Next Page  64 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 64 / 160 Previous Page
Page Background

64

ﻛﺎﻟﻄــﱪي، واﻟــﺮازي، واﺑــﻦ ﻛﺜــير، وﻏيرﻫــﻢ، أو اﻻﻃــﻼع ﻋــﲆ ﻣــﺎ ﺣﻮﺗــﻪ ﻛﺘــﺐ ﻋﻠــﻮم اﻟﻘــﺮآن اﻟﻘﺪيمــﺔ،

وﺧﺼﻮﺻـﺎً ﻛﺘـﺎبي اﻟﺰرﻛـﴚ واﻟﺴـﻴﻮﻃﻲ، ﻣـﻦ ﻣﻮاﻗـﻒ ورواﻳـﺎت، ﻣﺼـﺪر ﺣـﺮج ﺣﻘﻴﻘـﻲ ﻟﻬـﻢ، وداﻓﻌـﺎً ﻟﻬـﻢ

كي ﻳﺴـﻌﻮا إﱃ ﺗﺸـﺬﻳﺐ ﻣـﺎ ﻧﺒـﺎ ﰲ ﻫـﺬا اﻟـﱰاث.

ﻫـﺬا ﰲ ﻣـﺎ ﻳﺘﺼـﻞ ﺑﺘﺎرﻳـﺦ اﻟﻘـﺮآن، أﻣّـﺎ إذا ﺗﺠﺎوزﻧـﺎ ﻫـﺬا اﳌﺴـﺘﻮى اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ إﱃ اﳌﺴـﺘﻮى اﻟﺘﺄوﻳـﲇ،

ﻓﺈﻧّﻨـﺎ ﻧﺠـﺪ ﻋـﺪداً ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين، اﻟﺬﻳـﻦ ﺻﻮّﺑـﻮا اﻫﺘماﻣﻬـﻢ إﱃ اﻟﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ ﻋﻨـﺎﴏ اﻟﺤﻴﻮﻳـﺔ واﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻴـﺔ

اﳌﻮﺟـﻮدة ﰲ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ، ﻗﺒـﻞ أن ﻳﻐﻠـﺐ ﻋﻠﻴﻬـﺎ اﻟﺠﻤـﻮد واﻟﺘﻜﻠـﺲ، وﻧـﺮى أنّ ﻣﺤـﺎوﻻت اﺳـﺘﺜمار

ﻓﻜ ـﺮة اﻟﻨﺴ ـﺦ ﻋﻨ ـﺪ ﺑﻌ ـﺾ اﳌﺠﺪّدﻳ ـﻦ ﰲ ﺟﻮﻫﺮﻫ ـﺎ دﻋ ـﻮة إﱃ اﺳ ـﺘﺜمار ﺣﺮﻛﻴ ّـﺔ اﻟﻨ ـﺺ كي ﻳﺒﻘ ـﻲ ﻣﻨﻔﺘﺤ ـﺎً

ﻣﺘﺤــﺮﻛﺎً وﻗﺎﺑــﻼً ﻟﻠﺘﺤﻴــين واﻟﻘــﺮاءة اﳌﺘﺠــﺪّدة وﻓــﻖ اﻟﻮﺿﻌﻴــﺎت اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّــﺔ، اﻟﺘــﻲ ﻳﻌﻴﺸــﻬﺎ ﻛﻞّ ﻣﺆﻣــﻦ ﰲ

اﻟﻔ ـﱰة اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ّـﺔ اﻟﺘ ـﻲ ﻳﻨﺘﻤ ـﻲ إﻟﻴﻬ ـﺎ. وﻫﻨ ـﺎ ﻧﺬﻛ ـﺮ أنّ اﻟﻄﺎﻫ ـﺮ اﻟﺤ ـﺪّاد اﻋﺘﻤ ـﺪ ﻣﻔﻬ ـﻮم اﻟﻨﺴ ـﺦ ﻣﺪﺧ ـﻼً

