Next Page  117 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 117 / 160 Previous Page
Page Background

117

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻳﻮﺳـﻒ ﺣﺘـﻰ ﺗﻜـﻮن ﺣﺮﺿـﺎ أو ﺗﻜـﻮن ﻣـﻦ اﻟﻬﺎﻟﻜـين. ﻗـﺎل إنمـﺎ أﺷـﻜﻮ ﺑﺜـﻲ وﺣـﺰْنيَ إﱃ اﻟﻠـﻪ وأﻋﻠـﻢ ﻣـﻦ

.

اﻟﻠـﻪ ﻣـﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤـﻮن

إنّ أنم ـﻮذج ﻳﻮﺳ ـﻒ ﻫ ـﻮ أنم ـﻮذج ﺟﺮﻳ ـﺎن اﻟﺤﻴ ـﺎة ووﻗ ـﻮع اﻟﺤﻜﺎﻳ ـﺔ ﻛﺘﺤﻘﻴ ـﻖ ﻣﻠﺘ ـﺰم ﻟﻘ ـﺪر ﺗﺄوﻳ ـﲇّ

)اﻵﻳـﺔ(. ولم

ﻗـﺪ ﺟﻌﻠﻬـﺎ ربي ﺣﻘـﺎ

ﻻ ﻣﺒـﺪّل ﻟـﻪ. ﰲ اﻟﺒـﺪء ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﺮؤﻳـﺎ. وﻟـﺪى اﻟﻨﻬﺎﻳـﺔ ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﺮؤﻳـﺎ

ﻳﺠﻌﻠﻬـﺎ ﰲ اﻷﺛﻨـﺎء إﻻ ﺗﻄﺒﻴﻘـﺎً ﻻ ﻳﺤﻴـﺪ ﻋـﻦ اﻟﺮؤﻳـﺎ. ﻟﻴﺴـﺖ ﻗﺼّـﺔ ﻳﻮﺳـﻒ، ﰲ ﺣـﺪ ذاﺗﻬـﺎ، ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗﻌﻨﻴﻨـﺎ

ﻫﺎﻫﻨـﺎ. وإنم ّـﺎ ﻳﻌﻨﻴﻨـﺎ اﳌﻨـﻮال اﻟـﺬي ﺗﻘﺪّﻣـﻪ ﻟﻌﻼﻗﺘﻨـﺎ ﺑﺎﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ: أﻧﻨـﺎ ﻻ ﻧﺤـينّ ﻫـﺬه اﻟﻌﻼﻗـﺔ إﻻ ﻛﺘﻄﺒﻴـﻖ

ﻟﻬـﺎ، تمﺎﻣـﺎً ﻛـما أنّ ﻳﻮﺳـﻒ ﻻ ﻳﻌﻴـﺶ ﺣﻜﺎﻳﺘـﻪ، وﻻ ﻳﺨـﱪ ﺣﻴﺎﺗـﻪ، وﻻ ﺣﻴـﺎة أﺑﻴـﻪ ﻳﻌﻘـﻮب، وﻻ ﺣﻴـﺎة ﻋﺎﳌـﻪ

إﻧّـﻪ ﺗﻄﺒﻴـﻖ ﻣﻌﻴـﺎر اﻟﺮؤﻳـﺎ اﻷوﱃ ﻋـﲆ ﻣﺴـﺎر اﻷﺣـﺪاث

ﺑﺄﻛﻤﻠـﻪ إﻻ ﻛﺘﻄﺒﻴـﻖ ﻟﻠﺮؤﻳـﺎ. ﻣـﺎ ﻫـﻮ اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ إذاً؟

اﻟﺘـﻲ ﺗﺠـﺮي.

وﻋـﲆ اﻟﻌﻜـﺲ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ، ﺗﺒـﺪو ﻗﺼّـﺔ اﻟﻜﻬـﻒ ﻣﺤـﺮّرة ﻟﻠﻔﻌـﻞ وﻟﻠﺤـﺪث وﺟﺮﻳـﺎن اﻟﺤـﺪث؛ ﻓﺤﻜﺎﻳـﺔ

اﻟﻜﻬـﻒ ﻧﺒـﺄ وﺧـﱪ. وﻣـﻦ ﻫـﺬه اﻟﻨﺎﺣﻴـﺔ ﻻ ﻓـﺮق ﺑﻴﻨﻬـﺎ، ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ ﻗﺼـﺔ وﺑﻨﻴـﺔ ﻗﺼـﺔ، وﺑـين ﻗﺼـﺔ ﻳﻮﺳـﻒ.

