Next Page  116 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 116 / 160 Previous Page
Page Background

116

( ﻻ

Anwendung) «

وﻟﻜــﻦّ ﻣﻨﻄــﻖ »اﻟﺘّﻄﺒﻴــﻖ

ﻳﻌﻨـﻲ ﻣﺠـﺮّد اﻹﺧﻀـﺎع، اﻟـﺬي ﻧﺘـﻮﱃّ ﻓﻴـﻪ ﻗـﺮاءة اﳌﻌﻄـﻰ

اﻟﺠﺪﻳـﺪ وﻓـﻖ أنمـﻮذج ﻳﻘﺪّﻣـﻪ ﻟﻨـﺎ اﻟـﱰاث واﻟﺘّﻘﻠﻴـﺪ، وإنمّـﺎ

ﻫـﻮ ﻛﺬﻟـﻚ، وﺧﺎﺻّـﺔ اﻟﻮﺿـﻊ اﻟﺬي ﻧﻌﺘـﱪ ﻓﻴـﻪ روح اﻟﺘﻘﻠﻴﺪ

اﳌــﻮروث اﻋﺘﺒــﺎراً: ﻻ ﻻﺳــﺘﺤﻀﺎر إﻳﻘــﺎع ﻣﻜــﺮور وﺟﺎﻫــﺰ،

وإنمّـﺎ ﻟﺘﻤﺜّـﻞ ﻣﻌﻨـﻰ ﻟﻨـﺎ: ﻫـﻮ ﻟﻴـﺲ اﺳـﺘﺤﻀﺎراً ﻟﻠﻤﻘﺼـﺪ

ﻳﻔـﺮض ﻋﻠﻴﻨـﺎ اﻟﻮﺟﻬـﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ، وﻳﻠﺰﻣﻨـﺎ ﺑﺎﻟﺤـﺮﻛﺎت ﻧﻔﺴـﻬﺎ،

،(une répétition du geste)

وإنمّــﺎ ﻣﻌــﺎودة ﻟﻺيمــﺎءة

ﺑﻌــﺪ أن ﻏﺎدرﻧــﺎ اﻟﱰﱡ ﺑــﺔ اﻷﺻﻠﻴــﺔ، واﳌﻮﻃــﻦ اﻷﺻــﲇ، ولم

ﻳﻌـﺪ ﻳﺼﺎﺣﺒﻨـﺎ ﻏـير اﻟﺤﻨـين. ذﻟـﻚ ﻫـﻮ اﻟﺘّﻔﻠﺴـﻒ: ﺣﻨـينٌ

ﻳﺠــﺪ ﻣﻨــﻪ اﳌــﺮء ﻧﻔﺴــﻪ ﰲ ﺑﻴﺘــﻪ، ﰲ وﻃﻨــﻪ، ﰲ ﻣﻮﻃﻨــﻪ

ﺣﻴﺜـما ﻛﺎن. وﻟﻴـﺲ ثمّـﺔ ﺗﻌﺮﻳـﻒ أوﻓـﻖ ﻟﻠﺘﺄوﻳـﻞ ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﺤﻨـين اﻟـﺬي ﻧﺴـﺘﺤﴬ ﺑـﻪ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ، وﻟﻜـﻦ ﻻ

ﻹﻧﺸـﺎﺑﻪ ﰲ اﻟﺤـﺎﴐ ﻣﻮﺿﻮﻋ ـﺎً ﻟ ـﻪ ﻃﻴّﻌ ـﺎً.

