Next Page  66 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 66 / 160 Previous Page
Page Background

66

إنّ ﻣﻘﻮﻟـﺔ ﻗﺎﺑﻠﻴّـﺔ اﻟﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ كي ﻳﻨﺴـﺠﻢ ﻣـﻊ ﻛﻞّ ﺗﻄـﻮر ﺗﻨﺘﻬـﻲ إﻟﻴـﻪ اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ ﺗﻄـﺮح ﻣﺸـﻜﻼت

ﻋﻮﻳﺼـﺔ ﻣـﻦ ﻣﻨﻈـﻮر اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ؛ ذﻟـﻚ أنّ ﻟـﻜﻞّ ﻧـﺺ ﺣـﺪوده اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ يمﻜـﻦ ﺗﺨﻄﻴﻬـﺎ

دون اﻟﻮﻗـﻮع ﰲ ﴐب ﺟﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻹﺳـﻘﺎط ﻫـﻮ ﻋـين »اﳌﻨﻬـﺞ اﻟﺘﻠﻔﻴﻘـﻲ« اﻟـﺬي ﻳﻌﻤـﻞ ﻋـﲆ إﻧﻘـﺎذ اﻟﻨـﺺ

وﺗﺨﻠﻴﺼـﻪ ﻣـﻦ ﺳـﻄﻮة اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، وﻣـﻦ ﻋﻨـﻒ أﺳـﺌﻠﺘﻬﺎ اﳌﺤﺮﻗـﺔ.

إنّ ﻣﻘﺎوﻣــﺔ اﻟﻘــﺮاءات اﻹﺳــﻘﺎﻃﻴﺔ، اﻟﺘــﻲ ﴍﱠ ﻋــﺖ، ﻃــﻮل اﻟﺘﺎرﻳــﺦ اﻹﺳــﻼﻣﻲ، ﳌﻮاﻗﻔﻬــﺎ اﻟﻌﻘﺪﻳــﺔ

واﻻﺟﺘماﻋﻴـﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ ﺗﻮﺳّـﻼً ﺑﺎﻟﻨـﺺ، ﻳﻨﺒﻐـﻲ أﻻّ ﺗﻮﻗـﻊ اﳌﻔﻜّـﺮ اﻟﺤـﺪاثي ﰲ وﺟـﻮه ﺟﺪﻳـﺪة ﻣـﻦ اﻹﺳـﻘﺎط،

وإن ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﻐﺎﻳـﺎت اﳌﺒﺘﻐـﺎة ﻧﺒﻴﻠـﺔ ﻛﺄن ﺗﻌﻤـﻞ ﻋـﲆ ﻛـﴪ اﻟﺠﻤـﻮد اﻟﻔﻜـﺮي اﺳـﺘﻨﺎداً إﱃ اﻟﻘـﺮآن، أو ﺗﺪﻋـﻮ

إﱃ ﺗﺒﻨّـﻲ ﻗﻴـﻢ ﺟﺪﻳـﺪة ﻛﻘﻴﻤﺘَـﻲ اﻟﺘﺴـﺎﻣﺢ أو اﳌﺴـﺎواة.

إنّ ﱄ ﱠ ﻋﻨ ـﻖ ﺑﻌ ـﺾ اﻵﻳ ـﺎت اﻟﺘﴩﻳﻌﻴ ّـﺔ، واﻟﺒﺤ ـﺚ ﻟﻬ ـﺎ ﻋ ـﻦ ﻣﻨﺎﻓ ـﺬ ﺗﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﺟﺪﻳ ـﺪة، اﻋﺘ ـماداً ﻋ ـﲆ

ﺳـﺒﺐ ﻧـﺰول ﺷـﺎرد، أو ﻋـﲆ رواﻳـﺔ ﻳﺘﻴﻤـﺔ، ﻗـﺪ ﺗﻜـﻮن ﻟـﻪ ﻓﻮاﺋـﺪه ﻟـﺪى ﻓﺌـﺎت ﻋﺪﻳـﺪة ﻣـﻦ اﳌﺆﻣﻨـين، اﻟﺬﻳـﻦ

ﻳﺴــﻌﻮن إﱃ إدراج ﺳــﻠﻮﻛﻬﻢ اﻟﻴﻮﻣــﻲ ﺿﻤــﻦ اﻟﺴــﻴﺎج اﻟﺘﴩﻳﻌــﻲ اﻟﻘــﺮآني، وﻟﻜــﻦ ﻫــﺬا ﻫــﻮ ﻋــين اﳌﻨﻬــﺞ

اﻟﺘﻠﻔﻴﻘ ـﻲ، اﻟ ـﺬي ﻳﻌﻤ ـﻞ ﺑ ـﻜﻞّ اﻟﻮﺳ ـﺎﺋﻞ اﳌﺘﺎﺣ ـﺔ ﻟﻠﱪﻫﻨ ـﺔ ﻋ ـﲆ إﻣ ـﻜﺎن اﺳ ـﺘﻴﻌﺎب اﻟﻨ ـﺺ اﻟﻘ ـﺮآني ﻟﻠﻘﻴ ـﻢ

اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ، وﻋـﺪم اﻟﺘﻌـﺎرض ﺑﻴﻨﻬـما.

ﻳﺤﻜـﻢ ﻗﺒﻀﺘـﻪ ﻋـﲆ اﳌﻔﻜـﺮ اﻟﺤـﺪاثي، وﻻ ﻳﺴـﻤﺢ ﻟـﻪ ﺑﺘﺨﻄّـﻲ اﻟﻨـﺺ

ﺳـﻴﺎج ﺗﺄوﻳـﲇ ﻧـﴢ

ﻟﻜﺄﻧﻨـﺎ إزاء

وﺗﺒﻨـﻲ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺟﺪﻳـﺪة ﺗـﺮى أﻧّـﻪ ﻣـﻦ ﺣـﻖّ اﳌﺴـﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳـﺚ اﻟﺘﴩﻳـﻊ ﻷﺣـﻮال ﻣﻌﺎﺷـﻪ ﺧـﺎرج ﻧﻄـﺎق

اﻟﻨـﺺّ اﻟﺪﻳﻨـﻲّ. ﻳﻘﺘـﴤ ﺗﺨﻄـﻲ ﻫـﺬا اﳌـﺄزق اﻟﺘﺄوﻳـﲇ أﺧـﺬ ﻣﺴـﺄﻟﺔ ﻣﻬﻤـﺔ ﺑﻠﻮرﺗﻬـﺎ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ ﰲ

اﻻﻋﺘﺒـﺎر، وﻣﻔﺎدﻫـﺎ أنّ اﻟﻨـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻳﺠـﺐ أن ﻳﻨﻈـﺮ إﻟﻴـﻪ ﰲ إﻣﻜﺎﻧﺎﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﻻ ﰲ ﺗﻄـﻮّره اﳌﻄﻠـﻖ.

وﻧـﺮى اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺸـﻴﻌﻴﺔ ﻣﺠﺴّـﺪة ﰲ ﻛﺘﺎﺑـﺎت ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﳌﻔﻜﺮﻳـﻦ اﻹﻳﺮاﻧﻴّـين اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ، وﻣـﻦ أﻫﻤّﻬـﻢ

ﻋﺒـﺪ اﻟﻜﺮﻳـﻢ ﴎوش، وﻣﺤﻤـﺪ ﻣﺠﺘﻬـﺪ ﺷﺒﺴـﱰي، وﻣﺼﻄﻔـﻰ ﻣﻠﻜﻴـﺎن، ﺗﺸـﻖّ ﻣﺴـﺎﻟﻚ ﺟﺪﻳـﺪة ﰲ ﻗـﺮاءة اﻟﻨـﺺ

اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻟﺘﺠـﺎوز ﺑﻌـﺾ ﻫـﺬه اﳌـﺂزق، وﺗﻮﻇّـﻒ ﻣﻔﺎﻫﻴـﻢ ﺟﺪﻳـﺪة ﻣﺴـﺘﻘﺎة ﻣﻦ ﺣﻘـﻮل اﻟﻌﻠـﻮم اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ

ﻣﺜـﻞ ﻣﻔﺎﻫﻴـﻢ اﻟﻨﺴـﺒﻴّﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّـﺔ واﻟﺘﻌﺪّدﻳـﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ، وﺗﻄـﺮح ﻗﻀﺎﻳـﺎ ﺟﺪﻳـﺪة ﺗﺨـﺺّ اﻟﺸـﺄن اﻟﺪﻳﻨـﻲ؛ ﻣﺜـﻞ

اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ »اﻟﺘﺠﺮﺑـﺔ اﻟﺒﴩﻳـﺔ ﻟﻠﺪﻳـﻦ« و»ﻧـﺰع اﻷﺳـﻄﺮة ﻋـﻦ اﻟﻨﺼـﻮص اﳌﻘﺪّﺳـﺔ« و»اﻻﻧﻔﺘـﺎح ﻋـﲆ آﻟﻴـﺎت

اﻟﻨﻘـﺪ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ«، و»إﺧﻀـﺎع اﳌﻌﻄـﻰ اﻹيمـﺎني ﻟﻠﻘـﺮاءة اﻟﻈﺎﻫﺮاﺗﻴـﺔ«، وﻏيرﻫـﺎ ﻣـﻦ اﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ.

واﳌﺆﻛّــﺪ أنّ اﻟﺤﻔــﺮ ﰲ اﻟﺮﻫﺎﻧــﺎت اﳌﻌﺮﻓﻴــﺔ، اﻟﺘــﻲ ﺗﻄﺮﺣﻬــﺎ ﻛﺘﺎﺑــﺎت ﻫــﺆﻻء اﳌﻔﻜّﺮﻳــﻦ اﻹﻳﺮاﻧﻴّــين

اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ، وﻣـﺪى اﺳـﺘﺠﺎﺑﺘﻬﺎ ﳌﻘﺘﻀﻴـﺎت ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ، وﻣـﺪى إﻣـﻜﺎن اﺳـﺘﻔﺎدة اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻌـﺮبي

اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻟﺤﺪﻳ ـﺚ ﻣﻨﻬ ـﺎ، ﺣﻘ ـﻮل ﺗﺴـﺘﺪﻋﻲ اﻟﻨﻈـﺮ اﳌﺘﻔﺤـﺺ.

ﻣـﺎ ﻧﻨﺘﻬـﻲ إﻟﻴـﻪ أنّ ﺗﻔﺴـير اﻟﻘـﺮآن اﻟﺴـﻨّﻲ، ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺪ ﰲ اﻟﻌـﴫ اﻟﺤﺪﻳـﺚ، ﻳﻌـﺎني ﻣـﺂزق

ﺣﻘﻴﻘﻴــﺔ: ﻟﻘــﺪ ﻛﺎن اﻟﺨﻄــﺎب اﻹﺻﻼﺣــﻲ ﻣﺤﺘﺒﺴــﺎً داﺧــﻞ أﻓــﻖ ﻣﻐﻠــﻖ وداﺧــﻞ أﺳــﺌﻠﺔ ﻓﺮﺿﺘﻬــﺎ اﻷﻃــﺮ

اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ وﻣﺂزق اﻟﺘﺄوﻳﻞ