Next Page  118 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 118 / 160 Previous Page
Page Background

118

ﻣﻨﻄـﻖ اﻟﺤﺮﻳـﺔ، ﻫﺎﻫﻨـﺎ، ﻫـﻮ ﻣﻨﻄـﻖ اﻟﻌـﱪة بمـﺎ ﻫـﻲ اﻟﻌـﱪة ﻣـﻦ اﻟﺨـﱪ، ﻣـﻦ »اﻟﻨﺒـﺄ« ﰲ ﻋﺒـﺎرة اﻟﻘـﺮآن

اﻟﻜﺮﻳـﻢ. ﻣـﺎ ﻫـﻲ اﻟﻌـﱪة؟ وﻫـﻞ ﻛﻠّـما تمﺜّﻠﻨـﺎ وﻗﺎﺋـﻊ ﻣـﺎضٍ ﻣـﺎ، أو ﺗﻘﻠﻴـﺪ ﻣـﺎ، ﺣﺼـﻞ ﻟﻨـﺎ ﻣـﻦ تمﺜّﻠﻨـﺎ ذاك

إدراك ﻣﻌﻨـﻰ؟ إنّ تمﺜّـﻞ اﻟﻮﻗﺎﺋـﻊ ﺿﻤـﻦ ﺣـﺪث ﻣـﺎضٍ ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ إدراك ﺑﻨﻴﺘﻬـﺎ اﻟﺪﻻﻟﻴّـﺔ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻣـﺎ ﻫـﻲ

ﻋﻨـﺎﴏ ﻣﺤﻴـﻞٌ ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﻋـﲆ ﺑﻌـﺾ ﺿﻤـﻦ ﺗﺮﺗﻴـﺐ ﻣـﻦ إﻧﺸـﺎﺋﻬﺎ؛ ﻷﻧّـﻪ ﺗﺮﺗﻴـﺐ ﻻ ﻳﺴـﺎﺑﻘﻬﺎ إﱃ ﺑﻨﻴـﺔ ﻳﻀﻌﻬـﺎ

ﻟﻬـﺎ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ، ﺣﻴـﺚ ﻳـﺆدّي ﺗﻼؤﻣﻬـﺎ ﻣـﻊ ﺗﻠـﻚ اﻟﺒﻨﻴـﺔ إﱃ ﺷـﻬﺎدﺗﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬـﺎ. إنّ ﺗﺮﺗّـﺐ اﻟﻮﻗﺎﺋـﻊ ﺿﻤـﻦ ﺑﻨﻴـﺔ

ذاﺗﻴّـﺔ ﻗـﺪ ﻳﻔﻴﺪﻧـﺎ بمﺪﻟـﻮل، وﻟﻜﻨّـﻪ ﻻ ﻳﺴـﺘﻄﻴﻊ أن ﻳﻔﻴﺪﻧـﺎ بمﻌﻨـﻰ. وﻳﻘﺘـﴤ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ، ﻋـﲆ

اﻟﻌﻜـﺲ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ، تمـﺪّد اﻹﺣﺎﻟـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻟـﻜﻞّ ﻋﻨـﴫ ﻣـﻦ ﻋﻨـﺎﴏ ﺑﻨﻴـﺔ ﻣـﺎ إﱃ ﺧـﺎرج ﺗﻠـﻚ اﻟﺒﻨﻴـﺔ. إنّ ذﻟـﻚ

اﻟﺘﻤـﺪّد ﻫـﻮ اﻻﻧﺘﺸـﺎر اﻟﺰّﻣـﺎني، اﻟـﺬي ﻳﺴـﻤﺢ ﺑﺎﳌﻌـﺎودة ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻏـير ﺗﻜـﺮاري، ﻓﻜﺄنمّـﺎ ﺗﺮﺗﺴـﻢ ﻟـﺪى ﻛﻞّ

اﻃّـﻼع »ﻋـﲆ أﺣـﻮال اﳌﺎﺿـين ﻣـﻦ اﻷﻣـﻢ« ﻣﻀﺎرﻋـﺔ ﻟﺘﻠـﻚ اﻷﺣـﻮال ﺗﻌﻴـﺪ، ﺑﺸـﻜﻞ ﻣـﺎ، ﺗﻮﻟّـﺪ آﻧـﺎت ﺗﻠـﻚ

اﻷﺣـﻮال ﻋـﲆ دﻳﺎﻏـﺮام ﻫـﻮﴎل اﳌﻌـﺮوف، ﺑـﴬب ﻣـﻦ ﺗﺸـﺎﻛﻞ )ﺗﺂﻟـﻒ؟ ﺗﻀﺎﻣـﻦ؟( اﳌﺼـير؛ أي ﻣـﻦ ﺗﺸـﺎﻛﻞ

إﻳﻘـﺎع اﻟﺬﻫـﺎب واﻹدﺑـﺎر، وذﻟـﻚ ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻧﺴـﻤﻴﻪ درﺳـﺎً. ﻣـﺎ اﻟـﺬي ﻳﺴـﻤﺢ ﺑﺘﻤﺜّـﻞ ذﻟـﻚ اﻟﺘﺸـﺎﻛﻞ؟ ﻻ

ﺷـﻚ ﰲ أنّ اﻟـﺬي ﻳﺴـﻤﺢ ﺑـﻪ ﻟﻴـﺲ أﻳـﺎً ﻣـﻦ اﻟﻌﻨـﺎﴏ، إذا ﻣـﺎ أﺧﺬﻧﺎﻫـﺎ ﰲ ذاﺗﻴـﺔ ﻣﻼﻣﺤﻬـﺎ؛ أي ﰲ ﺗﻀﺎرﻳـﺲ

l’individualité de sa)

ﻓﺮادﺗﻬـﺎ اﳌﺨﺼﻮﺻـﺔ. إنّ ﺧـﺮوج ﻋﻨـﴫ »اﻷﺣـﻮال اﳌﺎﺿﻴـﺔ« ﻣـﻦ ﻓﺮداﻧﻴّـﺔ ﺻﻮرﺗـﻪ

( ﻫــﻮ اﻟــﺬي ﻳﺴــﻤﺢ ﺑﺘﻤﺜّــﻞ

sa pluralité hypothétique)

( ذات اﳌﺪﻟــﻮل، إﱃ ﻛثرﺗــﻪ اﻻﻓﱰاﺿﻴــﺔ

forme

اﳌﻌﻨـﻰ ﻟـﺪى اﻻﻃّـﻼع ﻋـﲆ »أﺣـﻮال اﳌـﺎﴈ«، وﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻳﺴـﻤﺢ ﺧﺎﺻّـﺔ ﺑﺎﻻﻧﺘﻘـﺎل ﻣـﻦ ﺣﺪﻳـﺚ ﻳﺘﻤﺜّـﻞ

اﳌـﺎﴈ إﱃ ﺣﺪﻳـﺚ ﻳﺘﻤﺜّـﻞ اﻟﺘّﺎرﻳـﺦ ﺑﻮﺻﻔـﻪ ﺣـﺪث اﳌﻌﻨـﻰ.



»ﻳﻮﺳﻒ« و»اﻟﻜﻬﻒ« وﻗﺪرﻧﺎ اﻟﺘﺄوﻳﲇ