Next Page  110 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 110 / 160 Previous Page
Page Background

110

( ﺗﺮﻛﻴــﺰاً ﻫﺎﻳﺪﻏﺮﻳــﺎً ﻣﻨﻘﻄــﻊ

1936)

( إﱃ ﻋــﺎم

1925)

اﻟﻨﻈــير ﻋــﲆ ﻗــﺮاءة ﻓﻠﺴــﻔﺔ ﻛﺎﻧــﻂ ﰲ اﻟﻜﺘــﺐ اﻵﺗﻴــﺔ:

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن، وﻛﺎﻧـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ، وﻧﻘـﺪ

اﻟﻌﻘ ـﻞ اﳌﺤـﺾ. ﺗﻔﺴـير ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟـﻲ، واﻟﺴـﺆال ﻋ ـﻦ

وﻛﺎﻧـﺖ اﻟﻜﺘـﺐ اﻟﺜﻼﺛـﺔ اﻷﺧـيرة ﻣﻨﻬـﺎ ﻣﺤـﺎﴐات،

.

اﻟـﴚء

وﻗـﺪ ﺗﺤﻮﱠ ﻟـﺖ إﱃ ﻛﺘـﺐ ﻧُـﴩت ﰲ ﺣﻴـﺎة ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ وﺑﻌـﺪ

،

أﻃﺮوﺣـﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﺣـﻮل اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ(

وﻓﺎﺗـﻪ، أﻣّـﺎ دراﺳـﺘﻪ )

(، وﻗ ـﺪ أﻛﱠ ـﺪ ﻓﻴﻬ ـﺎ

1962)

ﻓﻘ ـﺪ ﻧﴩﻫـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ ﰲ ﻋ ـﺎم

ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ أنّ »رﺟ ـﻮع ﻛﺎﻧ ـﻂ إﱃ اﻷﻧ ـﺎ أﻓﻜﱢ ـﺮ ﻫ ـﻮ رﺟ ـﻮع

ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟﻮﻗـﻮف ﻋـﲆ اﻷﺳـﺎس اﻟـﺬي ﻳُﺤـﺪﱢ د اﻟﻮﺟـﻮد

أو ﻫــﻮ رﺟــﻮع إﱃ ﻣﻨﺤــﺪر اﻟﻮﺟــﻮد؛ أي إﱃ ﻣــﺎ ﻳﺆﺳﱢ ــﺲ

، وﻫـﻮ

1

إﺑ ـﺪاع اﳌﻮﺿﻮﻋ ـﺎت ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـﺎ ﺣﻘﻴﻘ ـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد«

ﺗﺄﻛﻴـﺪ ﺷـﻤﻤﻨﺎ ﻋﻄـﺮه ﰲ دراﺳـﺎت ﻗﺮاﺋﻴـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺳـﺎﺑﻘﺔ ﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻋـﻦ ﻛﺎﻧـﻂ ﺗﻌـﻮد إﱃ ﻋﻘـﻮد ﻗﺒـﻞ ﻫـﺬا

اﻟﺘﺎرﻳـﺦ.

إنّ ﺗﻠﻤﱡ ــﺲ ﻣﺴــﺎرات اﻟﻘــﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳــﺔ ﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ ﻣﻮاﻃﻨــﻪ إيمﺎﻧﻮﻳــﻞ ﻛﺎﻧــﻂ ﺗﺘﻄﻠﱠــﺐ ﻗــﺮاءة ﻛﻞّ

ﻫـﺬه اﻷﻋـمال اﳌﺬﻛـﻮرة ﺑﺘـﺆدة وﻣﺘﺎﺑﻌـﺔ ﺗﺄرﻳﺨﻴـﺔ ﻟﺘﺒﻴـﺎن اﻟﻜﻴﻔﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﻔﻜﱢـﺮ ﺑﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ داﺧـﻞ اﳌـتن

أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ: ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ

اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ وﺧﻄﺎﺑـﻪ ﺑﺮﻣﺘـﻪ، إﻻّ أﻧّﻨـﺎ ﻣﺮﺣﻠﻴـﺎً يمﻜﻨﻨـﺎ أن ﻧﻘـﻒ ﻋﻨـﺪ ﺑﻌﻀﻬـﺎ، وﻫـﻲ:

اﻷﺳــﺌﻠﺔ

، وﺗﺎﻟﻴــﺎً ﻣﺤــﺎﴐة

ﻛﺎﻧــﻂ وﻣﺸــﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘــﺎ

، ﺛــﻢّ

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧــﺔ واﻟﺰﻣــﺎن

، وﻣــﻦ ﺛــﻢّ

اﻟﻮاﻗﻌﺎﻧﻴــﺔ

، ﻣ ـﻦ دون ﺑﺨـﺲ ﻣﻜﺎﻧ ـﺔ ﺑﻘﻴ ـﺔ

ﻣﺒ ـﺪأ اﻟﻌﻠ ـﺔ

وﻣ ـﻦ ﺛ َـﻢﱠ

،

اﻟﺴـﺆال ﻋ ـﻦ اﻟ ـﴚء

أو

اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻟﻠﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘ ـﺎ

ﻣﻘﺎﻻﺗ ـﻪ ودراﺳـﺎﺗﻪ وﻛﺘﺒ ـﻪ وﻣﺤﺎﴐاﺗ ـﻪ اﻷﺧـﺮى اﻟﺘ ـﻲ أوﻟ ـﺖ اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ اﻟﺸـﺄن اﻟﻌﻈﻴ ـﻢ.

ﰲ ﻛﻞّ ﻗﺮاءاﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻌـﺪد ﻣـﻦ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﻟﺬﻳـﻦ ﺗﻨﺎوﻟﻬـﻢ درﺳـﺎً وﻗـﺮاءة، رام ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻓﺘـﺢ ﺣـﻮار

اﻟـﺬي ﺿـﻢﱠ ،

ﻣﺤـﺎﴐات وﻣﻘـﺎﻻت(،

( ﻧـﴩ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )

1954)

ﻣﺘﺴـﺎﺋﻞ ﻣـﻊ ﺧﻄﺎﺑﻬـﻢ ﰲ ذاﺗـﻪ ﻣﺒـﺎﴍة، وﰲ ﻋـﺎم

( ﻟﻬيراﻗﻠﻴﻄـﺲ، وأﻛﱠـﺪ ﻓﻴﻬـﺎ ﻣﻔﻬـﻮم »اﻟﺤـﻮار

16)

ﻣـﻦ ﺑـين ﻣـﺎ ﺿـﻢّ، ﻣﻘﺎﻟﺘـﻪ اﻟﺸـﻬيرة ﻋـﻦ اﻟﺸـﺬرة رﻗـﻢ

اﳌﺘﺴـﺎﺋﻞ«، اﻟ ـﺬي ﻻ ﺑ ـﺪ ﻣ ـﻦ أن ﻳﻨ ـﴫف إﱃ اﻟﻔﺘ ـﺢ اﻟﻔﻜ ـﺮي ﻣ ـﻊ اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﳌﻌﻨ ـﻲّ ﻣﺒ ـﺎﴍة ﻣ ـﻦ دون

اﻻﻋﺘﻨـﺎء ﺑﺘﺄرﻳـﺦ ﻣـﺎ ﻗﻴـﻞ ﻋﻨـﻪ، وﻛﺎن ﺣﺪﻳـﺚ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ذاك بمﻨﺎﺳـﺒﺔ ﻗﺮاءﺗـﻪ ﻟﺸـﺬرة ﻫيراﻗﻠﻴﻄـﺲ إﻳّﺎﻫـﺎ،

اﻟﺘـﻲ ﺟـﺮت وﻓﻘـﺎً ﻟﺘﻔﺴـيرات ﻋـﺪة، وﻣﻨﻬـﺎ اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻼﻫـﻮتي، وﻟﻬـﺬا ﻗـﺎل ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ: »ﺳـﻴﺠﺪ أﺣﺪﻧـﺎ أنّ ﻫـﺬا

اﻟﺘﻨـﻮﱡ ع ﰲ اﻟﺘﻔﺴـير ﺳـﻴﻬﺪﱢ ده بمﻮاﺟﻬـﺔ ﺷـﺒﺢ اﻟﻨﺴـﺒﻴﺔ اﳌﻔـﺰع، ﻓـما اﻟﺴـﺒﺐ ﰲ ﻫـﺬا؟ ﻷنّ اﻟﺨﻄـﺄ اﻟﺘﺄرﻳﺨـﻲ،

اﻟ ـﺬي ﺗﻨﻄـﻮي ﻋﻠﻴ ـﻪ ﻫـﺬه اﻟﺘﻔﺴـيرات، ﻳﻜ ـﻮن، ﰲ ﻫـﺬه اﻟﺤﺎﻟ ـﺔ، ﻗ ـﺪ ﺗﺨـﲆ ﻋ ـﻦ اﻟﺤـﻮار اﳌﺘﺴـﺎﺋﻞ ﻣ ـﻊ

. ﻳﺴـﺘﻨﺪ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﻃـﻮاع إﱃ

160

اﻧﻈـﺮ: ﻃـﻮاع، ﻣﺤﻤﱠ ـﺪ، ﻫﻴﺪﺟـﺮ واﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ: ﻣﻘﺎرﺑـﺔ ﺗﺮﺑـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﺘﻘﻨـﻲ ﻟﻠﻔﻜـﺮ، ص

-1

ًﻣـتن دراﺳـﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ »أﻃﺮوﺣـﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﺣـﻮل اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ« ﺑﱰﺟﻤﺘـﻪ اﻟﻔﺮﻧﺴـﻴﺔ.

دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ

ﻗــﺮﱠ ر ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ أﻻّ ﻳﺘﺨــﲆّ ﻋــﻦ ﺣــﻮار

ﻣﺘﺴــﺎﺋﻞ ﻛﻬــﺬا ﰲ ﻗﺮاءاﺗــﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ

ﻟﻐـيره ﻣـﻦ اﳌﻔﻜﱢﺮﻳـﻦ واﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، وﻣﻨﻬﻢ

ﻛﺎﻧــﻂ اﻟــﺬي دﺧــﻞ ﻣﻌــﻪ ﻣﺒــﺎﴍة ﰲ

ﺣـﻮار وﻧﻘـﺎش ﺗﺴـﺎؤﱄ أثمـﺮ ﻣـﺎ ﺟـﺎدت

ﺑــﻪ ﺗﻠــﻚ اﻟﻘــﺮاءات ﻣــﻦ ﻣﺤــﺎﴐات

ودراﺳــﺎت وﻛﺘــﺐ ﻋُــﺪﱠ ت ﺣﺘــﻰ اﻵن

أنمﻮذﺟــﺎً ﻟﺬﻟــﻚ اﻟﺤــﻮار اﻟﺨــﻼق.