67
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
اﻻﺟﺘﻬﺎدﻳ ـﺔ، اﻟﺘ ـﻲ ﺣﻜﻤ ـﺖ ﻋﻘﻠ ـﻪ، وﻛﻴّﻔ ـﺖ ﻋﻼﻗﺘ ـﻪ ﺑﺎﻟﻮاﻗ ـﻊ وﺑﺎﻵﺧـﺮ وﺑﺎﳌ ـﺎﴈ؛ ذﻟ ـﻚ أنّ إﻋ ـﺎدة ﺗﻔﺴـير
اﻟﻘـﺮآن ﻃﺮﺣـﻪ اﳌﺼﻠـﺢ ﺿﻤـﻦ اﺳـﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ﳌﺠﺎﺑﻬـﺔ اﻟﺤـﺎﴐ وأﺳـﺌﻠﺘﻪ ﰲ ﻋﻼﻗـﺔ اﻟـﺬات اﳌﺴـﻠﻤﺔ ﺑﻮاﻗﻌﻬـﺎ.
وﻛﺜـيراً ﻣـﺎ أﻫـﺪر اﳌﺼﻠـﺢ ﺟﺎﻧـﺐ اﳌﺘﺨﻴّـﻞ ﰲ اﻟـﱰاث اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻟﻘﺪﻳـﻢ، وﺿﺤّـﻰ ﺑـﻪ، ﻇﻨـﺎً ﻣﻨـﻪ أﻧّـﻪ ﺑﺘﺨﻠﻴـﺺ
اﻟﺘﻔﺴـير ﻣـﻦ اﻹﴎاﺋﻴﻠﻴـﺎت، وﻣـﻦ اﻟﻌﺠﻴـﺐ، وﻣـﻦ اﻟﻐﺮﻳـﺐ، ﻳﻜـﻮن اﻟﺨـﻼص، وﻳﻜـﻮن ﺣـﺎل اﻷﻣـﺔ.
إنّ ﺗﺠـﺎوز ﺟﺎﻧـﺐ ﻣـﻦ ﻫـﺬه اﳌـﺂزق ﻳﻘﺘـﴤ أن ﻧُﻘـﺪِم ﻋـﲆ ﺗﺤﺪﻳـﺪ ﺟﺪﻳـﺪ ﳌﺎﻫﻴّـﺔ اﻟﻨـﺺ وﺣـﺪوده
اﻟﺘﴩﻳﻌﻴ ـﺔ، ﻓﺎﻟﺨﻠ ـﻂ ﻻ ﻳ ـﺰال ﻗﺎئم ـﺎً ﺣ ـﻮل وﻇﻴﻔ ـﺔ اﻟﻨ ـﺺ اﻟﻘ ـﺮآني وﺣ ـﻮل ﺣ ـﺪوده اﻟﺪﻻﻟﻴ ـﺔ، ودون ذﻟ ـﻚ
ﻳﺒﻘـﻰ ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ دﻋـﻮة ﻃﻮﺑﺎوﻳـﺔ، ﻓﺎﻟﺮﺑـﻂ ﺑـين ﺗﺠﺪﻳـﺪ ﻗـﺮاءة اﻟﻘـﺮآن، وﺟﻌـﻞ اﻟﻘـﺮآن ﻣﺮﺟﻌﻴـﺔً ﻣﻨﻬـﺎ
ﺗﺴـﺘﻤﺪّ ﺣﻠـﻮل اﻟﺤـﺎﴐ، ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻳـﺆدّيّ إﻻّ إﱃ ﻗـﺮاءة ﻣﺴـﺘﻠﺒﺔ ﺗﺠﻌـﻞ اﻟﺤﻠـﻮل ﻛﺎﻣﻨـﺔً ﰲ ﻧـﺺّ ﺣـﺎوٍ ﻟـﻜﻞّ
اﻷﻗﻀﻴـﺔ، ﺷـﺎﻣﻞ ﻟﺤﻠـﻮل اﻟﺮاﻫـﻦ واﻵتي.
إنّ اﻟﺨﻄــﺎب اﻟﻨﻘــﺪي اﻟﺤﺪﻳــﺚ ﰲ اﻟﻘــﺮآن -وإن ﻛﺎن ﻳﺸــﻜّﻞ ﺗﻔﻜــيراً ﺟﺪﻳــﺪاً ﰲ اﻟﻘــﺮآن، وﻳﺤﻤــﻞ
أﺳـﺌﻠﺔ ﺟﺪﻳـﺪة ووﺟﻬـﺎت ﻧﻈـﺮ ﺟﺪﻳـﺪة، وﻳﺸـﻜّﻞ ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﺟﺪﻳـﺪة ﺗﻄـﺮح ﺳـﺆال اﻟﺤـﺎﴐ ﰲ ﻋﻼﻗﺘـﻪ ﺑﺎﻟﻨـﺺ
اﳌﻘ ـﺪس- ﻛﺎن ﺧﻄﺎﺑ ـﺎً ﻣﺘﻔﺎوﺗ ـﺎً ﻣ ـﻦ ﺣﻴ ـﺚ اﻟﻌﻤ ـﻖ ﰲ اﻟﺘﻔﻜ ـير اﻟﻨﻈ ـﺮي ﰲ ﻛﻴﻔﻴ ـﺔ اﺷ ـﱰاع ﻋﻘ ـﻞ ﺗﺄوﻳ ـﲇ
ﺟﺪﻳــﺪ ﻣﺆﺳــﺲ ﻋــﲆ ﺛﻘﺎﻓــﺔ اﳌﻮاﻃﻨــﺔ وﺛﻘﺎﻓــﺔ اﻟﺤﺮﻳــﺔ وﺛﻘﺎﻓــﺔ اﻹﻧﺴــﺎن، ﻓﻨﺤــﻦ ﰲ ﺣﺎﺟــﺔ إﱃ ﻣﺴــﺎﻟﻚ
ﺟﺪﻳـﺪة ﰲ اﻟﺘﻔﻜـير ﺗﻮﻓـﺮ اﳌﻌﻨـﻰ ﰲ زﻣـﻦ ﺻـﺎر ﻓﻴـﻪ اﻹﻧﺴـﺎن ﻳﻌﻴـﺶ أزﻣـﺔ اﳌﻌﻨـﻰ، وذاك رﻫـين إﻧﺠـﺎز
ﻗــﺮاءة ﺗﻔﻜﻴﻜﻴــﺔ ﻟﻠﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳــﺔ ﻟﺘﻌﺮﻳــﺔ ﻣﻮاﻃــﻦ اﻟﺴــﻠﻄﺔ اﳌﻌﻠﻨــﺔ واﳌﺘﺨﻔﻴــﺔ ﰲ ﺧﻄــﺎب اﳌﻔــﴪّ،
وﻟﻠﺘﺨﻠـﺺ ﻣـﻦ اﻟﻨﺰﻋـﺔ اﳌﺮﻛﺰﻳّـﺔ ﻟﻠـﺬات اﳌﺴـﻠﻤﺔ، وﺻﻬﺮﻫـﺎ ﰲ رؤﻳـﺔ ﻛﻮﻧﻴـﺔ وإﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ، وﻟﻠﺘﺨـﲇ أﻳﻀـﺎً ﻋـﻦ
اﻟﻨﺰﻋـﺔ اﻟﺬﻛﻮرﻳـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻇـﻞّ اﻟﺮﺟـﻞ ﻣﺪارﻫـﺎ، وﺗﺤﻘﻴـﻖ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺟﺪﻳـﺪة ﻣﻨﺼﻔـﺔ ﻟﻠﺠﻨﺴـين.
ﻓﺘﻠـﻚ ﺳـﺒﻞ ﺗـﺆدي -ﻻ ﻣﺤﺎﻟـﺔ- إﱃ ﺣـﻞّ ﻣﻌﻀـﻼت اﻹﻧﺴـﺎن اﻟﺤﻘﻮﻗﻴـﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ، ﻣـﻊ ﻣﺮاﻋـﺎة أﻣﺮﻳـﻦ
أﺳﺎﺳـﻴّين: اﻷوّل ﺣﺮﻳـﺔ اﻟﻀﻤـير اﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ أﺳﺎﺳـﻴﺔ ﰲ اﻟﻌﻤـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ، ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎر ﻫـﺬه اﻟﺤﺮﻳـﺔ ﺿﺎﻣﻨـﺔ ﻟﻘـﺮاءة
ﺑﺪﻳﻠـﺔ ﺗﻨﺼﻬـﺮ ﰲ ﻣﺒـﺎدئ اﻟﺘﻌـﺪّد واﻟﺘﻨـﻮّع، وﺗﺘﺒﻨّـﻰ ﻗﻴـﻢ اﻟﺤﺮﻳّـﺔ واﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴّـﺔ واﳌﺴـﺎواة ﺑـين ﺟﻤﻴـﻊ اﻷﻓـﺮاد،
واﻟﺜـﺎني اﻟﺤـﺮص ﻋـﲆ ﺗﻮاﻓـﺮ ﺿﻮاﺑـﻂ أﻛﺎديمﻴـﺔ أﺳﺎﺳـﻴّﺔ ﻟﻠﻌﻤـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ؛ ذﻟـﻚ أﻧّـﻪ ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻧﻘـﻮّل اﻟﻨـﺺ
ﻛﻞّ ﻣـﺎ ﻧـﺮوم ﺑﻠﻮﻏـﻪ؛ ﻷن ذﻟـﻚ ﺳـﻴﺼﺒﺢ ﺑـﺪوره ﴐﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺘﻮﻇﻴـﻒ ﻻ ﻳﺨﺘﻠـﻒ ﰲ ﻣﺴـﺘﻮى أدواﺗـﻪ وآﻟﻴﺎﺗـﻪ
ﻋـﻦ اﻟﺘﻮﻇﻴـﻒ اﻟـﺬي ﻃﺎﳌـﺎ اﻋﺘﻤﺪﺗـﻪ ﻣﺆﺳﺴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﺮﺳـﻤﻴّﺔ ﻛـما اﻟﻬﺎﻣﺸـﻴّﺔ ﻟﻠﺘﴩﻳـﻊ ﳌﻘﺎﻟﺘﻬـﺎ.
ﻳﺼـير، إذاً، ﻣـﻦ اﻟﺮاﻫـﻦ ﰲ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﺻﻄﻨـﺎع ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﺟﺪﻳـﺪة ﺗﺄﺧـﺬ ﰲ اﻻﻋﺘﺒـﺎر ﻣﻤﻜﻨـﺎت
اﻟﻨ ـﺺ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ّـﺔ ﻣ ـﻦ ﺟﺎﻧ ـﺐ، ﺗﻠ ـﻚ اﻟﺘ ـﻲ ﻻ يمﻜ ـﻦ ﺗﺠﺎوزﻫـﺎ دون اﻟﻮﻗ ـﻮع ﰲ ﺧﻄـﺮ اﻟﻘ ـﺮاءة اﻹﺳـﻘﺎﻃﻴﺔ؛
ﻓﻠﻠﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﺣـﺪوده اﻟﺪﻻﻟﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ يمﻜـﻦ ﺗﺨﻄّﻴﻬـﺎ دون اﳌﺴـﺎس ﺑﺎﳌﻘﺘﻀﻴـﺎت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ،
ﻛـما ﺗﺄﺧـﺬ ﰲ اﻻﻋﺘﺒـﺎر وﺿﻌﻴّـﺔ اﻹﻧﺴـﺎن اﻟﻮﺟﻮدﻳّـﺔ كي ﻳﻜـﻮن اﻟﻨـﺺ ﻣﺴـﺘﺠﻴﺒﺎً ﻷﻓـﻖ اﻧﺘﻈـﺎر ﻣﺘﺠـﺪّد ﻟـﺬات
ﻗﺎرﺋـﺔ ﻛﺜـيراً ﻣـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ أﺳـيرة رواﺳـﺐ اﻷﺻﺎﻟـﺔ واﻟﻬﻮﻳـﺔ وﻣﻔﺎﻫﻴـﻢ ﻗﺪاﺳـﺔ اﻟﻨـﺺ اﻟﺤـﺎوي ﻟﻠﺤﻘﺎﺋـﻖ اﻷزﻟﻴـﺔ
واﻟﻜﻠﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﺴـﺘﺪﻋﻲ ﻏـير ﻗﻠـﺐ ﻣﺆﻣـﻦ ﻳﺒـﴫ ﺑﻨـﻮر اﻟﻠـﻪ.. وﻫـﻲ ذات ﰲ ﺣﺎﺟـﺔ إﱃ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﺟﺪﻳـﺪة،
وإﱃ أﻓـﻖ ﺣـﺮّ ﺗﺴـﺘﻌﻴﺾ ﺑـﻪ ﻋـﻦ اﻻرتمـﺎء ﰲ اﻧﻔﻌـﺎﻻت اﻟﻬﻮﻳـﺔ وﻳﻘﻴﻨﻴّـﺎت اﻟﻨـﺺ.
ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺰة