78
اﺑﻦ رُﺷﺪ ﻣﻌﺎﺻـﺮاً؟
ﻻ ﺷـﻚّ ﰲ أنّ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬا اﳌﻮﻗـﻒ، اﻟـﺬي اﻋﺘﻨـﻰ اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﺑﺒﺴـﻄﻪ وﺗﺴـﻮﻳﻐﻪ، ﺷـﺪﻳﺪ اﻷﺛـﺮ ﰲ ﻣﻔﻬـﻮم
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻋﻨـﺪه وﰲ ﻋﻼﻗﺘـﻪ ﺑﺘﺎرﻳﺨﻬـﺎ؛ ﻓﻬـﻮ ﻣﻔﻬـﻮم ﻏـير ﻣﺘﻌﻠّﻖ بمﻀﻤﻮﻧـﻪ أو بمﺼﺪاﻗـﻪ ﺑﺎﻻﺻﻄـﻼح اﳌﻨﻄﻘﻲ
إﻻ ﺳـﻠﺒﺎً، ﺣﻴـﺚ ﺗﺒـﺪّى اﳌﺤﺘـﻮى اﳌﻌـﺮﰲ ﺟﺎﻣـﺪاً ﻣﻮاﺗـﺎً ﺑﻐـير ﺣﻴـﺎة وﻻ ﺣﺮﻛـﺔ؛ وﻫـﻮ ﺗﺎرﻳـﺦ أﻗـﺮب إﱃ أﻋﺮاض
، وﻻ ﺣﻘﻴﻘـﺔ ﻟـﻪ إﻻ ﺑﺎﻟﺘّﺠـﻮّز واﳌﺴـﺎﻣﺤﺔ. ﻓﻜﻴـﻒ يمﻜـﻦ أن
1
اﻟﺰﻣـﺎن وﺳـﻘﻄﺎﺗﻪ ﻻ ﻣﻌﻨـﻰ ﻓﻴـﻪ إﻻ ﻣـﻦ ﺧـﺎرج
ﺗﺴـﺘﻘﻴﻢ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﺎﻟـﱰاث واﻟﺤـﺎل أﻧـﻪ ﺟـﺰء ﻣـﻦ ﺗﺎرﻳـﺦ ﻫـﻮ ﻛﺎﻟـﻮزر اﻟـﺬي ﻳﻨـﻮء ﺑﺤﻤﻠـﻪ أﺻﺤﺎﺑـﻪ وورﺛﺘـﻪ
وأﺑﻨـﺎؤه؟ ﺗﺎرﻳـﺦ ﻟﻴـﺲ ﻟـﻪ أن ﻳﻜـﻮن ﺑـﺄي ﺣـﺎل ﴎداً ﻷﺻـﻮل ﺑﻌﻴـﺪة، أو ﻗَﺼَﺼـﺎً ﻟﺴِـيرَ اﻟﺮّﺟـﺎل، أن ﻳﻜـﻮن
ﺗﻌﺎﻗﺒـﺎً وﺗﺮاﺗﺒـﺎً ﳌﺬاﻫـﺐ وﻣﻘـﺎﻻت ﻳﺘﺒـﻊ ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﺑﻌﻀـﺎً، أو ﴐﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺘﺸـﻜﻴﻞ اﻟﻨﺴـﻘﻲ اﳌﻌﻘـﻮل اﻟـﺬي
ﺗﻨﺴِـﺠُﻪ اﻟـﺬات اﳌﺘﻔﻠﺴـﻔﺔ، وﺗﻀـﻊ ﻓﻴـﻪ ﻣـﻦ اﳌﻌـﺎني ﻣـﺎ ﺗﻀـﻊ ﺑﺤﺴـﺐ ﺣـﺎﴐ ﻗﺎﺋـﻢ وﻣﻄﻠـﻖ. ﻣـﻦ اﻟﺒـينّ
أنّ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ -وإن ﻛﺎﻧـﺖ ﻻ ﺗﺤﺘﻤـﻞ ﻣـﻦ اﻟﺘﻮارﻳـﺦ اﳌﺼﻄﻨﻌـﺔ ﻣـﺎ ﺷـﺎع- ﻟﻴﺴـﺖ ﻫﺎﻣﺸـﺎً ﻋـﲆ
ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، وﻻ ﺣﻜﻤـﺔ ﻣـﻦ نمـﻂ أﻧثروﺑﻮﻟﻮﺟـﻲ ﻣﺨﺼـﻮص، وﻻ ﺧﻠﻴﻄـﺎً ﻣـﻦ ﻫـﺬا وذاك... إنّ ﻣﻄﻠـﻮب
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻫـﻮ اﻟـﻜﲇّ، ﻛـما أﺑـﴫ ذﻟـﻚ أﻓﻼﻃـﻮن، ولم ﻳﺨﺎﻟﻔـﻪ ﻓﻴـﻪ أﺣـﺪ ﻓﻴـما ﻧﻌﻠـﻢ، واﻟـﻜﲇّ إنمـﺎ ﻫـﻮ اﻟﺤـﻖّ