ﺳـﻌﻰ ﻣـﻦ ﺧﻼﻟـﻪ إﱃ ﺗﺠﺪﻳـﺪ ﻗـﺮاءة اﻟﻘـﺮآن، واﺳـﺘﺜﻤﺮ ﺑـﺪوره اﳌﻔﻜـﺮ اﻟﺴـﻮداني ﻣﺤﻤـﻮد ﻣﺤﻤـﺪ ﻃـﻪ ﻓﻜـﺮة

اﻟﻨﺴـﺦ ﻟﻴﺒﻠـﻮر ﻣﻨﻬﺠـﺎً ﻃﺮﻳﻔـﺎً ﰲ اﻟﺘﻌﺎﻣـﻞ ﻣـﻊ آﻳـﺎت اﻟﻘـﺮآن.

واﻟﺤﺎﺻـﻞ أنّ اﻟﺘﺄﻛﻴـﺪ ﻋـﲆ ﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ ﻛﺎن ﺳـﺒﻴﻼً ﻟـﺪى اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ

ﻟﻠﺪﻋـﻮة ﺑـﻜﻞّ ﴏاﺣـﺔ إﱃ ﺗﺒﻨّـﻲ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺗﺘﺠـﺎوز اﻷﺣـﻜﺎم اﻟﺘﴩﻳﻌﻴـﺔ، وﺗﺴـﻌﻰ إﱃ ﺗﺠﺬﻳـﺮ ﻓﻜـﺮة ﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ

اﻟﻨـﺺ وﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ اﻟﻔﻬـﻢ اﻹﻧﺴـﺎني، وﴐورة اﻟﺘﻤﻴﻴـﺰ ﺑـين اﻟﻘـﺮآن واﻟﻘـﺮاءات اﳌﺠـﺮاة ﻋﻠﻴـﻪ.

ﺑﻴـﺪ أن ﻣﻮاﻗـﻒ اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ ﻻ ﺗﺨﻠـﻮ ﻣـﻦ ﺗـﺮدّد ﰲ ﺷـﺄن اﻻﻟﺘـﺰام ﺑﺎﳌﻘﺘﻀﻴـﺎت اﻟﻨﻘﺪﻳـﺔ،

اﻟﺘـﻲ ﻳﻔﺮﺿﻬـﺎ ﻣﺒـﺪأ ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻫـﺬا اﳌـﻮروث اﳌﺘّﺼـﻞ ﺑﺎﻟﻘـﺮآن وﻇﻴﻔـﺔً وﻣﻨﺰﻟـﺔً وتمﺜّـﻼً، بمـﺎ ﻳﺠﻌـﻞ ﻫـﺬه

اﳌﺮاﺟﻌـﺎت، ﻋـﲆ أﻫﻤﻴﺘﻬـﺎ، ﺗﺸـﻜّﻞ ﻣﺄزﻗـﺎً ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎً ﺣﻘﻴﻘﻴـﺎً؛ ذﻟـﻚ أﻧّﻬـﺎ ﻛﺜـيراً ﻣـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﺘﻘﻠّـﺐ ﺑـين ﺟـﺮأة

اﳌﺮاﺟﻌـﺔ، وﻣـﺄزق اﻟﺘﻨﺰﻳـﻪ.

إنّ ﺣﺪﻳﺜﻨـﺎ ﻋـﻦ ﻣﻨـﺎزع اﻟﺘﻨﺰﻳـﻪ اﻟﺜﺎوﻳـﺔ ﰲ اﻟﺨﻄـﺎب اﳌﺠـﺪّد ﻣﻨﻄﻠﻘﻪ وﻋـﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻲ وﻣﻨﻬﺠـﻲ ﺑﺎﻟﻔﺮق

اﻟـﺬي ﻳﻔﺼـﻞ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ أوﱃ ﺑـين ﺗﻨﺰﻳـﻪ اﻟﻘـﺮآن ﰲ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪي ﻗﺪيمـﻪ وﺣﺪﻳﺜـﻪ ﺑﺼﻔﺘـﻪ ﺑﺤﺜﺎً

