99
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
اﻟﺒﻮاﻛـير اﻟﺘـﻲ ﴎﻋـﺎن ﻣـﺎ ﺗﻮاﺻﻠـﺖ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻣﺴـﺘﻤﺮ ﰲ
ﺑﻘﻴـﺔ ﻣﺤﺎﴐاﺗـﻪ وﻛﺘﺎﺑﺎﺗـﻪ اﻟﺘﺎﻟﻴـﺔ، وﻣﻨﻬـﺎ ﻣﺤـﺎﴐات ﻋـﺎم
أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ
(، اﻟﺘـﻲ ﺣﻤﻠـﺖ ﻋﻨـﻮان )
1923)
، أتى ﻓﻴﻬـﺎ إﱃ ﻣﻨﺎﻗﺸـﺔ آراء ﻛﺎﻧـﻂ، ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ
1
(
اﻟﻮاﻗﻌﺎﻧﻴـﺔ
أنّ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻣﻮاﻃﻨـﻪ ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﺴـﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻫﺘماﻣـﻪ ﺑﻌـﺪ ﻋـﺎم
،(1926 /1925)
(، ﻟﺘﺴــﺘﻤﺮ ﺗﺎﻟﻴــﺎً ﰲ درس ﺷــﺘﺎء
1912)
/1927)
(، وﻛﺬﻟـﻚ ﰲ درس ﺷـﺘﺎء
1927)
وﰲ درس ﺻﻴـﻒ
،(1927/1926)
(، وﻛﺎن ﰲ ﻣﻮﺳــﻢ ﻣﺤــﺎﴐات ﻋــﺎم
1928
ﺗﺄرﻳــﺦ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ:
أﻟﻘــﻰ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻣﺤــﺎﴐة ﺑﻌﻨــﻮان »
، وﻓﻴﻬ ـﺎ تمﱠ ـﺖ اﳌﻘﺎرﺑ ـﺔ
2
ﻣ ـﻦ ﺗﻮﻣ ـﺎ اﻷﻛﻮﻳﻨ ـﻲ إﱃ ﻛﺎﻧ ـﻂ«
واﳌﻘﺎرﻧـﺔ ﺑـين ﻓﻴﻠﺴـﻮف وﺳـﻴﻂ وآﺧـﺮ ﺣﺪﻳـﺚ، وﻧُـﴩت
ﰲ اﻟﺠــﺰء اﻟﺜﺎﻟــﺚ واﻟﻌﴩﻳــﻦ ﻣــﻦ أﻋماﻟــﻪ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ
.(2006)
اﻟﻜﺎﻣﻠ ـﺔ ﺳـﻨﺔ
(، ﻛﺎن اﻫﺘــمام ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﺑــﻜﻼم
1927)
ﻋــﺎم
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧــﺔ واﻟﺰﻣــﺎن(،
وﻋﻨﺪﻣــﺎ ﺻــﺪر ﻛﺘﺎﺑــﻪ اﻟﺨﺼــﺐ )
ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻟـﻪ اﻷﻫﻤﻴـﺔ اﻟﻜـﱪى ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ اﻟﻘﺒـﻮل واﻟﺮﻓـﺾ؛ ﻓﻘـﺪ اﺳـﺘﻤﺮّت اﻷﻓـﻜﺎر اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ ﺗـﺄﴎه
وﻻ ﻓـﻜﺎك ﻣـﻦ اﻹﺻﻐـﺎء إﱃ ﺻﻮﺗﻬـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، وﻻ اﻻﻛﺘﻔـﺎء ﺑﺪراﺳـﺎﺗﻪ اﻟﺴـﺎﺑﻘﺔ ﻋـﻦ ﻣﻮاﻃﻨـﻪ اﻷﳌـﺎني ﻛﺎﻧـﻂ،
اﻟـﺬي دﺧـﻞ إﱃ ﺛﻼﺛـﺔ ﻛﺘـﺐ ﻣُﻬﻤـﺔ ﻣـﻦ ﻣﺆﻟﱠﻔﺎﺗـﻪ ﰲ ﺧـﻼل أﻗـﻞّ ﻣـﻦ ﺧﻤـﺲ ﺳـﻨﻮات.
