63
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
اﻟﻨﺘﺎﺋـﺞ ﺗﺒﻘـﻰ وﻗﺘﻴـﺔ وﰲ ﺣﺎﺟـﺔ إﱃ اﻟﺘﺄﻛﻴـﺪ أو اﳌﺮاﺟﻌـﺔ؛ ذﻟـﻚ أﻧـﻪ ﻗـﺪ ﻧﻌـثر ﻋـﲆ وﺛﺎﺋـﻖ ﺟﺪﻳـﺪة ﻗـﺪ
ﺗﻘﻠـﺐ ﺟﺰﺋﻴـﺎً ﻣـﺎ اﻧﺘﻬـﻰ إﻟﻴـﻪ اﻟﺒﺤـﺚ، أو ﻗـﺪ ﺗﺪﻋـﻢ ﻧﺘﺎﺋﺠـﻪ.
ﻟﻘـﺪ ﺗﻌﺎﻣـﻞ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﻣـﻊ ﺗﺎرﻳـﺦ اﳌﺼﺤـﻒ ﺑﺎﻃﻤﺌﻨـﺎن ﻛﺒـير، ﺧﺼﻮﺻـﺎ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻣﺎﻫـﻰ ﺑـين
ﻣﺴــﺘﻮﻳﺎت اﻟﻘــﻮل اﻟﻘــﺮآني ﺑﻮﺛﻮﻗﻴــﺔ ﻛﺒــيرة، ﻓﺎﻟﻌﻠــماء اﳌﺴــﻠﻤﻮن لم ﻳﺠــﺪوا أدنى ﻏﻀﺎﺿــﺔ ﰲ اﻟﻘﻔــﺰ ﻋــﲆ
اﳌﺴـﺘﻮﻳﺎت، اﻟﺘ ـﻲ ﻣ ـﺮّ ﺑﻬ ـﺎ اﻟﻘ ـﻮل اﻟﻘ ـﺮآني، وﺻـﻮﻻً إﱃ ﺗﺜﺒﻴﺘ ـﻪ ﰲ »اﳌﺼﺤـﻒ اﻹﻣ ـﺎم«.
إنّ اﻟﺘﻔﻜـير ﰲ ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآني ﻳﻀﻌﻨـﺎ ﻗﻄﻌـﺎً ﰲ ﻣﻮاﺟﻬـﺔ ﻣـﴩوع ﻗـﺮاءة ﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ ﺟﺪﻳـﺪة
ﻟﻠﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني، وﻫـﻮ ﻣـﴩوع ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻳﻨﻬـﺾ دون اﻟﺤﻔـﺮ ﻓﻴـما ﻋُـﺪﱠ ﺑﺪﻳﻬﻴـﺎً، وﻏُﻠّـﻒ ﺑﻘﺪاﺳـﺔ تمﻨـﻊ ﻣـﻦ
إﻋـﺎدة اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ ﻣـﺎ اﺳـﺘﻘﺮّ ﻣـﻦ ﻣﺴـﻠّمات ﰲ ﺷـﺄن ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻘـﺮآن ﻛﻤﺴـﺄﻟﺔ اﻟﻮﺣـﻲ، ودور اﻟﺮﺳـﻮل ﰲ ﺗﻠﻘّـﻲ
ﻫـﺬا اﻟﻮﺣـﻲ وﺗﺒﻠﻴﻐـﻪ، وﻗﻀﻴـﺔ ﺟﻤـﻊ اﻟﻘـﺮآن وﺗﺪوﻳﻨـﻪ.
وﻫﻨ ـﺎ ﻻ ﺑ ـﺪّ ﻣ ـﻦ أن ﻧﻘ ـﺪِم ﻋ ـﲆ ﻃ ـﺮح اﻷﺳ ـﺌﻠﺔ اﻵﺗﻴ ـﺔ: ﳌ ـﺎذا اﻟﺨ ـﻮف ﻋ ـﲆ اﻟﻘ ـﺮآن ﻣ ـﻦ اﻟﱰﺗﻴ ـﺐ
اﻟﺘﺎرﻳﺨــﻲ؟ ﻫــﻞ ﻫــﻮ ﺧــﻮف ﻋــﲆ اﻟﻨــﺺ اﳌﻘــﺪس ﻣــﻦ اﻟﺘﺎرﻳــﺦ؟ أﻟﻴــﺲ ﻷن اﻟﺘﺎرﻳــﺦ ﻣﻬــﺪّد ﻟﻠﻘﺪاﺳــﺔ،
وﻳﻮﺷـﻚ أن ﻳﻘـﻮّض ﺑﻨﻴﺎﻧﻬـﺎ؟ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻫـﻮ ﺑﺤـﺚ ﰲ اﻟﺜﻘـﺎﰲ، وﻧﻈـﺮ ﰲ اﻟﺴـيرورة، وﺗﻔﺤّـﺺ ﻟﻠﻤﺘﺤـﻮّل، ﰲ
ﺣـين أنّ اﻟﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﺗﺒﻨـﻰ ﻗﺪاﺳـﺘﻪ ﻋـﲆ ﻣﺒـﺪأ اﻟﺘﻌـﺎﱄ ﻋـﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ وﻋـﻦ اﻟﺒـﴩي وﻋـﻦ اﻟﻌـﺎرض.
ﻳﺨـﻮّل، ﰲ ﻧﻈـﺮ اﻟﻌﻠـماء اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـين، أن ﺗﻀﻄﻠـﻊ اﳌﺆﺳّﺴـﺔ
1
ﻣـﻦ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ
اﻟﺨـﻮف ﻋـﲆ اﻟﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ
إنّ
اﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ ﺑﻮﻇﻴﻔـﺔ ﺣﺮاﺳـﺔ اﻟﻘـﺮآن ﻣـﻦ دﻋـﺎوى اﳌﺒﻄﻠـين، بمـﺎ ﻳﻌﻨﻴـﻪ ذﻟـﻚ ﺿﻤﻨﻴّـﺎً ﻣـﻦ ﺣﺮاﺳـﺔ اﻟﺘﻔﺴـير ﻣـﻦ أن
ﻳﺘﺼـﺪّى ﻟـﻪ ﻣـﻦ ﻟﻴـﺲ أﻫـﻼً ﻟـﻪ، وﺻﻮﻧـﻪ ﻣـﻦ اﳌﺘﻘﻮّﻟـين واﳌﺤﺘﺎﻟـين، وﻟﻌـﻞّ اﳌﻔﺎرﻗـﺔ ﺗﻜﻤـﻦ ﰲ أنّ اﻟﺨـﻮف ﻣـﻦ
اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻳﺒﻄـﻦ ﰲ ﻃﻴﺎﺗـﻪ ﺗﺠـﺬّر اﻟﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ، وﻳﻜﻔـﻲ اﺳـﺘﺤﻀﺎر ﺗﺎرﻳﺨﻴّـﺔ اﻟﻘـﻮل ﺑﺎﻟﻨﺴـﺦ واﺟﺘﻬـﺎد
اﻟﻌﻠـماء ﻟﻼﺳـﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻀﻐـﻮط اﻟﻮاﻗـﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ، اﻟـﺬي ﻳﻌﻴﺸـﻮن ﻓﻴـﻪ، واﻟـﺬي ﻛﺎن ﻳﻔـﺮض ﻋﻠﻴﻬـﻢ ﺗﻐﻴـير اﻟﻨﺼـﻮص
وﺗﺒﺪﻳﻠﻬـﺎ، ﻓﺎﻟﺤﺎﺟـﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّـﺔ ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﻓﺮﺿـﺖ ﻋـﲆ اﳌﺴـﻠﻤين ﺗﻌﻄﻴـﻞ ﻧﺼـﻮص ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮآن إﻣّـﺎ ﺑﻨﺼـﻮص
ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮآن ذاﺗـﻪ، وإﻣـﺎ ﺑﻨﺼـﻮص ﻣـﻦ اﻟﺴـﻨﺔ. واﳌﻔﺎرﻗـﺔ ﻫـﻲ اﺳـﺘﻤﺮار ﻋﻠـماء اﻟﻘـﺮآن واﳌﻔـﴪّون اﳌﺤﺪﺛـﻮن ﰲ
اﻟﺪﻓـﺎع ﻋـﻦ اﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ ﻟﻠﻨﺎﺳـﺦ واﳌﻨﺴـﻮخ ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺸـﺄن ﻟﻐﺎﻳـﺔ رﻓـﻊ اﻟﺘﻌـﺎرض ﻋـﻦ اﻟﻨﺼـﻮص.
وﻫﻨـﺎ ﻳﺼـير اﻟﺨـﻮف ﻣﻀﺎﻋﻔـﺎً: ﺧـﻮف أوّل ﻣـﻦ اﻟﺠﺪﻳـﺪ، اﻟـﺬي ﻳﻨـﺬر ﺑﺘﻘﻮﻳـﺾ ﺗـﺮاث اﻟـﺬات، وﺧـﻮف
ﺛـﺎنٍ ﻣـﻦ اﻟـﱰاث اﻟﻘﺪﻳـﻢ، بمـﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳـﻪ ﻣـﻦ ﻣﻮاﻗـﻒ وأﺧﺒـﺎر ﻗـﺪ ﺗﻘـﻮّض أرﻛﺎن اﻟﺴـﻴﺎج اﻟﺘﺄوﻳـﲇ، اﻟـﺬي
أﻗﺎﻣـﻮه ﻷﻧﻔﺴـﻬﻢ، ﻓـﻜﺎن ﻣﺠـﺮّد اﻃﻼﻋﻬـﻢ ﻋـﲆ ﺑﻌـﺾ ﻣـﺎ ﺣﻮﺗـﻪ اﳌﺪوّﻧـﺔ اﻟﺘﻔﺴـيرﻳّﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ ﻟـﺪى ﻣﻔﴪّﻳﻦ
، ﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ
2004
ﻣـﻦ اﳌﻤﻜـﻦ اﻟﺘﺴـﺎؤل ﻋـﻦ ﺗﺄﺧّـﺮ ﺻـﺪور اﻟﱰﺟﻤـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴّـﺔ ﻟﻜﺘـﺎب ﻧﻮﻟﺪﻛـﻪ ﻋـﻦ اﻟﻘـﺮآن إﱃ ﺳـﻨﺔ
-1
ﻣـﻦ ﻣﺤـﺎوﻻت ﺗﻌﺮﻳﺒﻬـﺎ ﻣﻨـﺬ اﻟﺨﻤﺴـﻴﻨﻴﺎت ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮن اﳌـﺎﴈ. اﻧﻈـﺮ: ﻧﻮﻟﺪﻛـﻪ، ﺗﻴـﻮدور، ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻘـﺮآن، ﻧـﴩ ﻣﺆﺳﺴـﺔ
م. وﺧﺼﻮﺻـﺎً ﻣﻘﺪّﻣـﺔ اﳌﻌـﺮّب ﺟـﻮرج ﺗﺎﻣـﺮ، واﳌﻼﺣﻈـﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﺗﻨﺴـﺤﺐ ﻋـﲆ ﻋـﺪم
2004 ،1
ﻛﻮﻧـﺮاد أدﻧﻠـﻮر، ﺑـيروت، ط
ﺗﻌﺮﻳـﺐ اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻷﻋـمال اﻻﺳـﺘﴩاﻗﻴﺔ اﻟﺠـﺎدة، بمـﺎ ﻳـﺪع اﳌﺠـﺎل ﻟﻠﺠﻬـﻞ ﺑﻬـﺎ، ﻣـﻦ ذﻟـﻚ ﻋـﺪم ﺗﻌﺮﻳـﺐ اﳌﻮﺳـﻮﻋﺔ
اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ إﱃ اﻟﻴـﻮم، ﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ ﻣـﺮور ﻋـﴩ ﺳـﻨﻮات ﻋـﲆ ﺗﺎرﻳـﺦ ﺻـﺪور أوّل ﻣﺠﻠﺪاﺗﻬـﺎ.
ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺰة