Next Page  91 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 91 / 160 Previous Page
Page Background

91

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻣﻔﺘﻮﻧــﺎً ﺑــﻪ ﰲ رﺣﻠــﺔ وﻟــﻊ ﻗــﺮائي ﺗﺄوﻳــﲇ ﻳﻘﺼــﺪ ﻣﻮْﻗﻌــﺔ ﰲ ﺻﻴﻐــﺔ ﺟﺪﻳــﺪة ﻧــﺎدرة اﻻﻫﺘــمام ﰲ ﺗﺎرﻳــﺦ

اﻟﻔﻠﺴ ـﻔﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜ ـﺔ واﳌﻌ ـﺎﴏة.

ﺧـﻼل ﺗﻠـﻚ اﻟﻔـﱰة اﻟﻄﻮﻳﻠـﺔ، ﺑـﺪا اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴّـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﻴّﺔ ﺗﺤـﺖ اﻟﻴـﺪ ﻳﺘﺪاوﻟﻬـﺎ

ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﺑﻌﺸــﻖ ﻣُﺴــﺘﺪام، ﻛﺎن ذﻟــﻚ اﻟﺨﻄــﺎب ﻫــﻮ ﻣــﺎ ﻳﻮﺟــﺪ أﻣﺎﻣــﻪ، ﻓــﺮاح ﻳﻈﻔــﺮ ﺑﻜﻴﻨﻮﻧﺘــﻪ ﻣﻐﻮﻳــﺎً

،(Vorhabe) ً

ﻣُﻐﺘـﻮى ﺑﻬـﺎ ﺣـﺪﱠ اﻻﻓﺘﺘـﺎن اﻟﻬﻤﻴـﻢ ﺑﺘﻼﺑﻴـﺐ ﻋﻤﻘﻬـﺎ اﻟـﺪﻻﱄ. ﻛﺎن ﻳﻨﻈـﺮ إﻟﻴﻬـﺎ ﻣﻜﺘﺴـﺒﺎً ﺳـﺎﺑﻘﺎ

(Rede-Discourse)

(، بمﻌﻨـﻰ أنّ ﺧﻄـﺎب أو ﻛﻼم

Vorgriff) ً

(، وﺗﺼـﻮﱡ راً ﺳـﺎﺑﻘﺎ

Vorsicht)

ورؤﻳـﺔ ﺳـﺎﺑﻘﺔ

( ﻣﺘﺴـﻠﻄﺎً

a priori

ﻛﺎﻧـﻂ ﻫـﻮ ﻣُﻌﻄـﻰ ﻟـﻪ ﺳـﻠﻔﺎً، ﻋـﲆ أنّ »ﺳـﻠﻔﺎً« ﻫـﺬه، وﻫﻨـﺎ ﺗﺤﺪﻳـﺪاً، ﻻ ﺗﻌﻨـﻲ ﻗﺒﻠﻴـﺎً )

ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻣﻔـﺎرق إنمّـﺎ ﺑﺪﻻﻟـﺔ ﻣـﺎ ﻫـﻮ وﺟـﻮداني أﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ ﻣﻌـﺮﰲ.

ﻟﻘ ـﺪ ﺳ ـﻌﻰ ﻛﺎﻧ ـﻂ إﱃ ﺗﻘﺪﻳ ـﻢ ﺗﺒﻴﻴﻨ ـﺎت وﺗﻔﺴ ـيرات وﺗﺄوﻳ ـﻼت ﻟﺠ ُـﻞّ ﻣ ـﺎ أﻋﻤ ـﻞ ﺗﻔﻜ ـيره ﻓﻴ ـﻪ ﻫ ـﺬا

اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﳌﺪﻗﱢـﻖ، وﻛﺎن ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻣﻌـﺮوض أﻣـﺎم ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﺟُﻤﻠـﺔ ﺗﻠـﻚ اﳌﺒﻴ ﱠ ﻨـﺎت واﳌﻔـﴪﱠ ات واﳌـﺆوﱠ ﻻت،

ﻣـﺎ ﻳﻌﻨـﻲ أنّ ﻛﺎﻧـﻂ ﻗـﺪﱠ م ﻣﻘـﺮوءه اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﳌﺠـﺮى ﻣـﺎ ﻓﻜﱠ ـﺮ ﻓﻴـﻪ ﻃـﻮل ﺣﻴﺎﺗـﻪ اﻟﻔﻜﺮﻳـﺔ؛ ﻗـﺪﱠ م ﻣﻌـﺎنيَ

وﻣﻔﺎﻫﻴـﻢ وﻣﺴـﺎﺋﻞ وﻗﻀﺎﻳـﺎ وﻧﻈﺮﻳـﺎت ورؤى وﺗﻔﺴـيرات وإﺷـﻜﺎﻟﻴﺎت ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ ﻋﻮﻳﺼـﺔ ﰲ زﻣﺎﻧـﻪ، وذﻟـﻚ

ﻫـﻮ ﺟُـماع ﻛﻼﻣـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، وﻛﻞّ ذﻟـﻚ أﻧﺘـﺞ ﺧﻄﺎﺑـﻪ اﻟـﺬي ﻟـﻪ، ﻟﻴـﺄتي ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﺑﻌـﺪ أﻛـثر ﻣـﻦ ﻋـﴩة