(، وﻛﺎن ﰲ أﺻﻠـﻪ
1929)
ﻋـﺎم
3
ﻛﺎﻧـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ(
وﰲ ﺳـﻴﺎق ذﻟـﻚ ﻧـﴩ ﻛﺘﺎﺑـﻪ اﳌﻔﺼـﲇ )
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧــﺔ
( )ﻗﺒــﻞ ﺻــﺪور
1926 /1925)
ﺿﻤﻴﻤــﺔ ﻣﺤــﺎﴐات أﻟﻘﺎﻫــﺎ ﰲ أﺛﻨــﺎء اﻟﻔﺼــﻞ اﻟﺸــﺘﺎئي اﻟــﺪراﳼ
( ﰲ )ﻣﻌﻬـﺪ ﻫـيردر( ﰲ ﻣﺪﻳﻨـﺔ رﻳﻐـﺎ،
1928)
، وﺗﻜـﺮﱠ ر إﻟﻘـﺎء اﳌﺤـﺎﴐات ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﰲ أﻳﻠـﻮل/ ﺳـﺒﺘﻤﱪ
واﻟﺰﻣـﺎن(
(، ﻟﻴﻨﴩﻫـﺎ ﰲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻟﻌـﺎم
1929)
ولم ﻳﻜﺘـﻒِ ﺑﺬﻟـﻚ، إنمّـﺎ أﻟﻘﺎﻫـﺎ أﻳﻀـﺎً ﰲ داﻓـﻮس ﺧـﻼل ﺷـﻬﺮ آذار/ﻣـﺎرس
بمﻨﺎﺳـﺒﺔ ﻣـﺮور
4
، وﻳﻬﺪﻳـﻪ ﺗﺄﺑﻴﻨـﺎً إﱃ ﻣﺎﻛـﺲ ﺷـﻴﻠﺮ
ﻛﺎﻧـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ(
ذاﺗـﻪ ﻛﺘﺎﺑـﺎً ﺗﺤـﺖ ﻋﻨـﻮان )
وﺟـﺪ ﻫـﺬا اﻟﻜﺘـﺎب ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﻋﺮﺑﻴـﺔ أوﱃ ﻟـﻪ: ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ: ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ اﻟﻮاﻗﻌﺎﻧﻴـﺔ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ د. ﻋـمارة
-1
.1988
. ﺗـﻢ ﻧـﴩه ﺑﺎﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ ﻋـﺎم
2014 ،
اﻟﻨـﺎﴏ، دار اﻟﺠﻤـﻞ، ﺑﻐـﺪاد
2-
Heidegger M.,
Geschichte der Philosophie von Thomas von Aquin bis Kant
(WS 1926-1927), GA 23,
2006.
3-
Heidegger M.,
Kant und das Problem der Metaphysik
(1929), GA 3.
(. ﺟـﺎء إﻫـﺪاء ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻛﺘﺎﺑـﻪ ﺗﺄﺑﻴﻨـﺎً ﻟﺸـﻴﻠﺮ بمﻨﺎﺳـﺒﺔ وﻓـﺎة ﻫـﺬا اﻷﺧـير، اﻟـﺬي ﻛﺎن ﻳﻨﺎﻫـﺾ
1928–1874)
ﻓﻴﻠﺴـﻮف أﳌـﺎني
-4
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ واﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴـﺔ ﻣﻌـﺎً، وﻧﺤـﺎ ﰲ ﺑﺤﻮﺛـﻪ اﳌﻨﺤـﻰ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﰲ ﻣﺤﺎوﻟـﺔ ﻣﻨـﻪ ﻹﺣـﻼل اﻟﺘﻜﺎﻣـﻞ ﺑـين
اﻟـﺮوح واﻟﺤﻴـﺎة، وﻛﺎن ﻟـﻪ ﻣﻮﻗﻔـﻪ اﻟﻘﻠـﻖ ﻣـﻦ اﻟﻜﻨﻴﺴـﺔ ﰲ ﻛﻞ ﺣﻴﺎﺗـﻪ، وﺑـﺪا اﻟﺮﺟـﻞ ﻣﻮﺿـﻊ ﺟـﺪل ﰲ ﺣﻴﺎﺗـﻪ، وﻳﻮﺻـﻒ
وﻣـﺎ ﺑﻌﺪﻫـﺎ.
71
ﺑﺄﻧـﻪ أﺣـﺪ ﻓﻼﺳـﻔﺔ أﳌﺎﻧﻴـﺎ اﻟﻌﻈـﺎم. ﺣـﻮل ﺷـﻴﻠﺮ اﻧﻈـﺮ ﻣـﺎ ﻛﺘﺒـﻪ ﻋﻨـﻪ ﻏﺎداﻣـﺮ: اﻟﺘﻠﻤـﺬة اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، ص
وﻣـﺎ ﺑﻌﺪﻫـﺎ.
367
وأﻳﻀـﺎً: د. ﺟـﻮرج ﻃﺮاﺑﻴـﴚ: ﻣﻌﺠـﻢ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، ص
رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل
ﻋﻨﺪﻣــﺎ ﺗﻮﺟّــﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﺻــﻮب
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، ﻗـﺮاءةً ودرﺳـﺎً وﺗﺄﻟﻴﻔـﺎً، راح
ﻳﺘﺄﺑ ﱠ ــﻂ ﻣﺆﻟّﻔــﺎت ﻛﺎﻧــﻂ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ،
ﻳﻘﺮؤﻫــﺎ وﻳُﻌﻴــﺪ ﻗﺮاءﺗﻬــﺎ ﺑﺘــﺆدة
وﺣـﺮص وﺻـﱪ وﺣـﺐ ﻣﺘﻮاﺻـﻞ ﺑﻘﺼﺪ
اﻟﺘﻔﺎﻋــﻞ ﻣﻌﻬــﺎ، وﻣﻌــﺎودة اﻟﻨ ﱠ ﻈــﺮ ﰲ
ــﺔ ﺑﻬــﺎ.
اﳌﻌﺮﻓــﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴــﺔ اﻟﺨﺎﺻﱠ