Next Page  115 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 115 / 160 Previous Page
Page Background

115

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

( ﻣـﻦ ﺧﻼل اﻟﺘّﺴـﺎؤل

destin herméneutique) «

وﺗﻨﺘﻬـﻲ اﻟﻮرﻗـﺔ إﱃ ﻃـﺮح ﻣﻔﻬـﻮم »اﻟﻘـﺪر اﻟﺘﺄوﻳـﲇ

ﻋـﻦ ﻣﻌﻮّﻗـﺎت »اﻹﺻـﻼح« ﰲ ﺗﺮاﺛﻨـﺎ: أﻟﻴـﺲ ﻫـﻮ أﻧّﻨـﺎ أﺧﺬﻧـﺎه دوﻣـﺎً ﻋـﲆ ﺟﻬـﺔ اﻟﺮؤﻳـﺎ اﻟﺘـﻲ ﻧﺆوّﻟﻬـﺎ إﱃ ﻣﻌﻨﻰ

ﺳـﺎﺑﻖ، ﻣﺘﻌـﺎلٍ، ﻋـﲆ ﻛﻞّ إﻧﺴـﺎن )ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت »اﳌﺠـﺎز«، واﻟﺪّﻻﻟـﺔ »اﻟﺤﻘﻴﻘﻴـﺔ«...(؟ أﻻ يمﻜﻨﻨـﺎ ﺗﻌﻮﻳـﺾ ذﻟـﻚ

ﺑﻨﻤـﻮذج اﻟﺨـﱪ »ﻋـﱪةً« ﻳﻌﺘﱪﻫـﺎ ﻛﻞّ إﻧﺴـﺎن ﺑﺤﺴـﺐ إﻧﺴـﺎﻧﻴّﺘﻪ اﳌﺤﺎﻳﺜـﺔ )ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت اﻟﺘﺤـﺮر(؟

(، وﺗﻨﺰﻳـﻼً ﻟﻬـﺎ

1978)

ﰲ ﻧـﺺّ ﻣـﻦ أﻟﻔـﺖ ﻧﺼـﻮص ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ ﺗﺄرﻳﺨـﺎً ﻟﻬـﺬه اﻟﻨّﻈﺮﻳـﺔ ﻣﻨـﺬ ﺳـﻨﺔ

ﰲ ﺳـﻴﺎق اﻟﺘﻮﺳّـﻂ ﻟﺠـﺪل ﺑـين اﻷدﺑﻴّـﺎت اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ ﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮ وﻏﺎداﻣـﺮ، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ، وﺑـين اﻻﺳﺘﺸـﻜﺎﻻت

:(Gadamer)

اﻹﺑﺴـﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻬﺎﺑﺮﻣـﺎس وآﺑـﻞ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ أﺧـﺮى، ﻳﻜﺘـﺐ رﻳﻜـﻮر ﻣﺤﻴـﻼً ﻋـﲆ ﻏﺎداﻣـﺮ

»ﻓﻌﻨــﺪ ]ﻏﺎداﻣــﺮ[... ﻳﻨﺒﻐــﻲ ﻓﻬــﻢ اﻻﻧﻀــﻮاء اﻟﻮﺟــﺪاني ﰲ اﻟﺘﻘﻠﻴــﺪ »ﻛﺘﻄﺒﻴــﻖ«، ]ﻳﺠــﺮي ﺗﻮﺳــﻄﺎً[ ﺑــين

ﻣﻌﻴـﺎر اﳌـﺎﴈ واﻟﻮﺿﻌﻴـﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴـﺔ. ﻓﺒﻔﻀـﻞ اﻟﺘّﻄﺒﻴـﻖ ﻳُﻌـﺎد ﺗﺼﻮﻳـﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴّـﺔ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﰲ ﻗﻮّﺗﻬـﺎ اﻷﺻﻠﻴّـﺔ، ﻋـﲆ

اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ اﳌﺴـﺎﻓﺔ اﻟﺰّﻣﻨﻴـﺔ. وﺳـﺎﻋﺘﻬﺎ ﻳُﻨﺸَـﺪُ أنمـﻮذج اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ ﰲ ﻣـﺎ ﻳﻘـﻮم ﺑـﻪ اﻟﻘـﺎﴈ ﻣـﻦ ﺗﺤﻴـين اﳌﻌﻴـﺎر«.