ﻋﻘـﻮد ﻋـﲆ رﺣﻴـﻞ ﻛﺎﻧـﻂ، وﻳﻘـﺮأ اﳌﻘـﺮوء اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﰲ ﻧﺤـﻮ ﻣـﺎ ﻳُﻔﻬـﻢ ﻣﻨـﻪ أﻧّـﻪ ﻗـﺮاءة اﳌﻘـﺮوء أﺻـﻼً. إنّ

ﻗـﺮاءة اﻟﻘـﺮاءة اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ، أو اﻟﻘـﺮاءة اﳌﺆدﻳـﺔ إﱃ اﻟﻘـﺮاءة اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ، ﻛﺎﻧـﺖ ﻣﻨـﺎل ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ وﻣﺄرﺑـﻪ وﻓـﻖ

des Streitges-)

اﺳــﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﺠﺮﺑــﺔ ﻓﻠﺴــﻔﻴﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴــﺔ وﺟﻮداﻧﻴــﺔ ﺗﻮاﺻﻠﻴــﺔ ﻓﺮﻳــﺪة ﰲ ﺣﻮارﻫــﺎ اﻟﺠــﺪﱄ

ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ( أﺑـﺪاً إﱃ اﻟﺘﺠـﻮال ﺑـين أزاﻫـير ﺣﺪاﺋـﻖ اﳌﻘـﺮوء اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ

=)

( ﺑـﺪا ﻋﺰﻣﻬـﺎ اﻟﻘـﺮائي ﻳﺸـﺪﱡ ه

präches

اﻟﻌﺎﻃـﺮة ﻓﻜـﺮاً ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻓﺎﺗـﻦ، وﻛﺎن ذﻟـﻚ اﻟﺘﻮاﺻـﻞ اﻟﻘـﺮائي ﻳﻮﻃﱢـﺪ ﻋﺮاﻫـﺎ، واﻟﺘﻼﻗـﻲ اﻟﻮﺟـﻮدي ﻳﺒﺴـﻂ

ﺟماﻟﻴـﺎت اﻟﺘﺠـﻮال اﳌﺜﻤـﺮ ﺑـين ﻣﻨﻌﻄﻔـﺎت وﻣﻨﺤﻨﻴـﺎت ﺗﻀﺎرﻳﺴـﻬﺎ اﳌﻌﺮﻓﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺟﻌﻠﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣﺴـﻜﻨﻪ

ﺣﻴـﺚُ أﻗـﺎم ﻓﻴـﻪ ﻟﻌﻘـﻮد ﻃﻮﻳﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺰﻣـﺎن ﺑﻌﺸـﻖ ﻣُﺴـﺘﺪام.

1

(، ﻛﺎﻧـﺖ

1781)

ﰲ ﻃﺒﻌﺘـﻪ اﻷوﱃ ﻋـﺎم

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(،

ﻣﻨـﺬ ﺑﺪاﻳـﺔ ﺻـﺪور ﻣﺆﻟﱠـﻒ ﻛﺎﻧـﻂ اﻟـثري )

اﻵراء اﳌﻀـﺎدّة ﻟـﻪ ﺗﺘﺴـﻊ، ﻓﻘـﺮّر ﻫـﺬا اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف إﺟـﺮاء ﺗﺼﺤﻴﺤـﺎت وﺗﻌﺪﻳـﻼت ﻟﻴﺨـﺮج ﺑﻬـﺎ اﻟﻜﺘـﺎب ﰲ

( ﻣﺰﻫـﻮاً ﺑﺘﻌﺪﻳـﻼت ﻃﻔﻴﻔـﺔ راﻗـﺖ ﻟﻜﺎﺗﺒـﻪ.

1787)

ﻃﺒﻌﺘـﻪ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ ﻋـﺎم

(، لم ﻳـﱰك ﻣﺠﻤـﻮع ﻣﺆﻟﱠﻔﺎﺗـﻪ ﺗﺮاﺛـﺎً

1804

وﻋﻨﺪﻣـﺎ رﺣـﻞ ﻛﺎﻧـﻂ، ﻣﻄﻠـﻊ اﻟﻘـﺮن اﻟﺘﺎﺳـﻊ ﻋـﴩ )ﰲ ﻋـﺎم

ﻣﻌﻠﻮﻣـﺎً ﻟـﻪ ﻓﺤﺴـﺐ؛ ﺑـﻞ ذﻟـﻚ اﻟﺠـﺪال واﺳـﻊ اﻟﻨﻄـﺎق ﺑﺸـﺄن ﺧﻄـﺎب ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ، ذﻟـﻚ اﻟـﺬي ﺻـﺎر يمـﺮح

وﻳ ـﴪح ﰲ ﻋﻘ ـﻮد اﻟﻘ ـﺮن اﻟﺘﺎﺳ ـﻊ ﻋ ـﴩ أﻓﻘﻴ ـﺎً، ﺣﺘ ـﻰ ﺑ ـﺪأ اﳌﺘﺎﺑ ـﻊ ﻳﺴﺘﻜﺸ ـﻒُ ﺟﺪﻟﻴ ّـﺔ ﺗﻮاﺻﻠﻴ ّـﺔ ﻧﻘﺪﻳ ﱠ ـﺔ

اﻟﺤﻀــﻮر

ﻓﺮﻳــﺪة اﻣﺘــﺎز ﺑﻬــﺎ ذﻟــﻚ اﻟﻘــﺮن، وﻫــﺬا ﻣــﺎ ﺗﻨﺎوﻟﺘُــﻪ ﺷــﺨﺼﻴﺎً ﻣــﻦ ذي ﻗﺒــﻞ ﰲ ﻓﺼــﻮل ﻛﺘــﺎبي )

رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل