74
وﺑـين اﻟـﱰّاث اﻟـﺬي ﻳﺘﺨﻠّـﻞ اﻟﻜﻴـﺎن ﻻ ﺗﻨﻔـﻚّ ﻣﻨـﻪ اﳌـﺪارك
ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻳﻘـﺮأ اﻟﻘـﺎرئ اﻟﻌـﺮبي
واﳌﺸـﺎﻋﺮ. وﺣـين ﻳﻘـﻮل: »...
ﻧﺼ ّـﺎً ﻣ ـﻦ ﻧﺼ ـﻮص ﺗﺮاﺛ ـﻪ ﻳﻘ ـﺮأه ﻣﺘﺬﻛ ـﺮاً ﻻ ﻣﻜﺘﺸ ـﻔﺎً وﻻ
(، ﻓﻬـﻮ ﻳﻌﺘﻘـﺪ أنّ ﻣـﺎ ﻳﺪﻋـﻮ إﻟﻴـﻪ ﻣـﻦ
22
)ص
ﻣﺴـﺘﻠﻬماً«
»روح ﻧﻘﺪﻳــﺔ« أﻣــﺮٌ ﻣــﻦ ﺷــﺄﻧﻪ أن ﻳﻔﺼﻠــﻪ ﻋــما ﺗﻠﻘّــﺎه
وﻧﺸـﺄ ﻋﻠﻴـﻪ، وأن ﻳﻔـﻚّ ﺻﻠﺘـﻪ ﺑﺎﻧﺘماﺋـﻪ اﻟﻜﻴـﺎني إﱃ اﻟﺰﻣـﺎن
اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ؛ أي إﱃ ﺟﻮﻫـﺮ ﻧﻔﺴـﻪ، ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻲ ﺟﻤﻠـﺔ
اﻟﻌﻼﻣ ـﺎت واﻵﺛ ـﺎر، ﻣ ـﻦ ﺣﻴ ـﺚ ﻫـﻲ اﻟﻮﺛﻴﻘ ـﺔ اﻟﺘ ـﻲ ﺗُﻘ ـﺮأ
ﻛﻞّ ﻳـﻮم، وﺗُﺘـﺄوّل ﻓﺘﻨﻌﻜـﺲ ﰲ ﻣـﺎ ﺗﻔﻌـﻞ وﺗﻨﺘـﺞ وﺗﻨﺸـﺊ.
ﻓﻠﻌﻠﻨــﺎ أﻣــﺎم ﻗــﺎرئ ﻳــﻜﺎد ﻳﻜــﻮن ﺑــﻼ ذاﻛــﺮة وﻻ ﺗﺎرﻳــﺦ،
ﺑـﻼ ﺣﻴـﺎة ﻓﻌﻠﻴـﺔ، وﻻ ﺣـﺮاك وﺟـﻮدي وﺷـﻌﻮري وإدراكي،
ذات ﻧﻘﻴّـﺔ ﻣﺘﻌﺎﻟﻴـﺔ ﻻ ﺷـﺄن ﻟﻬـﺎ ﺑﺎﻹﺣﺴـﺎس وﻻ ﺑﺎﻟﺨﻴـﺎل،
ﻻ ﺗﺤﻤ ـﻞ وزر وﺟﻮدﻫـﺎ وﻻ ﺗﺎرﻳﺨﻬ ـﺎ؛ ﺑ ـﻞ ﺗﺘﺤﻠ ّـﻞ ﻣﻨﻬ ـما ﻛ ـما ﺗﺘﺤﻠ ّـﻞ ﻣ ـﻦ ﺛﻘ ـﻞ اﻟﺤـﺎﴐ، وﻛﺄﻧّﻬ ـﺎ ﻛﻴ ـﺎن
ﺷـﻔﺎف ﻟﻄﻴـﻒ.
ﻗـﺪ ﻧﺸـﺎرك اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﻣﻮﻗﻔـﻪ ﻣـﻦ نمـﻂ ﺳـﺎﺋﺪ ﻣـﻦ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﺎﻟـﱰاث ﻫـﻮ إﱃ اﻧﻔﻌـﺎﻻت اﻟﻨﻔـﺲ أﻗـﺮب
ﻣﻨـﻪ إﱃ اﻟﺘﺪﺑـير اﻟﻌﻘـﲇ اﻟﺮﺷـﻴﺪ، ﺣﻴـﺚ ﻳﻜـﻮن ﻓﻴـﻪ اﻟﻘـﺎرئ ﻣﺪﻓﻮﻋـﺎً ﺑﺤﺎﺟـﺎت ﻫـﻲ ﻣـﻦ ﺟﻨـﺲ ﻏـير اﻟـﺬي
(. وﻣـﻦ آﻳـﺎت ذﻟـﻚ اﻟﺘﻠﻬـﻒ
23
ﻳﻘﺘﻀﻴـﻪ ﻣﻘـﺎم اﻟﻔﻬـﻢ، وﻻ ﺳـﻴّما »ﺿﻐـﻂ اﻟﺤﺎﺟـﺔ إﱃ ﻣﻮاﻛﺒـﺔ اﻟﻌـﴫ« )ص
إﱃ ﺣﻠـﻮل ﻋﺎﺟﻠـﺔ ﳌﺸـﻜﻼت أﻫﻤﻬـﺎ »ﺗﺄﻛﻴـﺪ اﻟـﺬات« ﺣﻴـﺎل وﺿـﻊ ﻳﻔﻠـﺖ ﻣﻨـﻪ، وﻏﻠﺒـﺔ اﳌﺸـﺎﻏﻞ اﻟﺤﻴﻮﻳـﺔ
واﻟﻴﻮﻣﻴـﺔ ﻋـﲆ اﻹﻗﺒـﺎل ﻋـﲆ اﻟﻨﺼـﻮص؛ وﻟﻜﻨﻨـﺎ ﻻ ﻧﻌﺘﻘـﺪ ﺑـﺄنّ اﻟﺤـﻞ اﻟـﺬي ﻳﻘﱰﺣـﻪ ﺟﺪﻳـﺮ ﺑﺎﻟﻨﻈـﺮ، وﺧﺎﺻـﺔ
ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ اﻟﺪﻋـﻮة إﱃ »ﻓﺼـﻞ اﻟـﺬات ﻋـﻦ اﻟـﱰاث« ﺑﻮﺻﻔـﻪ »اﻟﺨﻄـﻮة اﻷوﱃ ﻧﺤـﻮ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ«؛ ذﻟـﻚ أﻧّـﻪ،
ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ اﻣﺘﻨـﺎع ﻫـﺬا اﻟﻔﺼـﻞ ﺑﺎﻟﻔﻌـﻞ، ﻟﻜـﻮن اﻟﻈﻮاﻫـﺮ اﻟﺮوﺣﻴـﺔ )اﻟﺜﻘﺎﻓﻴـﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴـﺔ واﻟﺘﺎرﻳﺨﻴـﺔ(
( ﺑﻴﻨﻬـما ﻏـير راﺟـﻊ إﱃ
distanciation) «
ﻣـﻦ ﺟﻨـﺲ ذاتي/ﻣﻮﺿﻮﻋـﻲ ﺷـﺪﻳﺪ اﻟﺘﻌﻘﻴـﺪ، ﴐبُ »اﻟﺘماﺳـﻒ
ﻣﻘـﻮﻻت اﳌﻌﺮﻓـﺔ؛ ﺑـﻞ ﻫـﻮ ﺣﺮﻛـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺗـﱰدّد ﻓﻴﻬـﺎ اﻷﻟﻔـﺎظ واﳌﻌـﺎني، وﻳﻜـﻮن ﻓﻴﻬـﺎ ﻟﻸﺣـﻜﺎم اﻟﺴـﺎﺑﻘﺔ
دﺧـﻞٌ ﰲ اﺑﺘﻨـﺎء اﻟﺤﻘﺎﺋـﻖ اﳌﻜﺘﺸـﻔﺔ، ﻳﺘﻮاﺗـﺮ اﻟﻔﻬـﻢ وﺳـﻮء اﻟﻔﻬـﻢ، وﻳﺘﻜﺎﻣـﻞ اﻟـﻜﻞ واﻷﺟـﺰاء، ﰲ دورة ﻃﻮﻳﻠﺔ
ﻫــﻲ دورة اﳌﻌﻨــﻰ ﺑﻮﺻﻔــﻪ ﻣــﻦ ﺗﺠﺎرﻳــﺐ اﻟﻮﺟــﻮد: ﻣــﻦ ﺗﺼﺎرﻳــﻒ اﻟﺤﺪﺛﻴــﺔ اﻟﻴﻮﻣﻴــﺔ إﱃ أﻋــﲆ اﳌﻌــﺎني
وأﻗـﺪس اﻟﻜﺘـﺐ واﻟﻨّﺼـﻮص. أﻣ ّـﺎ أﺷـﺘﺎت اﳌﻠﺤﻮﻇـﺎت، اﻟﺘـﻲ ﺗـﺮد ﺟﺰاﻓـﺎً ﺣـﻮل اﻟﻠﻐـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، واﻟﻘـﺎرئ
اﻟﻌـﺮبي، واﻟـﱰاث اﻟﻌـﺮبي، وﻏـير ذﻟـﻚ، ﻓـﻼ ﻳُﺼـﺎر إﱃ اﺳﺘﺸـﻜﺎﻟﻬﺎ ﻓﻠﺴـﻔﻴّﺎً ﻣـﻦ أﺟـﻞ أﻧﻬـﺎ ﺗﻌـﱪّ ﻋـﻦ ﺣـﺎل
يمﻜـﻦ اﻟﱰﻗّـﻲ ﺑـﻪ إﱃ رﺗﺒـﺔ »اﻟﺤـﺪث اﻟﻔﻜـﺮي«، أو رﺗﺒـﺔ اﻟﺴـﺆال وﺗﺪﺑـيره ﻋـﲆ ﺟﻬـﺔ اﻹﻣـﻜﺎن واﻟﺘﻘﺪﻳـﺮ،
وإنمّـﺎ ﻫـﻲ ﺟﻤﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻷﻋـﺮاض اﻟﻮﺟﺪاﻧﻴـﺔ ﻻ ﺗﺘﺼـﻞ بمﻮﺿﻮﻋﻬـﺎ إﻻ ﻋِﻮﺟـﺎً؛ ذﻟـﻚ أﻧﻬـﺎ ﺑﺤﺎﺟـﺔ إﱃ اﻟﺘﺤﻘـﻖ
( وإﱃ أن ﺗُﻨـﺰع ﻋﻨﻬـﺎ ﻏﺸـﺎوات وﺣُﺠـﺐٌ ﻓﺘﻨﺠـﲇ ﺣﻘﺎﺋﻘﻬـﺎ ﻋﺎرﻳـﺔً. أﻣّـﺎ اﻟﺠﻬـﺪ
objectivation)
اﳌﻮﺿﻮﻋـﻲ
ﻻﺳـﺘﺪراك ﻫـﺬا اﻟﺴّـﻌﻲ ﻟﻠﻔﺼـﻞ ﺑـين ﻃـﺮﰲ اﳌﺴـﺄﻟﺔ، ﻓﻘـﺪ ﻛﺮّﺳـﻪ اﻟﺠﺎﺑـﺮي بمـﺎ ﻋـﱪّ ﻋﻨـﻪ ﻣـﻦ »وﺻـﻞ اﻟﻘﺎرئ
( ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻮ ﺻﻴﻐـﺔ ارﺗﺪادﻳـﺔ ﻻﺳـﺘﻨﻘﺎذ ﺗﻠـﻚ اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺸـﻜﻼﻧﻴﺔ اﳌﻔﺮﻃـﺔ اﻟﺘـﻲ
25
ﺑﺎﳌﻘـﺮوء« )ص
ﺿﺪّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ: اﻟﺠﺎﺑـﺮي وﻣﻜـﺮُ اﻟﺘـﺮاث
ﻳﻘـﻊ اﻟﻘـﺮار اﻟﺮﺋﻴـﺲ ﻋﻨـﺪ اﻟﺠﺎﺑـﺮي
ﺑﺎﻟﻮﻗـﻮف ﻋﻨـﺪ اﻟﻠﺤﻈـﺔ اﻟﺮﺷـﺪﻳﺔ ﰲ
ﻗﻠـﺐ ﻫـﺬه اﻟﺼﻌﻮﺑـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻳﻘﺘﺼـﺪ
ﻓﻴﻬــﺎ ﻣﴩوﻋــﻪ، وﻳﻨﻘﻄــﻊ ﻋﻨﻬــﺎ
ﺑﺎﻧﺘﺼــﺎره اﳌﺒــﺪئي ﻟﻔﻜــﺮة اﻟﻘﻄﻴﻌــﺔ
اﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ
ﺑﻨﻴــﺔ
واﻻﻧﻔﺼــﺎل ﰲ
اﻹﺳــﻼﻣﻴﺔ وﺗﺎرﻳﺨﻬــﺎ.