Next Page  72 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 72 / 160 Previous Page
Page Background

72

ﰲ زﻣﺎﻧــﻪ، وﺣــﺪّد دوره اﻟﺘﺎرﻳﺨــﻲ وﻣﻘﺎﻣــﻪ. ﻓﻬــﺬا اﳌﻀﻤــﻮن، ﰲ رأي اﳌﺆﻟّــﻒ، ﻫــﻮ، ﰲ ﻏﺎﻟــﺐ اﻟﺤــﺎﻻت،

»ﻣـﺎدّة ﻣﻌﺮﻓﻴّـﺔ ﻣﻴﺘـﺔ ﻏـير ﻗﺎﺑﻠـﺔ ﻟﻠﺤﻴـﺎة ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ«، أﻣّـﺎ »اﳌﻀﻤـﻮن اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟـﻲ«، ﻓﻠـﻪ »ﺣﻴـﺎة أﺧـﺮى«

ﻳﺤﻴﺎﻫـﺎ ﺑﺼـﻮر وأﻧﺤـﺎء ﻣﺨﺘﻠﻔـﺔ. ﺑﻬـﺬه اﳌﺜﺎﺑـﺔ ﺗﺘﺒـﺪّى ﻣﻌـﺎلم اﻟﻘـﺮاءة اﻟﺘـﻲ ﻳﺮﺗﺌﻴﻬـﺎ اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﻟﻠـﱰاث ﻣـﻦ

ﺣﻴـﺚ ﻫـﻲ اﻟﻘـﺮاءة اﻟﻮﺣﻴـﺪة اﳌﻤﻜﻨـﺔ ﺑﺤﺴـﺐ اﻻﻓـﱰاض »اﻟﺘﺄوﻳـﲇ« اﻟـﺬي أﴍﻧـﺎ إﻟﻴـﻪ ﰲ وﺟﻬﻴـﻪ: وﺟـﻪ

اﺧﺘﺼـﺎص اﻟﻨﻘـﺪ ﺑﺎﳌﻨﻬـﺞ اﳌﻨﺘـﺞ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓـﺔ، ﻻ ﺑﺎﳌﻌﺮﻓـﺔ بمـﺎ ﻫـﻲ ﻣﺤﺼـﻮلٌ ﻣـﺎدّي ﻟﻠﻌﻘـﻞ، وﻫـﻮ ﻋـﲆ اﻟﻌﻤﻮم

وﺟـﻪ ﺻـﻮريّ ﻳﻌﺘﻨـﻲ ﺑﺎﻵﻟﻴـﺎت واﻟﻄـﺮق وﻛﻴﻔﻴـﺎت اﻟﺘﴫﻳـﻒ ﻻ ﺑﺎﻷﻣـﻮر اﳌﻄﻠﻮﺑـﺔ ﰲ ﻧﻔﺴـﻬﺎ؛ ووﺟـﻪ ﺛـﺎنٍ

ﻳﺘﻌﻠـﻖ ﺑﺎﳌﻀﻤـﻮن، وﻟﻜﻨّـﻪ ﻣﻘﻴـﺪٌ ﺑﺎﻟﺘﻔﻀﻴـﻞ اﻟﻼّﻣـﴩوط ﻟﻠﻤﻀﻤـﻮن اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟـﻲ اﻟـﺬي ﻳﺤﻤﻠـﻪ اﻟﻔﻜـﺮ ﻣـﻦ

ﺣﻴـﺚ ﻫـﻮ اﻟﺘﺸـﻜﻴﻞ اﻟﺴـﻴﺎﳼ واﻻﺟﺘماﻋـﻲ ﻟﻠـمادّة اﳌﻌﺮﻓﻴـﺔ، وﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻮ ﺳـﺒﺐ اﺳـﺘﻤﺮاره اﻟﺘّﺎرﻳﺨـﻲ.

إنّ اﻟﻘـﺮاءة ﺑﻬـﺬا اﳌﻌﻨـﻰ، أو ﺑﻬـﺬه اﳌﻌـﺎني، ﻟﻴﺴـﺖ ﺷـﻴﺌﺎً ﻏـير ﻣـﺎ ﻗﺮّرﺗـﻪ اﻟـﺬّات اﻟﻘﺎرﺋـﺔ، واﺗّﺨﺬﺗـﻪ

ﻣـﻦ ﻣﻮاﻗـﻒ ﻓﺎﺻﻠـﺔ ﺑﻴﻨﻬـﺎ وﺑـين ﻏيرﻫـﺎ ﻓﺼـﻼً ﻣﺎﻧﻌـﺎً: ﺑﻴﻨﻬـﺎ وﺑـين ﺳـﺎﺋﺮ اﻟﻘـﺮاءات اﳌﺮﻓﻮﺿـﺔ أﺻـﻼً وﺷـﻜﻼً،

وﺑﻴﻨﻬـﺎ وﺑـين ﻣﻄﻠﻮﺑﻬـﺎ )اﻟـﱰّاث( اﻟـﺬي اﻟﺸّـﺄن ﻋﻨـﺪه ﻻ أن ﻳﻨﻄـﻖ ﻋـﻦ ﺣﻘﻴﻘﺘـﻪ أو ﻋـﻦ ﻣﺪﻟﻮﻟـﻪ؛ ﺑـﻞ أن

ﻳﻄـﺎوع اﻟـﴩّوط اﻟﺸّـﻜﻠﻴّﺔ ﻟﻠﺘّﺄوﻳـﻞ، وﻳﺴـﺘﻔﺮغ ﻧﻔﺴـﻪ ﻣـﻦ ﻛﻞّ ﻣﻀﻤـﻮن ﻣﻤﻜـﻦ، وﻻ ﻳﺴـﺘﺒﻘﻲ ﻏـير اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ

اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﻠﻘـﻲ ﺑـﻪ ﰲ ﻣﻌـﱰك اﻟﺰّﻣـﺎن اﻟﻔﻌـﲇ ﻟﻠﺴّﻴﺎﺳـﺎت وﻣﺮﺗـﻊ اﻷﻫـﻮاء واﻻﻧﻔﻌـﺎﻻت. ﻣـﻦ

أﺟـﻞ ذﻟـﻚ ﻳﺘﺒـينّ أنّ ﻫـﺬه اﻟﻘـﺮاءة، وﻋـﲆ ﻗـﺪر وﻗﻮﻓﻬـﺎ ﻋـﲆ ﻫـﺬه اﻟﻘﻄﻌﻴ ّـﺎت اﻟﺠﺎزﻣـﺔ اﻟﻨﺎﺑـﺬة، إنمـﺎ

ﻫـﻲ اﺳـﺘﻌﺪاد ﺳـﺠﺎﱄ وﺟـﺪﱄ ﰲ أﻗ ـﴡ اﻷﺣـﻮال، ﻻ ﻗ ـﻮام ﻟ ـﻪ ﺑﻨﻔﺴـﻪ؛ ﺑ ـﻞ بمﻀﺎداﺗ ـﻪ اﻟﺘ ـﻲ ﻻ ﻳﺤﻴ ـﺎ إﻻّ

ﺑﺎﺳـﺘﺒﻌﺎدﻫﺎ ﺑﺎﻟﺠﻤﻠـﺔ: ﻓﻬـﺬه اﻟﻘـﺮاءات -وإن اﺧﺘﻠﻔـﺖ ﻣﺼﺎدرﻫـﺎ وﻣﻘﺎﺻﺪﻫـﺎ- ﺗﻔـﴤ إﱃ اﳌﻮﻗـﻒ ﻋﻴﻨـﻪ؛

(، ﻣـﻦ ﻗِﺒَـﻞ ﻣـﺎ ﻏﻠـﺐ ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﻣـﻦ »ﺳـﻠﻔﻴّﺔ« ﻣﻌﻤّﻤـﺔ

16

« )ص

اﻟﻼﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ واﻻﻓﺘﻘـﺎد إﱃ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴّـﺔ

أي إﱃ »

وراﺳـﺨﺔ. ﻳﺘﻜـﺮّر ورود ﻫـﺬا اﻟـﴬّب ﻣـﻦ اﻷﺣـﻜﺎم ﰲ ﻣﻮاﺿـﻊ ﻛﺜـيرة ﻣـﻦ اﻟﻜﺘـﺎب، وﻛﺄنّ اﳌﺆﻟّـﻒ ﻗـﺪ اﻧﺘﻘـﻞ،

ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ لم ﻳﺸـﻌﺮ، ﻣـﻦ رﺗﺒـﺔ اﳌﻨﺎﻇـﺮة اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴّﺔ ﻟﻠـﱰّاث وﻧﺼﻮﺻـﻪ ورﺟﺎﻟـﻪ إﱃ رﺗﺒـﺔ اﳌﻨﺎﻛﻔـﺔ اﻟﺴّﻴﺎﺳـﻴّﺔ

وﻣ ـﺎ ﺗﺴـﺘﻠﺰﻣﻪ ﻣ ـﻦ اﻟﺘّﻌﻤﻴ ـﻢ اﳌﺨـﻞّ وﺗﺒﻜﻴ ـﺖ اﻟﺨﺼـﻮم واﻻﻧ ـﴫاف ﻋ ـﻦ اﻟﺤـﻖّ واﻟﻐﻔﻠ ـﺔ ﻋ ـﻦ اﻟﻔﻮاﺻـﻞ

اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻌـﺮبي اﻟﺤﺪﻳـﺚ واﳌﻌـﺎﴏ ﻫـﻮ، ﰲ ﻣﺠﻤﻠـﻪ، ﻓﻜـﺮ ﻻﺗﺎرﻳﺨـﻲ ﻳﻔﺘﻘـﺪ إﱃ اﻟﺤـﺪّ اﻷدنى

واﻟﺘّﻔﺎرﻳـﻖ: »

ﻣ ـﻦ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴ ـﺔ، وﻟﺬﻟ ـﻚ ﻛﺎﻧ ـﺖ ﻗﺮاءﺗ ـﻪ ﻟﻠ ـﱰّاث ﻗ ـﺮاءةً ﺳ ـﻠﻔﻴّﺔً ﺗﻨ ـﺰّه اﳌ ـﺎﴈ وﺗﻘﺪّﺳ ـﻪ وﺗﺴ ـﺘﻤﺪّ ﻣﻨ ـﻪ

اﻟﺠﺎﻫــﺰة ﳌﺸــﺎﻛﻞ اﻟﺤــﺎﴐ واﳌﺴــﺘﻘﺒﻞ. وإذا ﻛﺎن ﻫــﺬا ﻳﻨﻄﺒــﻖ ﺑﻮﺿــﻮح ﻛﺎﻣــﻞ ﻋــﲆ اﻟﺘﻴــﺎر

˝

اﻟﺤﻠــﻮل

˝

اﻟﺪّﻳﻨـﻲ ﻓﻬـﻮ ﻳﻨﻄﺒـﻖ أﻳﻀـﺎً ﻋـﲆ اﻟﺘﻴـﺎرات اﻷﺧـﺮى ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎر أنّ ﻟـﻜﻞّ ﻣﻨﻬـﺎ ﺳـﻠﻔﺎً ﻳﺘﻜـﺊ ﻋﻠﻴـﻪ وﻳﺴـﺘﻨﺠﺪ

.(19

...« )ص

ﺑـﻪ. ﻫﻜـﺬا ﻳﻘﺘﺒـﺲ اﻟﻌـﺮب ﺟﻤﻴﻌـﺎً ﻧﻬﻀﺘﻬـﻢ ﻣـﻦ اﳌـﺎﴈ

ﻳﺒ ـﺪو اﳌﺸـﻬﺪ، اﻟ ـﺬي ﺗﺮﺳـﻤﻪ ﻣﻘﺪﻣ ـﺔ اﻟﻜﺘ ـﺎب، وﻛﺄﻧ ـﻪ ﻣﻘﺎﺑﻠ ـﺔ ﺑ ـين »ﺳـﻠﻔﻴﺔ دﻳﻨﻴ ـﺔ« ﻏﺎﻳ ـﺔ ﻫﻤﻬ ـﺎ

(، ﺗﺴـير ﰲ رﻛﺎﺑﻬـﺎ ﺳـﻠﻔﻴﺎت أﺧـﺮى وإن ﻟﺒﺴـﺖ ﻟﺒـﻮس اﻟﺤﺪاﺛـﺔ واﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ

13

« )ص

اﻟﻔﻬـﻢ اﻟـﱰاثي ﻟﻠـﱰاث

»

واﻟﺜـﻮرة ﺑﻘﻴـﺎس ﻋﻨﻴـﺪ ﻟﻠﺤـﺎﴐ أو اﻟﺸـﺎﻫﺪ ﻋـﲆ ﻏﺎﺋـﺐٍ ﻣّـﺎ ﻫـﻮ ﻣﺜـﺎلٌ ﻟـﻪ إﻟﻐـﺎءً ﻟﻠﺘﺎرﻳـﺦ وﻟﻌﻤـﻞ اﻟﺰﻣـﺎن،

أﻇﻬـﺮ اﻷﻣـﺎرات ﻋﻠﻴﻬـﺎ أﻧﻬـﺎ ﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ وﻋﻠﻤﻴـﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴّـﺔ؛ ﺑـﻞ ﻫـﻲ ﰲ اﻧﻘﻄـﺎع ﺗـﺎم ﻻ

ﺳـﻠﻔﻴّﺔ ﻣﻀـﺎدة

وﺑـين

ﻋـﻦ ﻫـﺬه اﻟﻘـﺮاءات اﻟﱰاﺛﻴـﺔ ﻓﺤﺴـﺐ؛ ﺑـﻞ ﻋـﻦ اﻟـﱰاث ﻧﻔﺴـﻪ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ آل إﱃ اﻟﺘﺠﻮﻫـﺮ ﺑﺒﻨﻴـﺔ ﻟﻠﻌﻘـﻞ

(. وﻟﻜـﻦ

20

ﻣﻨﺤـﺪرة ﻣـﻦ »ﻋـﴫ اﻻﻧﺤﻄـﺎط«، وﻗﺎئمـﺔ ﻋـﲆ ﺛﺎﺑـﺖ ﺑﻨﻴـﻮي رﺋﻴـﺲ ﻫـﻮ اﻟﻘﻴـﺎس )اﻧﻈـﺮ: ص

ﺿﺪّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي وﻣﻜـﺮُ اﻟﺘـﺮاث