73
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
ﻣـﺎ اﻟـﺬي ﻳﻀﻤـﻦ أن ﺗﻜـﻮن ﻫـﺬه اﻟﻘـﺮاءة ﻣﻄﺎﺑﻘـﺔ ﳌـﺎ اﻗﺘﻀﺘـﻪ ﻟﻨﻔﺴـﻬﺎ ﻣـﻦ اﻟﴩاﺋـﻂ واﻟﻠـﻮازم اﳌﻨﻬﺠﻴـﺔ؟
أﻟﻴـﺲ اﻟﺘﻀـﺎدّ ﺑـين ﻫﺎﺗـين اﻟﺴـﻠﻔﻴﺘين، ﻋـﲆ ﺟﻬـﺔ اﺿﻄـﺮار إﺣﺪاﻫـما إﱃ اﻷﺧـﺮى اﺿﻄـﺮاراً وﺟﻮدﻳّـﺎً، ﻣﺤﺪﺛـﺎً
ﻟﺘﻐﻠﻴـﻂٍ وإﻳﻬـﺎم ﺑﻔـﺮق ﻻ وﺟـﻮد ﻟـﻪ إﻻ ﰲ ﺣﺴـﺒﺎن اﻟﻘﺎﺋﻠـين ﺑـﻪ ﻟﻴـﺲ إﻻّ؟ ﺑﻬـﺬه اﻟﺸـﺎﻛﻠﺔ، إن اﻟﻘـﺮاءة اﻟﺘـﻲ
( ﻻ ﻣﺤﺎﻟـﺔ، وﻫـﻲ ﺗﺼـﺎدر ﻋـﲆ اﳌﻄﻠـﻮب، وﻻ ﺗﻮﻓـﺮ ﻟـﻪ ﻣـﻦ اﻷدﻟـﺔ
cercle)
ﻳﻘﱰﺣﻬـﺎ اﻟﺠﺎﺑـﺮي واﻗﻌـﺔ ﰲ دور
ﻣـﺎ ﻳﻘﻨـﻊ ﻣﺮّﺗـين ﻋـﲆ اﻷﻗـﻞّ:
- ﻣ ـﺮة ﺣـين ﺗﺒ ـينّ أنّ ﻫـﺬا اﻟ ـﺪّور ﻟﻴ ـﺲ ﻣ ـﻦ اﻟﺠﻨ ـﺲ اﻟﺘّﺄوﻳ ـﲇ اﻟ ـﴬوريّ ﻟﻠﻔﻬ ـﻢ، ﻛﺎﻟ ـﺬي اﻗﺘﻀـﺎه
اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ ﻣﻨـﻮاﻻً ﻟﻠﻌﻼﻗـﺔ ﺑـين اﻟﻘـﺎرئ واﳌﻘـﺮوء، ﺑـين اﻟـﺬات واﻟﻐـير، ﺑـين اﻟﻌﻘـﻞ واﻟﻨـﺺ... وﺧﺎﺻّـﺔ ﻣـﻦ
؛ ﻓﻬـﻮ ﻻ ﻳﻨﺨـﺮط ﰲ ﺣﺮﻛـﺔ ﺗﻮاﺻﻠﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺗﺒـﺎدل
1
ﺟﻬـﺔ ﻓﻬـﻢ اﻟـﻜﻞّ اﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺠـﺰء واﻟﻌﻜـﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜـﺲ
اﳌﻮاﻗـﻊ ﺑـين اﻟﻄﺮﻓـين؛ ﺑـﻞ ﻳﻨﺘـﴫ ﻟﻠﻘﻄﻴﻌـﺔ ﺑﻴﻨﻬـما، وﻳﺬﻫـﺐ ﺑـﻪ اﻟﻈـﻦّ إﱃ اﺳـﺘﺨﺪام ﻫـﺬه اﳌﻘﻮﻟـﺔ، اﻟﺘـﻲ
- ﻻ ﺗﻨﺎﺳـﺐ اﳌﻘ ـﺎم اﻟﺘﺄوﻳ ـﲇ
2
-وإن ﺻﺤ ّـﺖ ﰲ ﺑﻌ ـﺾ اﻟﻘ ـﺮاءات اﻹﺑﺴـﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻴّﺔ اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﺑﺘﺎرﻳ ـﺦ اﻟﻌﻠ ـﻮم
اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻳﻔـﱰض اﳌﻮاﺻﻠـﺔ واﳌﺪاوﻟـﺔ ﺑـين اﻟﺴـﺎﺑﻖ إﱃ اﻟﻌﻠـﻢ، أو اﳌﻌـﺮوف ﻗﺒـﻼً، وﺑـين اﻟﺠﻬـﺪ
إﱃ اﺳـﺘﺪراﻛﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﻬ ّـﻢ واﳌﻌﺎﻳﺸـﺔ واﳌﺸـﺎرﻛﺔ اﻟﺮّوﺣﻴ ّـﺔ؛ ﻓـما ﻳﺼـﺢّ ﰲ ﺻﺤﻴـﺢ اﻟﻌﻠـﻮم ودﻗﻴﻘﻬـﺎ ﻻ ﻳﺼـﺢّ
ﺑﺎﻟ ـﴬّورة ﰲ اﳌﺠ ـﺎل اﻹﻧﺴ ـﺎني، وﻣ ـﺎ ﻳﻘﺒ ـﻞ اﻟﺘّﻔﺴ ـير ﺑﺎﻷﺳ ـﺒﺎب ﻻ ﻣﻮﺿ ـﻊ ﻟ ـﻪ ﰲ اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ واﻟﻔﻬ ـﻢ ﺣﻴ ـﺚ
ﺗﺘﻔﺎﻋـﻞ اﻟﺨـﱪات اﳌﻌﻴﺸـﺔ واﻟﺪواﻓـﻊ واﻷﻓﻌـﺎل واﻟـﺪﻻﻻت...
- وﻫـﻮ، ﻛﺬﻟـﻚ، أﺿﻌـﻒ وﺟﺎﻫـﺔً ﻣـﻦ »اﻟـﺪّور اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ« اﻟﺨﺼـﺐ واﻟﻔﻌّـﺎل ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻋﺘﻘـﺎده ﰲ
ﻣﻨـﻮال ﻟﻠﻌﻼﻗـﺔ ﺑـين اﻟـﺬّات واﳌﻮﺿـﻮع ﻳﻔـﱰض ﴐورة اﻟﻔﺼـﻞ ﺑﻴﻨﻬـما ﻟﻀـمان أﻛـﱪ ﻗـﺪر ﻣـﻦ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ
ﰲ ﺗﻨــﺎول اﻟــﱰاث. وﻟﻌﻠّــﻪ ﻻ ﻳﺨﻔــﻰ ﻣــﺎ ﰲ ﻣﺜــﻞ ﻫــﺬا اﻟﻘــﻮل ﻣــﻦ اﻟﺘﺨﻠﻴــﻂ اﻟﺸــﻨﻴﻊ، ﻓﺎﳌﻌﻠــﻮم ﻓﻠﺴــﻔﻴّﺎً
أنّ ﻫ ـﺬا اﳌﻨ ـﻮال، ﻣﻨ ـﺬ ﻗﺮﻧ ـين ﻋ ـﲆ اﻷﻗ ـﻞّ، ﻗ ـﺪ ﻓﻘ ـﺪ اﻣﺘﻴﺎزاﺗ ـﻪ اﻟﺘﺄﺳﻴﺴـﻴّﺔ ﻟﻜﻮﻧ ـﻪ ﻣﺴـﺒﻮﻗﺎً ﺑﺠﻤﻠ ـﺔ ﻣ ـﻦ
اﻟﻄﺒﻘــﺎت واﳌﺮاﺗــﺐ اﻟﻜﺜــيرة اﻟﺘــﻲ ﺗﺘﺸــﻜّﻞ ﻣﻨﻬــﺎ اﻟﺘﺠﺮﺑــﺔ، وﺑﻨﺴــﻴﺞ ﻟﻐــﻮي ﻛﺜﻴــﻒ ﻳﺴــﻬﻢ ﰲ ﺗﺸــﻜﻴﻞ
ﻫـﺬه اﻟﺜﻨﺎﺋﻴـﺔ، وﺑﺠﻤﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺘﺸـﻜﻴﻼت اﻷوﻟﻴـﺔ اﳌﺘﻘﺪﻣـﺔ ﻋـﲆ اﳌﻮﻗـﻒ اﻟﻨﻈـﺮي واﳌﻌـﺮﰲ. إن ﻣـﺎ ﻳَﻌـﺪّه
اﻟﺠﺎﺑــﺮي، ﺑﺤﺴــﺐ ﻣﻨﻄــﻖ ﺷــﺪﻳﺪ اﻟﺘﺒﺴــﻴﻂ، إﺧــﻼﻻً بمﻘﺘــﴣ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴّــﺔ، ﺣــين ﻳﺸــﺘكي ﻣــﻦ اﳌﺪاﺧﻠــﺔ
واﻟﺘـمازج ﺑـين اﻟﺬاﺗﻴـﺔ واﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ ﻋﻨـﺪ اﻟﻘـﺎرئ اﻟﻌـﺮبي، إنمـﺎ ﻫـﻮ، ﰲ اﻷﺻـﻞ، وﺿـﻊٌ ﺷـﺪﻳﺪ اﻟﺘﻌﻘﻴـﺪ ﻟﻴـﺲ
ﻣـﻦ اﳌﻤﻜـﻦ أن ﻧـﺮدّه إﱃ ﻏﻠﺒـﺔ اﻟﺬّاﻛـﺮة واﻣّﺤـﺎء اﳌﺴـﺎﻓﺔ ﺑـين ﻫـﺬه اﻟﺬاﺗﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ ﻧﺤـﻦ ﺑﺎﻟﺠﻤﻠـﺔ،
- وﻟﺬﻟـﻚ ﻧﺠـﺪه ﻳﺬﻫـﺐ ﻣﺬﻫﺒـﺎً ﻣﻀـﺎدّاً ﻟﺤﺮﻛـﺔ اﻟﻔﻬـﻢ ﻧﻔﺴـﻬﺎ، ﺑﺤﺴـﺐ ﻫـﺬا اﻟـﺪّور اﻟﺘّﺄوﻳـﲇّ، ﺣﻴـﺚ ﻧﺠـﺪه ﻳﻔﻀّـﻞ اﻷﺧـﺬ
1
( –ﻫﻴﻐﻠﻴـﺔ !– ﻻ ﺗـﺮى اﻷﺟـﺰاء واﻟﺘﻔﺼﻴـﻼت إﻻ ﺗﻌﺒـيرات ﺟﺎﻧﺒﻴّـﺔ ﻋـﻦ اﻟـﻜﻞّ. اﻗـﺮأ ﻣﺜـﻼً
holiste) «
ﺑﻘـﺮاءة »ﺷـﻤﻮﻟﻴﺔ
ﻗﻮﻟـﻪ: »ﻧﺤـﻦ ﻧﻨﻄﻠـﻖ ﻫﻨـﺎ ﻣـﻦ أنّ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻨﻈـﺮي ﰲ ﻣﺠﺘﻤـﻊ ﻣﻌـين وﻋـﴫ ﻣﻌـين ﻳﺸـﻜّﻞ وﺣـﺪة ﻣﺘﻤﻴـﺰة ذات ﻛﻴـﺎن
ﺧـﺎص ﺗـﺬوب ﻓﻴـﻪ، إذا أﺧـﺬ ﺑﻮﺻﻔـﻪ ﻛﺬﻟـﻚ، ﻣﺨﺘﻠـﻒ اﻟﻔـﺮوق واﻻﺗﺠﺎﻫـﺎت. إن اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ ﻫﻨـﺎ ﻫـﻲ اﻟـﻜﻞ، ﻻ اﻷﺟـﺰاء،
.27
وﻣـﺎ اﻷﺟـﺰاء إﻻ ﺗﻌﺒـيرات وﺣﻴـﺪة اﻟﺠﺎﻧـﺐ ﻋـﻦ ﻫـﺬا اﻟـﻜﻞّ«. ﻧﺤـﻦ واﻟـﱰاث، ص
ﺣـﻮل ﻣﻔﻬـﻮم اﻟﻘﻄﻴﻌـﺔ ﰲ اﻟﺴـﻴﺎق اﻹﺑﺴـﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻲ، راﺟـﻊ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي، ﻣﺤﻤـﺪ ﻋﺎﺑـﺪ، ﻣﺪﺧـﻞ إﱃ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻌﻠـﻮم: اﻟﻌﻘﻼﻧﻴـﺔ
-2
. راﺟــﻊ ﻛﺬﻟــﻚ
42-44
، ص
1994 ،3
اﳌﻌــﺎﴏة وﺗﻄــﻮر اﻟﻔﻜــﺮ اﻟﻌﻠﻤــﻲ، ﻣﺮﻛــﺰ دراﺳــﺎت اﻟﻮﺣــﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴــﺔ، ﺑــيروت، ط
ﺣـﻮل اﺳـﺘﻌمال ﻫـﺬا اﳌﻔﻬـﻮم ﰲ ﻧـﺺ اﻟﺠﺎﺑـﺮي: ﻳﻔـﻮت، ﺳـﺎلم، »اﻟﺠﺎﻧـﺐ اﳌﻨﻬﺠـﻲ ﰲ ﻛﺘﺎﺑـﺔ اﻟﺠﺎﺑـﺮي«، ﺿﻤـﻦ: اﻟـﱰاث
.43-53
واﻟﻨﻬﻀـﺔ، )م.م(، ص
ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو