Next Page  85 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 85 / 160 Previous Page
Page Background

85

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻫــﺬا اﻟﺘﺄوﯾــﻞ، اﻟــﺬي ﯾﻌــﻢّ اﳌﺘﺸــﺎﺑﻬﺎت واﳌﺤﮑــمات اﻟﻘﺮآﻧﯿــﺔ، ﻻ ﯾﻌﻠﻤــﻪ إﻻ اﻟﻠــﻪ ﺗﻌﺎﻟــﯽ، وﻟــﻪ أن

ﻻ يمﺴ ـﻪ اﻻ

ﯾﻤﻨﺤ ـﻪ ﻣ ـﻦ ﺷ ـﺎء، ﮐﺎﻟﺬﯾ ـﻦ أذﻫ ـﺐ اﻟﻠ ـﻪ ﻋﻨﻬ ـﻢ اﻟﺮﺟ ـﺲ وﻃﻬّﺮﻫ ـﻢ ﺗﻄﻬﯿ ـﺮاً، ﻓ ـﺈن اﻟﻘ ـﺮآن

ﻋـﺎلم اﻟﻐﻴـﺐ ﻓـﻼ

ﻣَﺜَﻠـﻪ ﻣَﺜَـﻞ ﻋﻠـﻢ اﻟﻐﯿـﺐ اﻟـﺬی ﯾﺨـﺺ اﻟﺒـﺎرئ ﺗﻌﺎﻟـﯽ، وﻫـﻮ -ﺟـﻞّ ﺷـﺄﻧﻪ-

اﳌﻄﻬـﺮون

[. ﻫـﺬا اﻟﻨـﻮع ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ ﻻﯾﺠﻌـﻞ

26-27 :

]اﻟﺠـﻦ

ﻳﻈﻬـﺮ ﻋـﲆ ﻏﻴﺒـﻪ أﺣـﺪاً إﻻ ﻣـﻦ ارﺗـﴣ ﻣـﻦ رﺳـﻮل

اﻟﻠﻔـﻆ رﻣـﺰاً وﻋﻼﻣـﺔ؛ ﺑـﻞ ﯾﻌﻄﯿـﻪ زﯾـﺎدة ﻋﻠـﯽ دﻻﻟﺘـﻪ اﻟﻠﻔﻈﯿـﺔ ﺣﻘﯿﻘﺘـﻪ اﻟﻌﯿﻨﯿـﺔ، وﻻ ﺗﻔـﻮﱠ ض ﺻﻼﺣﯿﺘـﻪ إﻟـﯽ

ﻣـﻦ ﺳـﻮی اﻟﻠـﻪ ﺗﻌﺎﻟـﯽ وﻫـﻮ -ﺟـﻞّ ﺷـﺄﻧﻪ- ﻗـﺪ ﯾﺮﺷـﺪ ﺑﻌﻀـﺎً إﻟـﯽ ﺑﻌـﺾ اﻟﺘﺄوﯾـﻼت، وﻟﻠﺠﻤﯿـﻊ أن ﯾﻔﻬﻤـﻮا

اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﯿـﻦ اﻟﻠﻔـﻆ واﻷﻣـﺮ اﻟﻌﯿﻨـﻲ، ﺑﻌـﺪ أن وﺻﻠﺘﻬـﻢ اﻟﺘﺄوﯾـﻼت، وﻻﯾﺠـﻮز ﻷﺣـﺪ أن ﯾﻨﺴـﺐ ﺗﺄوﯾـﻼً إﻟـﯽ

اﻵﯾـﺎت اﻟﮑﺮﯾﻤـﺔ ﻻ ﯾﻨﺴـﺠﻢ ﻣـﻊ اﳌﺤﮑـمات اﻟﻘﺮآﻧﯿـﺔ، واﻟﺴـﻨﺔ اﳌﺘﻮاﺗـﺮة، واﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻘﻄﻌـﻲ.

أﻣـﺎ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﮑﻼﻣـﻲ، ﻓﻬـﻮ ﺗﺮﺟﯿـﺢ أﺣـﺪ اﳌﻌـﺎني اﳌﺤﺘﻤﻠـﺔ ﻟﻠّﻔـﻆ ﻋﻠـﯽ اﳌﻌﻨـﯽ اﻟﻈﺎﻫـﺮ اﺳـﺘﻨﺎداً إﻟـﯽ

اﻟﻘﺮاﺋـﻦ اﻟﻠﻔﻈﯿـﺔ واﻟﻠﱡﺒﯿـﺔ. واﻟـﺬي أﺛـﺎر ﻧﻘﺎﺷـﺎً ﺣـﺎدّاً ﺑﯿـﻦ ذوي اﻻﺗﺠﺎﻫـﺎت اﻟﻌﻘﻠﯿـﺔ وأﺗﺒـﺎع اﻟﻨـﺺ واﻟﻈﺎﻫـﺮ؛

