Next Page  82 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 82 / 160 Previous Page
Page Background

82

(. ﻓﻘــﺪ ذﻛــﺮ اﻟﺸــﻴﺦ اﻷﻛــﱪ، ﰲ

gigantomachia péri tès ousias

اﻟﻌماﻟﻘــﺔ اﻷﻓﻼﻃــﻮني ﺣــﻮل اﻟﻮﺟــﻮد )

، ﻟﻘـﺎءات ﻟـﻪ ﻣـﻊ اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﻋﺎﺑـﺮٌ، وﺑﻌﻀﻬـﺎ اﻧﻘﻄـﻊ وﺗﻌﻄّـﻞ، وﻣﻨﻬـﺎ

اﻟﻔﺘﻮﺣـﺎت

ﺑﻌـﺾ ﻣﻮاﺿـﻊ

ﻟﻘـﺎءٌ ﻳﺴـﺘﺤﻖّ أن ﻧﺸـير إﻟﻴـﻪ. ﻫﻜـﺬا ﺗﺤـﺪث اﺑـﻦ ﻋـﺮبي ﻋـﻦ اﺑـﻦ رﺷـﺪ اﻟـﺬي »ﻛﺎن ﻳُﻈﻬـﺮ اﻟﺘﻌﺠّـﺐ ﻣـما

ﺳـﻤﻊ«؛ ﺑـﻞ اﻟﺘﻌﻈﻴـﻢ واﻟﺘﺒﺠﻴـﻞ ﳌـﻦ ﻛﺎن دوﻧـﻪ ﺳـﻨﺎً وﻗـﺪراً: »ﻓﻌﻨﺪﻣـﺎ دﺧﻠـﺖ ﻋﻠﻴـﻪ ﻗـﺎم ﻣـﻦ ﻣﻜﺎﻧـﻪ إﱄّ

ﻣﺤﺒـﺔً وإﻋﻈﺎﻣـﺎً، ﻓﻌﺎﻧﻘﻨـﻲ، وﻗـﺎل ﱄ: ﻧﻌـﻢ، ﻓـﺰاد ﻓﺮﺣـﻪ بي ﻟﻔﻬﻤـﻲ ﻋﻨـﻪ؛ ﺛـﻢّ إنيّ اﺳﺘﺸـﻌﺮتُ بمـﺎ أﻓﺮﺣـﻪ

ﻣـﻦ ذﻟـﻚ، ﻓﻘﻠـﺖ ﻟـﻪ: ﻻ، ﻓﺎﻧﻘﺒـﺾ وﺗﻐـيرّ ﻟﻮﻧـﻪ وﺷـﻚّ ﻓﻴـما ﻋﻨـﺪه؛ وﻗـﺎل: ﻛﻴـﻒ وﺟﺪﺗـﻢ اﻷﻣـﺮ ﰲ اﻟﻜﺸـﻒ

واﻟﻔﻴـﺾ اﻹﻟﻬـﻲ؟ ﻫـﻞ ﻫـﻮ ﻣـﺎ أﻋﻄـﺎه ﻟﻨـﺎ اﻟﻨّﻈـﺮ؟ ﻗﻠـﺖ ﻟـﻪ: ﻧﻌـﻢ ﻻ، وﺑـين ﻧﻌـﻢ وﻻ ﺗﻄـير اﻷرواح ﻣـﻦ

؛ ﺣـﻮارٌ ﺧﺎﻃـﻒٌ ﻛﺄﻧـﻪ ﺣـينٌ ﴎُق ﻣـﻦ اﻟﺪﻫـﺮ، وﻟﻘـﺎءٌ أوﱃ أن ﻳﻜـﻮن

1

ﻣﻮادّﻫـﺎ واﻷﻋﻨـﺎق ﻣـﻦ أﺟﺴـﺎدﻫﺎ...«

ﻣﺤﺮﺟـﺎً ﻟﻨـﺎ وﳌﻌﺎﴏﻳﻨـﺎ أﻛـثر ﻣﻨـﻪ ﻷﺻﺤﺎﺑـﻪ وﻣـﻦ ﺣـﴬه. ﻓـﺈنّ ﻣﺤـﺎورة اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﻟﺸـﻴﺦ واﳌﺘﺼـﻮف

اﻟﺼﺒـﻲّ ﻫـﻲ »ﺣـﺪث ﻓﻜـﺮي«، وﻫـﻲ ﻣﻨﺎﻇـﺮة ﺗـﻜﺎد ﻻ ﺗُـﺪرك، ﺑـﻞ ﻻ ﺗُﺬﻛـﺮ إﻻ ﻗﻠﻴـﻼً... ﻫـﻲ ﻣﻮﺿـﻊ اﻟﻔﻜـﺮ

اﻷﻋـﲆ: ﺑـين ﻣـﺎ أﻋﻄـﺎه اﻟﻨﻈـﺮ ﻟﻠﻔﻼﺳـﻔﺔ، وﻣـﺎ وﻗـﻊ ﻓﻴـﻪ اﻟﻌﺎرﻓـﻮن ﻣـﻦ اﻟﺤـيرة؛ ﻫـﻲ ﻣﻮﺿـﻊ اﳌﺤﺎﺳـﻦ

(، ﺗﻠـﻚ اﻟﺘـﻲ ﺳـيراﻫﺎ دﻳـﻜﺎرت ﰲ ﺑﻌـﺾ ﻣﻨﺎﻣـﻪ، وﻟﻌﻠّﻬـﺎ أﻗـﺪم ﻣﻨـﻪ؛

Est et non

واﻷﺿـﺪاد، اﻟﻨﻌـﻢُ واﻟـﻼ )

ﻓﻠـﻮ ﻛﺎن ﻟﻠﺴـﺎﺑﻘين ﻣـﻦ أﺳـﻼﻓﻨﺎ أن ﻳُﺒﻌﺜـﻮا أﺣﻴـﺎء ﺑﻴﻨﻨـﺎ، ﻟـﻜﺎن أوْﱃ ﺑﻨـﺎ أن ﻧﻨﻜـﺮ أﻧﻔﺴـﻨﺎ، وﻷﻗﺒـﻞ اﻟﻨّـﺎس

ﺑﻌﻀﻬـﻢ ﻋـﲆ ﺑﻌـﺾ ﻳﺘﺴـﺎءﻟﻮن.



.153-154

، ص

1

اﺑﻦ ﻋﺮبي، ﻣﺤﻴﻲ اﻟﺪﻳﻦ، اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت اﳌﻜﻴﺔ، دار ﺻﺎدر، ﺑيروت، )د.ت(، ج

-1

ﺿﺪّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي وﻣﻜـﺮُ اﻟﺘـﺮاث