اﻟـﺬي ﻣـﻦ ﺷـﺄن اﻟﺤﺪﻳـﺚ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، وﻣـﺪار اﻟﺤـﻮار ورﻫـﺎن اﳌﻨﺎﻇـﺮة؛ أي اﻷﻓـﻖ اﻟـﺬي ﻳﺸـﺪّ اﻟﻨﻈـﺮ إﻟﻴـﻪ
ﺷـﺪّاً ﻻ اﻟﻈـﺮوف اﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ ﰲ ﺗﺒـﺪّل داﺋـﻢ، واﻟﺰﻣـﺎن اﻟﻄﺒﻴﻌـﻲ ﻟﻠﺤﻴـﺎة اﻟـﺬي ﻫـﻮ ﻣـﺮاقٌ وﺣﺪﺛـﺎنٌ.
ﰲ ﻗﻠـﺐ ﻫـﺬه اﻟﺼﻌﻮﺑـﺔ، اﻟﺘـﻲ
2
ﻳﻘـﻊ اﻟﻘـﺮار اﻟﺮﺋﻴـﺲ ﻋﻨـﺪ اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﺑﺎﻟﻮﻗـﻮف ﻋﻨـﺪ اﻟﻠﺤﻈـﺔ اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ
ﻳﻘﺘﺼـﺪ ﻓﻴﻬـﺎ ﻣﴩوﻋـﻪ، وﻳﻨﻘﻄـﻊ ﻋﻨﻬـﺎ ﺑﺎﻧﺘﺼـﺎره اﳌﺒـﺪئي ﻟﻔﻜـﺮة اﻟﻘﻄﻴﻌـﺔ واﻻﻧﻔﺼـﺎل ﰲ ﺑﻨﻴـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ
( اﻟﴬورﻳـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻳﻘﺘﻀﻴﻬـﺎ
détour)
اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ وﺗﺎرﻳﺨﻬـﺎ. ﻓﻬـﻮ ﺑﻬـﺬا اﻟﻮﻗـﻮف ﻳﻌﻔـﻲ ﻧﻔﺴـﻪ ﻣـﻦ اﻟـﺪورة
ﴐب اﻻﻋﺘﺒــﺎر اﻟﻔﻠﺴــﻔﻲ ﻣــﻦ ﺣﻴــﺚ ﻫــﻮ ﺗﺎرﻳﺨــﻲ؛ أي ﻣــﻦ ﺣﻴــﺚ ﻫــﻮ ﻃــﺮف ﰲ اﻟﺘﺎرﻳــﺦ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻲ
ﻟﻠﺤﻘﻴﻘـﺔ، ﻻ ﻳﺒـﺎﴍ ﻣﻮﺿﻮﻋـﻪ رأﺳـﺎً؛ ﺑـﻞ ﻳﺒـﺎﴍه ﻣُـﺪاوَرةً وﺗﻮﺳّـﻄﺎً، وﻻ ﻳُﺤﺼّﻠـﻪ ﻣﺒـﺎﴍةً ﺑـﻞ ﻳﺤﺼﻠـﻪ ﺑﻨـﺎءً
وﺗﺪرّﺟــﺎً. ﺧﻼﻓــﺎً ﳌﺜــﻞ ﻫــﺬه اﻻﺳــﱰاﺗﻴﺠﻴّﺔ اﻷﻓﻘﻴــﺔ، اﻟﺘــﻲ ﻳﺘﻨﺎﻣــﻰ ﻓﻴﻬــﺎ اﳌﻌﻨــﻰ اﻟﺘﺎرﻳﺨــﻲ ﺣﺘــﻰ ﻳﻔــﴤ
إﱃ ﺗﺄﻣ ّـﻞ اﻟﺤـﺎﴐ وإﱃ ﺗﺪﺑـير اﻟﻌـﴫ، اﺧﺘـﺎر اﻟﺠﺎﺑـﺮي أن ﻳﺨﺘـﴫ ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﰲ ﻟﺤﻈـﺔ
ﻣﻔﺼﻠﻴ ّـﺔ واﺣ ـﺪة ﻣﻔﻀّـﻼً ﺗﻘﻄﻴﻌﻬ ـﺎ ﺗﻘﻄﻴﻌ ـﺎً ﻋﻤﻮدﻳ ّـﺎً ﻧﻬﺎﺋﻴ ّـﺎً ﺑ ـين ﻣﺄﺛﻮرﻳ ـﻦ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨ ـين ﰲ اﻟﺒﻨﻴ ـﺔ واﳌﻘﺼـﺪ
ﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ ﻗﻮﻟـﻪ ﰲ ﻣﻮﺿـﻊ آﺧـﺮ: »وإذاً، ﻓﻠـﻢ ﺗﻜـﻦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﰲ اﳌﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻌـﺮبي اﻹﺳـﻼﻣﻲ، ﻫﻨـﺎ ﰲ اﳌﻐـﺮب أو
-1
ﻫﻨـﺎك ﰲ اﳌـﴩق، ﺑﻀﺎﻋـﺔ أﺟﻨﺒﻴـﺔ، وﻻ ﺟﺴـماً ﻏﺮﻳﺒـﺎً؛ ﺑـﻞ ﻛﺎﻧـﺖ ﻣﻨـﻪ وإﻟﻴـﻪ: ﻋﻜﺴـﺖ ﻣﺸـﺎﻛﻠﻪ وآﻻﻣـﻪ، وﺣﻤﻠـﺖ آﻣﺎﻟـﻪ
.(44
وأﺣﻼﻣـﻪ، ﻓﻜﺎﻧـﺖ ﺑﺎﻟﻔﻌـﻞ ﺿﻤـيره« )ص
ﺣـﻮل اﻷﻋـمال اﳌﺨﺼﺼـﺔ ﻻﺑـﻦ رﺷـﺪ ﻟـﺪى اﻟﺠﺎﺑـﺮي، راﺟـﻊ: »اﳌﺪرﺳـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ ﰲ اﳌﻐـﺮب واﻷﻧﺪﻟـﺲ: ﻣـﴩوع ﻗـﺮاءة
-2
. اﳌﺜﻘﻔـﻮن ﰲ اﻟﺤﻀـﺎرة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ: ﻣﺤﻨـﺔ اﺑـﻦ ﺣﻨﺒـﻞ
260-211
ﺟﺪﻳـﺪة ﰲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﺑـﻦ رﺷـﺪ«، ﺿﻤـﻦ: ﻧﺤـﻦ واﻟـﱰاث، ص
. اﺑـﻦ رﺷـﺪ: ﺳـيرة وﻓﻜـﺮ. دراﺳـﺔ وﻧﺼـﻮص، ﻣﺮﻛـﺰ
1995 ،
وﻧﻜﺒـﺔ اﺑـﻦ رﺷـﺪ، ﻣﺮﻛـﺰ دراﺳـﺎت اﻟﻮﺣـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، ﺑـيروت
. ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ ﻣﻘـﺎﻻت ﻛﺜـيرة ﻧﺠـﺪ ﺧﻼﺻﺘﻬـﺎ ﰲ ﺗﻘﺪيمﺎﺗـﻪ ﻟﻠﻨﺼـﻮص اﻟﺘـﻲ تمﻜّـﻦ
1998 ،
دراﺳـﺎت اﻟﻮﺣـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، ﺑـيروت
ﻣـﻦ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬـﺎ وﻧﴩﻫـﺎ ﻣـﻊ ﺟﻤﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين ﺿﻤـﻦ ﻣﺮﻛـﺰ دراﺳـﺎت اﻟﻮﺣـﺪة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻟﺘﺴـﻌﻴﻨﻴﺎت ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮن
اﳌﺎﴈ.
ﺿﺪّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي وﻣﻜـﺮُ اﻟﺘـﺮاث