Next Page  111 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 111 / 160 Previous Page
Page Background

111

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

اﳌﻔﻜّـﺮ؛ ﺑـﻞ ﻟﻌﻠـﻪ ﻻ ﻳﻜـﻮن ﻗـﺪ دﺧـﻞ ﺑﺎﳌـﺮﱠ ة ﰲ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬا اﻟﺤـﻮار. إنّ اﻟﻮﺟـﻪ اﻵﺧـﺮ ﻟـﻜﻞّ ﺗﻔﺴـير ﻳُﻘـﺪﱠ م

ﻟﺘﻔﻜـير اﳌﻔﻜﱢـﺮ ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺤـﻮار ﻣﻌـﻪ إنمّـﺎ ﻫـﻮ ﻋﻼﻣـﺔ ﺧﺼﻮﺑـﺔ لم ﺗُﻘـﻞ أو لم ﻳُﻌـﱪﱠ ﻋﻨﻬـﺎ، ﻣﻄﻮﻳـﺔ ﰲ ذﻟـﻚ

اﻟـﺬي لم ﻳﺴـﺘﻄﻊ ﻫيراﻗﻠﻴﻄـﺲ ﻧﻔﺴـﻪ أن ﻳﻘﻮﻟـﻪُ، أو ﻳُﻌـﱪﱢ ﻋﻨـﻪ إﻻ ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﻨﻈـﺮات اﻟﺘـﻲ ﻗُﻴ ﱢ ﻀـﺖ ﻟـﻪ

. وﰲ اﻟﻮاﻗـﻊ، وﻣﻨـﺬ ﺑﺪاﻳﺎﺗـﻪ اﻟﻔﻜﺮﻳـﺔ واﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، ﻗـﺮﱠ ر ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ أﻻّ ﻳﺘﺨـﲆّ ﻋـﻦ ﺣـﻮار ﻣﺘﺴـﺎﺋﻞ

1

وﺣـﺪه«

ﻛﻬـﺬا ﰲ ﻗﺮاءاﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻐـيره ﻣـﻦ اﳌﻔﻜﱢﺮﻳـﻦ واﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، وﻣﻨﻬـﻢ ﻛﺎﻧـﻂ اﻟـﺬي دﺧـﻞ ﻣﻌـﻪ ﻣﺒـﺎﴍة ﰲ

ﺣـﻮار وﻧﻘـﺎش ﺗﺴـﺎؤﱄ أثمـﺮ ﻣـﺎ ﺟـﺎدت ﺑـﻪ ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات ﻣـﻦ ﻣﺤـﺎﴐات ودراﺳـﺎت وﻛﺘـﺐ ﻋُـﺪﱠ ت ﺣﺘـﻰ

اﻵن أنمﻮذﺟـﺎً ﻟﺬﻟـﻚ اﻟﺤـﻮار اﻟﺨـﻼق. وﻛﻞّ ذﻟـﻚ ﻳﻌﻨـﻲ أنّ اﻟﻘـﺮاءة ﻫـﻲ ﺣـﻮار ﺗﺴـﺎؤﱄ، وﺗﻠـﻚ ﻣﺰﻳـﺔ ﻣـﻦ

ﻣﺰاﻳـﺎ اﻟﻘـﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ.

ﻳﺒـﺪو ﻟﻨـﺎ أنّ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ وﺿـﻊ ﰲ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗـﻪ وﻣﺤﺎﴐاﺗـﻪ ودراﺳـﺎﺗﻪ وﻣﺆﻟﱠﻔﺎﺗـﻪ ﺟُـﻞّ ﻣـﺎ ﺗُﺮﻳـﺪ ﺗﺄوﻳﻠﻴّﺘـﻪ

اﻟﻘﺮاﺋﻴ ـﺔ ﻗﻮﻟ ـﻪ ﻋ ـﻦ ﻛﺎﻧ ـﻂ، وﻫ ـﻲ ﺗﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﻗﺮاﺋﻴ ـﺔ ﻳﺘﻘﺪّﻣﻬ ـﺎ اﻟﺘﻮﺿﻴ ـﺢ واﻟﺘﺤﻠﻴ ـﻞ واﻟﺘﻔﺴـير ﺣﺘ ـﻰ ﺑ ـﺪت

ﻣَﻬﻤﺘﻬـﺎ »إﻋـﺎدة اﻟﺘﺸـﻴﻴﺪ اﻷﺛـﺮي ﳌﻘﺼـﺪ ﻛﺎﻧـﻂ، وبمـﺎ ﻳﺘﻮاﻓـﻖ ﻣـﻊ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴـﻞ اﻟﻨﺼﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ يمﻜـﻦ اﻟﺘﺤﻘـﻖ

، وﻫـﻮ ﺗﺸـﻴﻴﺪ ﻳﺘـﻮارى ﺧﻠـﻒ اﳌـﺪون اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﻣـﺎ اﺳـﺘﺪﻋﻰ اﻹﺻﻐـﺎء إﱃ ﺻﻮﺗـﻪ اﳌﺘـﻮاري، وﴏف

2

ﻣﻨﻬـﺎ

ﺳـﻄﺢ اﻟﻨـﺺ إﱃ ﻣـﺎ يمﻜـﻦ أن ﻳُﻀﻤـﺮه، وﰲ اﻟﻮﻗـﺖ ذاﺗـﻪ، ﺗﺒﻴـﺎن اﻟﺘﺸـﻴﻴﺪ اﻟﻘـﺮائي اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻧﻔﺴـﻪ،

وﻫـﻮ ﻳﻼﻗـﻲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ، وﺧﺼﻮﺻـﺎً أن اﻟﺘﺸـﻴﻴﺪ اﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮي راح ﻳﺘﺒـﺪّى ﰲ أﻏﻠـﺐ ﻣﺴـﺎرات ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ

،

3

»ﻧﺠﻌـﻞ ﻣـﻦ ﺳـﺆال ﻛﺎﻧـﻂ ﺳـﺆاﻟﻨﺎ«

اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء...(:

اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، ﺣﺘـﻰ إﻧّـﻪ ﻗـﺎل ﻣـﺮة ﰲ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )

بمﻌﻨــﻰ أنّ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻛﺎن ﻳﺴــﺘﺪرج ﻛﺎﻧــﻂ إﱃ ﺣﺒﺎﺋــﻞ ﻣﻨﻈﻮﻣﺘــﻪ وﺑﺎﻗــﺔ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤــﻪ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ؛ ﺣﻴــﺚ ﻛﺎن

ﻳﺮﻳـﺪه ﻓﻴﻠﺴـﻮﻓﺎً أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎً أو ﻳﺘﻤﻨّـﺎه؛ ذﻟـﻚ اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﻟـﺬي ﻛﺎن ﻳﻔﻜﱢـﺮ ﰲ اﻹﻧﺴـﺎن واﻟﻄﺒﻴﻌـﺔ واﻟﻮﺟـﻮد

ﺑﻮﻋـﻲ أﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ أﺳـﺎﳼ.

6

ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻧﺘﻔﻴ ﱠ ـﺄ بمـﺎ ﻫـﻮ ﺗﺄوﻳـﲇ، وﺧﺼﻮﺻـﺎً ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﺗﻜـﻮن اﻟﻘـﺮاءة ﻧﺸـﻴﺪاً ﻳﻘﺼـﺪُ ﻇـﻼل اﳌﻌـﺎني ودﻻﻻت

ﺟـﺮة

اﻷﻓـﻜﺎر، اﻟﺘـﻲ ﻗـﺪ ﺗﻜـﻮن ﻣﺤﺠﻮﺑـﺔ وﻣﺘﻮارﻳـﺔ ﺧﻠـﻒ ﻟﻐـﺔ اﻟـﻜﻼم، ﻻ ﺑـﺪﱠ ﻟﻨـﺎ ﻣـﻦ أن ﻧﺘﻮﻗﱠـﻒ ﻋﻨـﺪ

ﻣﺎرﺗـﻦ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻧﺘﻮﻗﱠـﻒ وﻧﺘﻌـﺮﱠف إﱃ ﺗﻠـﻚ اﻟﺠـﺮة ﻟﻨﻜﺘﺸـﻒ

4

اﻟﺘـﻲ ﻛﺎن ﻳﺤﻤﻠﻬـﺎ اﻟﻔـﻼح اﻟﺠﺒـﲇ

اﻟﺘﺄوﻳـﻞ،

ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ، ﻣﺎرﺗــﻦ، أﻟﻴﺜﻴــﺎ: ﻫيراﻗﻠﻴﻄــﺲ - اﻟﺸــﺬرة اﻟﺴﺎدﺳــﺔ ﻋــﴩة. ﺿﻤــﻦ ﻛﺘــﺎب: ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ، ﻣﺎرﺗــﻦ، ﻧــﺪاء اﻟﺤﻘﻴﻘــﺔ،

-1

.370

، ص

1977 ،

ﺗﺮﺟﻤــﺔ وﺗﻘﺪﻳــﻢ ودراﺳــﺔ ﻋﺒــﺪ اﻟﻐﻔــﺎر ﻣــﻜﺎوي، دار اﻟﺜﻘﺎﻓــﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋــﺔ واﻟﻨــﴩ، اﻟﻘﺎﻫــﺮة

، ﻛﺎﻧـﻮن اﻷول/دﻳﺴـﻤﱪ

40

ﻟﻴﺘـﺶ، ﻓﻨﺴـﻨﺖ ب، ﻗـﺮاءة اﻟﻨﺼـﻮص، ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﻣﺼﻄﻔـﻰ ﺑﻴﻮﻣـﻲ ﻋﺒـﺪ اﻟﺴـﻼم، ﻧﻮاﻓـﺬ، اﻟﻌـﺪد

-2

.56

، اﻟﺮﻳـﺎض. ص

2011

.94

ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، ﻣﺎرﺗﻦ، اﻟﺴﱡ ﺆال ﻋﻦ اﻟﴚء، ص

-3

ﻫﻜـﺬا ﻳﺼـﻒ ﻏﺎداﻣـﺮ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ: »ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ اﻟﺮﺟـﻞ اﻟﺠﺒـﲇ، اﻟﺮﻳﻔـﻲ، اﻟﺼﻐـير اﻟﺠﺴـﻢ، ذو اﻟﻨﻈـﺮة اﻟﻐﺎﻣﻀـﺔ، اﻟـﺬي ﻳﺨـﱰق

-4

ﻣﺰاﺟـﻪ ﻛﻞّ ﳾء رﻏـﻢ ﻣﺤﺎوﻻﺗـﻪ ﻟﻴﻜـﻮن ﻣﺘﺤﻔﻈـﺎً«. اﻧﻈـﺮ: ﻏﺎداﻣـﺮ، ﻫﺎﻧـﺰ ﺟـﻮرج، اﻟﺘﻠﻤـﺬة اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﺣﺴـﻦ

.110

، ص

2013 ،

ﻧﺎﻇـﻢ، ﻋـﲇ ﺣﺎﻛـﻢ، دار اﻟﻜﺘـﺎب اﻟﺠﺪﻳـﺪ اﳌﺘﺤـﺪة، ﺑـيروت

رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل