Next Page  59 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 59 / 160 Previous Page
Page Background

59

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

إﻻ، ولم ﻳﻜـﻦ ﺗﺠﺪﻳـﺪاً بمﻌﻨـﻰ اﻟﻘﻄـﻊ واﻟﺤﺴـﻢ. أﻣّـﺎ اﳌـﺄزق اﻟﺜـﺎني، ﻓﻴﺘﻤﺜّـﻞ ﰲ ﻛـﻮن اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآني ﻛﺎن

ﻣﺤﺘﺒﺴـﺎً ﰲ اﻷﺳـﺌﻠﺔ اﻟﺘ ـﻲ ﻃﺮﺣﻬ ـﺎ اﻟﻔﻜ ـﺮ اﻹﺻﻼﺣـﻲ ﻟﻜﻴﻔﻴ ـﺔ إﺻـﻼح ﺣـﺎل اﳌﺴـﻠﻤين، وﻣﺪارﻫـﺎ: ﻛﻴ ـﻒ

ﻧﻨﻬـﺾ؟ وﺑـﺄي وﺳـﻴﻠﺔ؟ وﻣـﺎذا ﻧﺄﺧـﺬ ﻣـﻦ اﻟﻐـﺮب؟ وﻣـﺎذا ﻧـﱰك؟ ﻓـﻜﺎن أن اﻟﺘﺒـﺲ ﺳـﺆال اﻟﻨﻬﻀـﺔ ﺑﺴـﺆال

اﳌﺮﺟـﻊ.

وﻛﺎن ﻣــﻦ ﻧﺘﺎﺋــﺞ ﻫــﺬه اﳌــﺂزق، اﻟﺘــﻲ لم ﻳﻘــﺪر اﳌﺼﻠــﺢ ﻋــﲆ تمﺜﻠﻬــﺎ، أنّ اﻟﺘﻔﺴــير اﻟﻘــﺮآني ﺑﺨﻄّﺘــﻪ

اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ اﳌﻘﻨّﻨـﺔ ﰲ ﺗﺪﺑّـﺮ اﻟﻘـﺮآن وﺑﺘﺼـﻮره اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪي ﻟﻮﻇﻴﻔـﺔ اﳌـﺆول وﻟﻠـﴩوط، اﻟﺘـﻲ ﺿُﺒﻄـﺖ ﳌمارﺳـﺔ

ﻧﺸ ـﺎﻃﻪ اﻟﺘﻔﺴ ـيري واﻟﻌﻠ ـﻮم اﻟﺘ ـﻲ ﺗﺸ ـﻜّﻠﺖ أدوات ﻟﻀﺒ ـﻂ اﳌﻌﻨ ـﻰ، ﻫ ـﻮ اﻟﺴ ـﻼح اﻟ ـﺬي اﺗﺨ ـﺬه اﳌﺼﻠ ـﺢ

ﻟﻠﺘﺠﺪﻳـﺪ اﻟﺪﻳﻨـﻲ، ﻫـﺬا ﻣـﺎ ﻳﻔـﴪّ أن ﻣﻘﺪﻣـﺎت اﻟﺘﻔﺎﺳـير ﻛﺎﻧـﺖ واﻋـﺪة أﻛـثر ﻣـﻦ ﻣﺘـﻮن اﻟﺘﻔﺎﺳـير.

وﻣـﻦ اﻟﻴﺴـير ﻣﻼﺣﻈـﺔ أنّ اﻟﺘﻔﺎﺳـير اﻟﻘﺮآﻧﻴّـﺔ ﰲ اﻟﻌـﴫ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﲆ وﻓﺮﺗﻬـﺎ ﺗﺤﺘـﻮي ﻋـﲆ ﻣـﺎدّة

واﺣــﺪة ﻳﻜــﺮّر ﺑﻌﻀﻬــﺎ ﺑﻌﻀــﺎً، وأنّ اﻟﺘﺠﺪﻳــﺪ اﳌﺎﺛــﻞ ﰲ ﺑﻌﻀﻬــﺎ، واﻟﻘﺎﺋــﻢ ﻋــﲆ ﻣﺮاﺟﻌــﺔ ﺑﻌــﺾ اﳌﻮاﻗــﻒ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، أو اﻻﺟﺘﻬـﺎد ﰲ ﴏف ﻣﻌﻨـﻰ ﺑﻌـﺾ اﻵﻳـﺎت اﳌﺸـﻜﻠﺔ، ﻳﺠـﺐ أﻻّ ﻳﺨﻔـﻲ اﻧﺪراﺟﻬـﺎ ﺿﻤـﻦ اﻟﺴـﻨﺔ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ، ﻓﻬـﻲ ﺗﻠﺘـﺰم ﺑﺨﻄـﺔ اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻜﻼﺳـﻴﻜﻴﺔ اﻟﻘﺎئمـﺔ ﻋـﲆ اﺗﺒـﺎع اﳌﺼﺤـﻒ وﻓـﻖ ﺗﺮﺗﻴـﺐ

اﻟﺘـﻼوة، وﻫـﻲ ﺗﻌـﻮّل ﺗﻌﻮﻳـﻼً ﻳـﻜﺎد ﻳﻜـﻮن ﺗﺎﻣـﺎً ﻋـﲆ ﺟﻬـﺎز ﺗﺄوﻳـﲇ ﺑﻠـﻮره اﻟﻌﻠـماء ﺿﻤـﻦ ﻣـﺎ أﻃﻠﻘـﻮا ﻋﻠﻴـﻪ

ﺗﺴـﻤﻴﺔ ﻋﻠـﻮم اﻟﻘـﺮآن.

وﻧـﺮى اﻟﻴـﻮم أنّ اﻟﺘﻔﺎﺳـير اﻟﻄﻮﻳﻠـﺔ واﳌﻜﺘﻤﻠـﺔ ﺗـﻜﺎد ﺗﺨﺘﻔـﻲ ﻣـﻦ ﻣﺠـﺎل اﻹﻧﺘـﺎج اﻟﺪﻳﻨـﻲ، وﻣـﺎ ﻳﺼـﺪر

، وﺻـﺎر ﺧﻄ ـﺎب اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ اﻟﻘ ـﺮآني دﻓﺎﻋﻴ ـﺎً ﻳﺴـﻌﻰ

اﻟﺘﻠﺨﻴ ـﺺ ﳌﺪوﻧ ـﺎت اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻘﺪيم ـﺔ

ﻣﻨﻬ ـﺎ ﻻ ﻳﺘﺠ ـﺎوز

ﺟﻬـﺪه ﻟﻠﺪﻓـﺎع ﻋـﻦ ﺳـﻼﻣﺔ اﻟـﺮؤى واﳌﻮاﻗـﻒ واﻟﻘﻮاﻋـﺪ اﻟﺘـﻲ ﺿﺒﻄـﺖ ﰲ ﻣﺤـﺎورة اﻟﻨـﺺ بمـﺎ ﻳﻜﺸـﻒ ﻫـﺬا

اﻟﺨﻄـﺎب ﻋـﻦ ﻫﺸﺎﺷـﺔ ﻣﺮﺗﻜـﺰات ﻫـﺬا اﻟﺨﻄـﺎب وﺗﻀﺎرﺑﻬـﺎ ﰲ ﺷـﺄن ﻗﻀﺎﻳـﺎ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني.

اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآني ﻗـﺪ ﺗﺤـﻮّل أﻓﻘـﺎً ﻣﻐﻠﻘـﺎً ﺑﻌـﺪ أن ﻛﺎن

ﻧﺴـﺘﻄﻴﻊ أن ﻧﺨﻠـﺺ ﰲ ﻫـﺬا اﳌﺴـﺘﻮى إﱃ أنّ

ﻳﻮﻓـﺮ ﻟﻠﻘﺪاﻣـﻰ اﳌﻌﻨـﻰ ﻟﺤﻴﺎﺗﻬـﻢ؛ ذﻟـﻚ أﻧّـﻪ اﺳـﺘﻨﻔﺪ ﻣﻤﻜﻨﺎﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ؛ ﻷﻧـﻪ ﻳﺼـﺪر ﻋـﻦ ﺗﺼـﻮّر ﻗﺪﻳـﻢ

ﻛـما أنّ اﳌﻔـﴪ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪي ﻓﻘـﺪ ﻋﻤﻠﻴّـﺎً ﺗﻠـﻚ اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﳌﻮﺳـﻮﻋﻴﺔ واﻟﺘﺒﺤﺮﻳّـﺔ، اﻟﺘـﻲ

ﻟﻠﻨـﺺ وﻟﻠﻤﻌﻨـﻰ وﻟﻠﻌـﺎلم،

ﻛﺎﻧـﺖ ﻟﻠﺴـﻠﻒ، وﺻـﺎر ﻣﻄﻤﺌﻨـﺎً إﱃ ﻣﻌـﺎني اﻟﻘـﺮآن ﺑﺼﻔﺘﻬـﺎ ﻣﻌـﺎني ﻧﻬﺎﺋﻴـﺔ وﻗﻄﻌﻴـﺔ اﻟﺪﻻﻟـﺔ، واﻧﺤـﴫ دور

ﻣﻔـﴪ اﻟﻘـﺮآن ﰲ ﻣﺮاﻗﺒـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻼت ﺣﺘـﻰ ﻻ ﺗﺄﺑـﻖ ﻣـﻦ ﺳـﻠﻄﺔ اﻟﺮﻗﻴـﺐ اﻟﺪﻳﻨـﻲ.

واﻟﻴـﻮم، وﺑﺎﻟﻨﻈـﺮ إﱃ اﻟﺘﻐﻴـيرات اﻟﺘـﻲ ﺗﺼﻴـﺐ ﺑﻨﺴـﻖ ﺣﺜﻴـﺚ ﺳـﺒﻞ اﳌﻌﺮﻓـﺔ ﺗﻠﻘّﻴـﺎً وإﻧﺘﺎﺟـﺎً، ﻧـﺮى أنّ

اﻟﺒﻨﻴـﺔ اﳌﺘﺤﺠّـﺮة ﻟﻠﺘﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآني ﻗـﺪ ﺗﺸـﻈّﺖ وﺗﻨﺎﺳـﻠﺖ ﻣﻨﻬـﺎ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت ﺟﺪﻳـﺪة ﻣﺜـﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺠﻬﺎدﻳـﺔ

اﻟﺤﺮﻛﻴّـﺔ، وﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺪﻋـﺎة، وﻫـﻲ ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﻧﻜﻮﺻﻴّـﺔ ﺻﻠﺘﻬـﺎ ﺑﺎﻟﻘـﺮآن ﺑﺎﻫﺘـﺔ واﻧﺘﻘﺎﺋﻴـﺔ ﻳﺴـﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻻﻫﺘـمام

ﺑﻬـﺎ ﻋـﺪد ﻣﺤـﺪود ﻣـﻦ اﻵﻳـﺎت، وﺗﺴـﺘﻤﺪّ اﳌﻌﻨـﻰ ﻣـﻦ اﻟﻜﺘﺎﺑـﺎت اﻟﻔﻘﻬﻴـﺔ اﻷﻛـثر اﻧﻐﻼﻗـﺎً.

ﺑﻴـﺪ أنّ ﻫـﺬه اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺎت، اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﻌـﺪو ﰲ ﻣﻌﻈﻤﻬـﺎ أن ﺗﻜـﻮن رﺟـﻊ ﺻـﺪى ﻟﻠﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ ﰲ

ﻣﺮﺗﻜﺰاﺗﻬـﺎ وﻣﺴـﺘﻨﺪاﺗﻬﺎ اﳌﻌﺮﻓﻴـﺔ واﳌﻨﻬﺠﻴـﺔ، وﰲ ﻣﻮﻗﻔﻬـﺎ ﻣـﻦ اﻟﻨـﺺ وﻣـﻦ ﻗﺪاﺳـﺘﻪ، وﰲ رؤﻳﺘﻬـﺎ ﻟﻠـﻪ واﻟﻌـﺎلم

ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺰة