Next Page  107 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 107 / 160 Previous Page
Page Background

107

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

وﰲ ﺧ ـﻼل ذﻟ ـﻚ، ﺗﻮﻟ ّـﺪت ﻟ ـﺪى ﻓﻴﻠﺴ ـﻮف اﻟﻐﺎﺑ ـﺔ اﻟﺴ ـﻮداء أﻟﻔ ـﺔ ﻗﺮاﺋﻴ ـﺔ ﻣ ـﻊ ﻛﺎﻧ ـﻂ، ﻓ ـﺮاح ﻳﻠﻘ ـﻲ

وﺟـﺎءت

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(،

(، ﺑـﺪت ﻣﺨﺼﱠ ﺼـﺔ ﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف )

1928/1927)

ﻣﺤـﺎﴐات ﺟﺎﻣﻌﻴـﺔ ﰲ ﺳـﻨﺔ

، وﻫـﻲ اﳌﺤـﺎﴐة اﻷوﱃ اﻟﺘ ـﻲ ﻳﺘﻀﻤﱠ ـﻦ ﻋﻨﻮاﻧﻬ ـﺎ

ﺗﺄوﻳ ـﻞ ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟـﻲ ﻟﻨﻘ ـﺪ اﻟﻌﻘ ـﻞ اﳌﺤـﺾ«

ﺑﻌﻨ ـﻮان »

ﻋﻨـﻮان ﻛﺘـﺎب ﻛﺎﻧـﻂ اﻟﻌﻤـﺪة.

ﻟﻘـﺪ ﺗﻜﻠّﻠـﺖ ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات، ﺳـﻮاء ﻛﺎﻧـﺖ ﻗـﺮاءات أوﻟﻴـﺔ أم ﻣﺤـﺎﴐات ﺗﺤﻠﻴﻠﻴـﺔ، ﺗﻜﻠّﻠـﺖ ﺑﺘﻨﻀﻴـﺪ

أﻋﻘﺒﺘﻬ ـﺎ

ﻛﺎﻧ ـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘ ـﺎ(،

( ﺗﺤ ـﺖ ﻋﻨ ـﻮان )

1929)

ﻣ ـﴩوع ﻛﺘ ـﺎب ﻧ ـﴩه ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ ﰲ ﻋ ـﺎم

ﻣﻨﺎﻇـﺮة ﺟﺪاﻟﻴـﺔ ﺑـين ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ وأرﻧﺴـﺖ ﻛﺎﺳـيرر، أﺣـﺪ ﻓﻼﺳـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﳌﺤﺪﺛـﺔ اﻟﺒﺎرزﻳـﻦ ﰲ ﻣﺎرﺑـﻮرغ،

( ﺣﺘ ـﻰ ﺳ ُـﻤﻴﺖ »ﻣﻨﺎﻇ ـﺮة داﻓ ـﻮس«، وﺗﻨﺎوﻟ ـﺖ ﰲ

1929)

وﻗ ـﺪ أُﻟﻘِﻴ َـﺖ ﰲ ﻣﺪﻳﻨ ـﺔ داﻓ ـﻮس ﰲ ﺷ ـﺘﺎء ﻋ ـﺎم

اﻷﺳــﺎس ﻋﻼﻗــﺔ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠــﻮم، ﻟﻜــﻦّ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ داﻓــﻊ ﻓﻴﻬــﺎ ﻋــﻦ رؤﻳﺘــﻪ اﳌﻨﺎوﺋــﺔ ﻟﺮؤﻳــﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴــين

.

)ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

اﳌﺤﺪﺛـين، ﺑﻌـﺪ أن ﺗﻨـﺎور اﻟـﻜﻼم ﻣـﻊ ﻛﺎﺳـيرر ﻋـﻦ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ

ﰲ ﺗﻠــﻚ اﳌﻨﺎﻇــﺮة أﻛﱠــﺪ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻣﻮﻗﻔــﻪ اﻟﺼــﺎرم، اﻟــﺬي ﻳــﺮى ﰲ ﻛﺎﻧــﻂ ﻓﻴﻠﺴــﻮﻓﺎً أﻓﻨــﻰ ﻋﻤــﺮه ﰲ

، وإن ﺑـﺪا اﻷﻣـﺮ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

ﻛﺘﺎﺑـﻪ )

ﻏﺎﻳـﺔ

ﺳـﺒﻴﻞ ﺑﻨـﺎء رؤﻳـﺔ ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ ﺧﺎﺻﱠ ـﺔ ﻛﺎﻧـﺖ

ﺗﻨﻀﻴـﺪاً ﻟﺒﻨـﺎء ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻣﻌﺮﻓـﺔ ﻏﺎﻟﺒـﺎً ﻣـﺎ ﻳﻮﺻـﻒ ﺑﺎﻟﻨﻘـﺪي. وﻟﺬﻟـﻚ، ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﻠـﻚ اﳌﺤـﺎﴐة بمﺜﺎﺑـﺔ اﻟﺤﺎﻓـﺰ

( ﺑﻌﻨـﻮان

1930)

ﻟـكي ﻳﻮاﺻـﻞ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻗﺮاءاﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻓﺠـﺎءت ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ ﰲ ﺻﻴـﻒ ﻋـﺎم

( ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ ذات

1936)

، ﺗﺒﻌﺘﻬـﺎ، ﰲ دورة ﺷـﺘﺎء ﻋـﺎم

ﰲ ﻣﺎﻫﻴـﺔ اﻟﺤﺮﻳـﺔ اﻟﺒﴩﻳـﺔ: ﻣﺪﺧـﻞ إﱃ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ«

»

، وﻣـﻦ ﺛـﻢّ

اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء: ﺣـﻮل ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﳌﺒـﺎدئ اﻟﱰﻧﺴـﻨﺪﻧﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻨـﺪ ﻛﺎﻧْـﻂ«

اﻷﻫﻤﻴـﺔ اﻟﻔﺎﺋﻘـﺔ: »

، إﻻ أنّ ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ ﺣـﻮل

أﻃﺮوﺣـﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﺣـﻮل اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ«

( ﺑﻌﻨـﻮان »

1961)

ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ اﻟﺘـﻲ أﻟﻘﺎﻫـﺎ ﰲ ﻋـﺎم

أرﺳـﺖ دﻋﺎﺋـﻢ اﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻗـﺮأ ﺑﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﺑﺤﺴـﺐ ﻣـﺎ ﻳُﺮﻳـﺪ

اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء«

»

وﻳﺘﻤﻨّـﻰ ﻋـﲆ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـين اﳌﺤﺪﺛـين اﻟﺴـير بمﻘﺘﻀﺎﻫـﺎ؛ ﻓﺤـﴫُ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ زاوﻳـﺔ ﻧﻨﻈـﺮ إﻟﻴـﻪ ﻣـﻦ ﺧﻼﻟﻬـﺎ ﺑﺄﻧّـﻪ

ﻓﻴﻠﺴـﻮف ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻣﻌﺮﻓـﺔ ﻓﻴـﻪ إﺟﺤـﺎفٌ ﻗـﺎسٍ. ﻟﻬـﺬا، ﺑـﺚﱠ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ اﻟـﺮوح ﰲ ﺟﺴـﺪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ

ﻋﻨﺪﻣـﺎ أﺻﻐـﻰ إﱃ ﺻﻮﺗﻬـﺎ اﻷﺻـﻞ بمـﺎ ﻳﺘـﻼءم وﺟﻮﻫـﺮ ﻣـﺎ ﻛﺎن ﻳﺴـﻌﻰ إﻟﻴـﻪ ﻋـﱪْ ﻗﺮاءاﺗـﻪ اﳌﺘﻮاﺻﻠـﺔ ﻟﻨﺼـﻮص

ﻛﺎﻧـﻂ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، وﻫـﻮ ﺑﺼـﺪد ﺗﺸـﻴﻴﺪ رؤﻳـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ ﺗﻨﺘـﴫ ﻟﻠﻮﺟـﻮد اﳌﻨـﴘّ واﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﳌﺘﻮارﻳـﺔ ﰲ

ﺗﻠـﻚ اﻟﻨﺼـﻮص.

، آﻧـﻒ اﻟﺬﻛـﺮ، ﺗﻄـﺮّق ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﰲ ﻓﺼﻠـﻪ اﻷول إﱃ اﳌﻔﻬـﻮم

1

ﻛﺎﻧـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ(

ﰲ ﻛﺘـﺎب )

اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪي ﻟﻠﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﰲ ﻣﺤﺎوﻟـﺔٍ ﻣﻨـﻪ ﻟﻠﻜﺸـﻒ ﻋـﻦ اﻟﺴـﻴﺎق اﻟﺘﺄرﻳﺨﻲ/اﻟﺘﺎرﻳﺨـﺎني، اﻟـﺬي اﺧﺘﻤـﺮت ﺑـﻪ

أﻓـﻜﺎر ﻛﺎﻧـﻂ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ، وﺗﻄـﺮّق إﱃ ﻧﻘﻄـﺔ ﻣﻐـﺎدرةِ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ أﺳﺴَـﻬﺎ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔَ، وﻣـﻦ ﺛَـﻢﱠ ﺣﺎﻟﺘﻬـﺎ

. وﰲ اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺜـﺎني، اﻟـﺬي اﺣﺘـﻞ ﻏﺎﻟﺒﻴـﺔ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

)اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ( ﻛـما ﺗﺘﺠـﲆّ ﰲ ﻛﺘـﺎب ﻛﺎﻧـﻂ )

ﺻﻔﺤــﺎت اﻟﻜﺘــﺎب، درس ﻣﺎﻫﻴّــﺔ اﳌﻌﺮﻓــﺔ ﻋﺎﻣــﺔ، وﻣﺎﻫﻴﺘﻬــﺎ ﻣﻌﺮﻓــﺔً ﻣﺤــﺪودةً، واﻟﺤﻘــﻞ اﻷﺻــﲇ ﻟﻮﺿــﻊ

أﺳـﺎس اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ، واﻧﺘﻘـﻞ إﱃ دراﺳـﺔ اﻟﺨﻄـﻮط اﻟﻌﺮﻳﻀـﺔ ﻟﻮﺿـﻊ أﺳـﺎس اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، وﻛﺬﻟـﻚ اﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ

1-

Heidegger M.,

Kant and the Problem of Metaphysics

, Indiana University Press, 1965.

رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل