Next Page  75 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 75 / 160 Previous Page
Page Background

75

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

أﻓـﴣ إﻟﻴﻬـﺎ اﻟﻘـﻮل ﺑﺎﻟﻘﻄﻴﻌـﺔ ﻣﻨـﻮاﻻً ﻟﻼﻋﺘﺒـﺎر اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ ﻟﻠـﱰاث. ذﻟـﻚ ﻣـﺎ ﻳﻘﱰﺣـﻪ اﳌﺆﻟـﻒ ﻣـﻦ ﺧـﻼل

نمـﻂ ﻓﺮﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺤـﺪس ﻟﻌﻠـﻪ ﺿﺎﻣـﻦٌ ﻟﻼﺳـﺘﻤﺮارﻳﺔ اﳌﻄﻠﻮﺑـﺔ ﺑـين اﻟﺬاﺗﻴـﺔ اﻟﻘﺎرﺋـﺔ وﻣﻮﺿﻮﻋﻬـﺎ: »اﺧـﱰاق

، ﻓﻬـﻮ وﺣـﺪه اﻟـﺬي ﻳﺠﻌـﻞ اﻟـﺬات اﻟﻘﺎرﺋـﺔ ﺗﻌﺎﻧـﻖ اﻟـﺬات

˝

اﻟﺤـﺪس

˝

ﺣـﺪود اﻟﻠﻐـﺔ واﳌﻨﻄـﻖ ﻻ ﻳﺘـﻢ إﻻ ﺑـ

اﳌﻘـﺮوءة ﻓﺘﻌﻴـﺶ ﻣﻌﻬـﺎ إﺷـﻜﺎﻟﻴﺘﻬﺎ وﻣﺸـﺎﻏﻠﻬﺎ، وﺗﺤـﺎول أن ﺗﻄـﻞّ ﻋـﲆ اﺳـﺘﴩاﻓﺎﺗﻬﺎ ]...[ إن ﻫـﺬا ﻳﻌﻨـﻲ أن

، اﻟـﺬي ﻧﺘﺤـﺪث ﻋﻨـﻪ ﻫﻨـﺎ، ﻟﻴـﺲ اﻟﺤـﺪس اﻟﺼـﻮﰲ، وﻻ اﻟﺤـﺪس اﻟﱪﺟﺴـﻮني أو اﻟﺸـﺨﺼﺎني، وﻻ

˝

اﻟﺤـﺪس

˝

رؤﻳـﺔ ﻣﺒـﺎﴍة

اﻟﺤـﺪس اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟـﻲ؛ ﺑـﻞ ﻧﻘﺼـﺪ ﺣﺪﺳـﺎً ﺧﺎﺻّـﺎً ﻫـﻮ إﱃ اﻟﺤـﺪس اﻟﺮﻳـﺎﴈ أﻗـﺮب... إﻧـﻪ

« )م.م(. ﺑـينٌّ أن ﻫـﺬا »اﻟﺤـﺪس اﻻﺳـﺘﴩاﰲ« ﻟﻴـﺲ ﻣﻘﺎﻣـﺎً ﻟﻠﺮؤﻳـﺔ اﻟﺨﺎﻟﺼـﺔ، أو ﺳـﻌﻴﺎً

رﻳﺎدﻳـﺔ اﺳﺘﻜﺸـﺎﻓﻴﺔ

إﱃ اﳌﻄﺎﺑﻘـﺔ واﻟﻔﻨـﺎء، ﻣـﻦ ﻗﺒَـﻞ أﻧـﻪ ﻳﻌﻤـﻞ ﺿﻤـﻦ اﻟﻠﻐـﺔ واﳌﻨﻄـﻖ وإن ﻛﺎن ﻣﺨﱰﻗـﺎً ﻟﺤﺪودﻫـما. إﻧـﻪ ﴐبٌ

ﻣـﻦ اﻟﺘﻌﻠّـﻖ اﻷوﱄّ ﺑـين اﻟـﺬّات اﻟﻘﺎرﺋـﺔ وﻧﻈيرﺗﻬـﺎ، ﻣـﻦ اﳌﺸـﺎرﻛﺔ واﻟﺘﺸـﺎﻋﺮ واﻟﺸـﻬﻮد اﻟـﺬي ﻳﺨـﱰق اﻟﻌﺒـﺎرة

اﳌﻨﻄﻘﻴـﺔ، وﻳﻜﺸـﻒ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﺼّﺎﻣـﺖ أو اﳌﺴـﻜﻮت ﻋﻨـﻪ: »إنّ اﻷﻣـﺮ ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ ﻻ ﻳﺘﻌﻠّـﻖ ﺑﺈﻟﻐـﺎء اﳌﻨﻄـﻖ

ﺑـﻞ ﺑﺎﻟﺪّﻓـﻊ ﺑـﻪ إﱃ أﻗـﴡ ﻣـﺪاه ]...[«. ذﻟـﻚ ﻣـﺎ ﻳﺨﻔّـﻒ ﻣـﻦ وﻃـﺄة اﻻﺧﺘـﺰال اﳌﻌـﺮﰲ ﻟﻠﻌﻼﻗـﺔ ﺑـين اﻟـﺬات

واﳌﻮﺿـﻮع، وﻗـﺪ ﻧﺒّﻬﻨـﺎ ﰲ ﻣـﺎ ﺳـﺒﻖ ﻋـﲆ ﺿﻌـﻒ وﺟﺎﻫﺘـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ، وﻳﻀﻔـﻲ ﻋـﲆ ﻋﻤـﻞ اﻟﻘـﺮاءة ﻓﺎﻋﻠﻴّـﺔً

ﺣﻘﻴﻘﻴّـﺔً. وﺣﺘّـﻰ إن أﻧﻜـﺮ اﻟﺠﺎﺑـﺮي أن ﻳﻜـﻮن ﻫـﺬا اﻟﻨّﻤـﻂ ﻣـﻦ اﻟﺤـﺪس ﺳـﻠﻴﻞ واﺣـﺪٍ ﻣـﻦ اﳌﺬاﻫـﺐ اﻟﺘـﻲ

أﺣﺼﺎﻫـﺎ، ﻣﻔﻀّـﻼً اﻟﻨﻤـﻂ اﻟﺮﻳـﺎﴈ اﻻﺳﺘﻜﺸـﺎﰲ، ﻓﺈﻧﻨـﺎ ﻧـﺮى ﻟـﻪ ﺟـﺪارة ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻻ ﺗُﻀﺎﻫَـﻰ ﻣﺜﻠـما

أﻗـﺮّ ذﻟـﻚ ﻛﺒـﺎر اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ: إنّ اﻟﺤـﺪسﴐوري ﻟﻠﻔﻬـﻢ ﻛﴬورﺗـﻪ ﻟﻠﻐـﺔ وﻟﻠﺘﻮاﺻـﻞ ﺑـين اﻟـﺬوات

واﻟﺠماﻋـﺎت، وإنّ ﻣﻘـﺎم اﻟﺮّؤﻳـﺔ ﻫـﻮ أﻧﺴـﺐ اﳌﻘﺎﻣـﺎت ﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ واﻟﻈﻔـﺮ بمﻌﻨـﺎه، أو بمﻌﺎﻧﻴـﻪ اﻟﻘﺼـﻮى

ﻋﻨـﺪ ﻗﺮاﺋـﻪ، وأﻗﺪرﻫـﺎ ﻋـﲆ ﻣﻨﺎﻇـﺮة اﻟﻌـﴫ.

ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺑﻼ ﺗﺎرﻳﺦ:

وﻟﻜ ـﻦ اﻟﺮؤﻳ ـﺔ، ﰲ اﻟﺴ ّـﻴﺎق اﻟ ـﺬي ﺗﺨ ـيره اﻟﺠﺎﺑ ـﺮي، إنم ـﺎ ﻫ ـﻲ ﻣ ـﻦ ﴍاﺋ ـﻂ اﳌﻨﻬ ـﺞ وﻋﻨ ـﴫ ﻣﺘﻮﻟ ّـﺪ

ﻋﻨـﻪ، وﻟـﻮ أنّ ﻣـﺎ ﺑﻴﻨﻬـما ﺗﻔﺎﻋـﻞٌ ﺟـﺪﱄّ ﻋﻠﻴـﻪ ﺗﻘـﻮم اﻟﻘـﺮاءة، وﺑـﻪ ﺗﺴـﺘﻘﻴﻢ. إﻧّﻬـﺎ ﻟﻴﺴـﺖ ﴍﻃـﺎً أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴّـﺎً

ﰲ ﺗﻜﻮﻳـﻦ اﻷﻣـﺮ اﳌﻮﺿﻮﻋـﻲ أو اﳌﻄﻠـﻮب؛ أي ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟـﱰاث ﰲ اﳌﻘـﺎم، وﻟﻴﺴـﺖ ﴍﻃـﺎً ﳌﻌﺮﻓﺘـﻪ ﺑﻄﺒﻴﻌـﺔ

اﻟﺤـﺎل، وﻟﻜﻨّﻬـﺎ ﳾءٌ ﻣـﻦ ﻋﻤـﻞ اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ اﻟـﺬي ﻳﻨﻔـﺬ إﱃ أﻋـماق اﻟﻨـﺺّ، وﻳﻜﺸـﻒ ﻋـﻦ »اﳌﻀﻨـﻮن ﺑـﻪ ﻋـﲆ

ﻏ ـير أﻫﻠ ـﻪ« ﺑﺤﺴـﺐ ﻋﺒ ـﺎرة ﺷ ـﻬيرة ﻟﻠﻐ ـﺰاﱄ؛ وﺑﻌ ـﺾٌ ﻣ ـماّ ﻳﺸـﺪّ اﻟ ـﺬّات اﻟﻘﺎرﺋ ـﺔ إﱃ ﻣﺨﺎﻃَﺒﻬ ـﺎ، ﺻﺎﺣ ـﺐ

اﻟﻨ ـﺺّ اﳌﻘ ـﺮوء، وﻳﺼﻠﻬ ـﺎ ﺑ ـﻪ وﺻـﻼً ﺣﺪﺳـﻴّﺎً ﺷـﻬﻮدﻳّﺎً ﻋﻤﻴﻘ ـﺎً. وﰲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻧ ـﺎ إنّ ﻣ ـﺎ ﻏﻨﻤﺘ ـﻪ اﻟ ـﺬّات اﻟﻘﺎرﺋ ـﺔ

ﺑﺎﻟﺤـﺪس أﻫﺪرﺗـﻪ ﺑﺎﻟﺮّؤﻳـﺔ؛ ﻓـﺎﻷول ﻣﻔﻬـﻮم إﺟـﺮائي اﺳﺘﻜﺸـﺎﰲ ﻳﺤﺴُـﻦ اﺳـﺘﺼﻼﺣﻪ ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺎً؛ ﺣﻴـﺚ ﻳُﺴـﺘﻔﺎد

ﻣﻨـﻪ ﰲ اﺑﺘﻨـﺎء ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﻟﻘـﺮاءة ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ ﻣﺴـﺎراً ﻣﻔﺘﻮﺣـﺎً ﻻﻧﻬﺎﺋﻴّـﺎً، تمﺘـﺰج ﻓﻴـﻪ اﻟﻘﻮاﻋـﺪ اﻟﺼّﻨﺎﻋﻴـﺔ ﺑﺎﳌﻬـﺎرات

اﻟﺤﺪﺳـﻴّﺔ، أﻣّـﺎ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ )أي اﻟﺮّؤﻳـﺔ )ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﳌﻘﺼـﻮد(( ﻓﻬـﻲ ﻻ ﺗﻨﻔﺼـﻞ ﻋـﻦ اﳌﻨﻬـﺞ ﻣـﻦ أﺟـﻞ أﻧّﻬـﺎ ﻣﻘﻴّﺪة

ﺑﺒﻨﻴﺘـﻪ اﻟﺼّﻮرﻳـﺔ ﻣﺴـﺎوﻗﺔ ﻟـﻪ. وﻻ ﻳﺨﻔـﻰ أنّ اﻟﺘّﻘﻠﻴـﺪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﳌﻌـﺎﴏ ﰲ ﺷـﻘّﻪ اﻟﺘﺄوﻳﲇ/اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﻲ

ﺧﺎﺻّـﺔ ﻻ ﻳﺠﻌـﻞ ﻟﻠﻤﻨﻬـﺞ وﺿﻌـﺎً ﺗﺄﺳﻴﺴـﻴّﺎً ﺳـﺎﺑﻘﺎً ﻟﻠﻔﻜـﺮ، وﻻ ﻳﻘـﺮّ ﻟـﻪ ﺑﺄﻳّـﺔ أﺻﻼﻧﻴّـﺔ ﰲ إﻧﺸـﺎء اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ أو

ﺗﺤﺼﻴﻠﻬـﺎ؛ إذ ﻫـﻮ ﻣﺴـﺎوقٌ ﻟﻬـﺎ ﻣﺘﺠﻮﻫـﺮٌ ﺑﻬـﺎ.

ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو