84
ﻣمارﺳـﺔ اﻟﻔﮑـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ، وﻣﺮاﺟﻌـﺔ اﻟـﱰاث اﻹﺳـﻼﻣﻲ،
ﺗﻘﺪّﻣـﺎن ﻟﻨـﺎ ﺻـﻮراً ﺛﻼﺛـﺎً ﻋـﻦ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ ﻫـﻲ: اﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﻘـﺮآني،
واﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﮑﻼﻣـﻲ، واﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﺒﺎﻃﻨـﻲ. أﻣّـﺎ اﻟـﺬي اﺳـﺘﺨﺪﻣﻪ
اﳌﺼﺤــﻒ اﻟﴩﯾــﻒ ﺳــﺒﻊ ﻋــﴩة ﻣــﺮة، ﰲ ﻣﺠــﺎﻻت اﻟﻘــﻮل
واﻟﻔﻌـﻞ واﻟﺮؤﯾـﺎ، ﻓﻬـﻮ، ﮐـما ﯾﻘـﻮل اﳌﻔـﴪ اﻟﻔﯿﻠﺴـﻮف اﻟﺴـﯿﺪ
ﯾﺸــﯿﺮ ﰲ
اﳌﯿــﺰان(،
ﻣﺤﻤــﺪ ﺣﺴــﯿﻦ اﻟﻄﺒﺎﻃﺒــﺎئي ﰲ ﺗﻔﺴــﯿﺮه )
ﺟﻤﯿ ـﻊ إﻃﻼﻗﺎﺗ ـﻪ إﻟ ـﯽ اﻟﺤﻘﯿﻘ ـﺔ اﻟﺘ ـﻲ ﯾﻌﺘﻤ ـﺪ ﻋﻠﯿﻬ ـﺎ اﻟﻘ ـﻮل
. ﻫــﺬه اﻟﺤﻘﯿﻘــﺔ ﻫــﻲ
1
أو اﻟﺨــﱪ أو ﮐﻞ ﻇﺎﻫــﺮ ﯾُــﺮاد ﺗﺄوﯾﻠــﻪ
اﻷﻣــﺮ اﻟﻌﯿﻨــﻲ اﻟــﺬي ﺗﺴــﺒّﺐ ﰲ ﺗﴩﯾــﻊ ﺣﮑــﻢ ﴍﻋــﻲ، أو
؛ ﺗﺄوﯾـﻞ اﻟﺮؤﯾـﺎ ﻫـﻮ
2
ﺑﯿـﺎن ﺗﻌﻠﯿـﻢ ﻋﻘﯿـﺪي، أو وﻗـﻮع ﺣـﺎدث
ﺗﻌﺒﯿ ـﺮه، وﺗﺄوﯾ ـﻞ اﻟﺤﮑ ـﻢ ﻫ ـﻮ ﻣﻌﯿ ـﺎره، وﺗﺄوﯾ ـﻞ اﻟﻔﻌ ـﻞ ﻫ ـﻮ
اﳌﺼﻠﺤـﺔ اﻟﺘـﻲ ﯾﻌـﻮد اﻟﻔﻌـﻞ إﻟﯿﻬـﺎ، وﺗﺄوﯾـﻞ اﻟﺤـﺎدث ﺳـﺒﺒﻪ
. ﻓﻬـﺬا اﻟﻨـﻮع ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ ﻟﯿـﺲ ﺑﯿﺎﻧـﺎً أو ﺗﻌﺒﯿـﺮاً
3
اﻟﺤﻘﯿﻘـﻲ
أو ﺗﻔﺴـﯿﺮاً؛ ﺑـﻞ ﻫـﻮ ﻋﺒـﺎرة ﻋـﻦ ﺣﻘﯿﻘـﺔ وأﻣـﺮ ﻋﯿﻨـﻲ، ﻓﻠﯿـﺲ
ﻫـﻮ، ﰲ اﻟﻮاﻗـﻊ، وﺻﻔـﺎً ﻟﻶﯾـﺔ اﻟﮑﺮﯾﻤـﺔ؛ ﺑـﻞ ﳌﺘﻌﻠﱠﻘـﻪ.
* ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻷدﯾﺎن واﳌﺬاﻫﺐ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ، ﻗﻢ – إﯾﺮان.
اﻟﻄﺒﺎﻃﺒـﺎئي، ﻣﺤﻤـﺪ ﺣﺴـين، اﳌﯿـﺰان، ﻣﺆﺳﺴـﺔ اﻷﻋﻠﻤـﻲ ﻟﻠﻤﻄﺒﻮﻋﺎت،
-1
.135
، اﻟﺠـﺰء اﻟﺜﺎﻣﻦ، ص
1973 ،
ﺑﯿـﺮوت
.52
اﻟﻄﺒﺎﻃﺒﺎئي، اﳌﯿﺰان، اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ، ص
-2
.349
اﻟﻄﺒﺎﻃﺒﺎئي، اﳌﯿﺰان، اﻟﺠﺰء اﻟﺜﺎﻟﺚ، ص
-3
ﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻲ
0
ًاﻟﺘﺄوﻳﻞ ا
أﺑﻮﺣﺎﺗﻢ اﻟﺮازي أﻧﻤﻮذﺟﺎ
........................
@
ﺣﻤﻴﺪ رﺿﺎ ﺷﺮﻳﻌﺖﻣﺪاري
ﺑﺤﻮث وﻣﻘﺎﻻت
ﻣــﺎل اﻟﻔﻼﺳــﻔﺔ اﳌﺴــﻠﻤﻮن
واﳌﻌـﺘـﺰﻟـــﺔ وﻣﺘـﺄﺧـــﺮو
اﻷﺷــﺎﻋﺮة واﻟﺸــﯿﻌﺔ إﻟــﯽ
اﻟﺘﺄوﯾــﻞ، واﻵﺧــﺮون ﻣﺜــﻞ
أﺻﺤــﺎب اﻟﺤﺪﯾــﺚ وﻗﻔــﻮا
ﺑﺸـﺪّة ﰲ وﺟـﻪ ﻫـﺬا اﻟﻨـﻮع
ﻣــﻦ اﻟﺘﺄوﯾــﻞ إﻻ أﻧّــﻪ ﻗﻠــما
ﺗﺨﻠّــﺺ ﻋــﺎلم إﺳــﻼﻣﻲ ﻣــﻦ
اﻟﺴــﻠﻒ واﻟﺨﻠــﻒ ﻣــﻦ
اﻟﺘﺄوﯾــﻞ.
”
“