92
. وﻛﻨـﺖُ أﻗﺼـﺪ ﺑـ»ﺟﺪﻟﻴـﺔ اﻟﺘﻮاﺻـﻞ اﻟﻨ ﱠ ﻘـﺪي« ﻋﻼﻗـﺔ
1
ﻗـﺮاءات ﰲ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳـﺎئي اﻟﺤﺪﻳـﺚ(
:
واﻟﺘﻤﺮﻛـﺰ
اﳌﺜﺎﻟﻴـﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻓﻬـﻲ ﻋﻼﻗـﺔ ﺗﻮاﺻﻠﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ديمﻮﻣـﺔ اﻟﻨﻘـﺎش اﳌﺴـﺘﻤﺮّ ﺑـين أﻃـﺮاف
اﳌﺸـﻬﺪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﰲ ﺗﻠـﻚ اﻟﻔـﱰة، وﻫـﻲ ﺟﺪﻟﻴّـﺔ ﻛﻮﻧﻬـﺎ ﺗﻜـﺮّس اﻻﺧﺘـﻼف واﻻﺗﻔـﺎق ﻣـﻊ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ. وﰲ
ﻛﻠﺘـﺎ اﻟﺤﺎﻟﺘـين ﻛﺎن اﻷﻣـﺮ ﻓﻴﻬـﺎ ﻣﻔﻴـﺪاً وﻣﻤﺘﻌـﺎً وﻟـﻪ ﺟـﺪواه اﳌﻌﺮﻓﻴـﺔ واﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ ﰲ ﻇـﻞّ اﻟـﺮوح اﻟﻨﻘـﺪي،
اﻟـﺬي ﻣﻴّـﺰ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ، واﻟﺤـﺲّ اﻟﻨﻘـﺪي اﻟـﺬي ﻃﺒﻌﻬـﺎ.
ﻳﺒــﺪو ﱄ أنّ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ واﺻــﻞ اﻟﻄﺮﻳــﻖﰲ ﺗﻠﻤّــﺲ ﺟﺪﻟﻴــﺔ ﺗﻮاﺻﻠﻴــﺔ ﻧﻘﺪﻳــﺔ، وﻫــﻮ ﻳﻘــﺮأ ﻣﻤﻜﻨــﺎت
(، اﻟـﺬي ﻗـﺮأ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻟﻜﻨّـﻪ
1814-1762)
اﻟﺴـﺆال اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ، وﻛﺎن أﺳـﻼﻓﻪ؛ ﻣﺜـﻞ ﻳﻮﻫـﺎن ﻓﺨﺘـﻪ
(، اﻟـﺬي
1854-1775)
اﺗّﺠـﻪ ﺻـﻮب اﻷﻧـﺎ اﳌﺜﺎﻟﻴـﺔ ﺑﻮﻋـﻲ ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣـﻲ، وﻛﺬﻟـﻚ ﻓﺮدرﻳـﻚ ﺷـﻠﻨﺞ
ﻛﺎن ﻳﻘـﺮأ ﻛﺎﻧـﻂ ﺑﻌﻤـﻖ، ﻟﻜﻨـﻪ اﻓـﱰق ﻋﻨـﻪ ﻣـﻦ دون اﻟﺘﻔﺮﻳـﻂ بمﺜﺎﻟﻴّﺘـﻪ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ، وأﻳﻀـﺎً ﻓﻠﻬﻠـﻢ ﻫﻴﺠـﻞ
. أﻣـﺎ
(2)
(، اﻟـﺬي ﻛﺎن ﻳﻘـﺮأ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻟﻜﻨّـﻪ ﺷـﻴ ﱠ ﺪ ﻋـمارة ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ ﻧﺎﻓـﺮة اﻟﺤﻀـﻮر
1831-1770)
ﻃﺮﻳـﻖ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻓﻘـﺪ ﺑـﺪت ﻣﻐﺎﻳـﺮةً ﻣﻘﺎرﻧـﺔً ﺑـﺮوّاد اﳌﺜﺎﻟﻴـﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ؛ ﺣﻴـﺚ إﻧّـﻪ ﺑﻘـﻲ ﰲ اﻟﻌﺎﻟَـﻢ، ﺑﻘـﻲ ﰲ
اﻟﺤﻴـﺎة، ﻣﻨﺘـﴫاً ﻟﻠﻮﺟـﻮد واﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ وﻣﻤﻜـﻦ اﻟﻮﺟـﻮد ﺑﺬاﺗـﻪ، أو اﻟﺪّازﻳـﻦ واﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ.
