Next Page  88 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 88 / 160 Previous Page
Page Background

88

اﻟـﺬی أﻟﻔـﻪ ﺑﺎﻟﻔﺎرﺳـﯿﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﯿـﺮ ﻋـﻦ ﺣﻘﯿﻘـﺔ اﻟﴩﯾﻌـﺔ اﻟﺘـﻲ

،

1

وﺟـﻪ دﯾـﻦ(

ﰲ ﮐﺘﺒـﻪ اﳌﺨﺘﻠﻔـﺔ، وﻻ ﺳـﯿما )

(، وأن ﺗﺄوﯾـﻞ

33

(. إﻧّـﻪ ﯾﻌـﺪّ اﻟﻌﻘـﻞ ﰲ اﻟﺤﻘﯿﻘـﺔ اﻟﺠﻨـﺔ، وﺑﺎﺑﻬـﺎ اﻟﻨﺒـﻲ )ص

3

ﺟـﺎء ﺑﻬـﺎ اﻟﻨﺒـﻲ اﳌﺼﻄﻔـﯽ )ص

(، وأنّ اﻟﴩﯾﻌ ـﺔ إذا أﻓﺮﻏ ـﺖ ﻣ ـﻦ اﻟﺘﺄوﯾ ـﻼت ﻓ ـﻼ ﻗﯿﻤ ـﺔ ﻟﻬ ـﺎ

49

اﻟﴩﯾﻌ ـﺔ ﻫـﻮ ﻣ ـﻦ ﺻﻼﺣﯿ ـﺎت اﻷئمـﺔ )ص

(. ﯾــﺮی ﻫــﻮ أنّ ﮐﻠﻤــﺔ اﻟﺘﻮﺣﯿــﺪ ﻣﺮﮐﺒــﺔ ﻣــﻦ ﺣــﺮوف ﺛﻼﺛــﺔ ﻣﮑــﺮرة، وﻫــﻲ ﺗﺸــﯿﺮ إﻟــﯽ اﻟﺤﻘﺎﺋــﻖ

66

(. واﻟﻨﻔــﻲ واﻹﺛﺒــﺎت اﻟﻠــﺬان ﺗﻔﯿﺪﻫــما ﮐﻠﻤــﺔ

71

اﻟﺜــﻼث: اﻟﺒــﺎرئ واﻟﻌﻘــﻞ اﻟــﮑﲇ واﻟﻨﻔــﺲ اﻟﮑﻠﯿــﺔ )ص

اﻟﺘﻮﺣﯿـﺪ، إﻟـﯽ ﺟﺎﻧـﺐ اﻟﺤـﺮوف اﻟﺜﻼﺛـﺔ ﻏﯿـﺮ اﳌﮑـﺮرة، واﻟﻬﺠـﺎءات اﻟﺴـﺒﻌﺔ اﳌﺴـﺘﺨﺪﻣﺔ ﰲ ﻫـﺬه اﻟﮑﻠﻤـﺔ

.(72

(، وﻫ ـﻮ ﻋ ـﺪد اﻟﻠﻮاﺣـﻖ )ص

12)

اﻟﴩﯾﻔ ـﺔ، ﺗﻌﻄﯿﻨ ـﺎ اﻟﺮﻗ ـﻢ

[ ﺗﺸـﯿﺮ إﻟـﯽ اﻟﺤـﺪود اﻷرﺑﻌـﺔ؛ أي:

3-1 :

]اﻟﺘـين

واﻟﺘـين واﻟﺰﻳﺘـﻮن وﻃـﻮر ﺳـﻴﻨين وﻫـﺬا اﻟﺒﻠـﺪ اﻷﻣـين

(؛ وﻟﻠﺼـﻼة ﺳـﺒﻌﺔ أرﮐﺎن، وﻫـﻲ ﺗﻄﺎﺑـﻖ ﻋـﺪد اﻟﻨﻄﻘـﺎء اﻟﺴـﺒﻌﺔ،

80

اﻟﻨﺎﻃـﻖ، واﻷﺳـﺎس، واﻹﻣـﺎم، واﻟﺤﺠـﺔ )ص

(؛ اﻟﺘﮑﺒﯿـﺮ اﻻﺳـﺘﻔﺘﺎﺣﻲ ﻫـﻮ أﺧـﺬ اﻟﻌﻬـﺪ واﳌﯿﺜـﺎق ﻣـﻦ اﳌﺆﻣـﻦ، واﻟﻘﯿـﺎم ﻫـﻮ ﺻـﱪه

132

واﻷئمـﺔ اﻟﺴـﺒﻌﺔ )ص

ﻋﻠـﯽ اﻟﺪﻋـﻮة، وﻓﺎﺗﺤـﺔ اﻟﮑﺘـﺎب ﻫـﻲ ﮐﻠـمات اﻟﺪاﻋـﻲ، واﻟﺮﮐـﻮع ﻫـﻮ ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻷﺳـﺎس ﰲ اﻟـﺪور اﻟﮑﺒﯿـﺮ وﻣﻌﺮﻓـﺔ

اﻟﺤﺠـﺔ ﰲ اﻟـﺪور اﻟﺼﻐﯿـﺮ، واﻟﺴـﺠﻮد ﻫـﻮ ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻨﺎﻃـﻖ ﰲ اﻟـﺪور اﻟﮑﺒﯿـﺮ وﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻹﻣـﺎم ﰲ اﻟـﺪور اﻟﺼﻐﯿـﺮ،

.(132

واﻟﺘﺸـﻬﺪ ﻫـﻮ ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﺪاﻋـﻲ، واﻟﺘﺴـﻠﯿﻢ ﻫـﻮ ﻣﻄﺎﻟﺒـﺔ اﳌﺆﻣـﻦ ﺑﺎﻟﺤﺪﯾـﺚ ﻋـﻦ اﻟﺪﯾـﻦ )ص

.

