106
ﺑﻮﺻﻔﻬــﺎ
1
ﻫــﻮ ﺗﺄﺳــﻴﺲ ﴏﻳــﺢ ﻟﻠﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘــﺎ«
اﳌﺤــﺾ(
ﻋﻠـماً ﻛـما ﻛﺎن ﻛﺎﻧـﻂ ﺗﺤـﺪوه اﻟﺮﻏﺒـﺔ ﺑﺬﻟـﻚ، وﻻ ﺳـﻴما أنّ
دﻻﻟـﺔ »اﻟﻨﻘـﺪ« ﻟﺪﻳـﻪ ﺗﺘﻮﺟﱠ ـﻪ ﻧﺤـﻮ »ﻗـﺪرة اﻟﻌﻘـﻞ ﺑﻌﺎﻣـﺔ
ﺑﺎﻟﻨﻈـﺮ إﱃ ﺟﻤﻴـﻊ اﳌﻌـﺎرف، اﻟﺘـﻲ يمﻜـﻦ أن ﻳﻨـﺰع إﻟﻴﻬـﺎ،
بمﻌـﺰل ﻋـﻦ أﻳّـﺔ ﺗﺠﺮﺑـﺔ، وﻣـﻦ ﺛَـﻢﱠ اﻟﻔﺼـﻞ ﺑـين ﻣﺴـﺄﻟﺔ
إﻣـﻜﺎن اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﻋﺎﻣـﺔ أو ﻻ إﻣﻜﺎﻧﻬـﺎ، وﺗﻌﻴـين ﻣﺼﺎدرﻫﺎ
، ﻣـﺎ
2
وﻧﻄﺎﻗﻬـﺎ وﺣﺪودﻫـﺎ، وﻛﻞ ذﻟـﻚ ﺑﻨـﺎء ﻋـﲆ ﻣﺒـﺎدئ«
ﻳﻌﻨـﻲ أن اﻟﻨﻘـﺪ ﻳﻄـﺎل اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ وﻳﺘﻤﻔﺼـﻞ ﰲ إﺷـﻜﺎﻟﻴﺔ
ﺳـﺆال اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ، وﻫـﺬا لم ﻳﺘﻮﺧـﺎه اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﻮن اﻟﺠـﺪد
ﺳـﻮى أﻧﻬـﻢ تمﺴﱠ ـﻜﻮا ﺑﺎﻟﺠﻮاﻧـﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ ﻓﻴـﻪ.
ﻟﻘــﺪ ﻇــﻞ ﻣﺎرﺗــﻦ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻳﺪاﻓــﻊ ﻋــﻦ أﻓــﻜﺎره
اﳌﻐﺎﻳـﺮة ﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـين اﳌﺤﺪﺛـين ﺣﺘـﻰ وﻗـﺖ ﻣﺘﺄﺧّـﺮ ﻣـﻦ ﺣﻴﺎﺗـﻪ. وﻟﻜﻨـﻪ، وﻟﻴـﺲ دﻓﺎﻋـﺎً ﻋـﻦ ﻣﺪرﺳـﺔ
ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(
اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﳌﺤﺪﺛـﺔ. ﻣـﻦ اﻟـﴬوري اﻹﺷـﺎرة ﻫﻨـﺎ إﱃ أنّ ﻗـﺮاءة اﻷﻗﺴـﺎم اﻷوﱃ ﻣـﻦ )
ﺗﻜﺸـﻒ ﻋـﻦ ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻣﻌﺮﻓـﺔ ﻧﻘﺪﻳـﺔ ﺗﺒـﺪو واﺿﺤـﺔ اﳌﻌـﺎلم، وﻫـﻮ ﻣـﺎ درﺳـﻨﺎه ﰲ أﻃﺮوﺣـﺔ ﺟﺎﻣﻌﻴـﺔ ﺗﻘﺪّﻣﻨـﺎ
( ﻟﻨﻴـﻞ درﺟـﺔ اﳌﺎﺟﺴـﺘير ﻣـﻦ ﻗﺴـﻢ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﰲ ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﺑﻐـﺪاد، ﻟﻜـﻦّ ﻫـﺬا ﻻ ﻳﻌﻨـﻲ أنّ
1994)
ﺑﻬـﺎ ﻋـﺎم
ﻣـﴩوع ﻛﺎﻧـﻂ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، ﻣﱰاﻣـﻲ اﻷﻃـﺮاف، ﻳﺨﻠـﻮ ﻣـﻦ ﺟﻮاﻧـﺐ أﺧـﺮى ﺗﺴـﺘﺤﻖّ اﻻﻫﺘـمام، وﻣـﻦ ذﻟـﻚ
اﻟﺠﺎﻧ ـﺐ اﳌﺘﻌﻠ ـﻖ ﺑﺎﻟﺴـﺆال اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘ ـﻲ.
ﻋـﲆ أيّ ﺣـﺎل، ﻧﺤـﻦ ﻧﻌﺘﻘـﺪ ﺑـﺄنّ ﻣـﺎ ﺗﺪﻓﱠـﻖ ﰲ ذﻫـﻦ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻋـﻦ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻛﺎن ﻳﺴـﺘﺒﻄﻦ،
، إﻻ أنّ ﻫـﺬا ﻟﻴـﺲ ﺳـﻮى ﻣﻈﻬـﺮ ﻣـﻦ ﻣﻈﺎﻫـﺮ اﺳـﺘﺜمار
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن(
ﻟﺴـﻨﻮات ﻋـﺪة ﺗﺎﻟﻴـﺔ، ﻛﺘـﺎب )
ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻟﻠﻔﻜـﺮ؛ ﺑـﻞ اﻟـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﰲ ﺑﻨـﺎء ﻗـﺮاءة ﻣﻐﺎﻳـﺮة ﻟﻘـﺮاءة اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـين اﳌﺤﺪﺛـين؛ ﺣﻴـﺚ أدّى ذﻟـﻚ
إﱃ ﺣماﺳـﺔ راﺳـﺨﺔ أﻓﻀـﺖ إﱃ ﺣﻤـﻞ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ أﻓـﻜﺎره اﻟﻘﺮاﺋﻴـﺔ ﻋـﻦ ﻛﺎﻧـﻂ إﱃ ﻗﺎﻋـﺎت اﻟـﺪرس اﻟﺠﺎﻣﻌـﻲ،
وﺻﺒﻬـﺎ ﰲ ﻣﺤـﺎﴐات ﻛﺎن ﻳُﻠﻘﻴﻬـﺎ ﻋـﲆ ﺗﻼﻣـﺬة اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﰲ ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻣﺎرﺑـﻮرغ، ﻟﺘﺤﻠﻴـﻞ ﺟﻮاﻧـﺐ ﻋـﺪﱠ ة ﻣـﻦ
،(1926/1925)
، وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻓﻌﻠـﻪ، ﺑﺪاﻳـﺔً، ﺑـين ﻋﺎﻣـﻲ
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن(
ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻗﺒـﻞ ﺻـﺪور ﻛﺘﺎﺑـﻪ )
، وﺗﺒﻌـﺖ
اﳌﻨﻄـﻖ: اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ«
وﺧﺼﻮﺻـﺎً ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ اﻟﺸـﺘﻮﻳﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻧُـﴩت ﺗﺤـﺖ ﻋﻨـﻮان »
، ﰲ
اﳌﺸـﺎﻛﻞ اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻟﻠﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ«
( ﺑﻌﻨـﻮان »
1927)
ذﻟـﻚ ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ، اﻟﺘـﻲ أﻟﻘﺎﻫـﺎ ﰲ ﺻﻴـﻒ ﻋـﺎم
ﻗـﺪ ﺻـﺪر؛ ﺗﻠـﻚ اﳌﺤـﺎﴐة، اﻟﺘـﻲ ﺗﻄﺮﱠ ﻗـﺖ إﱃ ﻣﻔﻬـﻮم اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن(
وﻗـﺖ ﻛﺎن ﻓﻴـﻪ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )
ﺑﻮﺻﻔــﻪ ﻣﻔﻬﻮﻣــﺎً ﻣﺮﻛﺰﻳــﺎً، وﻻﺳــﻴما أنّ ﻫــﺬا اﳌﻔﻬــﻮم
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧــﺔ واﻟﺰﻣــﺎن(
، اﻟــﺬي ﻋــﺮض ﻟــﻪ ﰲ )
3
(Sein)
ارﺗﻘـﻰ إﱃ ﻋﻨـﻮان ﻛﺘـﺎب ﻫـﺬه اﳌـﺮة.
.15 – 13
اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
-1
.31
، ص
2015 ،2
ﻛﺎﻧﻂ، إيمﺎﻧﻮﻳﻞ، ﻧﻘﺪ اﻟﻌﻘﻞ اﳌﺤﺾ، ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﻮﳻ وﻫﺒﻪ، دار اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ، ﺑيروت، ط
-2
.8
اﻧﻈﺮ: د. إﺳماﻋﻴﻞ اﳌﺼﺪق، ﰲ: ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، ﻣﺎرﺗﻦ، اﻟﺴﺆال ﻋﻦ اﻟﴚء، ص
-3ً
دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ
ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ اﻟــﺮوح ﰲ ﺟﺴــﺪ
ﺑــﺚﱠ
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ ﻋﻨﺪﻣـﺎ أﺻﻐـﻰ إﱃ
ﺻﻮﺗﻬــﺎ اﻷﺻــﻞ بمــﺎ ﻳﺘــﻼءم وﺟﻮﻫــﺮ
ﻣــﺎ ﻛﺎن ﻳﺴــﻌﻰ إﻟﻴــﻪ ﻋــﱪْ ﻗﺮاءاﺗــﻪ
اﳌﺘﻮاﺻﻠـﺔ ﻟﻨﺼـﻮص ﻛﺎﻧـﻂ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ،
وﻫ ـﻮ ﺑﺼـﺪد ﺗﺸ ـﻴﻴﺪ رؤﻳ ـﺔ ﻓﻠﺴ ـﻔﻴﺔ
ﺗﻨﺘـﴫ ﻟﻠﻮﺟـﻮد اﳌﻨـﴘّ واﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ
اﳌﺘﻮارﻳــﺔ ﰲ ﺗﻠــﻚ اﻟﻨﺼــﻮص.