Next Page  80 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 80 / 160 Previous Page
Page Background

80

أﺻـﻼً، وﻫـﻮ اﻟﻔﻘﻴـﻪ ﻗﺒـﻞ ﻛﻞّ ﳾء، اﳌﺸـﺘﻐﻞ ﺑﺼﻨـﻮف ﻛﺜـيرة ﻣـﻦ اﻟﻌﻠـﻮم، اﳌﺘﻘـﻦ ﻟﺼﻨـﻮف اﻷدﻟـﺔ وﴐوب

اﻷﻗﺎوﻳـﻞ وﻣﺮاﺗـﺐ اﻻﺳـﺘﺪﻻل واﳌﻨﺎﻇـﺮة. إنّ اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ ﻣﻤﻜـﻦٌ ﻓﻠﺴـﻔﻲﱞ ﻣـﻦ ﺑـين ﻣﻤﻜﻨـﺎتٍ ﻛﺜـيرةٍ ﰲ اﻟـﱰّاث

اﻟﻌـﺮبي اﻹﺳـﻼﻣﻲ، ﻓﻠﻴـﺲ ﺗﺄﺧّـﺮه ﺑﺎﻟﺰﻣـﺎن ﺣﺠّـﺔً ﻋـﲆ إﻣﺎﻣﺘـﻪ اﳌﻄﻠﻘـﺔ ﻟﻠﻔﻼﺳـﻔﺔ، وﻻ تمﺴّـﻜﻪ ﺑﺄرﺳـﻄﻮ ﻋﻨﻮاﻧﺎً

ﻻﺳـﺘﻘﻼل ﻓﻠﺴـﻔﻲ، وﻻ ﻫﺠﻮﻣـﻪ ﻋـﲆ اﳌﺘﻜﻠﻤـين واﻟﻔﻘﻬـﺎء ﻋﻼﻣـﺔ اﺑﺘـﺪاع ﻓﺎرﻗـﺔ، وﻻ ردّه ﻋـﲆ أبي ﺣﺎﻣـﺪ

وﻧﻘـﺪه ﻷبي ﻧـﴫ وأبي ﻋـﲇ اﺳـﺘﻨﻘﺎﺻﺎً ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻬﻢ، وﻻ ﺗﺠﺮﻳﺤـﺎً ﰲ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬـﻢ، وﻫـﻮ أﻋﻠـﻢ اﻟﻨـﺎس بمﺒﺎﻟﻐﻬـﻢ

ﻣـﻦ اﻟﻌﻠـﻮم اﻟﴩﻋﻴـﺔ واﻟﻌﻠـﻮم اﻟﺤﻜﻤﻴـﺔ، وإن ﻛﺎن ﻗـﺪ أﻏﻠـﻆ اﻟﻘـﻮل ﰲ ﺷـﺄﻧﻬﻢ أﺣﻴﺎﻧـﺎً... ﻓﻴﻠﺴـﻮف ﻗﺮﻃﺒـﺔ

، وﻻ ﻫـﻮ ﻣﻨﻜـﺮ ﻟﻠﺘﻮاﺻـﻞ ﺑـين اﻷﺟﻴـﺎل واﻟﻘﺮون

1

ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ دﻋـﺎة اﻟﻘﻄﻴﻌـﺔ ﻛـما ﻳﺘﺒـينّ ﻣـﻦ ﺛﻼﺛﻴﺘـﻪ اﻟﺸـﻬيرة

. ﻓﻜﻴـﻒ

2

ﻃﻠﺒـﺎً ﻟﻠﺤـﻖ، وﻻ ﻗﺎﺋـﻞ ﺑﻨﻬﺎﻳـﺎت ﻳﻘـﻒ ﻋﻨـﺪ ﺗﺨﻮﻣﻬـﺎ اﻟﻔﻜـﺮ، وﻳﻌﺠـﺰ اﻟﻌﻘـﻞ، وﻳﻨﻘﻄـﻊ اﻹﺑـﺪاع