2

اﻟﻐﺮﯾـﺐ أنّ ﻫـﺬه اﻟﺘﺄوﯾـﻼت ﺑﻌﯿﻨﻬـﺎ ﺗﻮﺟـﺪ ﰲ ﻣﺆﻟﻔـﺎت اﻟﻔﻘﯿـﻪ اﻹﺳـماﻋﯿﲇ اﻟﻘـﺎﴈ اﻟﻨﻌـمان اﳌﻐﺮبي

، وﺑﻄـﻮن اﻷﻣﻬـﺎت إﻟـﯽ

3

إﻧّـﻪ ﯾـﺆول اﻟﻈﻠـمات اﻟﺜـﻼث إﻟـﯽ اﻟﺤـﺪود اﻟﺜﻼﺛـﺔ؛ أي اﻹﻣـﺎم واﻟﺤﺠـﺔ واﳌﺴـﺘﻔﯿﺪ

اﳌﺴـﺘﻔﯿﺪﯾﻦ ﻣـﻦ اﳌﺮاﺗـﺐ اﻟﻌﺎﻟﯿـﺔ واﳌﻔﯿﺪﯾـﻦ ﻟﻠﻤﺮاﺗـﺐ اﻟﺪاﻧﯿـﺔ، واﻟﺒﻄـﻮن إﻟـﯽ ﺑﺎﻃـﻦ اﻟﻌﻠـﻢ اﻟـﺬي ﯾﻨﺘﻘـﻞ

.

4

إﻟـﯽ اﻵﺧﺮﯾـﻦ

اﻟﻘﺎﻧﻮن ﰲ اﻟﺘﺄوﯾﻞ اﻟﮑﻼﻣﻲ:

ﺧﻼﻓـﺎً ﻟﻠﺘﺄوﯾـﻞ اﻹﺳـماﻋﯿﲇ، وﻣـﺎ ﯾﺸـﺎﺑﻬﻪ ﻣـﻦ ﺗﺄوﯾـﻼت اﻟﻐﺎﻟﯿـﻦ اﳌﻨﺘﻤﯿـﻦ إﻟـﯽ اﻟﺸـﯿﻌﺔ، واﳌﻨﺘﺤﻠﯿـﻦ

اﻟﺘﺸـﯿﻊ، ﯾﻤﮑـﻦ ﺿﺒـﻂ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﮑﻼﻣـﻲ ﺿﻤـﻦ أﻃـﺮ ﻣﺤـﺪدة، ﮐـما ﻧﺠـﺪه ﻋﻨـﺪ اﻹﻣـﺎم اﻟﻐـﺰاﱄ ﰲ ﮐﺘﺎﺑـﻪ

ﺣﯿـﺚ ﯾﺨﺼـﺺ ﻓﺼـﻼً ﻟﻘﺎﻧـﻮن اﻟﺘﺄوﯾـﻞ: »ﻓﺎﺳـﻤﻊ اﻵن ﻗﺎﻧـﻮن اﻟﺘﺄوﯾـﻞ... اﺗﻔﻘـﻮا ﻋﻠـﯽ

ﻓﯿﺼـﻞ اﻟﺘﻔﺮﻗـﺔ(؛

)

أنّ ﺟـﻮاز ذﻟ ـﻚ ﻣﻮﻗ ـﻮف ﻋﻠ ـﯽ ﻗﯿ ـﺎم اﻟﱪﻫـﺎن ﻋﻠ ـﯽ اﺳـﺘﺤﺎﻟﺔ اﻟﻈﺎﻫـﺮ واﻟﻈﺎﻫـﺮ اﻷول اﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺤـﴘ...

وإن ﺗﻌـﺬر ﻓﺎﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺤـﴘ... ﻓـﺈن ﺗﻌـﺬّر ﻓﺎﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺨﯿـﺎﱄ، أو اﻟﻌﻘـﲇ، ﻓـﺈن ﺗﻌـﺬر ﻓﺎﻟﻮﺟـﻮد اﻟﺸـﺒﻬﻲ

اﳌﺠـﺎزي، وﻻرﺧﺼـﺔ ﰲ اﻟﻌـﺪول ﻋـﻦ درﺟـﺔ إﻟـﯽ ﻣـﺎ دوﻧﻬـﺎ إﻻ ﺑـﴬورة اﻟﱪﻫـﺎن ﻓﯿﺮﺟـﻊ اﻻﺧﺘـﻼف ﻋﻠـﯽ

.(67

اﻟﺘﺤﻘﯿـﻖ إﻟـﯽ اﻟﱪاﻫﯿـﻦ« )ص

اﻟﻬﺠﺮﯾﺔ اﻟﺸﻤﺴﯿﺔ.

1303 ،

، ﻧﴩ ﮐﺎوﯾﺎني، ﺑﺮﻟﯿﻦ

وﺟﻪ دﯾﻦ

ﺧﴪو، ﻧﺎﴏ،

-1

.42-45

، ص

1960 ،

اﻟﻨﻌمان، اﻟﻘﺎﴈ، أﺳﺎس اﻟﺘﺄوﯾﻞ، ﺗﺤﻘﯿﻖ ﻋﺎرف ﺗﺎﻣﺮ، ﺑﯿﺮوت

-2

.30

، ص

1

ﺗﺄوﯾﻞ اﻟﺪﻋﺎﺋﻢ، ج

-3

.29

اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ص

-4ً

اﻟﺘﺄوﯾﻞ اﻹﺳماﻋﯿﲇ: أﺑﻮﺣﺎﺗﻢ اﻟﺮازي أنمﻮذﺟﺎ