إن ﻫﺬﻳــﻦ اﻷنمﻮذﺟــين ﻫــما ﻣــﺎ ﺧﻠــﺖُ أﻧــﻪ يمﻜﻨﻨــﻲ اﺳــﺘﻨﻄﺎﻗﻬما ﺿﻤــﻦ ﻗﺼﺼﻴﺘــﻲ »ﻳﻮﺳــﻒ«

و»اﻟﻜﻬـﻒ«: ﻓﺮؤﻳـﺎ ﻳﻮﺳـﻒ ﻣﻨـﻮال اﻟﺮؤﻳـﺎ اﳌﻔﺘﻮﺣـﺔ ﻋـﲆ دﻻﻟﺘﻬـﺎ ﻻ ﻳﻜـﻮن اﺳـﺘﺤﻀﺎرﻫﺎ إﻻ ﻟﺤﺎﻗـﺎً ﺑﺘﻠـﻚ

اﻟﺪﻻﻟـﺔ. إنّ ﺻـﻮرة ﻳﻮﺳـﻒ »آﻳـﺔ ﻟﻠﺴـﺎﺋﻠين«، وﺟـﻮاب ﻳﻘﺪّﻣـﻪ اﻟﻨـﺺ ﻋـﻦ ﻛﻞّ اﺳـﺘﻔﻬﺎم ﻟﻠﻤﻌﻨـﻰ. ﻫـﻲ أﻛـثر

ﻣـﻦ اﻟﻌﺠﻴـﺐ اﻟـﺬي ﺗﺼﻔـﻪ ﻗﺼـﺔ اﻟﺸـﻐﻒ اﻟـﺬي ﻃـﻮح ﺑﺎﻣـﺮأة اﻟﻌﺰﻳـﺰ: إﻧّﻬـﺎ ﺟـﻮاب ﻛﻞّ ﻣـﻦ ﻳﺴـﺄل ﻋـﻦ

اﳌﻌﻨـﻰ.

ﻳﻮﺳـﻒ ﺟـﻮاب. وﻳﻌﻨـﻲ ذﻟـﻚ أنّ رؤﻳـﺎه ﺗﺤﺘـﻮي ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ ﻋـﲆ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬـﺎ؛ ﺑـﻞ ﻋـﲆ ﻣﺼﺪاﻗﻬـﺎ ﳌـﺎ

( أنّ اﻟﻘﺼـﺔ ﺗﻨﺒﻴـﻪ ﻟﻴﻮﺳـﻒ »ﺑﻌﻠـﻮّ ﺷـﺄﻧﻪ

اﻟﺘّﺤﺮﻳـﺮ واﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ

ﻳﻌﻘـﺐ اﻟﺮؤﻳـﺎ ﻣـﻦ اﻷﺣـﺪاث: ﺟـﺎء ﰲ ﺗﻔﺴـير )

ﻟﻴﺘﺬﻛّﺮﻫـﺎ ﻛﻠّـما ﺣﻠّـﺖ ﺑـﻪ ﺿﺎﺋﻘـﺔ، ﻓﺘﻄﻤـﱧّ ﺑﻬـﺎ ﻧﻔﺴـﻪ أنّ ﻋﺎﻗﺒﺘـﻪ ﻃﻴﺒـﺔ«. وﻟﻜـﻦ اﻟﻼﻓـﺖ ﰲ ﻗﺼـﺔ ﻳﻮﺳـﻒ

أﻧّﻬـﺎ ﻣـﻊ ذﻟـﻚ ﺗـﴪد اﻷﺣـﺪاث دون اﻃﻤﺌﻨـﺎن.

إنّ ﺳـﻮرة ﻳﻮﺳـﻒ ﺗﻔـﱰض ﻧﻬﺎﻳﺘﻬـﺎ واﻃﻤﺌﻨـﺎن ﻧﻬﺎﻳﺘﻬـﺎ، وﺗـﴫّح ﺑـﺄنّ ﻳﻌﻘـﻮب ﻛﺎن ﻋـﲆ أﺗـﻢّ اﻟﻌﻠـﻢ

بمﻔﺘـﺎح اﻟﺮؤﻳـﺎ، وﻟﻜﻨﻬـﺎ ﻣـﻊ ذﻟـﻚ ﺗﻌـﺮض ﻣﺸـﺎﻫﺪ ﻳﻌﻘـﻮب ﺿﻤـﻦ ﺗﺘـﺎﱄ ﺻـﻮر اﳌﺄﺳـﺎة، اﻟﺘـﻲ ﻛﺄنمّـﺎ ﺗﻨـﴗ

ﻟﱪﻫـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺰﻣـﻦ ﻣـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ ﻗﺪﻣﺘـﻪ، واﻃمأﻧّـﺖ إﻟﻴـﻪ ﻣـﻦ ﻣﻔﺎﺗﻴـﺢ اﳌﺄﺳـﺎة: ﺻـﻮرة ﻳﻮﺳـﻒ ﻟﻴﺴـﺖ ﺻـﻮرة

اﻟﻔﺎﺟﻌـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﻜﺘﻨﻔﻬـﺎ ﻫﻠـﻊ اﻟﻼﻳﻘـين، وﻟﻜﻨّﻬـﺎ ﺻـﻮرة اﻟﺤـﺰن )ﺣـﺰن ﻳﻌﻘـﻮب اﻟﻨﻤﻮذﺟـﻲ ﺧﺎﺻـﺔ( ﻫـﺬا

اﻟﺤـﺰن اﻟـﺬي ﻳﻌﻴـﺶ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻳﺨـﱪ زﻣﺎﻧﻴﺘـﻪ، ﺣـﺰن ﻻ ﻳـﺄتي ﻣـﻦ ﻋـﺪم اﻻﻃﻤﺌﻨـﺎن وإنمـﺎ ﻫـﻮ ﺣـﺰن ﰲ ﻋـين

اﻻﻃﻤﺌﻨـﺎن إﱃ أن ﻣﺼـيره ﻣﻌـﺮوف: ﻳﻌﻘـﻮب ﻣﻄﻤـﱧّ إﱃ ﻣﺼـير ﻳﻮﺳـﻒ، وﻟﻜﻨّـﻪ، ﻣـﻊ ذﻟـﻚ، ﺧﺎﺋـﻒ ﺣﺰﻳـﻦ:

. ﺑـﻞ ﺗﺒﻠـﻎ اﻟﻘﺼـﺔ

ﻗـﺎل إني ﻟﻴﺤﺰﻧﻨـﻲ أن ﺗﺬﻫﺒـﻮا ﺑـﻪ وأﺧـﺎف أن ﻳﺄﻛﻠـﻪ اﻟﺬﺋـﺐ وأﻧﺘـﻢ ﻋﻨـﻪ ﻏﺎﻓﻠـﻮن

ﻗﺎﻟـﻮا ﺗﺎﻟﻠـﻪ ﺗﻔﺘـﺄ ﺗﺬﻛـﺮ

ﻗﻤّﺘﻬـﺎ ﺣـين ﺗﻌـﺮض ﻣﺸـﻬﺪ اﻟﺤـﺰن اﳌﻄﻤـﱧّ؛ ﺑـﻞ ﺣﺘـﻰ »اﻟﻌـﺎلم بمـﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤـﻮن«:

»ﻳﻮﺳﻒ« و»اﻟﻜﻬﻒ« وﻗﺪرﻧﺎ اﻟﺘﺄوﻳﲇ

ﻟﻴـﺲ ﻋـﲆ اﻟﻔﻌـﻞ ﻣـﻦ ﴍط، وﻟﻴـﺲ

ﻋﻠﻴـﻪ ﻣـﻦ ﻗـﺪر ﻳﻀـﺎف إﱃ ﻣﺸـﻴﺌﺔ

اﻟﺮﺣﻤــﻦ. ﻟﺬﻟــﻚ ﻣﺒــﺎﴍة ﺗﻌﻘــﺐ

رﻣﺰﻳــﺔ اﻟﻜﻬــﻒ إﻃﻼﻗﻴّــﺔ ﺣﺮﻳــﺔ

اﻟﻔﻌــﻞ، اﻟﺘــﻲ ﻻ ﺣــﺪّ ﻟﻬــﺎ ﺧــﺎرج

اﳌﺸــﻴﺌﺔ اﻟﺘــﻲ ﻟﻌــﻞّ ﺟﻮﻫﺮﻫــﺎ أﻧّﻬــﺎ

ﻏــير ﻣﻌﻠﻮﻣــﺔ.