ﻳﺼـﺢّ أن ﻳﻜـﻮن ﻓﺎﺻﻠـﺔً ﺗﺎرﻳﺨﻴّـﺔً وﻓﻠﺴـﻔﻴّﺔً ﻣﻠﻐﻴـﺔً ﳌـﺎ ﺳـﺒﻘﻬﺎ؟ ﻛﻴـﻒ ﻳﺠـﻮز ﻟﺮﺟـﻞ ﰲ ﻣﻘـﺎم أبي اﻟﻮﻟﻴـﺪ أن

ﻛﻞّ ﻣـﻦ ﻋـﺎش

ﻳﻬﻴّـﺊ ﻟﺪﺧﻮﻟﻨـﺎ إﱃ اﻟﺘّﺎرﻳـﺦ ﺑﺈﻟﻐـﺎء اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻧﻔﺴـﻪ؟ أﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ ﺑـﺎب اﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ اﻟﺰﻋـﻢ ﺑـﺄنّ »...

ﻫـﻞ

3

؟(49)«

أو ﻳﻌﻴـﺶ ﻟﺤﻈـﺔ اﺑـﻦ ﺳـﻴﻨﺎ ﺑﻌـﺪ اﺑـﻦ رﺷـﺪ إنمّـﺎ ﻗـﴣ أو ﻳﻘـﴤ ﺣﻴﺎﺗـﻪ ]...[ ﺧـﺎرج اﻟﺘّﺎرﻳـﺦ

اﻟﻌﻘـﻞ

˝

ﻣـﻊ واﻗﻌﺘـﻲ اﻟـﱰاث اﻟﻌـﺮبي اﻹﺳـﻼﻣﻲ واﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴـﺔ. راﺟـﻊ: اﳌﺼﺒﺎﺣـﻲ، ﻣﺤﻤـﺪ، »اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﺑـين ﺗﺤﺪﻳـﺚ

وﺗﻌﺮﻳـﺐ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ«، ﺿﻤـﻦ: ﻣﺠﻤﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ اﳌﺆﻟﻔـين، اﻟﺠﺎﺑـﺮي: دراﺳـﺎت ﻣﺘﺒﺎﻳﻨـﺔ، ﺗﻘﺪﻳـﻢ ﻋـﲇ اﻟﻌُﻤﻴـﻢ، دار

˝

اﻟﻌـﺮبي

.210

، ص

2011 ،

ﺟـﺪاول، ﺑـيروت

راﺟـﻊ ﺑﻬـﺬا اﻟﺨﺼـﻮص ﻣﻘﺪّﻣـﺎت اﻟﻨّـﴩات اﻟﺘـﻲ اﻋﺘﻨـﻰ اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﺑﺈﻋﺪادﻫـﺎ ﻷﻋـمال اﺑـﻦ رﺷـﺪ ﺿﻤـﻦ: »ﺳﻠﺴـﻠﺔ اﻟـﱰاث

-1

اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻌـﺮبي« ﻟـﺪى ﻣﺮﻛـﺰ دراﺳـﺎت اﻟﻮﺣـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، وﺧﺎﺻـﺔ ﻣـﺎ ﺗﻌﻠـﻖ ﺑﻬـﺬه اﻟﺜﻼﺛﻴـﺔ: اﻟﻔﺼـﻞ واﻟﻜﺸـﻒواﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ.

ثم ّـﺔ ﻧـﺺ ﻷبي اﻟﻮﻟﻴـﺪ ﰲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ ﻛﺘـﺎب اﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ ﻳـﺪل دﻻﻟـﺔ ﻗﺎﻃﻌـﺔ ﻋـﲆ أﻧـﻪ ﻣـﻦ دﻋـﺎة اﻟﺘﻮاﺻـﻞ، اﻟـﺬي ﻫـﻮ ﴍط

-2

ﺗﻜﻮﻳﻨـﻲ وﻛﻴـﺎني ﻟﻠـﺬات ﻋﻤﻮﻣـﺎً، وﻟﻠـﺬات اﳌﺘﻔﻠﺴـﻔﺔ ﺑﻨﺤـﻮ ﺧـﺎص، ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ اﻟﺘﻮاﺻـﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ: »ﻓﺎﻟﴩاﺋـﻊ ﺑﺎﻟﺠﻤﻠـﺔ

اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ[ ﻷن اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ إنمـﺎ ﺗﻨﺤـﻮ

=]

ﳌـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﻨﺤـﻮ ﻧﺤـﻮ اﻟﺤﻜﻤـﺔ ﺑﻄﺮﻳـﻖ ﻣﺸـﱰك ﻟﻠﺠﻤﻴـﻊ ﻛﺎﻧـﺖ واﺟﺒـﺔً ﻋﻨﺪﻫـﻢ

ﻧﺤـﻮ ﺗﻌﺮﻳـﻒ ﺳـﻌﺎدة ﺑﻌـﺾ اﻟﻨـﺎس اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ، وﻫـﻮ ﻣـﻦ ﺷـﺄﻧﻪ أن ﻳﺘﻌﻠـﻢ اﻟﺤﻜﻤـﺔ، واﻟﴩاﺋـﻊ ﺗﻘﺼـﺪ ﺗﻌﻠﻴـﻢ اﻟﺠﻤﻬـﻮر

ﻋﺎﻣّــﺔً. وﻣــﻊ ﻫــﺬا ﻓــﻼ ﻧﺠــﺪ ﴍﻳﻌــﺔ ﻣــﻦ اﻟﴩاﺋــﻊ إﻻ وﻗــﺪ ﻧﺒّﻬــﺖ بمــﺎ ﻳﺨــﺺّ اﻟﺤﻜــماء، وﻋﻨﻴــﺖ بمــﺎ ﻳﺸــﱰك ﻓﻴــﻪ

اﻟﺠﻤﻬـﻮر، وﳌـﺎ ﻛﺎن اﻟﺼﻨـﻒ اﻟﺨـﺎص ﻣـﻦ اﻟﻨـﺎس إنمـﺎ ﻳﺘـﻢّ وﺟـﻮده وﺗﺤﺼﻴـﻞ ﺳـﻌﺎدﺗﻪ بمﺸـﺎرﻛﺔ اﻟﺼﻨـﻒ اﻟﻌـﺎم ﻛﺎن

اﻟﺘﻌﻠﻴـﻢ اﻟﻌـﺎمّ ﴐورﻳّـﺎً ﰲ وﺟـﻮد اﻟﺼﻨـﻒ اﻟﺨـﺎصّ وﰲ ﺣﻴﺎﺗـﻪ، أﻣّـﺎ ﰲ وﻗـﺖ ﺻﺒـﺎه وﻣﻨﺸـﺌﻪ ﻓـﻼ ﻳﺸـﻚّ أﺣـﺪ ﰲ ذﻟـﻚ،

وأﻣّـﺎ ﻋﻨـﺪ ﻧﻘﻠﺘـﻪ إﱃ ﻣـﺎ ﻳﺨﺼّـﻪ ﻓﻤـﻦﴐورة ﻓﻀﻴﻠﺘـﻪ أﻻ ﻳﺴـﺘﻬين بمـﺎ ﻧﺸـﺄ ﻋﻠﻴـﻪ، وأن ﻳﺘـﺄوّل ﻟﺬﻟـﻚ أﺣﺴـﻦ ﺗﺄوﻳـﻞ«. اﺑـﻦ

.582-583

، ص

1987 ،

رﺷـﺪ، أﺑـﻮ اﻟﻮﻟﻴـﺪ، ﺗﻬﺎﻓـﺖ اﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ، ﺗﺤﻘﻴـﻖ ﻣﻮرﻳـﺲ ﺑﻮﻳـﺞ، دار اﳌـﴩق، ﺑـيروت

واﻟﺤـﺎل أنّ اﻟﻮاﻗـﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ ﻻ ﻳﺸـﻬﺪ ﻟﻬـﺬا اﳌﻮﻗـﻒ، ﺣﻴـﺚ اﺳـﺘﻤﺮت اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﰲ اﳌـﴩق، وﺧﺎﺻـﺔ ﰲ اﻟﺠﺎﻧـﺐ اﻹﻳـﺮاني،