وﻋﻨﺪﻣـﺎ اﻧـﴫف ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻟﻘـﺮاءة ﻛﺎﻧـﻂ، ﻛﺎن ﻳﻌﻠـﻢ أنّ اﻻﻓـﱰاق ﻋﻨـﻪ ﻳﺒﻘـﻰ اﻟﺪﻳـﺪن اﳌﺼـيري، اﻟـﺬي
ﻻ ﻳﻘﺒـﻞ اﻟﺸـﻚ، ﻟﻜـﻦّ ﻗﺮاءﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻜﺎﻧـﻂ اﺗﺨـﺬت ﻣﺴـﺎراً ﻣﺨﺘﻠﻔـﺎً؛ ﻓﺎﻟﺘﻘﺎﻃـﻊ ﺑﻴﻨﻬـما ﻳﺒـﺪو ﻛﺒـﻮن
ﺷﺎﺳــﻊ، وﻫــﺬا ﻻ ﻳﻌﻨــﻲ أن ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ لم ﻳﺨﻀــﻊ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴــﺔ إﱃ ﺣﺒﺎﺋــﻞ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺗــﻪ وﻣﻔﺎﻫﻴﻤــﻪ
وﻛﻼﻣـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، ﻓﻘـﺪ ﻛﺎن اﻷﻣـﺮ ﻣﺠﺎزﻓـﺔ، ﻟﻜﻨّﻬـﺎ اﳌﺠﺎزﻓـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻇﻠﱠـﺖ ﺗـﺆرّق ﻓﻴﻠﺴـﻮف اﻟﻐﺎﺑـﺔ اﻟﺴـﻮداء
(، وﻳﻜﺘـﺐ ﻋـﻦ
Re-reading)
ﻃـﻮل ﻧﺼـﻒ ﻗـﺮن؛ ﺑـﻞ أﻛـثر، وﻫـﻮ ﻳﻘـﺮأ ﻛﺎﻧـﻂ، وﻳُﻌﻴـﺪ ﻗـﺮاءة ﻧﺼﻮﺻـﻪ
( بمـﺎ ﻻ ﻳﺨﻠـﻮ ﻣـﻦ ﺗﻌـﺪﱡ د زواﻳـﺎ اﻟﻨﻈـﺮ اﻟﻘﺮاﺋﻴـﺔ، وﻫـﻲ
Re-writing)
ﻛﺎﻧـﻂ وﻳﻌﻴـﺪ اﻟﻜﺘﺎﺑـﺔ ﻋـﻦ ﻛﻼﻣـﻪ
اﻟﺰواﻳــﺎ اﻟﺘــﻲ ﺗﺸــﻜﱢﻞ اﳌﺠﻤــﻮع اﻻﺳــﱰاﺗﻴﺠﻲ ﻟﺘﻠــﻚ اﻟﻘــﺮاءة اﻟﺘــﻲ ﺟﺮّﺑــﺖ اﻟﺘﺄوﻳــﻞ ﻓﻀــﻼً ﻋــﻦ اﻟــﴩح
واﻟﺘﻮﺿﻴ ـﺢ واﻟﺘﻔﺴـير.
ﰲ اﳌﻨﻈـﻮر اﻟﻨﻴﺘﺸـﻮي، وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺗﻌﻠﱠـﻢ ﻣﻨـﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، »ﻗﻠﱠ ـما ﻳﻜـﻮن ﻓﻜـﺮ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﻛﺘﺸـﺎﻓﺎً؛ ﺑـﻞ
ﻫـﻮ، ﺑﺎﻷﺣـﺮى، إﻋـﺎدة ﺗﻌـﺮف وﺗﺬﻛﱡ ـﺮ، ورﺟـﻮع وﻋـﻮدة إﱃ ﻣﺆوﻧـﺔ ﻟﻠﻨﻔـﺲ واﺣـﺪة أزﻟﻴـﺔ ﻧﺎﺋﻴـﺔ؛ ﻣﺆوﻧـﺔ
. وﳌــﺎ ﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻳﻨﻈــﺮ إﱃ ﻓﻜــﺮ اﻟﻔﻼﺳــﻔﺔ ﻋــﲆ أﻧــﻪ
3
اﻧﺒﺜﻘــﺖ ﻣﻨﻬــﺎ ﺗﻠــﻚ اﳌﻔﺎﻫﻴــﻢ ﰲ زﻣــﻦ ﻏﺎﺑــﺮ«
(، راح ﻳﺆﻛﱢـﺪ
1923)
دازﻳـﻦ أو ﻣﻤﻜـﻦ وﺟـﻮد ﺑﺬاﺗـﻪ، ﻳﻨﻈـﺮ ﻓﻴـﻪ ﻋـﲆ أﻧـﻪ ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴـﺔ، ﻓﺈﻧّـﻪ، ﰲ ﻋـﺎم
اﻧﻈـﺮ: رﺳـﻮل، ﻣﺤﻤﱠ ـﺪ رﺳـﻮل، اﻟﺤﻀـﻮر واﻟﺘﻤﺮﻛـﺰ: ﻗـﺮاءة ﰲ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳـﺎئي اﻟﺤﺪﻳـﺚ، اﳌﺆﺳﺴـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻟﻠﺪراﺳـﺎت
-1
.15
، ص
2000 ،
واﻟﻨـﴩ، ﺑـيروت
ﻟﻠﻤﺰﻳـﺪ ﺣـﻮل رواد اﳌﺜﺎﻟﻴـﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ، اﻧﻈـﺮ ﻛﺘﺎﺑﻨـﺎ: اﻟﺤﻀـﻮر واﻟﺘﻤﺮﻛـﺰ: ﻗـﺮاءة ﰲ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳـﺎئي اﻟﺤﺪﻳـﺚ، )م. م(،
-2
وﻣـﺎ ﺑﻌﺪﻫـﺎ،
161
وﻣـﺎ ﺑﻌﺪﻫـﺎ، اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺮاﺑـﻊ: »ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﺷـﻠﻨﺞ«، ص
127
اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺜﺎﻟـﺚ: »ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﻓﺨﺘـﻪ«، ص
وﻣـﺎ ﺑﻌﺪﻫـﺎ.
185
اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺨﺎﻣـﺲ: »ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﻫﻴﺠـﻞ«، ص
ﻧﻴﺘﺸـﻪ، ﻓﺮﻳﺪرﻳـﺶ، ﻣـﺎ وراء اﻟﺨـير واﻟـﴩ: ﺗﺒﺎﺷـير ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﳌﺴـﺘﻘﺒﻞ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﺟﻴﺰﻳـﻼ ﻓﺎﻟـﻮر ﺣﺠـﺎر، ﻣﺮاﺟﻌـﺔ د. ﻣـﻮﳻ
-3
.45
، ص
2003 ،
ًوﻫﺒـﻪ، دار اﻟﻔـﺎرابي، ﺑـيروت
دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