Next Page  105 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 105 / 160 Previous Page
Page Background

105

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻗـﺮاءة ﻋﺎﺑـﺮة، إنمّـﺎ ﻣـﻦ ﻗـﺮاءة ﻋﻤﻴﻘـﺔ ﺗﻨﺒـﺶ ﰲ ﻣـﺎ ﺑـين اﻟﺴـﻄﻮر، ﻗـﺮاءة ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣﺼﻐﻴـﺔ وﺑﺸـﻔﺎﻓﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴـﺔ

اﻷداء ﻟﻠﻤﺴـﻜﻮت ﻋﻨـﻪ ﻟـﺪى ﻛﺎﻧـﻂ؛ ﻗـﺮاءة ﺗﺮﻣـﻲ إﱃ اﺳـﺘﺠﻼء اﻹﻣﻜﺎﻧـﺎت اﻟﻜﻤﻮﻧﻴـﺔ ﻏـير اﳌﺤﻘﱠﻘـﺔ ﻗـﻮﻻً

ﻣﺒ ـﺎﴍاً، واﳌﻨﻈـﻮرات اﳌﻨﺴـﻴﺔ واﳌﺘﺨﻔﻴ ـﺔ ﰲ أﻋ ـماق ﻓﻜ ـﺮ ﻛﺎﻧ ـﻂ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ؛ ذﻟ ـﻚ أنّ »اﺣﺘ ـﻜﺎك ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ

ﺑﺎﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة أو اﳌﺤﺪﺛـﺔ، ﺧـﻼل ﺳـﻨﻮات ﺗﺪرﻳﺴـﻪ ﰲ ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻣﺎرﺑـﻮرغ، ﻛﺎن ﺿﻤـﻦ اﻟﻌﻮاﻣـﻞ اﻟﺘـﻲ

أﺛ ـﺎرت اﻫﺘماﻣ ـﻪ ﺑﻜﺎﻧ ـﻂ، ﻟﻜ ـﻦ ﻫـﺬا ﻻ ﻳﻌﻨ ـﻲ، ﺑ ـﺄيّ ﺣـﺎل، أﻧ ـﻪ »ﻛﺎن ﻳﺘﺒﻨ ّـﻰ ﺗﺄوﻳ ـﻞ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴ ـﺔ اﻟﺠﺪﻳ ـﺪة

؛ ﺑـﻞ إﻧّـﻪ، ﻋـﲆ اﻟﻌﻜـﺲ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ تمﺎﻣـﺎً، ﻛﺎن ﻳﻔﻬـﻢ ﻛﺎﻧـﻂ وﻳﺆوﱢ ﻟـﻪ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

ﻟﻜﺎﻧـﻂ أو ﳌﺆﻟّﻔـﻪ )

ﻣـﻦ زاوﻳـﺔ ﺗﺨﺘﻠـﻒ ﺟﺬرﻳـﺎً ﻋـﻦ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة؛ ﺑـﻞ ﺣﺘـﻰ يمﻜـﻦ اﻟﻘـﻮل أﻛـثر ﻣـﻦ ذﻟـﻚ؛ ﻓﺈﻗﺪاﻣـﻪ

ﻋـﲆ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻛﺎﻧـﻂ ﻛﺎن ﺣﺎﻓـﺰه اﻟﻮﻟـﻮج إﱃ ﻣﻴـﺪان يمﻜـﻦ أن ﻳﺘّﻀـﺢ ﻓﻴـﻪ اﻟﻔـﺮق ﺑـين ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻧـﺖ

آﻧـﺬاك ﰲ ﻃـﻮر اﻟﺘﻜﻮﻳـﻦ وﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة، وأن ﺗُﺨﺘـﱪ ﻓﻴـﻪ ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ بمﻘﺎرﻧﺘﻬـﺎ ﻣـﻊ ﻓﻠﺴـﻔﺔ

، وﺧﺼﻮﺻـﺎً أنّ اﻟﻔـﺮق ﺑـين رؤﻳﺘـﻪ ورؤﻳـﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة ﻛﺎن ﺷﺎﺳـﻌﺎً؛ ﻓﻬـﺬه

1

اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة«

اﻷﺧـيرة »ﺗﻌﺘـﱪ ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﰲ اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ أو ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻟﻠﺘﺠﺮﺑـﺔ أو ﻟﻠﻌﻠـﻮم اﻟﻮﺿﻌﻴـﺔ،

وﻛﺎﻧ ـﻂ ﻗ ـﺎم، ﰲ ﻫـﺬا اﳌﺆﻟﱠ ـﻒ، وﺑﺤﺴـﺐ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴ ـﺔ اﻟﺠﺪﻳ ـﺪة، ﺑﺘﺄﺳـﻴﺲ ﻋﻠ ـﻢ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌ ـﺔ، وﺑﻠ ـﻮرة ﻣﻔﻬ ـﻮم

ﻧﻘـﺪي ﻋـﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ، واﳌﻄـﺮوح اﻵن ﻋـﲆ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، وﺑﺤﺴـﺐ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة، ﻫـﻮ ﺗﻮﺳـﻴﻊ اﻟﻨﻘـﺪ

اﻟﻜﺎﻧﻄــﻲ ﻟﻴﺸــﻤﻞ اﻟﻌﻠــﻮم اﻟﺘــﻲ ﻛﺎﻧــﺖ ﺗﺴــﻤّﻰ ﻋﻠــﻮم اﻟﺜﻘﺎﻓــﺔ أو اﻟــﺮوح. وإذا ﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻳﻌﺘﻘــﺪ أنّ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ

اﻟﺴـﺆال اﻟﺠﺪﻳـﺮ ﺑـﺄن ﻳُﻄـﺮح ﻫـﻮ ﺳـﺆال اﻟﻜـﻮن ]اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ[، ﻓﺈﻧـﻪ ﻟـﻦ ﻳﻘﺒـﻞ ﺑﺎﻟﻄﺒـﻊ اﻟﻨ ﱠ ﻈـﺮ إﱃ

ﻛﻤﺠـﺮﱠ د ﺗﺄﺳـﻴﺲ ﻟﻌﻠـﻢ اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺤﺪﻳـﺚ، أو ﺑﻮﺻﻔـﻪ ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓـﺔ؛ ﻓﺎﳌﺸـﻜﻞ اﻟـﺬي ﻳﻬﻴﻤـﻦ

اﳌﺤـﺾ

ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻳﻜـﻮن ﻧﻈﺮﻳـﺔ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ

ﻋـﲆ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴـﺔ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬـﺎ ﻳﺘﻌﻠﱠـﻖ ﺑﺎﻟﻜﺎﺋـﻦ. وﻟﻬـﺬا، إنّ

.

2

ﻟﻠﻤﻌﺮﻓـﺔ؛ ﺑـﻞ ﻳﺠـﺐ اﻟﻨﻈـﺮ إﻟﻴـﻪ ﻣـﻦ زاوﻳـﺔ اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟﻜـﻮن ]اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ[«

وﻳﻀﻴ ـﻒ اﻟﺪﻛﺘ ـﻮر اﳌﺼـﺪق ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺸـﺄن: »إنّ ﺗﺄوﻳ ـﻞ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴ ـﺔ اﻟﺠﺪﻳ ـﺪة ﻟﻨﻘ ـﺪ اﻟﻌﻘ ـﻞ اﳌﺤـﺾ

ﻧﺎﺷـﺊ، ﺑﺤﺴـﺐ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻋـﻦ اﻻرﺗﺒـﺎك اﻟـﺬي وﻗﻌـﺖ ﻓﻴـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﺑﻌـﺪ أن اﻗﺘﺴـﻤﺖ ﻋﻠـﻮم اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ

وﻋﻠــﻮم اﻟــﺮوح ﻣﺠــﺎﻻت اﻟﻜﺎﺋــﻦ اﳌﺨﺘﻠﻔــﺔ. إنّ اﻟﺴــﺆال، اﻟــﺬي أﺻﺒــﺢ ﻳُﻄــﺮح ﻋــﲆ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ ﰲ ﻫــﺬه

اﻟﻮﺿﻌﻴــﺔ، ﻫــﻮ: ﻣــﺎ اﻟــﺬي ﻳﺒﻘــﻰ، إذاً، ﻟﻠﻔﻠﺴــﻔﺔ؟ ﻳﺸــﱰك ﻋــﺪد ﻣــﻦ اﻻﺗﺠﺎﻫــﺎت ﰲ اﻟﻘــﻮل إﻧّــﻪ لم ﻳﺒــﻖَ

ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺔ إﻻ ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻌﻠـﻢ، أﻣّـﺎ ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻜﺎﺋـﻦ ﻓﻠـﻢ ﺗﺒـﻖ ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻬﺎ. واﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﺘﺼـﻮﱡ ر، ﺗـﻢﱠ

ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓـﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴـﺔ اﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻴـﺔ.

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

اﻟﺮﺟـﻮع إﱃ ﻛﺎﻧـﻂ، اﻟـﺬي ﻋُـﺪﱠ ت ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ ﰲ )

وﺑﺨـﻼف ذﻟـﻚ، ﻳـﺮى ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ أنّ ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻟﻌﻠـﻢ ﻏـير أﺳﺎﺳـﻴﺔ ﰲ ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ؛ ﻓﻠـﻢ ﻳﻜـﻦ ﻫـﺪف

ﻛﺎﻧـﻂ، ﺑﺎﻟﺪرﺟـﺔ اﻷوﱃ، وﺑﺤﺴـﺐ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، أن ﻳﻘـﺪﱢ م ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻟﻌﻠـﻢ اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ، وﻻ أن ﻳﺼـﻮغ ﻣﻔﻬﻮﻣـﺎً ﻧﻘﺪﻳـﺎً

ﺣـﻮل

ﻟﻴـﺲ ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﺣـﻮل اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ ﻛﻤﻮﺿـﻮع ﻟﻌﻠـﻢ اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ؛ ﺑـﻞ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

ﻋـﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ؛ إنّ )

ً، إﻧـﻪ ﻳﻄـﺮح إذاً ﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ؛ ذﻟـﻚ أﻧـﻪ ﻓﻘـﻂ، وﺑﻌـﺪ ﺑﺴـﻂ ﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ،

اﻟﻜﺎﺋـﻦ ﻋﻤﻮﻣـﺎ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ

يمﻜـﻦ اﻟﺘﺴـﺎؤل ﻋـﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ واﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻛﻤﺠﺎﻟـين ﻟﻠﻜﺎﺋـﻦ، وﻋـﻦ اﻟﻌﻠـﻮم اﻟﺘـﻲ ﺗﻬﺘـﻢ ﺑﻬـما. إن )

.13 – 12

اﻧﻈﺮ: ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، ﻣﺎرﺗﻦ، اﻟﺴﺆال ﻋﻦ اﻟﴚء، ﻣﻘﺪﱢ ﻣﺔ اﳌﱰﺟﻢ، ص

-1

.14 – 13

اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ﻣﻘﺪﱢ ﻣﺔ اﳌﱰﺟﻢ، ص

-2

رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل