Next Page  95 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 95 / 160 Previous Page
Page Background

95

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻗﺮاﺋﻴـﺔ ﺳـﺎﺑﻘﺔ، أﺻﺒﺤـﺖ ﺗﺼـﻮﱡ رات ﻗﺮاﺋﻴـﺔ ﺳـﺎﺑﻘﺔ، وﺑﺎﳌـﺮّة أﺻﺒﺤـﺖ ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات ﻛﻴﻨﻮﻧـﺎت ﻓﻬـﻢ ﺳـﺎﺑﻘﻴ ﱠ ﺔ

أﻣـﺎم ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﺗﻠـﻚ اﻟﺴـﺎﺑﻘﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﺼـﺪّى ﻟﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣﺘﻔﻜّـﺮاً ﰲ ﺷـﺆوﻧﻬﺎ ﻟﻴﺨﺘﻠـﻒ ﻋﻨﻬـﺎ ﺻـﻮب رؤﻳﺘـﻪ

اﻟﻘﺮاﺋﻴـﺔ اﻟﺨﺎﺻـﺔ ﺑـﻪ ﻟﻠﺴـﺆال اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ.

إن اﻟﺘﻘﻮﻳــﺾ اﻟﻬﺎﻳﺪﻏــﺮي، ﰲ اﻟﻮاﻗــﻊ، ﺳــﻴﺘّﺨﺬ دﻻﻟــﺔ اﻟﻌــﺰل ﻫﻨــﺎ. وﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻗــﺪ ﺣــﺪﱠ د دﻻﻟــﺔ

، وذﻟـﻚ ﺧـﻼل ﻋﺮﺿـﻪ ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﻜﻴﻔﻴـﺔ،

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن(

اﻟﺘﻘﻮﻳـﺾ اﻹﻳﺠﺎﺑﻴـﺔ ﰲ اﻟﻔﻘـﺮة اﻟﺴﺎدﺳـﺔ ﻣـﻦ )

إﱃ ﺗﻮﺿﻴ ـﺢ ﺗﻠ ـﻚ

ﻣ ـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟(،

اﻟﺘ ـﻲ ﻧ ـﺆرﱢ خ ﺑﻬ ـﺎ ﻟﺘﺄرﻳ ـﺦ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴ ـﺎ، وﻣ ـﻦ ﺛ َـﻢﱠ ﻋ ـﺎد، ﰲ ﻣﺤﺎﴐﺗ ـﻪ )

(، ﻓﻬـﻮ ﻻ ﻳﻌﻨـﻲ

Destruktion)

اﻟﺪﻻﻟـﺔ ﻗﺎﺋـﻼً: إنّ »اﻛﺘﺴـﺎب اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻧﻌﻨﻴـﻪ بمﺼﻄﻠـﺢ اﻟﺘﻘﻮﻳـﺾ

اﻟﺘﻔﻜﻴــﻚ واﻟﺘﺼﻔﻴــﺔ واﻟﺘﻨﺤﻴــﺔ ﺟﺎﻧﺒــﺎً ﻟﻠﺘﻘﺮﻳــﺮات اﻟﺘﺄرﻳﺨﻴــﺔ اﻟﺒﺤﺘــﺔ ﻋــﻦ ﺗﺄرﻳــﺦ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ؛ اﻟﺘﻘﻮﻳــﺾ

ﻳﻌﻨـﻲ أن ﻧﻔﺘـﺢ آذاﻧﻨـﺎ، أن ﻧﺠﻌـﻞ أﻧﻔﺴـﻨﺎ ﻣﻨﻔﺘﺤـين ﳌـﺎ ﻳﺤﺪﱢ ﺛﻨـﺎ ﺑـﻪ اﻟـﱰاث ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ وﺟـﻮد اﳌﻮﺟـﻮد،

. وﺑﱰﺟﻤــﺔ أﺧــﺮى ﻟﻬــﺬا اﻟﻨــﺺ ﻧﻬــﺾ ﺑﻬــﺎ اﻟﺪﻛﺘــﻮر

1

وﺑﺎﻻﺳــﺘماع إﱃ اﻟﺤﺪﻳــﺚ ﻧﺤﺼــﻞ ﻋــﲆ اﻻﺳــﺘﺠﺎﺑﺔ«

ﻣﺤﻤـﺪ ﻣﺰﻳـﺎن، ﻧﻘـﺮأ: »تمﻠّـﻚ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺗﻌﻨﻴـﻪ ﻛﻠﻤـﺔ ﺗﻘﻮﻳـﺾ، ﻣﻌﻨـﻰ ﻫـﺬه اﻟﻜﻠﻤـﺔ ﻣﺤـﺪّد ﺑﻮﺿـﻮح،

ﻓﺎﻟﺘﻘﻮﻳ ـﺾ ﻻ ﻳﻌﻨ ـﻲ اﻹﻟﻘ ـﺎء ﺑﺎﻟ ـﴚء إﱃ اﻟﻌ ـﺪم؛ ﺑ ـﻞ اﻟﺨﻠﺨﻠ ـﺔ واﳌﺠ ـﺎوزة وﺗﺠﻨ ـﺐ اﻟﻌﺒ ـﺎرات اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ـﺔ

اﳌﺤـﺾ ﺣـﻮل ﺗﺄرﻳـﺦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، ﻳﻌﻨـﻲ ﻓﻌـﻞ اﻟﺘﻘﻮﻳـﺾ ﻓﺘـﺢ آذاﻧﻨـﺎ وﺟﻌﻠﻬـﺎ ﺣـﺮّة ﺗﺠـﺎه ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻣﺴـﺘﻌﺺٍ

ﻋﻠﻴﻨـﺎ ﺿﻤـﻦ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ اﻟـﺬي يمﻨـﺢ ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎره ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ اﳌﻮﺟـﻮد، وﺑﺈﺻﻐﺎﺋﻨـﺎ ﻟﻬـﺬا اﻟﻨـﺪاء ﻧﺘﻮﺻﱠ ـﻞ إﱃ ﺗﺤﻘﻴـﻖ

. ﻓﻠـﻢ ﻳﻜـﻦ ﻣـﻦ ﻣَﻬـﺎم ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻧﻔﺴـﻪ اﻟﺘﺼـﺪﱢ ي ﻟﺘﻔﻜﻴـﻚ وﺗﻌﺮﻳـﺔ وﻧﻘـﺪ ﻛﻞّ أﺷـﻜﺎل اﻟﺴـﺎﺑﻘﻴّﺎت،

2

اﳌﻼءﻣـﺔ«

اﻟﺘـﻲ اﻟﺘﻔ ّـﺖ ﺣـﻮل »ذات« ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻧﻌـﻢ ﻋﻨﺪﻣـﺎ راح ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻳـﺪوﱢ ن ﻋﺒﺎرﺗـﻪ »ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ

ذاﺗﻬـﺎ«، ﻛﺎن ﻣـﴣ ﻋـﲆ وﻓـﺎة ﻛﺎﻧـﻂ ﻣﺌـﺔ وﺛﻼﺛـﻮن ﺳـﻨﺔ، وﺧـﻼل ﺗﻠـﻚ اﻟﺴـﻨﻮات ﻇﻬـﺮت ﻛﺘﺎﺑـﺎت ﻫﺎﺋﻠـﺔ

. وﻟﺬﻟـﻚ، اﺧﺘـﴫ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ اﻟﻄﺮﻳـﻖ، ذﻫـﺐ ﻣﺒـﺎﴍة إﱃ ﺑﻨﻴـﺔ

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

ﻋـﻦ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﺻﺎﺣـﺐ )

اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ ﰲ ذاﺗﻬـﺎ، ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ أﻧّـﻪ ذﻫـﺐ ﻧﺤـﻮ اﻷﺻـﻞ اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ، وﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﺻﺎﺣـﺐ اﻟﻮﻟـﻊ ﺑـﻜﻞّ

ﻣـﺎ ﻫـﻮ أﺻـﻞ ﻋـﱪ اﻻﻧﻔﺘـﺎح ﻋـﲆ ذﻟـﻚ اﻷﺻـﻞ واﻻﺳـﺘماع إﻟﻴـﻪ ﺑﻘﺼـﺪ اﻹﺻﻐـﺎء إﱃ اﻟﺼـﻮت اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﰲ

ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ، ﻣﺎرﺗ ـﻦ، ﻣ ـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟، ﺿﻤ ـﻦ ﻛﺘ ـﺎب: ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ، ﻣﺎرﺗ ـﻦ، ﻣ ـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﻣ ـﺎ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘ ـﺎ؟ ﻫﻴﻠﺪرﻟ ـﻦ وﻣﺎﻫﻴ ـﺔ

-1

اﻟﺸـﻌﺮ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﻓـﺆاد ﻛﺎﻣـﻞ وﻣﺤﻤـﻮد رﺟـﺐ، ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻋﺒـﺪ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﺑـﺪوي، دار اﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋـﺔ واﻟﻨـﴩ، اﻟﻘﺎﻫـﺮة،

. وﻣﺤـﺎﴐة ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﺑﻘﻠـﻢ ﻣﺤﻤـﻮد رﺟـﺐ. وﺣـﻮل ﻣﻔﻬـﻮم »اﻟﺘﻘﻮﻳـﺾ«، اﻧﻈـﺮ

67 – 66

، ص

1974 ،2

ط

وﻣـﺎ ﺑﻌﺪﻫـﺎ. ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ أنّ ﺗﺤﺪﻳـﺪ دﻻﻟـﺔ »اﻟﺘﻘﻮﻳـﺾ« ﻟـﺪى ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ

75

أﻳﻀـﺎً: ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن، ص

، اﻟﺘـﻲ ﻧـﴩت ﺗﺤـﺖ ﻋﻨـﻮان أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ. ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ اﻟﻮاﻗﻌﺎﻧﻴـﺔ،

1923

ﻣـﺮّ ﺑﺜـﻼث ﻣﺮاﺣـﻞ ﻫـﻲ: ﻣﺮﺣﻠـﺔ ﻣﺤـﺎﴐات

ﻣـﻦ اﻟﱰﺟﻤـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ )د. ﻋـمارة

150

، ص

20

، وﻛﺬﻟـﻚ ﰲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻟﻔﻘـﺮة

94

، ص

10

ﻛـما ﻇﻬـﺮ اﳌﺼﻄﻠـﺢ ﰲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻟﻔﻘـﺮة

، ﺣﻴـﺚ ورد رأي ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ

1927

اﻟﻨـﺎﴏ(، وﻟﻜـﻦ ﻣـﻦ دون ﺗﺤﺪﻳـﺪ دﻻﻟﺘـﻪ اﻟﺘﻌﺮﻳﻔﻴـﺔ؛ وﻣﺮﺣﻠـﺔ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن ﻋـﺎم

، ﻛـما ﻇﻬـﺮت

1927

؛ وﻣـﻦ ﺛَـﻢﱠ اﳌﺮﺣﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜـﺔ، وﻫـﻲ ﴍوﺣـﺎت ﻋـﲆ ﻣﺮﺣﻠـﺔ ﻋـﺎم

75

اﻟﺘﻔﺼﻴـﲇ ﰲ اﻟﻔﻘـﺮة اﻟﺴﺎدﺳـﺔ، ص

.1929

ﰲ ﻣﺤـﺎﴐة ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﻋـﺎم

ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﺿﻤـﻦ ﻛﺘـﺎب: ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، اﻟﻬﻮﻳـﺔ واﻟـﺬات، ﺗﺮﺟﻤـﺔ: ﻣﺤﻤﱠ ـﺪ ﻣﺰﻳـﺎن،

-2

ﺗﻘﺪﻳـﻢ ﻣﺤﻤﱠ ـﺪ ﺳـﺒﻴﻼ، ﻣﻨﺸـﻮرات ﺿﻔـﺎف/ ﺑـيروت، وﻣﻨﺸـﻮرات دار اﻷﻣـﺎن/ اﻟﺮﺑـﺎط، ودار ﻛﻠﻤـﺔ/ ﺗﻮﻧـﺲ، وﻣﻨﺸـﻮرات

. ﻛﻠﻤـﺔ »اﻻﺳـﺘﺠﺎﺑﺔ« ﰲ اﻟﱰﺟﻤـﺔ اﻷوﱃ ﻫـﻲ ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﻛﻠﻤـﺔ »اﳌﻼءﻣـﺔ« ﰲ

22 – 21

، ص

2015

اﻻﺧﺘـﻼف/ اﻟﺠﺰاﺋـﺮ ﻋـﺎم

اﻟﱰﺟﻤـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ.

رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل