Next Page  62 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 62 / 160 Previous Page
Page Background

62

اﻟﻠﻐـﺎت اﻟﴪﻳﺎﻧﻴﺔ/اﻷراﻣﻴـﺔ واﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴـﺔ، وﰲ اﻟﺪﻳﺎﻧـﺎت اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻧـﺖ ﻣﻮﺟـﻮدة آﻧـﺬاك، وﺗﺄﺛـير ﻫـﺬه اﻟﻠﻐـﺎت

واﻟﺪﻳﺎﻧـﺎت ﰲ اﳌﻌﺠـﻢ اﻟﻘـﺮآني، ﰲ ﺳـﻌﻲ إﱃ ﻟﺘﻨﺰﻳـﻞ اﻟﻘـﺮآن ﰲ ﻣﺤﻴﻄـﻪ اﻟﺜﻘـﺎﰲ واﻟﻠﺴـﺎني. واﳌﺆﻛـﺪ أنّ ﻫـﺬا

Glossarium

)

اﳌﺴ ـﺎر ﰲ اﻟﺒﺤ ـﺚ ﺳ ـﻴﺪﻋﻢ اﻟﺒﺤ ـﻮث اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴ ـﺔ، اﻟﺘ ـﻲ ﺗﻬﺘ ـﻢ ﺑﺪراﺳ ـﺔ اﳌﻌﺠ ـﻢ اﻟﻘ ـﺮآني

.

(

coranicum

ﻳﺒـﺪو اﳌـﴩوع اﻵﻧـﻒ اﻟﺬﻛـﺮ ﻃﻤﻮﺣـﺎً ﰲ ﺳـﻌﻴﻪ إﱃ اﻟﺘﻮﺛﻴـﻖ اﻟﻨـﴢ، وﺟﻤـﻊ اﳌﺨﻄﻮﻃـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ

اﻟﻘﺪيمـﺔ، وﺗﺤﻠﻴـﻞ ﺻﻴـﻎ اﻟﺨﻄـﺎب اﳌﺒﺜﻮﺛـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ، وإﱃ ﺑﻠـﻮرة ﻗﺎﻋـﺪة ﺑﻴﺎﻧـﺎت ﺗﺸـﻤﻞ ﻣﺼـﺎدر ﻗﺪيمـﺔ ﺗﺴـﺎﻋﺪ

ﻋـﲆ إﻋـﺎدة ﺗﺮﻛﻴـﺐ اﻟﺒﻴﺌـﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ ﻟﻠﻤﺴـﻠﻤين اﻷواﺋـﻞ ﻏـﺮب اﻟﺠﺰﻳـﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، وإﱃ ﺗﺮﻛﻴـﺐ اﳌﻌﻄﻴـﺎت

اﻟﻨﺼﻴـﺔ واﻟﺴـﻴﺎﻗﻴﺔ اﳌﺘﺼﻠـﺔ ﺑﺎﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني، ﺗﻌﻮﻳـﻼً ﻋـﲆ اﻟﺘﻤـﴚّ اﳌﻨﻬﺠـﻲ، اﻟـﺬي اﻧﺨـﺮط ﻓﻴـﻪ ﺗﻴـﻮدور

(، واﻟﻌﻤـﻞ ﻋـﲆ إﺻـﺪار ﻃﺒﻌـﺔ ﻧﻘﺪﻳـﺔ ﻣـﻦ اﳌﺼﺤـﻒ اﻟﻘـﺮآني اﺳـﺘﻨﺎداً إﱃ اﳌﺨﻄﻮﻃﺎت

1930-1836)

ﻧﻮﻟﺪﻛـﻪ

اﻟﻘﺪيمـﺔ، وإﱃ اﳌﺼـﺎدر اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ.

إن اﻟﺘﻔﻜـير ﰲ اﻟﻘـﺮآن ﻫـﻮ ﺗﻔﻜـير ﺑﺠﻬـﺎز ﻣﻌـﺮﰲ ﻧﻘـﺪي وﻣﻔﺎﻫﻴﻤـﻲ ﺟﺪﻳـﺪ، وﺗﺠﺬﻳـﺮ ﻟﻠﻘـﺮآن ﰲ اﻟﺰﻣﺎن

واﳌ ـﻜﺎن وﺗﺨﺼﻴﺼـﺎً ﰲ اﻟﺤﻘﺒ ـﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ـﺔ اﻟﺘ ـﻲ اﻧﺒﺜ ـﻖ ﻓﻴﻬ ـﺎ ﺑﺈﻋ ـﺎدة ﺗﺮﻛﻴ ـﺐ اﻟﺒﻴﺌ ـﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴ ـﺔ ﻟﻠﻤﺴـﻠﻤين

اﻷواﺋ ـﻞ ﻏ ـﺮب اﻟﺠﺰﻳ ـﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴ ـﺔ، إﻧ ّـﻪ اﺷ ـﺘﻐﺎل ﺗﻄﺒﻴﻘ ـﻲ ﻋ ـﲆ ﻧﺼـﻮص اﻟﻘ ـﺮآن ﺑﺘﺤﻠﻴ ـﻞ ﺻﻴ ـﻎ اﻟﺨﻄ ـﺎب

اﳌﺒﺜﻮﺛـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ بمـﺎ ﻳﻔﺘـﺢ أﻓﻘـﺎً ﺟﺪﻳـﺪاً ﻟﻠﻤﻌﺮﻓـﺔ ﺑﺎﻟﻘـﺮآن وﺑﺎﻹﺳـﻼم اﻷول.

واﳌﺆﻛ ـﺪ أنّ ﻃﺒﻴﻌ ـﺔ اﳌﺼـﺎدر، اﻟﺘ ـﻲ ﺗ ـﻢ اﻟﺘﻌﻮﻳ ـﻞ ﻋﻠﻴﻬ ـﺎ، ﺗﺘﺪﺧ ـﻞ إﱃ ﺣ ـﺪّ ﻣ ّـﺎ ﰲ ﺗﻜﻴﻴ ـﻒ اﻟﻨﺘﺎﺋ ـﺞ،

اﻟﺘـﻲ ﺗـﻢ اﻻﻧﺘﻬـﺎء إﻟﻴﻬـﺎ، وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﺠـﺮّ إﱃ إﺷـﻜﺎل ﺛـﺎنٍ ﻣﻔـﺎده ﻗﻠـﺔ اﳌﺼـﺎدر اﻟﺨﺎرﺟﻴـﺔ ﻗﻴﺎﺳـﺎً إﱃ اﳌﺼـﺎدر

اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ اﳌﻜﺘﻮﺑـﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، ودون رﻳـﺐ، إنّ ﻗﻀﻴـﺔ اﳌﺼـﺎدر ﻻ ﺗﺘﻌﻠـﻖ ﺑﺘﺎرﻳـﺦ اﻟﻘـﺮآن ﻓﺤﺴـﺐ،

.

1

ﺑـﻞ ﺗﻄـﺮح أﻳﻀـﺎً ﰲ اﻟﺘﺄرﻳـﺦ ﻟﻠﻌـﴫ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻷول، وﰲ ﻣﺠـﺎل اﻟﺴـيرة اﻟﻨﺒﻮﻳـﺔ

إن ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﱰﺗﻴ ـﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ ﻟﻠﻘ ـﺮآن ﺑﺪورﻫ ـﺎ ﻣﺴـﺄﻟﺔ وﺛﻴﻘ ـﺔ اﻟﺼﻠ ـﺔ ﺑﺎﻟﺴـﻴﺎﻗﺎت اﻟﺤﺎﻓ ـﺔ ﺑﻌﻤﻠﻴ ّـﺔ

ﺟﻤــﻊ اﻟﻘــﺮآن وﺗﺜﺒﻴﺘــﻪ ﰲ اﳌﺼﺤــﻒ اﻹﻣــﺎم. وﻟــﱧ ﻛﺎن اﻟﻘﺪاﻣــﻰ ﻗــﺪ ﺧﺎﺿــﻮا ﰲ ﻣﺴــﺎﺋﻞ ﺟﻤــﻊ اﻟﻘــﺮآن

وﺗﺪوﻳﻨـﻪ، واﻧﺘﻬـﻮا إﱃ ﺳـﻼﻣﺔ اﳌﺼﺤـﻒ اﻹﻣـﺎم ﰲ ﺛﺒﺘـﻪ وﺗﺮﺗﻴـﺐ ﺳـﻮره وﺗﺮﺗﻴـﺐ آﻳﺎﺗـﻪ وﻣﻄﺎﺑﻘﺘـﻪ اﻟﻜﻠّﻴـﺔ

[، ﻓ ـﺈنّ اﳌﻄﻠ ـﻊ ﻋ ـﲆ

9/15 :

]اﻟﺤﺠ ـﺮ

إﻧ ّـﺎ ﻧﺤ ـﻦ ﻧﺰّﻟﻨ ـﺎ اﻟﺬﻛ ـﺮ وإﻧ ّـﺎ ﻟ ـﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈـﻮن

ﳌ ـﺎ أﺧـﱪ ﻋﻨ ـﻪ اﻟﻠ ـﻪ

اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻳﻠﺤـﻆ دﻋـﻮات ﻹﻋـﺎدة اﻟﱰﺗﻴـﺐ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ ﻟﻠﻘـﺮآن، ﻛـما ﻳﻘـﻒ ﻋـﲆ ﻣﺤـﺎوﻻت

ﻟﱰﻛﻴـﺐ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني وﻓـﻖ ﺗﺮﺗﻴـﺐ ﻧﺰوﻟـﻪ، وﻫـﻮ أﻣـﺮ ﻣﻠـﺢّ ﰲ ﻧﻈـﺮ اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين اﻟﺬﻳـﻦ ﻻ ﻳـﺮون

إﻣـﻜﺎن ﻗﻴـﺎم ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺑﺪﻳﻠـﺔ دون اﻟﻌـﻮدة إﱃ اﻻﻋﺘﺒـﺎرات اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ راﻓﻘـﺖ ﻧـﺰول اﻟﻮﺣـﻲ وﺻـﻮﻻً إﱃ

ﺗﺜﺒﻴﺘـﻪ. وﻟﻜـﻦ إﱃ أيّ ﺣـﺪّ يمﻜـﻦ أن ﻳﻘﻠـﺐ ﺗﺮﺗﻴـﺐ اﻟﻨـﺰول اﳌﻌﻄﻴـﺎت اﻟﺘـﻲ نمﺘﻠﻜﻬـﺎ ﻋـﻦ اﻟﻘـﺮآن؟

ﻳﻌﻠّﻤﻨـﺎ اﻟـﺪرس اﻟﻨﻘـﺪي اﻟﺤﺪﻳـﺚ أن ﻧﻨـﺰع ﻛﻞّ وﺛﻮﻗﻴـﺔ ﰲ أيّ تمـﺶﱟ ﻣﻌـﺮﰲ ﻳﺘـﻢّ اﻋﺘـماده؛ ذﻟـﻚ أنّ

1-

A. de Premare,

Aux origines du Coran

, Tunis, 2005.

اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ وﻣﺂزق اﻟﺘﺄوﻳﻞ