Next Page  57 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 57 / 160 Previous Page
Page Background

57

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

اﺣﺘﺒـﺲ ﺗﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآن ﺿﻤـﻦ أﻓـﻖ لم ﻳﻘـﺪر ﻋـﲆ ﻣﻐﺎدرﺗـﻪ، وداﺧـﻞ أﻃـﺮٍ ﺻـﺎر ﺣﺒﻴﺴـﺎً ﻟﻬـﺎ؟ وﻣـﺎ ﻃﺒﻴﻌـﺔ

اﳌ ـﺂزق اﻟﺘ ـﻲ اﻧﺘﻬ ـﻰ إﻟﻴﻬ ـﺎ؟

ﻫـﺬا ﻳﻘﺘـﴤ ﺑـﺪءاً اﻹﳌـﺎع إﱃ اﳌﺮﺗﻜـﺰات اﻟﺘـﻲ ﺗﺄﺳّﺴـﺖ ﻋﻠﻴﻬـﺎ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ ﰲ ﻋﻼﻗﺘﻬـﺎ ﺑﺎﻟﻨـﺺ

اﻟﻘـﺮآني، وﺑﺠﻤـﻮع اﳌﺆوّﻟـين، وﰲ ﺿﺒﻄﻬـﺎ ﻟﻄﺮاﺋـﻖ ﺗﻔﺴـير اﻟﻨـﺺ، ووﺟـﻮه ﺗﺪﺑّـﺮه، وﻫﻨـﺎ ﻧﻘـﺮّ ﺑـﺪءاً ﺑﺄﻣﺮﻳـﻦ

أوّﻟﻬــما أنّ اﻟﺘﻔﺴــير اﻟﻘــﺮآني ﻫــﻮ إﻧﺘــﺎج ﻓﻜــﺮي ﻣــﻦ ﺟﻤﻠــﺔ إﻧﺘﺎﺟــﺎت ﻓﻜﺮﻳــﺔ، وﻣــﻦ ﺛَــﻢﱠ إن اﻟﻌﺪﻳــﺪ ﻣــﻦ

اﻟﺨﺼﺎﺋــﺺ واﳌﺮﺗﻜــﺰات، اﻟﺘــﻲ ﻧﺮاﻫــﺎ ﰲ اﻟﻌﻠــﻮم اﻟﺪﻳﻨﻴــﺔ، ﻗﺎئمــﺔ ﺑﺸــﻜﻞ ﻣﺘماﺛــﻞ ﰲ اﻟﺘﻔﺴــير. اﻷﻣــﺮ اﻟﺜــﺎني

أنّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﰲ اﻹﺳـﻼم اﺗّﺨـﺬ ﻣﺴـﺎﻟﻚ ﻣﺘﻌـﺪّدة ﺑﻌـﺪ اﻧﻘﻄـﺎع اﻟﻮﺣـﻲ، وﺑﻌـﺪ أن ﺻـﺎر اﳌﺴـﻠﻤﻮن ﻳﻌﻴﺸـﻮن

ﻣـﺎ يمﻜـﻦ ﺗﺴـﻤﻴﺘﻪ ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﻴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، وﻗـﺪ ﺗـﻮﱃّ ﻋﻠـماء اﻟﺪﻳـﻦ ﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﻘـﺮآن وﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﻨـﺺ اﻹﺳـﻼﻣﻲ

ﻋﻤﻮﻣـﺎً، وﺷـﻜّﻞ ﻋﻤﻠﻬـﻢ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻣمارﺳـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﺿﻤـﻦ ﺑﻨﻴـﺔ ذﻫﻨﻴّـﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻـﺔ، وﻣﻮﻗـﻒ ﻟﻐـﻮي وﻟﺴـﺎني

واﺣـﺪ ﻣـﻦ اﻟﻨـﺺ وﻣـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ، اﻋﺘـماداً ﻋـﲆ ﻣﺮاﺟـﻊ ﻣﻀﺒﻮﻃـﺔ، ووﻓـﻖ ﴍوط ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ واﺣـﺪة، وﰲ ﺳـﻴﺎق

ﻫـﺬا اﻟﻌﻤـﻞ ﺗـﻢّ اﺳـﺘﻘﻄﺎب ﻋﻨـﺎﴏ ارﺗﻀﺘﻬـﺎ اﻟﺠماﻋـﺔ اﳌﻔـﴪّة، ﰲ ﻣﻘﺎﺑـﻞ إﻗﺼـﺎء ﻣـﺎ لم ﻳﻜـﻦ ﻣﺘﻨﺎﺳـﺒﺎً ﻣـﻊ

اﻟـﺮؤى اﳌﺠﺘﻤﻌﻴـﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ واﻟﻌﻘﺪﻳـﺔ؛ أي ﻣـﻊ اﺧﺘﻴـﺎرات رﻣﻴـﺖ ﰲ داﺋـﺮة ﻣـﺎ ﺳـﻤّﻲ ﺑﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﻔﺎﺳـﺪ

وﻏــير اﻟﺼﺤﻴــﺢ بمــﺎ وﻟّــﺪ ﺗﻔﺎﺳــير رﺳــﻤﻴﺔ ﻣﻌﱰﻓــﺎً ﺑﻬــﺎ، وﺣﻈﻴــﺖ ﺑﺎﻟﻘﺒــﻮل واﳌﺒﺎرﻛــﺔ، ﰲ ﻣﻘﺎﺑــﻞ ﺗﻔﺴــيرات

ﻫﺎﻣﺸـﻴﺔ ﺑﻘﻴـﺖ ﻣﻨﺤـﴫة ﰲ دواﺋـﺮ ﻣﻐﺎﻳـﺮة ﻟﻬـﺎ أﺗﺒﺎﻋﻬـﺎ وﻗﻮاﻋـﺪ اﺳـﺘﻨﺒﺎﻃﻬﺎ وآﻟﻴـﺎت اﺳـﺘﻘﺎء اﻟﺪﻻﻟـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ.

وﻗـﺪ ﺗﺸـﻜّﻠﺖ ﻓﺌـﺔ ﻋﺎﳌـﺔ ﻋـﺪّت ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﻣﺆﻫّﻠـﺔ أﻛـثر ﻣـﻦ ﻏيرﻫـﺎ ﻟﻔﻬـﻢ اﻟﴩﻳﻌـﺔ وﺗﺄوﻳﻠﻬـﺎ، وادّﻋـﺖ

ﺗﺜﺒﻴـﺖ

ﴍﻋﻴـﺔ اﻛﺘﺴـﺎب ﴍﻋﻴّـﺔ ﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﻨﺼـﻮص اﻟﺘﺄﺳﻴﺴـﻴّﺔ واﻣﺘـﻼك ﻣﻌﻨﺎﻫـﺎ اﻟﺼﺤﻴـﺢ، ﻛـما ﺗـﻢّ أﻳﻀـﺎً

ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎره ﺗﺮﺟﻤـﺔ وﻓﻴـﺔ ﳌﻌـﺎني اﻟﻘـﺮآن.

ﺳـﻠﻄﺔ ﻧـﺺ اﻟﺘﻔﺴـير

أﻣ ّـﺎ اﻟﻨ ـﺺ اﳌ ـﺆوَل، وﻫ ـﻮ اﻟﻘ ـﺮآن، اﻟ ـﺬي يمﻜ ـﻦ ﻋ ـﺪّه ﻗﻄـﺐ اﻟﺮﺣـﻰ ﰲ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ اﻹﺳ ـﻼﻣﻴﺔ، ﻓﻘ ـﺪ

ﺗﻜﻔﻠ ـﺖ ﻧﻈﺮﻳ ـﺔ اﻹﻋﺠـﺎز بمﻨ ـﻊ أيّ وﺟـﻪ ﻟﻠﻤماﺛﻠ ـﺔ ﺑﻴﻨ ـﻪ وﺑ ـين ﺑﻘﻴ ـﺔ اﻟﻨﺼـﻮص، ﻛ ـما ﺗ ـﻢّ ﺿﺒ ـﻂ ﻃﺮاﺋ ـﻖ

اﻟﺘﻔﺴـير وﴍوﻃـﻪ وأدواﺗـﻪ ﺿﻤـﻦ ﻣﺴـﻠّمات رﺳّـﺨﺖ ﻣﺒـﺪأ أنّ اﻟﺪﻻﻟـﺔ ﻣﻮﺟـﻮدة ﻳﻘﻴﻨـﺎً ﰲ اﻟﻨـﺺ ﺣﺘـﻰ إن

ﻏﺎﺑـﺖ ﺗﴫﻳﺤـﺎً، وﻫـﺬا اﳌﺒـﺪأ ﻛﺎن ﻋـماد اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﻌـﺪّ اﻟﺪﻻﻟـﺔ ﻣﻮﺟـﻮدة ﻷنّ اﻟﻠـﻪ

.[38/6 :

]اﻷﻧﻌـﺎم

ٍ

ﻣَـﺎ ﻓَﺮﱠﻃْﻨَـﺎ ﰲِ اﻟْﻜِﺘَـﺎبِ ﻣِـﻦْ ﳾَْء

لم ﻳﻐﻔـﻞ ﰲ اﻟﻜﺘـﺎب ﺷـﻴﺌﺎً:

أنّ اﳌﻌﻨـﻰ ﻛﺎﻣـﻦ ﰲ اﻟﻨـﺺ، وﻣـﺎ ﻋـﲆ اﳌـﺆوّل إﻻ اﺳـﺘﺨﺮاﺟﻪ.

اﻷوّل

وﻗـﺪ أﺳّـﺲ ﻫـﺬا اﻟﺘﺼـﻮر ﻷﻣﺮﻳـﻦ:

إﻣـﻜﺎن اﻻﻧﺘﻘـﺎل ﻣـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ اﳌﺘﻀﻤ ّـﻦ ﰲ اﻟﻘـﺮآن إﱃ اﳌﻌﻨـﻰ اﳌﺘﻀﻤّـﻦ ﰲ اﻟﺘﻔﺴـير، دون ﺗﺪﺧّـﻞ

اﻟﺜّـﺎني:

ذوات اﳌﻔﴪّﻳـﻦ، ودون ﺧﺸـﻴﺔ ﻣـﻦ ﺿﻴـﺎع اﳌﻌﻨـﻰ.

واﻟﻮاﻗـﻊ أن اﻟﺪراﺳـﺔ اﳌﺘﺄﻧﻴّـﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴّـﺔ إﻧﺘـﺎج اﳌﻌﻨـﻰ ﺗﺒـينّ ﻟﻨـﺎ أنّ ﻫـﺬا اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﺘﻔﺴـيري اﻟﻘﺪﻳـﻢ

إنمّـﺎ ﺻﻴـﻎ ﻋـﱪ ﺗﺄﺛـيرات اﻷﻧﻈﻤـﺔ اﳌﻌﺮﻓﻴّـﺔ اﳌﺘﺎﺣـﺔ ﰲ ﻋـﴫ اﻟﺘﺪوﻳـﻦ، وﻗـﺪ ﻫﻀـﻢ ﻫـﺬا اﻟﺨﻄـﺎب ﻧﺼﻮﺻـﺎً

ﺷـﺘﻰ )ﺧﺼﻮﺻـﺎً ﻣـﻦ داﺧـﻞ اﻟﺪاﺋـﺮة اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳـﺔ وﻣـﻦ ﺧﺎرﺟﻬـﺎ( ﺻﻬﺮﺗﻬـﺎ ﻣﻨﻬﺠﻴّـﺔ اﻹﺳـﻨﺎد واﻟﺮواﻳـﺔ ﰲ ﻧـﺺّ

ﺟﺎﻣـﻊ ﻳﺪّﻋـﻲ اﻻﻧﺘﺴـﺎب اﳌﻄﻠـﻖ ﻟﻠﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني.

ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺰة