Next Page  79 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 79 / 160 Previous Page
Page Background

79

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

. وﻋــﲆ

1

واﳌﻀﻤــﻮن: اﳌﺄﺛــﻮر اﳌﴩﻗــﻲ واﳌﺄﺛــﻮر اﳌﻐــﺮبي

ﻫــﺬه اﻟﻘﺴــﻤﺔ ﺗــﺪور ﺗﺼﻮّراﺗــﻪ ﻷﻃــﻮار ﻫــﺬا اﻟﺘﺎرﻳــﺦ

(، وذﻟــﻚ اﺳﺘﻤﺴــﺎﻛﺎً ﺑﻌــين

40-35

وﺗﺤﻮﻻﺗــﻪ اﻟﻜــﱪى )ص

اﻟﻔﺮﺿﻴــﺎت اﻟﺘــﻲ ﺗﺄﺧــﺬ اﻟﺘﺠﺮﺑــﺔ اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ واﳌﻀﻤــﻮن

اﳌﻌـﺮﰲ واﻟﻔﻜـﺮي، اﻟـﺬي أﻧﺘﺠﺘـﻪ ﻟـﺪى اﳌﺸـﺎرﻗﺔ ﺑﺤﺴـﺐ

ﻣﻘﻴـﺎس اﻟﴫاﻋـﺎت اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ، واﻟﺮﻫﺎﻧـﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ،

واﻟﻨﺰاﻋـﺎت اﳌﺬﻫﺒﻴـﺔ اﻟﺤﺎﻗـﺔ ﺑـﻪ؛ ﺑـﻞ ﺑﺤﺴـﺐ أﺣـﻼم ﻫـﻲ

أﻗــﺮب إﱃ اﻻﺳــﺘﻴﻬﺎم واﻟﻬــﻮس )اﳌﺄﻣــﻮن(، أو إﱃ اﻟﻮﻋــﻮد

واﻟﺘﻄﻠﻌــﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳــﻴﺔ )اﻟﻔــﺎرابي(؛ وﻣﻮاﻗــﻒ ﻣــﱰدّدة

ﺑــين اﻟﺘﻄﻠﻌــﺎت اﻟﺘﻘﺪﻣﻴــﺔ )اﻟﻜﻨــﺪي(، واﻟﻘــﻮى اﻟﺮﺟﻌﻴــﺔ

اﳌﺤﺎﻓﻈــﺔ )اﻟﻐــﺰاﱄ(، ﻟﺘﺒﻠــﻎ أﻗــﴡ درﺟــﺎت اﻟﻈﻼﻣﻴــﺔ

اﻟﻐﻨﻮﺻﻴــﺔ )اﺑــﻦ ﺳــﻴﻨﺎ، اﻟﺴّــﻬﺮوردي( وﺗﻨﺘﻬــﻲ ﺑﻬــﺎ. أﻣــﺎ

( ﻓﺎﻟﺸــﺄن ﻋﻨﺪﻫــﻢ )اﺑــﻦ ﺑﺎﺟــﻪ، اﺑــﻦ ﻃﻔﻴــﻞ، اﺑــﻦ رﺷــﺪ...( اﻧﻘﻄــﺎعٌ ﻋــﻦ أﺳــﻼﻓﻬﻢ

44-40

اﳌﻐﺎرﺑــﺔ )ص

وﻧﻈﺮاﺋﻬـﻢ ﰲ اﳌـﴩق ﺑﺈﻟﻐـﺎء وﺳـﺎﻃﺘﻬﻢ ﰲ ﻗـﺮاءة اﻟﻨﺼـﻮص اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴـﺔ واﻹﻗﺒـﺎل ﻋﻠﻴﻬـﺎ وﻋـﲆ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬـﺎ إﻗﺒـﺎﻻً

ﻣﺒـﺎﴍاً. وﻟﻴﺴـﺖ ﻫـﺬه اﻟﻘﻄﻴﻌـﺔ، ﰲ ﺣﺴـﺒﺎن اﻟﻘﺎﺋـﻞ ﺑﻬـﺎ، ﻏـير ﺧﻄّـﺔ ﺗـﻢّ وﺿﻌﻬـﺎ ﺑﺈﺣـﻜﺎم: ﻓﺤﻠـﻢ اﻟﻔـﺎرابي

