65
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
وﺟﻮﻫﻬـﺎ اﻟﺘﻤﻴﻴـﺰ ﰲ اﻹﺳـﻼم ﺑـين اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ واﻟﺘﺎرﻳـﺦ، وﺑـين
اﻟﺪﻳ ـﻦ واﻟﺘﺪﻳ ـﻦ، وﺑ ـين ﻋ ـﻮارض اﳌمارﺳـﺔ اﻟﺘ ـﻲ ﻻ ﺗﺨﻠ ـﻮ
ﻣـﻦ اﻧﺤـﺮاف، واﳌﻘﺎﺻـﺪ اﻟﺴـﺎﻣﻴﺔ اﻟﺘـﻲ دﻋـﺎ إﻟﻴﻬـﺎ اﻹﺳـﻼم
ﺳـيراً ﰲ اﻻﺗﺠـﺎه اﻟﺴـﻬﻤﻲ اﻟـﺬي رﺳـﻤﻪ اﻟﻘـﺮآن.
إنّ ﻫــﺬه اﳌﺼــﺎدرات، اﻟﺘــﻲ ﺗﺒﻨّﺎﻫــﺎ ﻋــﺪد ﻣــﻦ
، وإن ﻛﺎﻧــﺖ ﺗﺴــﺘﺠﻴﺐ إﱃ ﻣــﺎ
1
اﳌﻔﻜّﺮﻳــﻦ اﻟﺤﺪاﺛﻴّــين
ﻳﻠ ـﺢّ ﻋ ـﲆ اﻟﻀﻤ ـير اﻟﺪﻳﻨ ـﻲ اﻟﺤﺪﻳ ـﺚ ﻣ ـﻦ رﻫﺎﻧ ـﺎت وﻣ ـﻦ
ﻣــﺄزق ﺟــﺪيّ ﻫــﻮ ﺗﱪﺋــﺔ اﻟﺮﺳــﺎﻟﺔ
إﻛﺮاﻫــﺎت، أدّت إﱃ
ﺗﺎرﻳــﺦ اﳌﺴــﻠﻤين، وﺧﺼﻮﺻــﺎً
وﺗﻨﺰﻳﻬﻬــﺎ واﺗﻬــﺎم اﻟﺘﺎرﻳــﺦ،
ﻋﻠــماء اﻟﺪﻳــﻦ، اﻟﺬﻳــﻦ ﻳﺘﺤﻤّﻠــﻮن وزر ﻣــﺎ آل إﻟﻴــﻪ وﺿــﻊ
اﻹﺳـﻼم، وأوﻗﻌـﺖ ﻫـﺆﻻء اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ ﰲ ﻧﻘـﺾ اﳌﺮاﺟﻌـﺎت،
اﻟﺘــﻲ اﻧﺨﺮﻃــﻮا ﻓﻴﻬــﺎ، ﺑﻨﻔــﻲ ﻣــﺎ ﻫــﻮ ﺗﺎرﻳﺨــﻲ، واﻟﺘﻌﺴــﻒ ﻋــﲆ ﺑﻌــﺾ اﳌﻀﺎﻣــين اﻟــﻮاردة ﰲ اﻟﻘــﺮآن.
وﻧـﺮى ﰲ ﻫـﺬه اﳌﺼـﺎدرات اﻟﻘﺎئمـﺔ ﰲ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺘﺠﺪﻳـﺪي ﴐﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﱰﻣﻴﻘـﻲ، أو ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ
اﻟﱰﻣﻴﻘ ـﻲ، ﻳﻨﻬ ـﺾ ﻋ ـﲆ اﳌﻮاءﻣ ـﺔ ﺑ ـين ﻣﻨﻈﻮﻣ ـﺎت ﺗﻨﺘﻤ ـﻲ إﱃ إﺑﺴـﺘﻤﻴﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔ ـﺔ، وﻻ ﺗﺄﺧـﺬ ﰲ اﻻﻋﺘﺒ ـﺎر
اﻧﺘـماء اﻟﻘـﺮآن إﱃ إﺑﺴـﺘﻤﻴﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻـﺔ وإﱃ أﻓـﻖ ﺗﺄوﻳـﲇ ﻗﺎﺋـﻢ ﻋـﲆ ﺗﺸـﻜﻴﻼت ﺧﻄﺎﺑﻴّـﺔ ﻗـﺪ ﺗﺴـﺘﻌﴢ
ﻋـﲆ اﻟﺪﻣـﺞ ﺿﻤـﻦ اﳌﺼـﺎدرات اﻟﺘـﻲ ﺳـﻠّﻤﻮا ﺑﻬـﺎ.
إنّ ﻫـﺬه اﳌﻨﺰﻟﻘـﺎت اﳌﻨﻬﺠﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﺴـﺘﺠﻴﺐ دوﻣـﺎً إﱃ ﺿﻮاﺑـﻂ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻨﻘـﺪي اﻟﺼـﺎرم، ﺗﺴـﺘﺪﻋﻲ
اﻟﺤﻔـﺮ ﰲ اﻷﺳـﺒﺎب اﻟﻜﺎﻣﻨـﺔ وراء ﻫـﺬه اﻟﻈﺎﻫـﺮة، وﺧﺼﻮﺻـﺎً ﻣـﺎ اﺗﺼـﻞ ﻣﻨﻬـﺎ ﺑﺎﻷﻧﺴـﺎق اﻟﻔﻜﺮﻳـﺔ ﻟﻬـﺆﻻء
اﻟﻜﺘ ّـﺎب ﰲ ﻋﻼﻗﺘﻬ ـﺎ بمـﺪارات ﺛﻼﺛ ـﺔ: ﻫـﻲ اﻹيمـﺎن ﻣ ـﻦ ﺟﺎﻧ ـﺐ، واﳌﻘﺘﻀﻴ ـﺎت اﳌﻌﺮﻓﻴ ّـﺔ ﻣ ـﻦ ﺟﺎﻧ ـﺐ ﺛ ـﺎنٍ،
واﻟﻮاﻗــﻊ اﻻﺟﺘماﻋــﻲ واﻟﺴــﻴﺎﳼ، اﻟــﺬي ﻳﻌﻴــﺶ ﻓﻴــﻪ ﻫــﺆﻻء اﳌﻔﻜــﺮون بمــﺎ ﻳﻔﺮﺿــﻪ ﻋﻠﻴﻬــﻢ ﻣــﻦ ﺿﻐــﻂ
اﺟﺘماﻋـﻲ، واﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑـين ﻫـﺬه اﳌـﺪارات تمﺜّـﻞ ﻣﺄزﻗـﺎً ﺟﻮﻫﺮﻳـﺎً لم ﻳﻘـﺪر اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﲆ
ﺗﺠـﺎوزه واﻟﺘﻔﻜـير ﰲ ﺑﺮادايمـﺎت ﺟﺪﻳـﺪة.
ﻫـﺬا ﻣـﺎ ﻳﺠﺮّﻧـﺎ إﱃ ﻣﻮاﺟﻬـﺔ اﻟﺴـﺆال اﻵتي: أﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ ﺑـﺎب اﻟﺤﻜـﻢ اﳌﺎﻗﺒـﲇ اﻧﻄـﻼق اﻟﻘـﺎرئ ﻣـﻦ ﻣﻮﻗـﻒ
ﻋـﺪم اﻟﺘﻌـﺎرض ﺑـين اﻟﻘـﺮآن واﻟﺘﴩﻳﻌـﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ، ﺑـين اﻟﻘـﺮآن واﻟﺤﺪاﺛـﺔ؟ ﻫـﻞ ﻣـﻦ دور اﳌـﺆوﱢ ل إﺛﺒـﺎت ﻋـﺪم
اﻟﺘﻌـﺎرض ﺑـين اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني وﺣﻘـﻮق اﻹﻧﺴـﺎن، واﻟﻌﻤـﻞ ﻋـﲆ ﺗﻄﻮﻳـﻊ اﻟﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻟﻠﻘﻴـﻢ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ؟
أﻻ ﺗﺨﻄـﺊ اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟﻜﺘﺎﺑـﺎت اﻟﺘﺠﺪﻳﺪﻳ ّـﺔ اﻟﺴـﺒﻴﻞ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﺗﻌﻤـﻞ ﻋـﲆ ﺗﻄﻮﻳـﻊ اﻟﻨـﺺ ﻟﺴـﺆال
اﻟﺤـﺎﴐ، وﻋﻨﺪﻣـﺎ ﺗﺴﺘﺒﺴـﻞ ﰲ اﻟﺪﻓـﺎع ﻋـﻦ ﻗﺎﺑﻠﻴّـﺔ اﻟﻨـﺺ كي ﻳﻨﺴـﺠﻢ ﻣـﻊ أﻓـﻖ اﻧﺘﻈـﺎر اﳌﺆﻣـﻦ، ﻛـما ﻫـﻮ
اﻟﺸـﺄن ﰲ اﳌـﺎﴈ، وﻛـما ﻛﺎن ذﻟـﻚ ﻗﺪيمـﺎً وﻛـما ﺳـﻴﻜﻮن ﰲ اﻵتي.
وﻧﺮى ﰲ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺎﺑﺎت ﻧﴫ ﺣﺎﻣﺪ أﺑﻮ زﻳﺪ، وﻋﺒﺪ اﻟﺠﻮاد ﻳﺎﺳين، وﻣﺤﻤﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﻲ، وﻏيرﻫﻢ، أﻣﺜﻠﺔ ﻟﻬﺬه اﻟﻈﺎﻫﺮة.
-1
ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺰة
ﻛﺄﻧﻨــﺎ إزاء ﺳــﻴﺎج ﺗﺄوﻳــﲇ ﻧــﴢ
ﻳﺤﻜـﻢ ﻗﺒﻀﺘـﻪ ﻋـﲆ اﳌﻔﻜـﺮ اﻟﺤﺪاثي،
وﻻ ﻳﺴــﻤﺢ ﻟــﻪ ﺑﺘﺨﻄّــﻲ اﻟﻨــﺺ
وﺗﺒﻨــﻲ ﺗﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﺟﺪﻳــﺪة ﺗــﺮى أﻧّــﻪ
ﻣـﻦ ﺣـﻖّ اﳌﺴـﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳـﺚ اﻟﺘﴩﻳـﻊ
ﻷﺣـﻮال ﻣﻌﺎﺷـﻪ ﺧـﺎرج ﻧﻄـﺎق اﻟﻨـﺺّ
اﻟﺪﻳﻨــﻲّ.