-3

ﺧﻼﻗـﺔ ﻣﺒﺪﻋـﺔ، ﻓﺄﻋﻄـﺖ اﳌـير داﻣـﺎد اﳌﻌـﺮوف ﺑﺎﳌﻌﻠـﻢ اﻟﺜﺎﻟـﺚ، وﺗﻠﻤﻴـﺬه ﺻـﺪر اﻟﺪﻳـﻦ ﺷـيرازي اﳌﻌـﺎﴏ ﻟﺪﻳـﻜﺎرت،

واﳌﻌـﺮوف ﺑﺎﳌـﻼ ﺻـﺪرا، وآﺛﺎرﻫـﻢ ﻣـﻦ رﺗﺒـﺔ اﻵﺛـﺎر اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ اﻟﻜـﱪى. وﻗـﺪ ﺑﻘـﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪ اﻟﺴـﻴﻨﻮي ﺣﻴّـﺎً ﰲ ﺑـﻼد ﻓـﺎرس

ﻟﻌﻬـﻮد ﻃﻮﻳﻠـﺔ، داﻓﻌـﺎً ﻟﻠﺘﻔﻠﺴـﻒ، ﺟﺎﻣﻌـﺎً ﺑـين اﳌﺼـﺎدر اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴـﺔ واﳌﺼـﺎدر اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴـﺔ اﻹﴍاﻗﻴـﺔ، ولم ﻳﻜـﻦ ﺑﺤﺴـﺐ

(؛ أو ﻋـﻦ »ﻋﻘـﻞ

166-87

اﻟﺤﻜـﻢ اﻟﺠﺎﺋـﺮ ﻟﻠﺠﺎﺑـﺮي ﺗﻌﺒـيراً ﻋـﻦ »وﻋـﻲ ﻓﻠﺴـﻔﻲ ﻣﻘﻠـﻮب« )اﻧﻈـﺮ: ﻧﺤـﻦ واﻟـﱰاث، ص

(؛ ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ اﻹﺳـﻬﺎم اﻟﻜﺒـير ﰲ ﺑﻨـﺎء ﻫـﺬا اﻹرث ﻣـﻦ ﺟﺎﻧـﺐ ﺷـﻴﺦ

216-186

ﻣﺴـﺘﻘﻴﻞ« )ﺗﻜﻮﻳـﻦ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي، ص

اﻹﴍاق اﻟﺴـﻬﺮوردي، اﻟـﺬي ﻻ ﺗـﺰال ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ، وﻫـﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣـﺔ ﻣﺘﺴـﻘﺔ ﺷـﺪﻳﺪة اﻟﻄﺮاﻓـﺔ واﻹﺣـﻜﺎم، ﺑﺤﺎﺟـﺔ إﱃ ﻗـﺮاءة

ﻣﺘﻔﻬﻤـﺔ ﺟﺮﻳﺌـﺔ، ﻻ إﱃ أﺣـﻜﺎم ﻣﺘﴪﻋـﺔ ﺟﺎﺋـﺮة. أﻣّـﺎ ﺣـﻮل ﻣﻘﺎرﻧـﺔ وﺟﻤـﻊ ﻃﺮﻳﻔـين ﺑـين ﻫـﺬا اﻷﺛـﺮ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﳌﴩﻗـﻲ

وﺑـين اﺑـﻦ رﺷـﺪ، ﻓﻴﻤﻜـﻦ أن ﻳﺮﺟـﻊ اﻟﻘـﺎرئ إﱃ: اﳌﺼﺒﺎﺣـﻲ، ﻣﺤﻤـﺪ، اﻟﻌﻘـﻞ اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﺑـين ﻗﺮﻃﺒـﺔ وأﺻﻔﻬـﺎن أو ﺻـﺪر

.2006 ،

اﻟﺪﻳـﻦ اﻟﺸـيرازي ﺑﻌﻴـﻮن رﺷـﺪﻳﺔ، دار اﻟﻄﻠﻴﻌـﺔ، ﺑـيروت

ﺿﺪّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي وﻣﻜـﺮُ اﻟﺘـﺮاث