وﻟﻜﻨّﻨـﺎ ﻣـﻊ اﻟﻜﻬـﻒ ﻟـﺪى ﺧـﱪ ﻻ ﻳﺘﻌﻠّـﻖ اﻷﻣـﺮ ﺑـﺄن ﻧﺪرﻛـﻪ وﻧﻌﺎﻳﺸـﻪ ﻛﺘﺤﻘـﻖ ﻟﺼﻴﻐﺘـﻪ اﻟﺮﻣﺰﻳـﺔ اﻷوﱃ؛

ﺑـﻞ اﻟﺨـﱪ ﻣﻌﻄـﻰ ﻟﻼﻋﺘﺒـﺎر، وﻫـﻮ إﱃ ذﻟـﻚ، وﺑﺎﻹﺿﺎﻓـﺔ إﱃ ذﻟـﻚ، ﻣﻌﻄـﻰ ﻣﺼﺤـﻮب، ﺗﻼزﻣـﻪ ﺑﻨﻴـﺔ اﻟﺘﺨﻔّـﻒ

اﻟﺘـﻲ ﺗﺠﻌـﻞ اﻻﻋﺘﺒـﺎر ﺑﺎﻟﺤﻜﺎﻳـﺔ ﻣﺘﺎﺣـﺎً ﻟـﻜﻞّ ﻗـﺎرئ وﻟـﻜﻞّ ﺳـﻴﺎق، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻛـﻮن اﻹﺣﺪاﺛﻴّـﺎت اﻟﻮاﻗﻌﻴـﺔ

ﻟﻠﺤﻜﺎﻳـﺔ ﻟﻴﺴـﺖ ﻣﻠﺰﻣـﺔ وﻻ ﺿﺎﻏﻄـﺔ. إﻧﻨـﺎ، ﻫﺎﻫﻨـﺎ، ﻻ ﻧﺒـﺬل اﻟﺤﻴـﺎة ﺗﺤﻘﻴﻘـﺎً ﻟﺮؤﻳـﺎ، وإنمّـﺎ ﻧﻌﻴﺸـﻬﺎ ﰲ أﻓـﻖ

ﺳـﻴﻘﻮﻟﻮن ﺛﻼﺛـﺔ راﺑﻌﻬـﻢ ﻛﻠﺒﻬـﻢ وﻳﻘﻮﻟـﻮن

اﻟﺮﺣﻤـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﺴـﻠّﻂ اﻟﺒـﺪء ﻋـﲆ اﻟﻘـﺎرئ ﻣـﺂﻻً ﻣﺤﺘﻮﻣـﺎً:

ﺧﻤﺴــﺔ ﺳﺎدﺳــﻬﻢ ﻛﻠﺒﻬــﻢ رﺟــماً ﺑﺎﻟﻐﻴــﺐ وﻳﻘﻮﻟــﻮن ﺳــﺒﻌﺔ ﺛﺎﻣﻨﻬــﻢ ﻛﻠﺒﻬــﻢ ﻗــﻞ ربي أﻋﻠــﻢ ﺑﻌﺪﺗﻬــﻢ ﻣــﺎ

.[21

]اﻵﻳـﺔ

ﻳﻌﻠﻤﻬـﻢ إﻻ ﻗﻠﻴـﻞ

ﻟﻴـﺲ ﻋـﲆ اﻟﻔﻌـﻞ ﻣـﻦ ﴍط، وﻟﻴـﺲ ﻋﻠﻴـﻪ ﻣـﻦ ﻗـﺪر ﻳﻀـﺎف إﱃ ﻣﺸـﻴﺌﺔ اﻟﺮﺣﻤـﻦ. ﻟﺬﻟـﻚ ﻣﺒـﺎﴍة

ﺗﻌﻘـﺐ رﻣﺰﻳـﺔ اﻟﻜﻬـﻒ إﻃﻼﻗﻴّـﺔ ﺣﺮﻳـﺔ اﻟﻔﻌـﻞ، اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺣـﺪّ ﻟﻬـﺎ ﺧـﺎرج اﳌﺸـﻴﺌﺔ اﻟﺘـﻲ ﻟﻌـﻞّ ﺟﻮﻫﺮﻫـﺎ أﻧّﻬـﺎ

ﻏ ـير ﻣﻌﻠﻮﻣ ـﺔ. ﻟﻴ ـﺲ اﻷﻣ ـﺮ، ﻫﺎﻫﻨ ـﺎ، ﻣﺤﻜﻮﻣ ـﺎً ﺑ ـﴬورة ﺗﺤﻘﻴ ـﻖ اﻟﺮؤﻳ ـﺎ ﺗﻄﺒﻴﻘ ـﺎً ﻹرادة ﻣﻌﻠﻮﻣ ـﺔ وﺳـﺎﺑﻘﺔ،

(، اﻟـﺬي ﻳﺨـﱪ ﺣﺮﻳّﺘـﻪ اﻷﺻﻠﻴـﺔ ﻛﻘﺼـﺪ ﻻ ﻋﻠـﻢ ﻟـﻪ ﺑﻨﺘﻴﺠﺘـﻪ،

Agir) «

وإنمّـﺎ ﻫـﻮ اﻟﻔِﻌـﻞ، ﺑـﻞ ربمـﺎ »اﻟﻔَﻌـﻞ

)اﻵﻳـﺔ(.

ﻗـﻞ اﻟﻠـﻪ أﻋﻠـﻢ ...

رﻏـﻢ أﻧّـﻪ ﻳﻈـﻞ ﺗﺤـﺖ ﺳـماء اﳌﺸـﻴﺌﺔ اﻹﻟﻬﻴـﺔ ﻏـير اﳌﻌﻠﻮﻣـﺔ

ﻣـﺎ أﻋﻨﻴـﻪ ﺑﺎﻟﻘـﺪر اﻟﺘﺄوﻳـﲇ، إذاً، ﻫـﻮ ﻫـﺬا اﻟﺘﺄرﺟـﺢ ﺑـين ﺑﻨﻴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﺗﻄﺒﻴﻘـﺎً، وﻟﻜﻨّـﻪ ﺗﻄﺒﻴـﻖ ﻣﻌـﺮض

(acharnement)

إﱃ ﴐب ﻣــﻦ ﻫــﺰال اﻟﺘﻘﻠﻴــﺪ ﻋــﻦ إﻋﻄــﺎء اﳌﻌﻴــﺎر، ﻫــﺰال ﺑﺘﻨــﺎ ﻧــﺮى اﻟﻌﻨــﺎد اﻟﻴﻮﻣــﻲ

ﰲ اﻟﺘﻤﺴّـﻚ ﺑـﻪ ﺻﺎرﺧـﺎً، ﰲ دﻣﻮﻳـﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣـﻞ ﻣـﻊ اﻟﺤـﺎﴐ، ﻟﻜﺄﻧّـﻪ اﻋـﱰاض ﻋـﲆ تمﻨّـﻊ ﻫـﺬا اﻟﺤـﺎﴐ ﻣـﻦ

اﻹذﻋـﺎن ﻟﻠﻤﻌﻴـﺎر، وﺑـين ﺑﻨﻴﺘـﻪ ﻋـﱪةً ﺗﺘﺨﻔـﻒ ﻣـﻦ ﻣﺎدﻳـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ، وﻣـﻦ ﺛﻘـﻞ ارﺗﺒﺎﻃـﻪ ﺑﺈﺣﺪاﺛﻴﺎﺗـﻪ ﻟﺘﻘﺒـﻞ

ﻋـﲆ اﻟﺤـﺎﴐ ﺑﺈيمـﺎءة اﻟﺮﻣـﺰ، إيمﺎءﺗـﻪ ﻓﻘـﻂ، وﺗﻔﻌـﻞ ﻓﻴـﻪ وﻓـﻖ ﻣﻨﻄـﻖ اﻟﺤﺮﻳـﺔ: أﻻ إنّ أول ﴍوط اﻟﺤﺮﻳـﺔ

ﻫـﻮ اﻟﺮﺟـﺎء.

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب