Next Page  69 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 69 / 160 Previous Page
Page Background

69

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﻻ ﻳُﺴـﺄل ﻋﻨﻬـﺎ ﺣﻴـﺚ ﺗﻮﺟـﺪ، أو ﺣﻴـﺚ ﻳﻨﺒﻐـﻲ ﻟﻬـﺎ أن ﺗﻮاﻓـﻖ ﻣـﻦ ﻧُﺬرﻧـﺎ ووﻋﻮدﻧـﺎ ﻣـﺎ

ﺗﻮاﻓـﻖ، وﻗـﺪ ﻻ ﻳﻜـﻮن ﺗﺎرﻳﺨﻬـﺎ ﻧﻔﺴـﻪ ﺗﺎرﻳﺨـﺎً ﺣﻘﻴﻘـﺎً؛ ﺑـﻞ ﺷـﻴﺌﺎً ﻣـماّ ﺗﺴـﻮّل ﻧﻔـﺲ اﻟﻘـﺎرئ ﻟـﻪ ﰲ ﻛﻞّ ﻣـﺮة.

ذﻟـﻚ ﻣـﺎ ﺑـﺎدر إﱃ اﻟﺘّﴫﻳـﺢ ﺑـﻪ ﺑﺎﺣـﺚٌ ﻣﻘﺘـﺪرٌ ﰲ ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻫـﻮ اﻟﺴّـﻴﺪ ﻛﺮﻳﺴـﺘﻴﺎن ﺟﺎﻣﺒﻴـﻪ ﰲ ﻓﺎﺗﺤـﺔ

ﻓﻠﻨﻘـﺮأ ﻗﻮﻟـﻪ:

ﻣـﺎ ﻫـﻲ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ؟(،

ﻋﻤـﻞ ﻟـﻪ ﻋﻨﻮاﻧـﻪ: )

»إنّ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﻓﻠﺴـﻔﺔٌ ﻣﻔﻘـﻮدةٌ، وﻫـﻲ ﻧﺸـﺎطٌ ﻧﺼﺎدﻓـﻪ ﺣﻴـﺚ لم ﻧﻜـﻦ ﻧﺘﻮﻗّـﻊ ﺣﺘـﻰ ﻋﻨـﺪ

أوﻟﺌـﻚ اﻟﺬﻳـﻦ ﻻ ﻳﻘﺒﻠـﻮن ﺑـﻪ، أو ﻳﻨﻜﺮوﻧـﻪ. وإن ﺑﻌﻀـﺎً ﻣـﻦ أﻛـثر اﻟﻌﻘـﻮل اﻟﺘﺄﻣﻠﻴّـﺔ ﰲ اﻹﺳـﻼم ﻣـﻦ ﻻ ﻳَﻌـﺪّ

ﺑﺤـﴫ اﳌﻌﻨـﻰ. وﻷﻣـﺮٍ ﻣﺜـﻞ ذﻟـﻚ إنّ اﻟﺘﺄرﻳـﺦ ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﻣﻬﻤّـﺔ ﺧﻄـﺮة

˝

اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ

˝

ﻧﻔﺴـﻪ ﻣـﻦ

ﺑﺤﺴـﺐ اﻟﻔﻜـﺮة اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻧـﻮا ﻳﺼﻄﻨﻌﻮﻧﻬـﺎ ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺔ،

˝

ﺗﺎرﻳـﺦ

˝

دﻓﻌـﺖ أﻛـثر اﻟﺬﻳـﻦ ﺟﺎزﻓـﻮا ﺑﻬـﺎ إﱃ ﻛﺘﺎﺑـﺔ

.

1

راﻓﻀـين ﺑﺬﻟـﻚ أو ﻗﺎﺑﻠـين أﻋـماﻻً ﻋـﲆ ﻗـﺪر ﻣـﺎ اﺗﺨـﺬوا ﻣـﻦ ﻗـﺮار أوﱄّ«

ﻻ ﺷـﻚّ ﰲ أنّ ﻫـﺬا اﻟﺘّﺸـﺨﻴﺺ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻧـﺎ، ﺑﺎﻟـﻎ اﻟﺪّﻻﻟـﺔ ﻋـﲆ اﻟﻘﺼـﺪ اﻟـﺬي ﻧﻨـﻮي ﺑﺴـﻄﻪ ﰲ ﻫـﺬا

اﳌﻘــﺎم ﻣــﻦ ﺣﻴــﺚ ﻳﻌــﱪّ ﻋــﻦ ﺣــﺮج اﻟﻔﻴﻠﺴــﻮف ﻣــماّ ﻳﻔﺮﺿــﻪ اﻟﺤﻜــﻢ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻲ واﻟﺘﺎرﻳﺨــﻲ ﻟﻠﻔﻠﺴــﻔﺔ

اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﻣـﻦ اﳌﺼﺎﻋـﺐ واﳌﺸـﻜﻼت، ﺣـﺮج ﻳﺰﻳـﺪ ﻣﻨـﻪ ﺣـﺎل ﻣـﺆرّخ ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ وﻗـﺪ أﻋﻴﺘـﻪ اﻟﺤﻴﻠـﺔ

ﻣـﻦ اﻟﺘـﺰام ﺣﻴـﺎد ﻣﻄﻠـﻮب، أو ﺑـﺮاءة ﻣﻔﱰﺿـﺔ، وﻻ ﺳـﻴّما إذا لم ﻳﻜـﻦ ﻟﻬـﺬا اﻟﺘﺎرﻳـﺦ، ﺧﻼﻓـﺎً ﻟﺘﻮارﻳـﺦ ﻓﻠﺴـﻔﻴﺔ

أﺧـﺮى، أن ﻳﺘﻮاﻓـﺮ ﻋـﲆ ﺗﺮﺗﻴﺒـﺎت زﻣﺎﻧﻴّـﺔ ﺛﺎﺑﺘـﺔ، وأن ﺗﺘﻮﺛّـﻖ اﻷﺳـماء واﻵﺛـﺎر ﻓﻴـﻪ، وأن ﺗﺮﻛـﻦ اﻟﻌﻘـﻮل إﱃ

اﺗّﻔـﺎق ﻳﺤﺴـﻢ أﻣـﺮه. وﻟﻴـﺲ ﻫـﺬا اﻻﺗّﻔـﺎق، اﻟـﺬي ﻳﺸـير إﻟﻴـﻪ اﳌـﺆرخ اﳌﺮﻣـﻮق، إﻻ ﻣـﻦ ﺟﻨـﺲ اﻟﴩّاﺋـﻂ

اﻟﻜﻮﻧﻴـﺔ ﻟﻠﺘﻔﻜـير، اﻟﺘـﻲ ﻳﺴـﺘﻮي ﺑﻬـﺎ ﻗﻴـﺎم اﻟﺠماﻋـﺎت اﻟﻌﺎﳌـﺔ ﰲ اﻟﺸـﺄن اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﻋـﲆ ﻣﻘـﺪار أدنى ﻣـﻦ

اﻹﺟـماع ﻟﻌـﻞّ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﺟﺪﻳـﺮة ﺑـﻪ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻲ اﻧﺘﻈـﺎمٌ ﻟﻠﻨﺼـﻮص واﳌﺸـﻜﻼت واﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ

اﻧﺘﻈﺎﻣـﺎً داﻻٍ ﻣﻨﺘﺠـﺎً ﻟﻠﻤﻌﻨـﻰ، ﻻ داﻓﻌـﺎً إﱃ ﺧﺼﻮﻣـﺎتٍ ﺗﻬـﺪر اﻟﺠﻬـﺪ واﻟﻮﻗـﺖ.

ﻟﻘـﺪ ﻣـﺮّ ﺣـينٌ ﻣـﻦ اﻟﺪّﻫـﺮ ﻛﺎن ﻓﻴـﻪ ﻗـﺮّاء ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﻦ ﺷـﺘّﻰ اﻟﻄّﺒﻘـﺎت واﳌﻨـﺎزع واﳌﺬاﻫـﺐ

ﻻ ﻳـﺮون ﻓﻴﻬـﺎ ﻏـير ﺟﻨـﺲ ﻣـﻦ اﻟﻘـﻮل، أو ﻣـﻦ اﻟﻔﻜـﺮ، ﻻ ﻳﻨﺘﺴـﺐ إﱃ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﺑﺎﻟـﺬات، وإنمـﺎ ﺑﺎﻟﻌـﺮض

واﻟﻈــﺮف واﳌﺼﺎدﻓــﺔ ﻳﺪﻓــﻊ إﻟﻴــﻪ اﻟﻔﻀــﻮل إﱃ اﳌﺨﺘﻠــﻒ، واﻟﺘﻄﻠّــﻊ إﱃ اﻟﻐﺮﻳــﺐ. وﻫــﻮ أﻣــﺮٌ أﺳــﻬﻢ ﰲ

ﺗﻜﺮﻳﺴـﻪ ﻋﺎﻣـﻼن اﺛﻨـﺎن: أﻣـﺎ اﻷول ﻓيرﺟـﻊ إﱃ اﻟﺨـﺎرج، وﻳﺘّﺼـﻞ ﺑﺎﳌﺮﺟـﻊ اﻟﻴﻮﻧـﺎني، اﻟـﺬي ﻻ ﺗﺴـﺘﻘﻴﻢ ﻫـﺬه

اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ دوﻧـﻪ، وﻛﺄﻧﻬـﺎ ﻋﺎﻟـﺔ ﻋﻠﻴـﻪ ﻻ ﻗﻴـﺎم ﻟﻬـﺎ ﺑﻨﻔﺴـﻬﺎ، وﻻ ﻣﻌﻨـﻰ ﻟﻬـﺎ، إﻻ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻲ ﺗﻌﻠﻴﻘـﺎت

وﺣـﻮاشٍ ﻋـﲆ ﻣﺘـﻮن أﺻﻠﻴّـﺔ ﺛﺎﺑﺘـﺔ؛ ﰲ ﺣـين أنّ اﻟﺜـﺎني ﻳﻌـﻮد ﺑـﻪ ﻫـﺆﻻء إﱃ ﻣـﺎ ﺑـين ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ واﻟﺪّﻳـﻦ

ﻣـﻦ اﻟﻌﻼﻗـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﻨﻔـﻚّ ﻣﻨﻬـﺎ أﻳّـﺔ ﻣﺤﺎوﻟـﺔ ﻟﻠﺘﻔﻠﺴـﻒ ﻋﻨـﺪ اﻹﺳـﻼﻣﻴين، واﻟﺘـﻲ ﺗﺴـﺘﻤﺪ ﻣﻨﻬـﺎ ﻋُﺪّﺗﻬـﺎ

اﻟﻨﻈﺮﻳّـﺔ وﻣﻀﻤﻮﻧﻬـﺎ اﻷﻗـﴡ. وﻟﻌـﻞّ اﻟﺸـﺎﺋﻊ اﻷﻋـﻢّ ﻣـﻦ اﳌﺤـﺎوﻻت اﳌﺒﺬوﻟـﺔ ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺴـﻴﺎق ﻻ ﻳﺨـﺮج ﻋـﻦ

اﻟﺤـﺮج ﻣـﻦ ﺣﻀـﻮر ﻋﻨﻴـﺪ ﻟﻬﺬﻳـﻦ اﻟﻌﻨﴫﻳـﻦ، وﻋـﻦ اﻟﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ ﺗﺪﺑـير ﳌﻨﺰﻟـﺔ ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻴـﻮم إﻣـﺎ

ﺑﺎﻟﺴـﻌﻲ إﱃ اﺳـﺘﻌﺎدة اﳌﻨﺎﻇـﺮة ﻣـﻊ ﻫﺬﻳـﻦ اﻟﺤﺪﺛـين اﻷﻛﱪﻳـﻦ، وإﻣـﺎ ﺑﺎﻟﺮﻏﺒـﺔ ﰲ اﺳـﺘﻨﻘﺎذﻫﺎ ﻣﻨﻬـما ﻋـﲆ

راﺟﻊ:

-1

C. Jambet,

Qu’est-ce que la philosophie islamique?,

Paris, Gallimard (folio-essais), 2011, p. 19.

ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو