Next Page  102 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 102 / 160 Previous Page
Page Background

102

3

ﺧ ـﻼل ﻗﺮﻧ ـين ﻣ ـﻦ اﻟﺰﻣ ـﺎن ﻣﻀﻴ ـﺎ، ﺗﺤ ـﴬ ﻓﻠﺴ ـﻔﺔ إيمﺎﻧﻮﻳ ـﻞ ﻛﺎﻧ ـﻂ ﰲ اﳌﺸ ـﻬﺪ اﻟﻔﻠﺴ ـﻔﻲ اﻟﺤﺪﻳ ـﺚ

واﳌﻌـﺎﴏ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻓﺎﻋـﻞ، وﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧﺘﺬﻛﱠـﺮ ﻫﻨـﺎ ﻣـﺎ ﻗﺎﻟـﻪ ﻛﺎﻧـﻂ ﻳﻮﻣـﺎً وﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ذاتي ﻧـﺎدر: »ﺟﺌـﺖُ

ﻣـﻊ ﻛﺘﺎﺑـﺎتي ﻗﺒـﻞ اﻷوان ﺑﻘـﺮن ﻣـﻦ اﻟﺰﻣـﺎن؛ ﻟـﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨـﻲ اﻟﻨـﺎس ﺑﺤـﻖ إﻻ ﺑﻌـﺪ ﻣﺌـﺔ ﻋـﺎم، وإﺛـﺮ ذﻟـﻚ،

. وﰲ ﺧـﻼل ذﻟـﻚ، لم ﻳﺴـﺘﻄﻊ ﻓﻼﺳـﻔﺔ اﻟﻘﺮﻧـين اﻟﺘﺎﺳـﻊ

1

ﺳﻴﺪرﺳـﻮن ﻛُﺘﺒـﻲ ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ، وﻳﻌﱰﻓـﻮن ﺑﻘﻴﻤﺘﻬـﺎ«

ﻋ ـﴩ واﻟﻌﴩﻳ ـﻦ اﳌ ـﺮور ﻓﻘ ـﻂ ﻣ ـﺮور اﻟﻜ ـﺮام ﻋ ـﲆ ﻓﻠﺴ ـﻔﺔ ﻛﺎﻧ ـﻂ، إنم ـﺎ اﻟﺘﻮﻗﱡ ـﻒ ﻣﻠﻴ ـﺎً ﻋﻨ ـﺪ ﻣﴩوﻋﻬ ـﺎ

ﺑـﻜﻞّ ﻣﻔﺎﺻﻠـﻪ. وﻟﻌـﻞ اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﻷﳌـﺎني ﻣﺎرﺗـﻦ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ أﺣـﺪ ﻫـﺆﻻء اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، اﻟﺬﻳـﻦ أﻣﻌﻨـﻮا اﻟﻨ ﱠ ﻈـﺮ ﰲ

ﻓﻠﺴـﻔﺔ وﻛﻼم ﺳـﻠﻔﻪ ﻛﺎﻧـﻂ، اﻟـﺬي ﺷـﻐﻞ اﻟـﺪرس اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ دون أن يمﻠّـﻪ أﺣـﺪ ﺣﺘـﻰ اﻟﻠﺤﻈـﺔ.

وﻋﻨﺪﻣــﺎ ﺗﻮﺟّــﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﺻــﻮب اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ، ﻗــﺮاءةً ودرﺳــﺎً وﺗﺄﻟﻴﻔــﺎً، راح ﻳﺘﺄﺑ ﱠ ــﻂ ﻣﺆﻟّﻔــﺎت ﻛﺎﻧــﻂ

اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، ﻳﻘﺮؤﻫـﺎ وﻳُﻌﻴـﺪ ﻗﺮاءﺗﻬـﺎ ﺑﺘـﺆدة وﺣـﺮص وﺻـﱪ وﺣـﺐ ﻣﺘﻮاﺻـﻞ ﺑﻘﺼـﺪ اﻟﺘﻔﺎﻋـﻞ ﻣﻌﻬـﺎ، وﻣﻌﺎودة

اﻟﻨ ﱠ ﻈـﺮ ﰲ اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ اﻟﺨﺎﺻﱠ ـﺔ ﺑﻬـﺎ، واﻹﻗﺎﻣـﺔ ﻋﻨـﺪ ﻣﻨﺎزﻟﻬـﺎ، ﰲ ﻇـﻞّ رﻏﺒـﺔ ﻋﺎرﻣـﺔ ﻹﻋـﺎدة ﺗﺄﺳﻴﺴـﻬﺎ

( ﻟﻠﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ اﻟﺘـﻲ ﻓﻴﻬـﺎ ﺗـﺄتي إﱃ

In-Gang-bringen)

ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎر أن »اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻫـﻲ ﺗﺸـﻐﻴﻞ

.