اﺳـﺘُﺒﺪل ﺑﺘﺪﺑـير ﻋﻤـﲇ واﻗﻌـﻲ ﻟﻠﺸـﺄن اﻹﻧـﴘ، وأﴎار اﻟﺤﻜﻤـﺔ اﳌﴩﻗﻴـﺔ ﻟﻠﺸـﻴﺦ اﻟﺮﺋﻴـﺲ ﺻـﺎرت ﻣﻠﺤﻮﻇـﺔ

ﰲ ﻓﺎﺗﺤـﺔ ﻗﺼـﺺ ﻓﻠﺴـﻔﻲ ﻻ إﻏـماض ﻓﻴـﻪ وﻻ ﻫـﻮ »ﻣﻀﻨـﻮنٌ ﺑـﻪ ﻋـﲆ ﻏـير أﻫﻠـﻪ«. أﻣـﺎ اﻟﻐﺎﻳـﺔ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ

(43

« )ص

ﻋﻘﻼﻧﻴـﺔ ﻧﻘﺪﻳـﺔ واﻗﻌﻴـﺔ

ﻛﻠـﻪ ﻓﺘﺤـﺮّر ﻧﻬـﺎئي ﻣـﻦ ﺳـﻠﻄﺔ اﻟﺮﻣـﺰ وﺳـﻠﻄﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﺗﺨـﺬ ﺷـﻜﻞ »

ﻫ ـﻲ ﻛﺎﻟﺤﻠ ـﻢ اﻟﻮاﻗﻌ ـﻲ، اﻟ ـﺬي ﻏﺮﺿـﻪ اﻟﻌ ـﻮدة إﱃ ﺣﻴ ـﺚ اﳌﻨﺎﺑ ـﻊ اﻷوﱃ ﻟﻠﻤﻌﻨ ـﻰ اﻟﻔﻠﺴ ـﻔﻲ؛ أي ﻧﺼـﻮص

اﳌﻌﻠـﻢ اﻷول ﺧﺎﻟﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺷـﻮاﺋﺐ اﻟﺘﺤﺮﻳﻔـﺎت واﻟﺘﺄوﻳـﻼت، وإﱃ ﺣﻴـﺚ ﻣﻨﺎﺑـﻊ اﻟـﴩع ﺻﺎﻓﻴـﺔ ﻣـﻦ أﻗﺎوﻳـﻞ

اﻟﻔﻘﻬـﺎء واﳌﺘﻜﻠﻤـين. إن »اﻟـﺮوح اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ«، اﻟﺘـﻲ ﺑﻘﻴـﺖ ﺧﺎﻟـﺪة ﻫـﻲ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳـﺮ اﻟﺠﺎﺑـﺮي، ﻣـﺎ ﻳﺴـﺘﺤﻖّ أن

ﻳﻨﻬـﺾ ﻟـﻪ اﳌﻌـﺎﴏون، وﻳﻀﻄﻠﻌـﻮا ﺑـﻪ، اﻧﺘﺼـﺎراً ﻟﻠﻌﻘـﻞ وﺗﺒﺎﻫﻴـﺎً ﺑﺎﻟﻌﻘﻼﻧﻴـﺔ؛ وﻫـﻲ إن ﻛﺎﻧـﺖ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻟـﺪورة

اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴـﺔ واﻟﺮوﺣﻴـﺔ ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﰲ ﻗﺴـﻢ ﻣﻨﻬـﺎ ﻋـﲆ اﻷﻗـﻞ، ﻓﺈﻧّﻬـﺎ، ﰲ ﻣﺒﺪﺋﻬـﺎ وأﺻﻠﻬـﺎ

اﳌﻄﻠ ـﻮب، اﺳـﺘﺌﻨﺎفٌ ﻟﻠﻤﻨﺎﺑ ـﻊ اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴ ّـﺔ، وﺟﻬ ـﺪٌ ﻟﻠﻤﻄﺎﺑﻘ ـﺔ ﺑﻴﻨﻬ ـﺎ وﺑ ـين اﻟﺪﻳ ّـﻦ ﻣﻄﺎﺑﻘ ـﺔً ﺣﺎﺳـﻤﺔً ﻟﻠﻔُﺮﻗ ـﺔ

واﻟﻔﺘﻨ ـﺔ واﻟﺨـﻼف.

أﻣــﺎ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻧــﺎ، ﻓــﺈنّ وﺿــﻊ اﺑــﻦ رﺷــﺪ ﰲ ﻫــﺬا اﳌﺤــﻞ اﻷﻗــﴡ، اﻟــﺬي ﺻــﺎر نمﻮذﺟــﺎً ﻟﻐــيره ﻣــﻦ

أﺳـﻼﻓﻪ وأﺧﻼﻓـﻪ، إنمـﺎ ﻳﻨﺎﺳـﺐ ﴐﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻻﻋﺘﻘـﺎد ﻻ ﻳﻘـﻮم ﻋﻠﻴـﻪ دﻟﻴـﻞ ﻣﻘﻨـﻊ ﺳـﻮى اﳌﻨﺎﻓﺤـﺔ ﻋـﻦ اﻟـﺮأي

(- ﻳـﺮﴇ ﺑـﻪ

redivivus

؛ وﻻ ﻧﺨـﺎل أﺑـﺎ اﻟﻮﻟﻴـﺪ -إن ﻗـﺎم ﺑﻴﻨﻨـﺎ ﺣﻴّـﺎً )

2

واﺗّﺒـﺎع اﻟﻈـﻦّ واﻹﻳﻘـﺎع ﰲ اﻟﺸـﻜﻮك

»وﻻ ﻋﻠــﻢ ﻟﻨــﺎ ﺑﺘﻘﻮﻳــﻢ ﻟﻠــﱰاث أﺑﻠــﻎ ﰲ اﻟﻘــﻮل ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺿــﻞ ﻣــﻦ نمــﻮذج اﻟﺠﺎﺑــﺮي؛ ﻓﻬــﻮ ﻻ ﻳﻔﺎﺿــﻞ ﺑــين أﺟــﺰاء اﻟــﱰاث

-1

ﻓﺤﺴـﺐ؛ ﺑـﻞ ﻳﻔﺎﺿـﻞ ﺑـين أﻗﻄـﺎر اﻟـﱰاث، ﻓﻴﺠﻌـﻞ اﻟﻘﻄـﺮ اﳌﻐـﺮبي أﻋﻼﻫـﺎ ﻣﻨﺰﻟـﺔ...«. ﻋﺒـﺪ اﻟﺮﺣﻤـﻦ، ﻃـﻪ، ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﳌﻨﻬـﺞ

.78

، ص

1994 ،

ﰲ ﺗﻘﻮﻳـﻢ اﻟـﱰاث، اﳌﺮﻛـﺰ اﻟﺜﻘـﺎﰲ اﻟﻌـﺮبي، ﺑيروت/اﻟـﺪار اﻟﺒﻴﻀـﺎء

ذﻟـﻚ ﻣـﺎ اﻧﺘﻬـﻰ إﻟﻴـﻪ اﳌﺼﺒﺎﺣـﻲ، ﻣﺜـﻼً، ﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ اﺟﺘﻬـﺎده ﰲ رﻓـﻊ ﻣﺤﺎوﻟـﺔ اﻟﺠﺎﺑـﺮي إﱃ رﺗﺒـﺔ اﳌﻨﺎﻇـﺮة اﳌﺰدوﺟـﺔ

-2

ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو

ﻫــﻞ زﻣــﺎن اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ واﻟﻔﻜــﺮ ﻫــﻮ

زﻣــﺎنُ ﻗﺒــﻞٍ وﺑﻌــﺪٍ، إﻗﺒــﺎلٍ وإدﺑــﺎرٍ،

ﻧﺪﺧــﻞ ﻓﻴــﻪ إﱃ اﻟﺘﺎرﻳــﺦ وﻧﺨــﺮج

ﻣﻨــﻪ ﻛﻴﻔــما ﺷــﺌﻨﺎ؟ ﺑﺄﻳّــﺔ ﺣﻴﻠــﺔ

ﺻــﺎرت اﻟﺮّﺷــﺪﻳﺔ ﺑﻨــﺖ اﻟﺤﺪاﺛــﺔ

وﺻﺎﺣﺒــﺔ اﳌﺤﺪﺛــين، وﻫــﻲ اﻟﺘــﻲ

ﻋُــﺪّت ﻋــﲆ اﻟﻀﻔّــﺔ اﻷﺧــﺮى ﺗﻬﻤــﺔً

وﻛﻠّﻔــﺖ ﺣﻤَﻠﺘﻬــﺎ ﻣــﺎ ﻛﻠّﻔــﺖ؟