112
أﻧّﻬـﺎ ﺗﻀـﻢ ﻋﺴـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ، وﻟﻜﻨ ﱠ ﻨـﺎ ﻟـﻮ ﺗﻮﻏﻠﻨـﺎ أﻛـثر ﰲ ﻗﺎﻋﻬـﺎ ﻟﻮﺟﺪﻧﺎﻫـﺎ ﺗﻀـﻢﱡ أﻳﻀـﺎً ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ،
( ﻟـﺪى ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻓﻌـﻞ
Interpretation)
ﻓـﻜﺎن ﻟﺰاﻣـﺎً ﻋﻠﻴﻨـﺎ ﺧـﻮض ﻏـمار ﻓﻬـﻢ ﻛﻠﺘـﺎ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧﺘـين؛ ﻓﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ
ﻗـﺮائيّ ﻳﻨﻄﻠـﻖ ﻣـﻦ زاوﻳـﺔ ﻧﻈـﺮ ﺑﺤﺴـﺐ ﺗﻮﺟﱡ ﻬـﺎت ﻣـﺎ ﺗُﺮﻳـﺪ ﻗﻮﻟـﻪ اﻟﻔﺎﻫﻤـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ، ﻛـما
أنّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﺗﻌـﺮﱡف وﻟﻴـﺲ ﻣﺠـﺮّد ﻣﻌﺮﻓـﺔ ﻓﻘـﻂ، وﻣـﻦ ﺛـﻢّ ﻳﺘﺨـﺬ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻣـﻦ اﳌﺴـﺎءﻟﺔ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﻴـﺔ
ﻃﺮﻳﻘـﺎً ﻟـﻪ، ﻛـما أنّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻫـﻮ ﺗﻘﻮﻳـﺾ ﺑﻘـﺪر ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻧـﺰع ﻟﻠﻨﻘـﺎب، اﻟـﺬي ﻳﺤﺠـﺐ اﻷﺳـﺌﻠﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴـﺔ
(Hermeneutik)
ﻟــﻜﻼم اﳌﻘــﺮوء أو ﻛﻼم اﻟﻔﻴﻠﺴــﻮف اﳌــﺪروس »ﻣﻮﺿــﻮع اﻟﺘﺄوﻳــﻞ«. أﻣّــﺎ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ
ﻓﻬـﻲ ﻓﻌـﻞ ﺗﺒﻴـين وﺑﺴـﻂ وﺗﻔﺴـير وﺟـﻮداني أﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ أﺻـﲇ، وﻻ يمﻜـﻦ اﻟﻨﻈـﺮ إﻟﻴـﻪ إﻻ ﺑﻮﺻﻔـﻪ اﻷﺳـﺎس
اﳌﺘـﻼزم ﻟـﻜﻞّ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻣﻤﻜـﻦ اﻟﻮﺟـﻮد، ﻓـﻼ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻣـﻦ دون ﺣﻤﻮﻟـﺔ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﻴـﺔ ﺗﻌـﺰّز ﻣﻘﺎﻣﻨـﺎ اﳌـﺆوﱠ ل
أﺻـﻼً ﰲ اﻟﻮﺟـﻮد.
ﻟﻘ ـﺪ أرﺳ ـﺖ اﻟﻘ ـﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳ ـﺔ ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴ ـﺔ ﺗﻘﻠﻴ ـﺪاً ﻗ ـﺮائي اﳌﻨﺤﻨ ـﻰ ﻇﻬ ـﺮت ﻣﻌﻄﻴﺎﺗ ـﻪ ﰲ
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻷورﺑﻴـﺔ ﺧـﻼل اﻟﻘـﺮن اﻟﻌﴩﻳـﻦ )وﺧﺼﻮﺻـﺎً اﻟﻨ ﱢ ﺼـﻒ اﻟﺜـﺎني ﻣﻨـﻪ( ﺣﻴـﺚ ﻓﺘـﺢ )ﻫـﺬا اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ(
اﻷﻓـﻖ ﻣﺘﺎﺣـﺎً ﻟﻘـﺮاءات ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ ﺗﺎﻟﻴـﺔ ﻧﻬـﺾ ﺑﻬـﺎ ﻓﻼﺳـﻔﺔ أورﺑﻴـﻮن ﻛﺒـﺎر ﻟﻨﻈﺮاﺋﻬـﻢ اﻵﺧﺮﻳـﻦ ﻣﻦ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ،
وﺳـﻮاء اﺗﻔﻘـﻮا أم اﺧﺘﻠﻔـﻮا ﰲ ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات، أرﺳـﻮا، ﺑﺪورﻫـﻢ، اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ اﻟﻘـﺮائي ذاﺗـﻪ، وﻣـﻦ ذﻟـﻚ ﻗـﺮاءات
ﺟــﺎك درﻳــﺪا ﻟﻔﺮﻳﺪرﻳــﺶ ﻧﻴﺘﺸــﻪ، وﻹدﻣﻮﻧــﺪ ﻫــﻮﴎل، وﻛﺬﻟــﻚ ﻗــﺮاءة ﺟﻴــﻞ دوﻟــﻮز ﻟﻬــنري ﺑﺮﻏﺴــﻮن،
وﻟﺪﻳﻔﻴـﺪ ﻫﻴـﻮم، وﻹيمﺎﻧﻮﻳـﻞ ﻛﺎﻧـﻂ، وﻏـيره ﻣـﻦ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ. ﻟﻘـﺪ ﻛﺎﻧـﺖ ﻫـﺬه اﻟﻘـﺮاءات اﻟﺘﻮاﺻﻠﻴـﺔ -اﻟﺒﻴﻨﻴـﺔ
وﻏيرﻫـﺎ اﻟﺪﻟﻴـﻞ اﻟﺤﻴـﻮي ﻋـﲆ ﺗﻮاﺻﻠﻴـﺔ ﻗﺮاﺋﻴـﺔ ﻻ ﺑـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺮﺟـﻮع إﻟﻴﻬـﺎ ﻷﻧﻬـﺎ ﺗُﻌـﺪﱡ ﻣﻮروﺛـﺎً ﻫﺎﺋـﻞ اﻟﺮؤﻳـﺔ
واﳌﻨﻬـﺞ ﰲ ﻣﺠﺎﻟـﻪ.
ً
دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