دﻓﺎﻋﻴـﺎً ﻏﺎﻳﺘـﻪ ﺗﻨﺰﻳـﻪ اﻟﻘـﺮآن ﻣـﻦ ﻣﻄﺎﻋـﻦ اﻟﻄﺎﻋﻨـين ﰲ ﺻﺤّﺘـﻪ، وإﺛﺒـﺎت ﺳـﻼﻣﺘﻪ ﻣـﻦ اﻟﺘﺤﺮﻳـﻒ، واﻟﻈﺎﻫـﺮة

اﻟﺘـﻲ ﻻﺣﻈﻨﺎﻫـﺎ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﺛﺎﻧﻴـﺔ، وﻓﻴﻬـﺎ ﺗﻔﻘـﺪ ﻫـﺬه اﳌﺮاﺟﻌـﺎت أﺣﻴﺎﻧـﺎً ﴏاﻣﺘﻬـﺎ اﻟﻌﻠﻤﻴّـﺔ وﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻬـﺎ إزاء

ﻣـﺎ ﻳﻜﺘﻨﻔﻬـﺎ ﻣـﻦ ﻣﺴـﻠّمات ﻗﺪيمـﺔ ﻣﺪارﻫـﺎ ﻗﺪاﺳـﺔ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني وﺗﻌﺎﻟﻴـﻪ وﻓﺮادﺗـﻪ، وﻣﺴـﻠّمات ﺟﺪﻳـﺪة

ﻧﺸـﺄت ﺑﻔﻌـﻞ اﻟﻮﺿﻌﻴـﺔ اﻟﻨﻔﺴـﻴﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴـﺔ واﳌﻌﺮﻓﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺣﻤﻠـﺖ ﺑﻌـﺾ اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ ﻋـﲆ اﻟﺪﻓـﺎع ﻋـﻦ

ﻣﺒـﺪأ ﻋـﺪم ﺗﻌـﺎرض اﻟﻘـﺮآن ﻣـﻊ اﻟﻘﻴـﻢ اﳌﺪﻧﻴّـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ وﻣـﻊ ﻣﻨﻈﻮﻣـﺔ ﺣﻘـﻮق اﻹﻧﺴـﺎن.

ﻫ ـﺬا اﻟﺨﻄ ـﺎب اﻟﻨﻘ ـﺪي ﻳﺒﻄ ـﻦ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻧ ـﺎ، ﺧﻄﺎﺑ ـﺎً دﻓﺎﻋﻴ ـﺎً داﺧﻠ ـﻪ ﻳﺘﺄﺳ ّـﺲ ﻋ ـﲆ ﻣﺴـﻠّﻤﺔ ﻻ ﻳﺘ ـﻢّ

اﻟﺘﴫﻳـﺢ ﺑﻬـﺎ، وﻟﻜﻨﻬـﺎ ﻣﺒﺜﻮﺛـﺔ ﰲ اﻟﺘﻤـﴚّ اﳌﻨﻬﺠـﻲ، وﰲ ﻧﺘﺎﺋـﺞ اﻟﺒﺤـﻮث، وﻣـﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫـﺎ اﻟﺪﻓﺎع اﳌﺴـﺘﻤﻴﺖ

ﻋـﻦ ﻋـﺪم اﻟﺘﻌـﺎرض ﺑـين اﻟﻘـﺮآن وﻣﻨﻈﻮﻣـﺔ ﺣﻘـﻮق اﻹﻧﺴـﺎن، واﻟﻘـﻮل ﺑﺎﻻﻧﺴـﺠﺎم ﺑـين رﺳـﺎﻟﺔ اﻟﻘـﺮآن واﻟﻘﻴـﻢ

اﻟﻜﻮﻧﻴ ـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜ ـﺔ، واﻟﺘﺴ ـﻠﻴﻢ ﺑﺈﻣ ـﻜﺎن اﳌﻮاءﻣ ـﺔ ﺑ ـين رﺳ ـﺎﻟﺔ اﻟﻘ ـﺮآن، وﻣﻘﺘﻀﻴ ـﺎت اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ، ﻛ ـما أنّ ﻣ ـﻦ

اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ وﻣﺂزق اﻟﺘﺄوﻳﻞ