ودون أن ﻳﻨﻜ ـﺮ آﺑ ـﻞ وﻫﺎﺑﺮﻣ ـﺎس أن ﻳﻜ ـﻮن ﻏﺎداﻣ ـﺮ ﻋ ـﲆ أﺗ ـﻢّ اﻟﻮﻋ ـﻲ ﺑ ـﺄنّ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﻻ ﻳﻜ ـﻮن ﻟﻬ ـﺎ

ﻣـﺎ ﺗﻘﻮﻟـﻪ إﻻ ﻣﺘـﻰ ﻓَﻘـﺪ اﻟﺘّﻘﻠﻴـﺪُ ﻗﻮّﺗـﻪ؛ أي ﻣﺘـﻰ ﻛﺎن ﰲ وﺿﻌﻴّـﺔ أزﻣـﺔٍ ﻳﻮﺷـﻚ ﻓﻴﻬـﺎ ﺗﻮاﺻـﻞ ﺣﺮﻛـﺔ اﻟﻨّﻘـﻞ

( ﻣـﻦ اﳌـﴩوع اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﻲ أﻛـثر

limitation) ً

اﻟﺜّﻘـﺎﰲ أن ﻳﻨﻘﻄـﻊ، ﻓﺈﻧّﻬـما ﻳﺮﻳـﺎن ﰲ »اﻟﺘّﻄﺒﻴـﻖ« ﺣـﺪّا

ﻣـماّ ﻫـﻮ ﺗﺤﻘﻴـﻖٌ ﻟـﻪ. ﻓـﺈنّ اﳌـﺮء ﻻ ﻳﺘﺤـﺪّث ﻋـﻦ اﻟﺘّﻄﺒﻴـﻖ إﻻ ﰲ ﻣـﺎ ﺗﻌﻠّـﻖ ﺑﺎﻟﻨّﺼـﻮص اﻟﺪّﻳﻨﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ

ﺗـﺰال ﺳـﻠﻄﺘُﻬﺎ ﻗﺎئمـﺔً ﺣﺘـﻰ وإن ﺿﻌﻔـﺖ، أو ﺑﺎﻟﻨّﺼـﻮص اﻷدﺑﻴـﺔ »اﻟﻜﻼﺳـﻴﻜﻴﺔ«؛ أي اﻟﺘـﻲ ﺗﺤﺘﻤـﻞ ﺗﺤﻴﻴﻨـﺎً

ﰲ ﻛﻞّ وﺿﻌﻴ ـﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴ ـﺔ، أو ﺑﺎﻟﻨّﺼ ـﻮص اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴ ـﺔ، اﻟﺘ ـﻲ ﺗﻈ ـﻞّ ﻗﻴﻤﺘﻬ ـﺎ اﳌﻌﻴﺎرﻳ ـﺔ ﻓ ـﻮق ﻛﻞّ ﺟ ـﺪل. وﻟﻜ ـﻦّ

ﻫـﺬه اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﺎﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ ﻟﻴﺴـﺖ ﻫـﻲ اﻟﻌﻼﻗـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ ﺑـﻪ. وﻣـﻦ ﻫـﺬا اﳌﻨﻈـﺎر، إنّ اﳌﺸـﻜﻞ اﻟـﺬي ﺗﻄﺮﺣـﻪ

اﻟﺜّﻘﺎﻓــﺎت اﻟﻼأورﺑﻴــﺔ أو اﻟﻼأﻣﺮﻳﻜﻴــﺔ أوﺿــﺢُ وأﺷــﺪﱡ ﺟﺬرﻳــﺔً ﻣــﻦ ﻣﺸــﻜﻠﻨﺎ ﻧﺤــﻦ؛ ذﻟــﻚ أنّ إﻋــﺎدة تمﻠّــﻚ

اﳌـﺎﴈ لم ﺗﻌـﺪ ﺗﻘﺒـﻞ ﺗﺼﻮﱡ رﻫـﺎ ﻛﺘﻄﺒﻴـﻖ، وإنمـﺎ ﻛﻌﺒـﻮر )ﻳﺸُـﻖﱡ ﻣـﻦ ﺧـﻼل( ﺷـﻚﱟ ﺟـﺬريﱟ ﻳﻀﺎﻫـﻲ ﻣماﺳـﻔﺔً

( ﺷ ـﺎﻗﱠﺔ أﺣﻴﺎﻧ ـﺎً. وﰲ اﻟﻮﻗ ـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ لم ﻳﻌ ـﺪ ﻣﻤﻜﻨ ـﺎً أن ﻧُﺮﺟ ـﻊَ ﻛﻞّ ﻣماﺳ ـﻔﺔ إﱃ اﻻﻏ ـﱰاب

distanciation)

اﳌﻨﻬﺠـﻲّ )اﳌﻌـﺮوف(. وإنمّـﺎ اﳌماﺳـﻔﺔُ ﺟـﺰءٌ ﻻ ﻳﺘﺠـﺰّأ ﻣـﻦ اﻷﺳـﻠﻮب اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﺑﺤـﻖﱟ ﰲ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﺎﻟﺘّﻘﻠﻴـﺪ.

وﰲ ﻫـﺬا اﳌﻌﻨـﻰ، إنّ ﻋـين اﳌماﺳـﻔﺔ ﻫـﻲ ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗﺠﻌـﻞ إﻋـﺎدةَ اﻟﺘﻤﻠـﻚِ واﻟﺘﺠﺮﻳـﺪَ اﳌﻨﻬﺠـﻲﱠ ﻣﻤﻜﻨـين.

وﻳﺴـﻠّﻢ آﺑـﻞ، ﺑﻐـير ﻣﺸـﺎﺣّﺔ، أﻧّـﻪ ﻗـﺪ أﺻﺒـﺢ ﻣـﻦ اﻟﻌﺴـير اﻟﻴـﻮم أن ﻧﻘـﻮل ﺑﺎﳌﻘﺎﻟﺘـين ﻣﻌـﺎً: ﻓﻤـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔٍ،

(، ﻣـﻦ أن ﻧﻘـﻮل إﻧّـﻪ

historicisme)

ﻻ ﺑـﺪّ ﻟﻨـﺎ، ﺣﺘـﻰ ﻻ ﻧﻘـﻊ ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ ﰲ ﻣﻀﺎﺋـﻖ اﻟﻨﺰﻋـﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴـﺔ

ﻟﻴ ـﺲ ثم ّـﺔ ﻣﻮﻗ ـﻒ ﻣﺤﺎﻳ ـﺪ ﻧﺴـﺘﻄﻴﻊ ﻣﻨ ـﻪ أن ﻧﻨﻈـﺮ ﻋ ـﻦ ﺑﻌ ـﺪ إﱃ ﻛﻞّ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴ ـﺪ: وﺑﻬ ـﺬا اﳌﻌﻨ ـﻰ، إنّ ﻧﻘ ـﻞ

اﻟﺘّﻘﻠﻴـﺪ ﻳﻈـﻞّ ﴍط إدراك أيّ ﻣﻮﺿـﻮع ﺛﻘـﺎﰲ؛ ﻓﺘﺸـﺘﻐﻞ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ إزاء اﻟﻮﻫـﻢ اﳌﻨﻬﺠـﻲّ بمﺜﺎﺑـﺔ ﻛﺎﺷـﻒ

ﻟﻠﺴـﺬاﺟﺔ. وﻟﻜﻨّـﻪ ﻳﻨﺒﻐـﻲ ﻋﻠﻴﻨـﺎ، ﻣـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔ أﺧـﺮى، أن ﻧﻌـﱰف ﺑـﺄنّ ﻫـﺬا اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ أو ذاك لم ﻳﻌـﺪ ﻳﺨﺎﻃﺒﻨـﺎ،

وأن إﻋ ـﺎدة تمﻠّﻜ ـﻪ اﳌﺒ ـﺎﴍة ﻣﻤﻨﻮﻋ ـﺔ ﻋﻠﻴﻨ ـﺎ. ﻓﻴﺒﻘ ـﻰ ﻟﻨ ـﺎ أن ﻧﺴـﺘﻔﻴﺪ ﻣ ـﻦ اﳌماﺳ ـﻔﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ، وأن نم ـﺎرس

ﺑﻔﻀﻠﻬـﺎ ﺷـﺒْﻪَ ﻣﻮﺿﻌـﺔٍ ﻟﻠﻤﻀﺎﻣـين اﳌﻨﻘُﻮﻟـﺔ، ﺣﺘـﻰ ﻧـﺪرك تمﻠﱡـﻜﺎً أﻛـثر ﺗﻮﺳﱡ ـﻄﺎً، وأﺷـﺪﱠ ﺗﻌﻘﻴـﺪاً، ﻟﻴـﺲ ﻟﻨـﺎ

ﺑﻌـﺪ، ﰲ ﻛﺜـير ﻣـﻦ اﻷﺣـﻮال، ﻣﻔﺘﺎﺣـﻪ.

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب