81
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
زﻣـﺎن اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ واﻟﻔﻜـﺮ ﻫـﻮ زﻣـﺎنُ ﻗﺒـﻞٍ وﺑﻌـﺪٍ، إﻗﺒـﺎلٍ وإدﺑـﺎرٍ، ﻧﺪﺧـﻞ ﻓﻴـﻪ إﱃ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ وﻧﺨـﺮج ﻣﻨـﻪ ﻛﻴﻔـما
ﺷـﺌﻨﺎ؟ ﺑﺄﻳّـﺔ ﺣﻴﻠـﺔ ﺻـﺎرت اﻟﺮّﺷـﺪﻳﺔ ﺑﻨـﺖ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ وﺻﺎﺣﺒـﺔ اﳌﺤﺪﺛـين، وﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﻋُـﺪّت ﻋـﲆ اﻟﻀﻔّـﺔ
اﻷﺧـﺮى ﺗﻬﻤـﺔً وﻛﻠّﻔـﺖ ﺣﻤَﻠﺘﻬـﺎ ﻣـﺎ ﻛﻠّﻔـﺖ؟ أﻟﻴـﺲ ﻣﻨﻄـﻮق اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﺮّﺷـﺪي ﻧﻔﺴـﻪ ﰲ وﺟﻬـﻪ اﻟﻨّﺴـﻘﻲ
اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ، وﰲ ﺑﻌـﺾ آراﺋـﻪ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ، ﺗﺎﺑﻌـﺎً ﺗﺒﻌﻴّـﺔً ﺗﺎﻣّـﺔً ﻟﻠمأﺛـﻮر اﻷرﺳـﻄﻲ اﻟﻐﺮﻳـﺐ أﺻـﻼً ﻋـﻦ اﻟﻌـﺎلم
اﻟﺤﺪﻳـﺚ؟ ﻫـﻞ ﻣـﻦ اﳌﻌﻘـﻮل اﻟﻴـﻮم أن ﻧﺴـﺘﻤﺮ ﰲ اﻷﺧـﺬ بمﻮاﻗـﻒ ﻣﺘﺸـﻨﺠﺔ ﻣـﻦ أﻫـﻞ اﻟـﻜﻼم وﺑﺘﻘﻮيمـﺎت
ﺗﻌﺴّـﻔﻴﺔ ﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﳌـﴩق وﻟﻠﻐـﺰاﱄ ﻣﺜـﻼً؟ وﺣﺘـﻰ ﻓﻼﺳـﻔﺔ اﳌﻐـﺮب لم ﻳﺴـﻠﻤﻮا ﻣـﻦ اﻻﻧﺘﻘـﺎء واﻟﺘﺤﻴـﺰ: أﻳـﻦ
اﺑـﻦ ﺳـﺒﻌين واﺑـﻦ ﻣـﴪة ﻣﺜـﻼً؟
ﻻ ﻳُﻘﺼــﺪ ﻣﻨﻬــﺎ ﺑــﺄيّ وﺟــﻪ إﻧــﻜﺎر اﻟﺪّﻻﻟــﺔ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّــﺔ
1
ﻣﺜــﻞ ﻫــﺬه اﻟﺴــﺆاﻻت وﻏيرﻫــﺎ
ﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ اﺑــﻦ رﺷــﺪ، وﻫــﻮ ﻋﺒــﺚٌ ﴏﻳــﺢٌ، وإنمّــﺎ اﻟﺘّﻨﺒﻴــﻪ ﻋــﲆ أنّ ﻫــﺬا اﳌﻨــﻮال، اﻟــﺬي ﻳﻌــﺰل اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ
اﻟﺮّﺷـﺪﻳّﺔ ﻋـﻦ ﻫـﺬه اﻟﺪّﻻﻟـﺔ اﻷﺳﺎﺳـﻴّﺔ، واﻟـﺬي ﻛـﺮّس اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﻟـﻪ ﺣﻴﺎﺗـﻪ ﻛﻠّﻬـﺎ ﺗﻘﺮﻳﺒـﺎً، إنمّـﺎ ﻫـﻮ وﻗـﻮفٌ
(، ﻣـﻦ ﺑﻌـﺪ اﺳـﺘﺼﻔﺎﺋﻬﺎ
52) «
اﻟـﺮّوح اﻟﺮﺷـﺪﻳّﺔ
«، ﰲ »
ﻣـﺎ ﺗﺒﻘـﻰ ﻣـﻦ اﻟﺮﺷـﺪﻳّﺔ
ﻋـﲆ رﺷـﺪﻳّﺔ ﻣﱰﺳّـﺒﺔ ﺗﺠـﺪ ﰲ »
. ﳌﺜـﻞ
2
ﻣـﻦ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻷﺳـﺎﳼ؛ أي ﻣـﻦ ﺟﻮﻫـﺮ رؤﻳﺘﻬـﺎ ﻟﻠﻮﺟـﻮد وﻟﻺﻧﺴـﺎن، ﻣﺤﺘﻮاﻫـﺎ اﻷﻗـﴡ
ذﻟـﻚ ﻧﺤﺴـﺐ أنّ ﻫـﺬه اﻟﻘـﺮاءة ﻗـﺪ أﺳـﻬﻤﺖ ﺑﻘﺼـﺪ وﺗﺼﻤﻴـﻢ ﰲ اﻟﺘﻤﺴـﻚ ﺑﺎﻟﻮﺟـﻪ اﻟﺸـﻜﻼني ﻣـﻦ اﳌـﻮروث
اﳌﺸّــﺎئي ﺑﺈﴏارﻫــﺎ ﻋــﲆ أنّ اﻟﺤﺪاﺛــﺔ اﻟﺮّﺷــﺪﻳﺔ، ﰲ زﻣﺎﻧﻬــﺎ وﰲ زﻣﺎﻧﻨــﺎ ﺳــﻮاء ﺑﺴــﻮاءٍ، إنمّــﺎ ﻫــﻲ ﻣﴩوﻃــﺔٌ
ﺑﺎﻻﻧﻘﻄـﺎع ﻋـﻦ اﻟـﱰّاث اﻟﺮّوﺣـﻲ اﻟـﺬي ﺗﺸـﻜّﻞ ﻣﻨـﻪ اﻟﻘﺴـﻢ اﻷﻋﻈـﻢ ﻣـﻦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺎت اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﺑﻮﺟﻬﻴـﻪ؛
ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘ ـﺎ اﻟﻌﻘ ـﻞ وﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘ ـﺎ اﻹﴍاق. ﴍطُ ﻫ ـﺬه اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ أو ﻫ ـﺬه اﳌﻌ ـﺎﴏة ﻫ ـﻲ رﺷ ـﺪﻳﺔ ﻣﺘﺨﻴّﻠ ـﺔ،
ﻣﺘﺒﻘّﻴـﺔ، ﺳـﺎﻟﺒﺔ ﻻ ﺗﻐﺘﻨـﻲ بمﻀﻤﻮﻧﻬـﺎ وﻻ ﺑﺎﳌﻀﺎﻣـين اﻟﺤﺎﻓـﺔ ﺑﻬـﺎ اﳌﺘﻌﻠّﻘـﺔ ﺑﺄﻃﺮاﻓﻬـﺎ، وﻛﺄﻧّﻬـﺎ ﻻ ﺗﺼﻠـﺢ ﻋﻨﺪﻧـﺎ
إﻻ أداةً ﻛـما ﺗﺼﻠـﺢ اﳌَـﻮازر واﳌﻮاﻋـين. ﻓﻬـﻞ ﻳﻠﻴـﻖ ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ أبي اﻟﻮﻟﻴـﺪ أن ﻧﻨـﺰل ﺑﻬـﺎ إﱃ رﺗﺒـﺔ اﻵﻟـﺔ، وأن
ﻧﺠﻌﻠﻬـﺎ ﻃﺮﻓـﺎً ﰲ ﴏاع إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟـﻲ ﻣﻘﻴـﺖ، ﻻ ﴏاع ﺗﺄوﻳـﻼت ﺗﺘﻨـﺎزع اﻟـﻜﲇ اﻟـﺬي ﻣـﻦ ﺷـﺄن اﻟﻔﻜـﺮ وﻣـﻦ
ﻃﻴﻨﺘـﻪ وﻣﻘﺎﻣـﻪ؟
ﻟﻨﺨﺘـﻢ ﻗﻮﻟﻨـﺎ ﻫـﺬا ﺑـﴚءٍ لم ﻳﻜـﻦ اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﻟﻴﺸـير إﻟﻴـﻪ، وﻗـﺪ ﻳﻜـﻮن أﺣﺠـﻢ ﻋـﻦ ذﻟـﻚ ﻗﺼـﺪاً. إﻧـﻪ
ﳾءٌ ﻟﻌﻠّـﻪ أﻗـﺮب إﱃ ﻧﻔـﺲ أبي اﻟﻮﻟﻴـﺪ وأدلّ ﻋـﲆ اﻧﺘﺴـﺎﺑﻪ إﱃ زﻣﺎﻧـﻪ وأﻫﻠـﻪ ﻣـﻦ ﻣﻌـﺎﴏة ﻋﺮﺟـﺎء ﻫﺠﻴﻨـﺔ
ﻻ ﻣﺴـﺎغ ﻟﻬـﺎ ﰲ ﻣﻨﻄـﻖ اﻟﻔﻜـﺮ، وﻻ ﰲ ﻣﻌﺎﻧﻴـﻪ وﺗﺎرﻳﺨﻴّﺘـﻪ؛ ﳾءٌ ﻫـﻮ ﻣـﻦ ﺟﻨـﺲ اﻟﻠّﻘـﺎء واﳌﻨﺎزﻟـﺔ ﻛـﴫاع
راﺟـﻊ ﻣﺜـﻼً، ﺣـﻮل اﳌﺂﺧـﺬ اﳌﻮﺟﻬـﺔ إﱃ ﻫـﺬه اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ اﳌﻌـﺎﴏة: ﺑﻨﺴـﺎلم، ﺣﻤّﻴـﺶ، »ﻋـﻦ اﻟﺮّﺷـﺪﻳّﺔ: ﻣﻘﺪّﻣـﺎت ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ«،
-1
ﺿﻤـﻦ: اﺑـﻦ رﺷـﺪ ﻓﻴﻠﺴـﻮف اﻟـﴩق واﻟﻐـﺮب، أﻋـﺪه ﻟﻠﻨـﴩ ﻣﻘـﺪاد ﻋﺮﻓـﺔ ﻣﻨﺴـﻴﺔ، اﳌﻨﻈﻤـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻟﻠﱰﺑﻴـﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ
. راﺟـﻊ ﻛﺬﻟـﻚ اﳌﻼﺣﻈـﺎت اﻟﻨﻘﺪﻳـﺔ، اﻟﺘـﻲ أﺷـﺎر إﻟﻴﻬـﺎ ﻛـمال ﻋﺒـﺪ
39-57
، ص
1999 ،
واﻟﻌﻠﻮم/اﳌﺠﻤـﻊ اﻟﺜﻘـﺎﰲ، أﺑـﻮ ﻇﺒـﻲ
اﻟﻠﻄﻴـﻒ ﺑﺨﺼـﻮص ﻣـﴩوع اﻟﺠﺎﺑـﺮي إﺟـماﻻً، ﰲ: »ﺣـﻮار اﳌـﴩق واﳌﻐـﺮب؟ أم ﻛـﴪ ﻣﺮﺟﻌﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ؟«، ﺿﻤـﻦ: ﺣـﻮار
.126-153
، ص
2006 ،
اﳌﺸـﺎرﻗﺔ واﳌﻐﺎرﺑـﺔ، اﻟﺠـﺰء اﻟﺜـﺎني، اﻟﻜﻮﻳـﺖ، وزارة اﻹﻋـﻼم
ﺣـﻮل اﻟﺘﺠﺮﺑـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ ﻛﺘﺠﺮﺑـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ وأﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ أﺳﺎﺳـﻴﺔ، راﺟـﻊ: ﻣﺤﺠـﻮب، ﻣﺤﻤـﺪ، »ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ
-2
؛ وﻛﺬﻟـﻚ: »ﴍح اﺑـﻦ رﺷـﺪ ﻟﺠﻤﻬﻮرﻳـﺔ
65-71
، ص
4/1985
اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ«، اﳌﺠﻠـﺔ اﻟﺘﻮﻧﺴـﻴﺔ ﻟﻠﺪراﺳـﺎت اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، اﻟﻌـﺪد
.13-22
، ص
2.
أﻓﻼﻃـﻮن«، ﺿﻤـﻦ: اﺑـﻦ رﺷـﺪ ﻓﻴﻠﺴـﻮف اﻟـﴩق واﻟﻐـﺮب، ج
ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو