70
ﺳـﺒﻴﻞ اﻟﺨـﻼص واﻟﺘﺤـﺮر ﻣـما ﻳُﺤﺴـﺐ ﻋﻮاﺋـﻖ وﻣﻌﻄّـﻼت ﻻ ﺗﻨﺎﺳـﺐ اﻟﺰّﻣـﺎن اﻟﺤـﺎﴐ، وﻻ ﺗﺮﻗـﻰ إﱃ اﻋﺘﺒـﺎر
اﻟﻔﻜـﺮ ﰲ ﺣﺴـﺒﺎن اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ.
واﻟﺤـﻖّ أنّ ﺷـﻴﺌﺎً ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﻘﻠـﻖ اﻟﻐﺎﻟـﺐ ﻋـﲆ أدﺑﻴّـﺎت اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻌـﺮبي ﰲ اﻟﻌﻘـﻮد اﻷﺧـيرة
ﻫــﻮ اﻟــﺬي دﻓﻌﻨــﺎ ﰲ ﻫــﺬا اﳌﻘــﺎم إﱃ أن ﻧﺘﺨــيرّ ﻋﻤــﻞ ﻣﺤﻤــﺪ ﻋﺎﺑــﺪ اﻟﺠﺎﺑــﺮي، وأن ﻧﻘﺼــﺪ ﻣﺒــﺎﴍة ﻣــﺎ
اﻟـﺬي ﻫـﻮ اﻟﺘّﻮﻃﺌـﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴّـﺔ ﳌﴩوﻋـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﺸـﻬير ﰲ ﻧﻘـﺪ
،
1
ﻧﺤـﻦ واﻟـﱰّاث(
ﻧﻬـﺾ ﻟـﻪ ﰲ ﻛﺘـﺎب )
، ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﺗﻜﻔ ّـﻞ ﻓﻴـﻪ ﺑﻮﺿـﻊ ﺧﻄﺘـﻪ »اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ« ﰲ ﻗـﺮاءة اﻟـﱰاث اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻌـﺮبي
2
اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي
اﻹﺳـﻼﻣﻲ، ورﺳـﻢ ﻣﻌﺎﳌﻬـﺎ، وﺿﺒـﻂ ﻣﻘﺎﺻﺪﻫـﺎ وﻏﺎﻳﺎﺗﻬـﺎ. إنمّـﺎ ﻏﺮﺿﻨـﺎ أن ﻧﻔﺤـﺺ ﻋـﻦ اﻟﻮﺟﺎﻫـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ
ﻟﻬ ـﺬه اﻟﺨﻄ ـﺔ، وﻋ ـﻦ ﻣ ـﺪى اﺳ ـﺘﻘﺎﻣﺔ ﻣﻄﺎﻟﺒﻬ ـﺎ ﳌﺜ ـﻞ ﻫ ـﺬه اﳌﻬﻤ ـﺔ اﳌﺘﻌ ـﴪة اﻟﺘ ـﻲ -وإن ﻛﺎﻧ ـﺖ ﺳ ـﻮﻗﻬﺎ
راﺋﺠـﺔ ﰲ وﻗـﺖ ﻣـﻦ اﻷوﻗـﺎت- ﻫـﻲ ﰲ زﻣﺎﻧﻨـﺎ ﻣـﻦ اﳌﺸـﻜﻼت اﻟﺘـﻲ ﺿﻌـﻒ أﻟﻘﻬـﺎ، واﻧـﴫف ﻋﻨﻬـﺎ اﻫﺘـمام
اﻟﺒﺎﺣﺜـين. وﻧﺤـﻦ ﻧﺴـﺘﻬﺪي ﰲ ﻫـﺬا اﻟﻔﺤـﺺ ﺑﻔﺮﺿﻴّـﺔ ﻋﻤـﻞ ﻣﻔﺎدﻫـﺎ أنّ ﻫـﺬا اﳌـﴩوع ﻳﻌـﺎني ﻣـﻦ ﺗﻔـﺎوت
»أﻧﻄﻮﻟﻮﺟــﻲ« ﺑــين أدوات اﳌﻨﻬــﺞ وآﻟﻴﺎﺗــﻪ وﺑــين ﻣﻄﻠﻮﺑــﻪ اﳌﻮﺿﻮﻋــﻲ؛ وﻣﻀﻤﻮﻧُــﻪ أﺧــﻞّ بمﺒــﺪأ اﳌﻄﺎﺑﻘــﺔ
اﻟـﺬي اﻗﺘﻀـﺎه ﺻﺎﺣﺒـﻪ ﻟﻨﻔﺴـﻪ، وأﻫـﺪر ﺿماﻧﺎﺗـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ اﻟﺘـﻲ اﺟﺘﻬـﺪ ﰲ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬـﺎ. إﱃ ذﻟـﻚ ﻳُﻀـﺎف
اﻟﻄﺎﺑـﻊ اﻟﺠـﺪاﱄ، اﻟـﺬي ﻫﻴﻤـﻦ ﻋﻠﻴـﻪ، واﻟـﺬي أﺳـﻬﻢ، ﺑﻮﻋـﻲ أو ﺑﻐـير وﻋـﻲ، ﰲ ﺧﻠـﻂ اﻹﺷـﻜﺎﻟﻴﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ
ﻟﻠﻌﻼﻗ ـﺔ ﺑ ـين اﻟ ـﱰاث واﳌﻌ ـﺎﴏة، أو اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ ذات اﻷرﻛﺎن اﻟﻨﻈﺮﻳ ـﺔ، بمﻄﺎﻟ ـﺐ ﺳ ـﺠﺎﻟﻴﺔ ﺳ ـﻠﺒﻴﺔ ذات ﺑﻌ ـﺪ
ﺳـﻴﺎﳼ ﻟﻴـﺲ ﻟﻬـﺎ أﺛـﺮ ﻳﺬﻛـﺮ ﰲ ﺑﻨـﺎء اﳌﻮﺿـﻮع ﺑﻨـﺎءً اﺳـﺘﺪﻻﻟﻴّﺎً ﻣﻮﺟﺒـﺎً ﻋـﲆ اﻟﺸّـﺎﻛﻠﺔ اﳌﺘﻌـﺎرف ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﰲ
ﺑﻨـﺎء اﻟﻘـﻮل اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲّ.
ﻣﻜﺮ اﻟﱰاث وأوﻫﺎم اﳌﻌﺎﺻـﺮة:
ﺗﺴـﺘﺄﻧﻒ ﻣﻘﺪﻣـﺔ اﻟﻜﺘـﺎب وﺗﺴـﺘﺠﻤﻊ ﻣـﺎ ﺗﻨﺎﺛـﺮ ﻣـﻦ ﻣﻘﻮّﻣـﺎت وﻣﻌﻄﻴـﺎت ﻣﻨﺸـﻮرة ﰲ ﻣﻘﺎﻻﺗـﻪ، اﻟﺘـﻲ
( ﺣﻴﻨـﺎً، وﺑﻮﺻﻔﻬﺎ
11
ﻗﺼـﺪ ﺑﻬـﺎ اﳌﺆﻟـﻒ ﺑﺴـﻂ ﻧﻈﺮﺗـﻪ إﱃ اﻟـﱰّاث ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ »ﻗـﺮاءة ﺟﺪﻳـﺪة« و»ﻣﻌـﺎﴏة« )ص
اﻟﺠﺎﺑـﺮي، ﻣﺤﻤـﺪ ﻋﺎﺑـﺪ، ﻧﺤـﻦ واﻟـﱰاث: ﻗـﺮاءات ﻣﻌـﺎﴏة ﰲ ﺗﺮاﺛﻨـﺎ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، اﳌﺮﻛـﺰ اﻟﺜﻘـﺎﰲ اﻟﻌـﺮبي، اﻟـﺪار اﻟﺒﻴﻀـﺎء،
-1
. اﻹﺣــﺎﻻت ﻋــﲆ ﻫــﺬا اﻟﻜﺘــﺎب ﺗــﺮد ﰲ اﳌــتن ﺑــين ﻗﻮﺳــين. راﺟــﻊ ﺣــﻮل ﻫــﺬا اﻟﻜﺘــﺎب وﻣــﴩوع
1986 ،5
، ط
1980
اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﻋﻤﻮﻣـﺎً: ﺑﻨﻌﺒـﺪ اﻟﻌـﺎﱄ، ﻋﺒـﺪ اﻟﺴـﻼم، »ﺑـين اﻟﺒﻨـﺎء واﻟﺘﻘﻮﻳـﺾ«، ﺿﻤـﻦ: اﻟـﱰاث واﻟﻨﻬﻀـﺔ: ﻗـﺮاءات ﰲ أﻋـمال
.63-55
، ص
2004 ،
ﻣﺤﻤ ـﺪ ﻋﺎﺑ ـﺪ اﻟﺠﺎﺑ ـﺮي، إﻋ ـﺪاد ﻛ ـمال ﻋﺒ ـﺪ اﻟﻠﻄﻴ ـﻒ، ﻣﺮﻛ ـﺰ دراﺳ ـﺎت اﻟﻮﺣ ـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴ ـﺔ، ﺑ ـيروت
.24-17
، ص
1987 ،
وﻛﺬﻟـﻚ: اﻟـﱰاث واﻟﻬﻮﻳـﺔ: دراﺳـﺎت ﰲ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﺑﺎﳌﻐـﺮب، دار ﺗﻮﺑﻘـﺎل ﻟﻠﻨـﴩ، اﻟـﺪار اﻟﺒﻴﻀـﺎء
وﻗﻴـﺪي، ﻣﺤﻤـﺪ، ﺣـﻮار ﻓﻠﺴـﻔﻲ: ﻗـﺮاءة ﻧﻘﺪﻳـﺔ ﰲ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ اﳌﻌـﺎﴏة، دار ﺗﻮﺑﻘـﺎل ﻟﻠﻨـﴩ، اﻟـﺪار اﻟﺒﻴﻀـﺎء،
.137-103
، ص
1985
. ﺑﻨﻴـﺔ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي:
1984 ،
، دار اﻟﻄﻠﻴﻌـﺔ، ﺑـيروت
1
اﻟﺠﺎﺑـﺮي، ﻣﺤﻤـﺪ ﻋﺎﺑـﺪ، ﺗﻜﻮﻳـﻦ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي: ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي
-2
(، ﻣﺮﻛـﺰ دراﺳـﺎت اﻟﻮﺣـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ،
2
دراﺳـﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴـﺔ ﻧﻘﺪﻳـﺔ ﻟﻨﻈـﻢ اﳌﻌﺮﻓـﺔ ﰲ اﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ )ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي
. وﻟﻘــﺪ ﺑﻠــﻎ اﻟﺠﺎﺑــﺮي اﺳــﺘﻜمال اﻟﺠﺎﻧــﺐ اﻟﻌﻤــﲇ ﻟﻬــﺬا اﳌــﴩوع ﺑﻜﺘﺎﺑــين: اﻟﻌﻘــﻞ اﻟﺴــﻴﺎﳼ اﻟﻌــﺮبي:
1986 ،
ﺑــيروت
. اﻟﻌﻘـﻞ اﻷﺧﻼﻗـﻲ اﻟﻌـﺮبي:
1990 ،
(، ﻣﺮﻛـﺰ دراﺳـﺎت اﻟﻮﺣـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، ﺑـيروت
3
ﻣﺤﺪداﺗـﻪ وﺗﺠﻠﻴﺎﺗـﻪ )ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي
.2001 ،
دراﺳـﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴـﺔ ﻧﻘﺪﻳـﺔ ﻟﻨﻈـﻢ اﻟﻘﻴـﻢ ﰲ اﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، اﳌﺮﻛـﺰ اﻟﺜﻘـﺎﰲ اﻟﻌـﺮبي، اﻟـﺪار اﻟﺒﻴﻀـﺎء
ﺿﺪّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي وﻣﻜـﺮُ اﻟﺘـﺮاث