96
ذاﺗـﻪ ﻓﻴـﻪ، اﻹﺻﻐـﺎء إﱃ ﺣﺪﻳﺜـﻪ، إﱃ ﻛﻼﻣـﻪ، إﱃ ﻣـﺎ لم ﻳﻘﻠـﻪ ﻛﺎﻧـﻂ ﻧﻔﺴـﻪ، ﻟﻜﻨـﻪ ﻓﻜﱠـﺮ ﺑـﻪ وﻓﻴـﻪ؛ ﺑـﻞ إﱃ ذﻟـﻚ
اﻟﺠﺪﻳـﺪ اﻟـﺬي ﻣﻴّـﺰ ﻛﺎﻧـﻂ ﺑـﻪ دون أن ﻳﺘﻨﺒـﻪ إﻟﻴـﻪ أﺣـﺪ ﻣـﻦ ﻗﺮاﺋـﻪ.
إنّ ﻛﺎﻧــﻂ، ﰲ أﺻــﻞ ﺧﻄﺎﺑــﻪ وﻛﻼﻣــﻪ وﻗﻮﻟــﻪ، وﰲ ﻣــﺎ لم ﻳﻘﻠــﻪ، ﻫــﻮ اﻟــﺬي ﺟﻌﻠــﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ اﻟﺒﻨﻴــﺔ
اﻷرﺿﻴـﺔ اﻟﺼﻔـﺮ ﻻﻧﻄـﻼق ﻗﺮاءﺗـﻪ ﺑـﻜﻞّ أﺷـﻜﺎﻟﻬﺎ؛ اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻴـﺔ واﻟﺘﻔﺴـيرﻳﺔ واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ. أﻣّـﺎ ﻣـﺎ اﻟﺘـﻒﱠ ﺣـﻮل
( دُﺳﱠ ـﺖ ﺗﺤﺘـﻪ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻓـﻜﺎن
das Eingehüllte) ً
اﻟـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﻣـﻦ ذي ﻗﺒـﻞ ﺣﺘـﻰ ﺷـﻜﱠﻞ ﻧﻘﺎﺑـﺎ
( ﰲ ﻗـﺮاءة ﺳـﺠﺎﻟﻴّﺔ ﺟﺪاﻟﻴّـﺔ، ﻟﻜﻨّـﻪ ﻓﻀﱠ ـﻞ ﻧـﺰع
Enthüllung)
ﺑﺈﻣـﻜﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻧﺰﻋـﻪ، ﻧـﺰع ذﻟـﻚ اﻟﻨﻘـﺎب
اﻟﻨﻘـﺎب ﻋـﻦ ﻣﻜﻨﻮﻧـﺎت ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ ذات ﻛﻼﻣﻬـﺎ ﻋـﱪ اﻟﺘﻮﺟﱡ ـﻪ ﺻﻮﺑﻬـﺎ ﻟﺘﺨﻠـﻮ ﻟـﻪ اﻟﻘـﺮاءة اﻟﺨﺎﺻـﺔ
( ﺗﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﻣﻌﻴّﻨ ـﺔ ﺧﻄﱠ ـﻂ ﻟﻬ ـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ ﺑﻌﻤ ـﻖ ودراﻳ ـﺔ وذﻛﺎء.
Hinsicht)
ﺑ ـﻪ ﺗﺤ ـﺖ ﻫ ـﺪي زاوﻳ ـﺔ ﻧﻈ ـﺮ
أﻣّـﺎ ﻣـﺎ ﻛﺎن ﻣﻠﺘﻔـﺎً ﺗﺤـﺖ ﻧﻘـﺎب ﺷـﻴ ﱠ ﺪه ﻏـيره ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮاء ﻋـﻦ ﻛﻼم ﻛﺎﻧـﻂ ﻓﻠـﻢ ﻳﻜـﻦ ﻳﻌﻨﻴـﻪ؛ إذ أودع ﻣـﺎ
ﺗﺤـﺖ اﻟﻨﻘـﺎب؛ ﺑـﻞ اﻟﻨﻘـﺎب اﳌﻠﺘـﻒ ﺣـﻮل ﻛﺎﻧـﻂ ذاﺗـﻪ، أودﻋـﻪ إﱃ ذاﺗـﻪ )ذوات ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات( ﺑﻮﺻﻔـﻪ
ﺑﻨﻴ ـﺔ ﻣﻔﻬﻮﻣﻴ ـﺔ ﺳـﺎﺑﻘﺔ تمﻠﱠﻜ ـﺖ رؤﻳﺘﻬ ـﺎ وﺗﺼﻮراﺗﻬ ـﺎ اﻟﺘ ـﻲ ﻟﻬ ـﺎ، أودع ﻛﻞّ ﺗﻠ ـﻚ اﻟﻘ ـﺮاءات إﱃ ذواﺗﻬ ـﺎ ﻗ ـﺪر
ﺗﻌﻠﱡـﻖ ﺷـﺄﻧﻬﺎ ﺑـﻜﻼم ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻟﻴﺒﻘـﻲ ﻓﻘـﻂ ﻗﺮاءﺗـﻪ، وﻻﺳـﻴما أﻧـﻪ ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﺳـﻴﻘﻮل: »إﻧّﻨـﺎ ﻻ ﻧﺠـﺪ
اﻹﺟﺎﺑـﺔ ﻋـﻦ ﺳـﺆال ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﰲ اﻟﻌﺒـﺎرات اﻟﺘﺄرﻳﺨﻴـﺔ؛ ﺑـﻞ ﻧﺠﺪﻫـﺎ ﰲ اﻟﺘﺤـﺎور ﻣـﻊ ﻣـﺎ ﻗـﺪ ﺳُـﻠﱢﻢ إﻟﻴﻨـﺎ
. ﺑﴫﻳــﺢ اﻟﻌﺒــﺎرة: ﺟﻌــﻞ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﺗﻠــﻚ اﻟﻘــﺮاءات، اﻟﺘــﻲ ﻫــﻲ أﺣــﺪ ﴐوب
1
ﺑﻮﺻﻔــﻪ وﺟــﻮد اﳌﻮﺟــﻮد«
اﻟﺘﺄرﻳـﺦ ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ، ﺟﻌﻠﻬـﺎ »ﻫﻨـﺎك« ﻟﻴﻜـﻮن ﻫـﻮ ﻧﻔﺴـﻪ »ﻫﻨـﺎ« ﻣـﻊ ﻛﻼم ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ ذاﺗـﻪ ﺑﻮﺻﻔـﻪ
وﺟـﻮد اﳌﻮﺟـﻮد، ﻳﻜ ـﻮن ﻫﻨ ـﺎ ﻟﺘ ـﺪﱄ ﻛﻴﻨﻮﻧﺘ ـﻪ اﻟﻔﺎﻫﻤﻴ ـﺔ ﺑ ـﻪ، وﻫ ـﻲ ﻛﻴﻨﻮﻧ ـﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮﻳ ـﺔ ﻗﺮاﺋﻴ ّـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴ ّـﺔ،
ﺗـﺪﱄ ﺑﺪﻟﻮﻫـﺎ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻣﺘﻔـﺮﱢ د! وﻻ ﺳـﻴما أﻧـﻪ ﻫـﻮ اﻟﻘﺎﺋـﻞ: »إن اﻟﺘﺒﺎﺣـﺚ ﻣـﻊ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ ﰲ ﻣـﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻧـﻪ،
آراء اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ
ﺗﺤﺪﻳـﺪ
وﰲ ﻣـﺎ ﻳﻌﻨﻴـﻪ ﻗﻮﻟﻬـﻢ؛ أي: ﰲ ﻣـﺎ ﻳﺘﻜﻠﱠﻤـﻮن ﻋﻨـﻪ، ﳾء ﻣﺨﺘﻠـﻒ تمـﺎم اﻻﺧﺘـﻼف ﻋـﻦ
. ﻓﻬـﻞ ﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣﺨـﻼً أو ﻏـير أﺧﻼﻗـﻲ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﺗﻮﺟﱠ ـﻪ ﻧﺤـﻮ ﺻﻠـﺐ اﻟـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ؟ وﺑﺎﳌـﺮّة:
2
ورﺻﺪﻫـﺎ«
ﻫـﻞ ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﻘـﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ ﻟـﻜﻼم ﻛﺎﻧـﻂ ﻋﻨﻴﻔـﺔ ﻛﻮﻧﻬـﺎ ﺗﻮﺟﱠ ﻬـﺖ ﻓـﻮراً إﱃ ﻣـﺎ ﻳﻌﻨﻴـﻪ اﻟـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ
بمــﺎ ﻳﺘﻀﻤّﻨــﻪ ﻣــﻦ ﻣﺒــﺎدئ؟ ﻫــﻞ ﻛﺎﻧــﺖ ﻣﻼﻗﺎﺗــﻪ اﻟﻮﺟﻮدﻳــﺔ ﻣــﻊ ﻛﺎﻧــﻂ ﻋــﱪ ﻣﺘــﻮن ﻛﻼﻣــﻪ ذات ﻋﻨــﻒ
. ﺿﻤ ـﻦ ﻛﺘ ـﺎب: ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ، ﻣﺎرﺗ ـﻦ، ﻣ ـﺎ اﻟﻔﻠﺴ ـﻔﺔ؟ ﻣ ـﺎ
66
ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ، ﻣﺎرﺗ ـﻦ، ﻣ ـﺎ اﻟﻔﻠﺴ ـﻔﺔ؟ ﺗﺮﺟﻤ ـﺔ: ﻣﺤﻤ ـﻮد رﺟ ـﺐ، ص
-1
اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ؟ ﻫﻴﻠﺪرﻟـﻦ وﻣﺎﻫﻴـﺔ اﻟﺸـﻌﺮ. ﻫـﺬا وﻳُﱰﺟـﻢ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﻋﺜـمان أﻣـين ﻫـﺬا اﳌﻘﺘﺒـﺲ إﱃ: »إﻧﻨـﺎ ﺳـﻨﺠﺪ اﻹﺟﺎﺑـﺔ