3

، وﺟﻌـﻞ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ »ﺗﺴـﺘﻴﻘﻆ وﺗﺘﺤـﺮﱠك وﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗﻨﺘﻤـﻲ إﱃ ﻛﻴﻨﻮﻧﺘﻨـﺎ«

2

ذاﺗﻬـﺎ، وإﱃ ﻣﻬﺎﻣﻬـﺎ اﻟﴫﻳﺤـﺔ«

ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎر ﻫـﺬا اﻟﻮﺟـﻮد ﻫـﻮ اﻟﻨـﻮر اﳌﺤﺠـﻮب ﺧﻠـﻒ اﳌﻮﺟـﻮد

اﻟﻮﺟـﻮد

وﻛﻞّ ذﻟـﻚ ﺑﺎﻻﻧﻄـﻼق ﻣـﻦ ﺣﻘﻴﻘـﺔ

ﺳـﻮاء ﻛﺎن اﻟ ـﺬات اﻟﺒﴩﻳ ـﺔ أم اﻷﺷـﻴﺎء أو ﺣﺘ ـﻰ اﻷﺷـﻴﺎء ﰲ ذاﺗﻬ ـﺎ ﻣ ـﻦ ﺧـﻼل ﺗﺼﺤﻴ ـﺢ اﻟﻨ ﱠ ﻈـﺮ إﱃ ﺳـﺆال

اﻟﻮﺟـﻮد، اﻟـﺬي ﻳﺨﺘﻠـﻂ ﻏﺎﻟﺒـﺎً ﺑﻮﻫـﻢ ﺳـﺆال اﳌﻮﺟـﻮد ﻋـﲆ أﻧّـﻪ ﺳـﺆال اﻟﻮﺟـﻮد، اﻟـﺬي ﻳُﻜﺸـﻒ ﻣـﻦ دون

أن ﻳﻜـﻮن ﻣﻜﺸـﻮﻓﺎً ﻟﻨـﺎ.

إن ﻋﻼﻗـﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﺑﻜﺎﻧـﻂ أﻛـثر ﻣـﻦ أن ﺗﻜـﻮن ﻋﻼﻗـﺔ ﻓﻴﻠﺴـﻮف ﺑﻔﻴﻠﺴـﻮف، ﻓﻬﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻳﻌﺘﻘـﺪ ﺑـﺄنّ

»ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﺣﻤﻠـﺖ، ﻷول ﻣـﺮﱠ ة، ﻛﻞ اﻟﺘﻔﻜـير واﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـين إﱃ ﺿﻴـﺎء اﻟﺘﺄﺳـﻴﺲ واﻟﺸـﻔﺎﻓﻴﺔ، ﻫـﺬا

اﻟﺘﺄﺳـﻴﺲ ﻋ ـينﱠ ، ﻣ ـﺬ ذاك، ﻛﻞ اﳌﻮﻗ ـﻒ اﳌﻌ ـﺮﰲ، وﻛﺬﻟ ـﻚ ﻋﻤ ـﻞ ﻋ ـﲆ ﺣـﴫ ﺣـﺪود اﻟﻌﻠ ـﻮم وﺗﻘﺪﻳﺮﻫـﺎ ﰲ

اﻟﻘـﺮن اﻟﺘﺎﺳـﻊ ﻋـﴩ إﱃ اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺤـﺎﴐ. وﻫﻨـﺎ ﺳـما ﻛﺎﻧـﻂ ﻛﺜـيراً ﻋـﲆ ﻛﻞ اﻟﺴـﺎﺑﻘين واﻟﻼﺣﻘـين، إﱃ ﺣـﺪﱢ أن

. ﻣـﺎ ﻳـﺪل ﻋـﲆ أن اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﻣـﻊ

4

أوﻟﺌـﻚ اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﺮﻓﻀﻮﻧـﻪ أو ﻳﺘﺠﺎوزوﻧـﻪ ﻳﺒﻘـﻮن أﻳﻀـﺎً ﺧﺎﺿﻌـين ﻟـﻪ تمﺎﻣـﺎً«

ﻛﺎﻧـﻂ ﻻ ﺗﺒـﺪو ﻣﺠـﺮد »ﻋﻼﻗـﺔ ﺗﺄرﻳـﺦ، وإنمـﺎ ﻫـﻲ ﻋﻼﻗـﺔ إﻧﺼـﺎت وﺗﺒﺎﺣـﺚ ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟﻮﻗـﻮف ﻋﻨـﺪ ﺣﻘﻴﻘـﺔ

ﻓﻜـﺮه اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ، أو ﻋﻨـﺪ اﻷﺳـﺲ اﻟﺘـﻲ ﻳﺒﻨـﻲ ﻋﻠﻴﻬـﺎ اﺳـﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﺤﻠﻴﻼﺗـﻪ وﻣﻌﺎﻟﺠﺘـﻪ ﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ اﻟﺘﻔﻠﺴُـﻒ،

.

5

وﺧﺎﺻـﺔً أﻃﺮوﺣﺘـﻪ ﺑﺼـﺪد ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﻮﺟـﻮد وﻣﺸـﻜﻞ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ«

.95

ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، ﻣﺎرﺗﻦ، اﻟﺴﺆال ﻋﻦ اﻟﴚء، ﻣﻘﺪﱢ ﻣﺔ اﳌﱰﺟﻢ، ص

-1

ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﻣـﺎ ﻫـﻲ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ؟ ﺗﺮﺟﻤـﺔ د. إﺳـماﻋﻴﻞ اﳌﺼـﺪق، ﺿﻤـﻦ ﻛﺘـﺎب: ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﻛﺘﺎﺑـﺎت أﺳﺎﺳـﻴﺔ،

-2

.33

، ص

2003 ،

، اﳌﺮﻛـﺰ اﻟﻘﻮﻣـﻲ ﻟﻠﱰﺟﻤـﺔ، اﻟﻘﺎﻫـﺮة

2

ج

.37

، ص

26

اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، اﻟﻬﺎﻣﺶ رﻗﻢ

-3

.94 – 93

ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، ﻣﺎرﺗﻦ، اﻟﺴﺆال ﻋﻦ اﻟﴚء، ص

-4

.145

ﻃﻮاع، ﻣﺤﻤﱠ ﺪ، ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ واﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﺎ: ﻣﻘﺎرﺑﺔ ﺗﺮﺑﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻞ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻠﻔﻜﺮ، ص

-5ً

دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