أي أﻫـﻞ اﻟﺤﺪﯾـﺚ، ﻫـﻮ ﺗﻘﺪﯾـﻢ اﳌﻌﻨـﯽ اﳌﺮﺟـﻮح اﻋﺘـماداً ﻋﻠـﯽ اﻟﺪﻟﯿـﻞ اﻟﻌﻘـﲇ، ﻓﻘـﺪ اﺧﺘﻠﻔـﻮا ﰲ اﻟﺼﻔـﺎت

اﻟﺨﱪﯾ ـﺔ وﺗﻔﺴـﯿﺮ اﻟﻨﺼـﻮص اﻟﺤﺎﮐﯿ ـﺔ ﻋﻨﻬ ـﺎ ﺑﯿ ـﻦ ﻣﻔ ـﻮﱢ ض ﻣﻌﻨﺎﻫ ـﺎ إﻟ ـﯽ اﻟﻠ ـﻪ ﺗﻌﺎﻟ ـﯽ، أو ﻣﺜﺒ ـﺖ ﻟﻠﻤﻌﻨ ـﯽ

اﻟﻈﺎﻫــﺮي )اﻹﻣــﺮار(، أو ﻣــﺆوﱢ ل ﻟﻬــﺎ إﻟــﯽ ﻣــﺎ ﯾﺮﺿــﺎه اﻟﻌﻘــﻞ، وﻗــﺪ ﻣــﺎل اﻟﻔﻼﺳــﻔﺔ اﳌﺴــﻠﻤﻮن واﳌﻌﺘﺰﻟــﺔ

وﻣﺘﺄﺧـﺮو اﻷﺷـﺎﻋﺮة واﻟﺸـﯿﻌﺔ إﻟـﯽ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ، واﻵﺧـﺮون ﻣﺜـﻞ أﺻﺤـﺎب اﻟﺤﺪﯾـﺚ وﻗﻔـﻮا ﺑﺸـﺪّة ﰲ وﺟـﻪ ﻫـﺬا

اﻟﻨـﻮع ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ إﻻ أﻧّـﻪ ﻗﻠـما ﺗﺨﻠّـﺺ ﻋـﺎلم إﺳـﻼﻣﻲ ﻣـﻦ اﻟﺴـﻠﻒ واﻟﺨﻠـﻒ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ. وﻗـﺪ ﻧُﺴـﺒﺖ

ﻓﯿﺼـﻞ

إﻟـﯽ اﻹﻣـﺎم أﺣﻤـﺪ ﺑـﻦ ﺣﻨﺒـﻞ ﻋـﺪة ﺗﺄوﯾـﻼت أﺷـﺎر إﻟـﯽ ﺛﻼﺛـﺔ ﻣﻨﻬـﺎ اﻹﻣـﺎم أﺑـﻮ ﺣﺎﻣـﺪ اﻟﻐـﺰاﱄ ﰲ )

، وأﺳـﺘﺎذه اﻟﻐـماري، ﻋﻠـﯽ ﺗﺄوﯾـﻼت اﻹﻣـﺎم

2

، وآﺧـﺮون إﻟـﯽ نمـﺎذج أﺧـﺮی، وﻗـﺪ ﺗﮑﻠـﻢ اﻟﺴـﻘﺎف

1

اﻟﺘﻔﺮﻗـﺔ(

أن

دﻓﺎﻋـﺎً ﻋـﻦ اﻟﺴـﻠﻔﯿﺔ(

أﺣﻤـﺪ وﻏﯿـﺮه ﻣﻤّـﻦ ﺗﻘـﺪّم ﻋﻠﯿـﻪ أو ﺗﺄﺧـﺮ ﻋﻨـﻪ، وﺣـﺎول ﻋﻤـﺮو ﻋﺒـﺪ اﳌﻨﻌـﻢ ﰲ )

.

3

ﯾـﺮدّ ﻋﻠﯿﻬـما، ﻟﮑﻨّـﻪ لم ﯾﺴـﺘﻄﻊ أن ﯾﻨﻔـﻲ إﺳـﻨﺎد ﺟﻤﯿـﻊ اﻟﻨـماذج إﻟـﯽ ذوﯾﻬـﺎ!

اﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﮑﻼﻣـﻲ، ﻋﻨـﺪ ﻣَـﻦ ﯾﺆﻣـﻦ ﺑـﻪ، ﯾﺘﺒـﻊ ﻗﻮاﻋـﺪ ﺗﺠﻌﻠـﻪ ﻣﻤﻨﻬﺠـﺎً وﺑﻌﯿـﺪاً ﻋـﻦ اﻟﻬﻤﺠﯿـﺔ، ﻓـﺈن

اﳌﺘﮑﻠﻤﯿــﻦ ﯾﺤﺎوﻟــﻮن أوﻻً أن ﯾﺴﺘﺸــﻬﺪوا ﺑﺎﻟﺸــﻮاﻫﺪ اﻟﻘﺮآﻧﯿــﺔ واﻟﺤﺪﯾﺜﯿــﺔ واﳌﺠــﺎزات اﻟﺸــﺎﺋﻌﺔ ﰲ اﻟﻠﻐــﺔ

اﻟﻌﺮﺑﯿــﺔ، ﺛــﻢ إنّ اﻟﺪﻟﯿــﻞ اﻟﻌﻘــﲇ، اﻟــﺬي ﯾﻌﺘﻤــﺪون ﻋﻠﯿــﻪ، ﻻﺑــﺪّ ﻣــﻦ أن ﯾﮑــﻮن دﻟﯿــﻼً ﻗﻄﻌﯿــﺎً ﯾﻨﺴــﺠﻢ

ﻣـﻊ اﻟﻨﺼـﻮص اﻟﺪﯾﻨﯿـﺔ، وﻻﯾﻤﮑـﻦ ﻗﺒـﻮل ﺗﺄوﯾـﻼت ﻻ ﯾﺤﺘﻤﻠﻬـﺎ اﻟﻠﻔـﻆ، وﮐﯿـﻒ ﮐﺎن، ﻓـﺈن اﻟﺒـﺎب بمﴫاﻋﯿـﻪ

ﻣﻔﺘـﻮح أﻣـﺎم اﻟﺘﻄﺒﯿﻘـﺎت اﻟﺘﺄوﯾﻠﯿ ـﺔ ﻟﻠﻨﻘـﺪ واﻟـﺮدّ.

أﻣـﺎ اﻟﺘﺄوﯾـﻞ اﻟﺒﺎﻃﻨـﻲ ﻓﻬـﻮ اﻷﮐـثر إﺛـﺎرة ﻟﻠﺒﺤـﺚ، وﻗـﺪ ﺷـﺎع ﰲ ﺟﻤﯿـﻊ اﻟﻔـﺮق اﻟﺒﺎﻃﻨﯿـﺔ واﻟﻐﻨﻮﺻﯿـﺔ

ﰲ ﻣﺨﺘﻠـﻒ اﻷدﯾـﺎن، وﻗـﺪ اﻋﺘﻤـﺪه ﰲ اﻷوﺳـﺎط اﻹﺳـﻼﻣﯿﺔ اﻟﻐـﻼةُ ﻣـﻦ اﻟﺸـﯿﻌﺔ اﳌﺮﻓﻮﺿـﻮن ﻟـﺪی اﻟﺸـﯿﻌﺔ

(، وﻻﯾﺨﻠ ـﻮ ﺗﺮاﺛﻨ ـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ واﻟﻌﺮﻓ ـﺎني ﻣ ـﻦ ﻫـﺬا اﻟﻨ ـﻮع ﻣ ـﻦ

اﻟﻬﻔ ـﺖ واﻷﻇﻠ ـﺔ

بمﺨﺘﻠ ـﻒ ﻓﺮﻗﻬ ـﺎ )ﻣﺜ ـﻼً ر.

.65

ﺗﺤﻘﯿﻖ ﺳﻤﯿﺢ دﻏﯿﻢ، دار اﻟﻔﮑﺮ اﻟﻠﺒﻨﺎني، ص

،

اﻟﻐﺰاﱄ، أﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﯿﺼﻞ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ

-1

.1992 ،4

اﻟﺴﻘﺎف، ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﲇ، ﺗﻨﺎﻗﻀﺎت اﻷﻟﺒﺎني اﻟﻮاﺿﺤﺎت، دار اﻹﻣﺎم اﻟﻨﻮوي، ﻋمان، ط

-2

.1998 ،

ﻣﻄﺎﺑﻊ اﻟﻔﺎروق اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ ﻟﻠﻄﺒﺎﻋﺔ واﻟﻨﴩ، اﻟﻘﺎﻫﺮة

،

ﺳﻠﯿﻢ، ﻋﻤﺮو ﻋﺒﺪ اﳌﻨﻌﻢ، دﻓﺎﻋﺎً ﻋﻦ اﻟﺴﻠﻔﯿﺔ

-3

ﺣﻤﻴﺪ رﺿﺎ ﴍﻳﻌﺖ ﻣﺪاري