ﻋـﲆ اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ ﻣﺎﻫﻴـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، ﻻ ﰲ أﻗـﻮال ﺗﺄرﻳﺨﻴـﺔ ﺗﺴـﺠﻴﻠﻴﺔ ﻋـﻦ ﺗﻌﺮﻳﻔـﺎت اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؛ ﺑـﻞ ﻣـﻦ ﺧـﻼل اﻟﺤـﻮار
ﻣـﻊ ﻣـﺎ ﻗـﺪ ﺳُـﻠﱢﻢ إﻟﻴﻨـﺎ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴـﺪ ﻋـﲆ أﻧـﻪ ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ اﻟﻜﺎﺋـﻦ«. ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﺿﻤـﻦ ﻛﺘـﺎب:
ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ، ﻣﺎرﺗــﻦ، ﰲ اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ واﻟﺸــﻌﺮ، ﺗﺮﺟﻤــﺔ وﺗﻘﺪﻳــﻢ اﻟﺪﻛﺘــﻮر ﻋﺜــمان أﻣــين، اﻟــﺪار اﻟﻘﻮﻣﻴــﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋــﺔ واﻟﻨــﴩ،
. أﻣـﺎ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﺟـﻮرج ﻛﺘـﻮرة ﻓﻴﱰﺟـﻢ اﻟﻨـﺺ، بمﺮاﺟﻌـﺔ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﺟـﻮرج زﻳﻨـﺎتي أﻋـﻼه، إﱃ اﻵتي:
59
، ص
1963 ،
اﻟﻘﺎﻫـﺮة
»إﻧﻨـﺎ ﻟـﻦ ﻧﺠـﺪ اﻟﺠـﻮاب ﻋـماّ ﺗﻜﻮﻧـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻋـﱪ أﻗـﻮال ﺗﺄرﻳﺨﻴـﺔ ]اﻟﻬﻤـﺰة ﻣـﻦ ﻋﻨﺪﻧـﺎ[ ﺗﺘﻨـﺎول ﺗﺤﺪﻳـﺪات ﻣﻌﻴﻨـﺔ؛ ﺑـﻞ
ﻋـﱪ ﻣـﺎ ﺗﺮوﻳـﻪ، ﻣـماّ ﻳﻌﺘـﱪ ﺗﺤﺪﻳـﺪاً ﻟﻮﺟـﻮد اﳌﻮﺟـﻮد«. اﻧﻈـﺮ: ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟ ﺗﺮﺟﻤـﺔ د. ﺟـﻮرج ﻛﺘـﻮرة،
.30
، ص
1988
ﻣﺮاﺟﻌـﺔ د. ﺟـﻮرج زﻳﻨـﺎتي، ﻣﺠﻠـﺔ اﻟﻌـﺮب واﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻌﺎﳌـﻲ، اﻟﻌـﺪد اﻟﺮاﺑـﻊ، ﺧﺮﻳـﻒ
، وﻫـﺬا ﻧﺼﻬـﺎ:
57
. وﺗﺮﺟﻤـﺔ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﻋﺜـمان أﻣـين، اﳌﺼـﺪر اﻟﺴـﺎﺑﻖ ﻧﻔﺴـﻪ، ص
65
ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﻣـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ؟، ص
-2
ً»ﻓـﺮق ﺑـين آراء اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ ووﺻﻔﻬـﺎ، وﺑـين ﻣﺴـﺎﺟﻠﺘﻬﻢ ﰲ آراﺋﻬـﻢ؛ أي ﻣﻨﺎﻗﺸـﺔ اﳌﺒـﺎدئ اﻟﺘـﻲ ﻳﺠﻌﻠﻮﻧﻬـﺎ أﺳﺎﺳـﺎً ﻟﻜﻼﻣﻬـﻢ«.
دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