61
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
وﻻﺳـﻴما اﻋﺘﺒـﺎر اﻟﻘـﺮآن اﻷﺻـﻞ اﻷوّل ﰲ اﻟﺘﴩﻳـﻊ، وﻫـﻲ ﻣﻨﺰﻟـﺔ أﻋﻴـﺪ
ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻣﻨﺰﻟـﺔ اﻟﻘـﺮآن،
ﺛﺎﻟﺜﻬـﺎ
اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ ﻣﴩوﻋﻴﺘﻬـﺎ ﰲ ﻧﻄـﺎق ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻋﻼﻗـﺔ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني ﺑﻨـﺺ اﻟﺴـﻨﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳّـﺔ. وﻫﻨـﺎ ﻧﺸـير إﱃ ﺗﻴـﺎر
اﻟﻘﺮآﻧﻴـين ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻟﺨﺼـﻮص، اﻟـﺬي دﻋـﺎ إﱃ اﻻﻗﺘﺼـﺎر ﻋـﲆ اﻟﻘـﺮآن، واﻃـﺮاح ﻧﺼـﻮص اﻟﺤﺪﻳـﺚ اﻟﻨﺒـﻮي،
ﻛـما تمّـﺖ ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻓﺎﻋﻠﻴـﺔ اﻟﻨـﺺ ﻣـﻦ ﺧـﻼل إﻋـﺎدة اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ ﻣـﺎ ﻋُـﺪّ ﻧﺎﺳـﺨﺎً ﰲ اﻟﻘـﺮآن، وﻣـﺎ ﻋُـﺪّ ﻣﻨﺴـﻮﺧﺎً
ﻣﻨـﻪ ﺑﺤﺜـﺎً ﰲ اﻟﻘـﺮآن ﻋـماّ ﻳﻜـﻮن أﻛـثر ﻗـﺪرة ﻋـﲆ اﻻﺳـﺘﺠﺎﺑﺔ ﳌﻘﺘﻀﻴـﺎت اﻟﺮاﻫـﻦ وﻷﺳـﺌﻠﺘﻪ، وﻫـﻮ اﻟﺴـﻴﺎق
.(
اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ ﻣـﻦ اﻹﺳـﻼم
اﻟـﺬي ﻳﺘﻨـﺰّل ﻓﻴـﻪ ﻛﺘـﺎب ﻣﺤﻤـﺪ ﻣﺤﻤـﻮد ﻃـﻪ )
اﻟﺘـﻲ ﻧﻬـﻞ ﻣﻨﻬـﺎ اﻟﻘـﺮآن، واﺳـﺘﻘﻰ أﺣﻜﺎﻣـﻪ وﻧﻈﺮﺗـﻪ
ﻣﺮاﺟﻌـﺔ اﻷﺻـﻮل واﳌﻨﺎﺑـﺖ واﳌﺮﺟﻌﻴـﺎت،
راﺑﻌﻬـﺎ
.
1
إﱃ اﻟﻌـﺎلم، ﻋـﲆ ﻏـﺮار ﻣـﺎ ﻳﻘـﻮم ﺑـﻪ ﻳﻮﺳـﻒ اﻟﺼﺪﻳـﻖ، وﻣﻨـﺬر ﺻﻔـﺮ، وﻏيرﻫـما
ﻣﺎ ﺣﺪود ﻫﺬه اﳌﺮاﺟﻌﺎت؟ وﻫﻞ ﺗﺠﺎوزت أﻓﻖ اﻟﺘﺄوﻳﻞ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي؟
ﰲ واﻗـﻊ اﻷﻣـﺮ ﻧـﺮى أنّ ﻋـﺪداً ﻣـﻦ اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ، اﻟﺬﻳـﻦ اﻧﺨﺮﻃـﻮا ﰲ ﻣـﴩوع ﻧﻘـﺪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ،
أﻧﺠـﺰوا ﺧﻄـﻮات ﻛﺒـيرة ﰲ ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ ﻗﻀﺎﻳـﺎ اﻟﻘـﺮآن ﺑﺘﺤﻮﻳـﻞ اﻻﻫﺘـمام إﱃ أﺻـﻮل اﻟﻨـﺺ اﳌـﺆوّل؛
أي أﺻــﻮل اﻟﻘــﺮآن ﺑﺘﻨﺰﻳﻠــﻪ ﰲ ﻣﺤﺎﺿﻨــﻪ اﻟﺪﻳﻨﻴــﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴــﺔ اﻟﺴــﺎﺑﻘﺔ ﻟﻺﺳــﻼم ﺳــﻌﻴﺎً إﱃ ﺗﺠــﺎوز اﻟﺘﺼــﻮّر
اﻟﻜﻼﺳـﻴكي ﻟﺘﺎرﻳـﺦ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني، وﻛﻴﻔﻴـﺔ ﺗﺸـﻜﻠﻪ، وﻣﺴـﺘﻮﻳﺎت اﻟﻘـﻮل اﻟﺘـﻲ ﻳﺘﻀﻤّﻨﻬـﺎ، وﻗـﺪ ﺑﻠـﻮر ذﻟـﻚ
ﺟﻬـﺎزاً ﻣﻌﺮﻓﻴـﺎً ﻧﻘﺪﻳـﺎً وﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴـﺎً ﺟﺪﻳـﺪاً ﻟﻠﺘﻔﻜـير ﰲ اﻟﻘـﺮآن.
ﻛـما ﻧﻠﺤـﻆ اﻟﺘﺤـﻮّل ﺑﺎﻟﺪراﺳـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ ﻣـﻦ ﻣﺸـﺎرﻳﻊ اﻟﺒﺤـﺚ اﻟﻔﺮدﻳـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻛﺜـيراً ﻣـﺎ اﻧﺘﻬـﺖ إﱃ
ﻧﺘﺎﺋـﺞ ﻋﻠﻤﻴـﺔ ﻣﺤـﺪودة، أو ﺗﻮﻗﻔـﺖ بمـﻮت أﺻﺤﺎﺑﻬـﺎ، إﱃ ﻣﺸـﺎرﻳﻊ ﺑﺤـﺚ ﺟماﻋﻴـﺔ ﺗﻬﺘـﻢ ﺑﺠﻮاﻧـﺐ ﻣـﻦ
اﻟـﺬي أﴍف
)اﳌﺼﺤـﻒ وﻗﺮاءاﺗـﻪ(،
اﻟﻘـﺮآن ﺗﺎرﻳﺨـﺎً وﺧﻄﺎﺑـﺎً ﰲ ﻧﻄـﺎق ﻓـﺮق ﺑﺤـﺚ ﺟماﻋﻴـﺔ ﻛﺸـﺄن ﻣـﴩوع
(، اﻟـﺬي ﺗـﴩف
Corpus coranicum
اﳌﺪوﻧـﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ( )
ﻋﻠﻴـﻪ اﻷﺳـﺘﺎذ ﻋﺒـﺪ اﳌﺠﻴـﺪ اﻟـﴩﰲ وﻣـﴩوع )
(، وﺗﺮأﺳـﻪ اﻟﱪوﻓﺴـﻮره أﻧﻐﻠﻴـﻜﺎ ﻧﻮﻳﻔـيرت،
2007)
ﻋﻠﻴـﻪ أﻛﺎديمﻴـﺔ اﻟﻌﻠـﻮم ﰲ ﺑﺮﻟـين، واﻟـﺬي اﻧﻄﻠـﻖ ﺳـﻨﺔ
وﻳﺨﺘ ـﺺ ﰲ اﻟﺒﺤ ـﺚ ﰲ ﻣﺠﺎﻟ ـين: اﻷول ﺗﺎرﻳ ـﺦ اﻟﻨ ـﺺ اﻟﻘ ـﺮآني ﻣﻨﺨﺮﻃ ـﺎً ﰲ دراﺳ ـﺔ اﻟﻮﺛﺎﺋ ـﻖ اﳌﺎدﻳ ـﺔ ﻟﻔﻬ ـﻢ
اﻟﺘﻄـﻮر اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ ﻟﺘﺸـﻜﻞ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني، وﻳﺴـﺘﻨﺪ ﺑﺪرﺟـﺔ أوﱃ ﻋـﲆ أﻗـﺪم اﳌﺨﻄﻮﻃـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ
ﺗ ـﻢ اﻟﻌﺜ ـﻮر ﻋﻠﻴﻬ ـﺎ، واﻟﺸـﻮاﻫﺪ اﳌﺎدﻳ ـﺔ اﻟﺘ ـﻲ ﻳﺘ ـﻢ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬ ـﺎ ﺗﺮﺗﻴﺒ ـﺎً ﺗﺎرﻳﺨﻴ ـﺎً، وﺑﺪرﺟـﺔ أﻗ ـﻞّ ﻋ ـﲆ اﳌﺼـﺎدر
اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ واﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ. وﰲ ﻧﻄـﺎق ﻫـﺬا اﳌـﴩوع ﻳﻌﻤـﻞ ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين اﻷﻛﺎديمﻴـين اﳌﻬﺘﻤـين
ﺑﺘﺎرﻳـﺦ اﻟﻘـﺮآن ﻋـﲆ اﺳـﺘﺜمار ﻣـﺎ ﻳُﻜﺘﺸـﻒ ﻣـﻦ ﻣﺨﻄﻮﻃـﺎت ﻗﺪيمـﺔ ﻟﻠﻘـﺮآن وﻣـﻦ ﺣﻔﺮﻳـﺎت ﰲ اﻟﺠﺰﻳـﺮة
اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻻﺳـﺘﺨﻼص ﺟﻤﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋـﺞ اﳌﺘﺼﻠـﺔ ﺑﻮاﻗـﻊ اﻟﺠﺰﻳـﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﰲ ﻓـﱰة ﺣﻴـﺎة ﻣﺤﻤـﺪ وﻗﺒﻴﻠﻬـﺎ ﰲ
اﳌﺴـﺘﻮى واﻻﺟﺘماﻋـﻲ واﻻﻗﺘﺼـﺎدي واﻟﺪﻳﻨـﻲ.
أﻣ ّـﺎ اﳌﺠـﺎل اﻟﺜـﺎني، ﻓﻴﺘﺼـﻞ ﺑﺎﻟﺒﺤـﺚ ﰲ اﻟﻠﻐـﺎت، اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻧـﺖ ﻣﺘﺪاوﻟـﺔ ﰲ اﻟﺠﺰﻳـﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ؛ ﻣﺜـﻞ
1- Seddik Y.,
Le Coran. Autre lecture, autre traduction
, Paris, 2002;
Nous n’avons jamais lu le Coran
, Paris,
2004; Sfar M.,
Le Coran, la Bible et l’orient ancien
, Paris, 1998.
ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺰة