60
واﻟﻜــﻮن، ﻻ ﺗﺴــﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﺤﻀــﻮر ﰲ اﻟﻔﻜــﺮ اﻹﺳــﻼﻣﻲ وإن
ﻛﺎﻧــﺖ ﻟﻬــﺎ اﻟﻐﻠﺒــﺔ اﳌﺎدﻳــﺔ ﺑﻔﻌــﻞ ﻣﻌﻄﻴــﺎت ﻣﻮﺿﻮﻋﻴــﺔ
ﺗﺠﻌــﻞ ﺳــﻴﺎدة اﻟﻔﻜــﺮ اﻟﺘﻘﻠﻴــﺪي ﺿﺎﻣﻨــﺎً أﺳﺎﺳــﻴﺎً ﻟﺘﺄﺑﻴــﺪ
اﻷﻧﻈﻤــﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳــﻴﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴــﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳــﺔ؛ ذﻟــﻚ أن
اﻟ ـﺪارس بمﺴ ـﺘﻄﺎﻋﻪ أن ﻳﻠﺤ ـﻆ وﺟ ـﻮد ﻣﺴ ـﺎرات ﺟﺪﻳ ـﺪة
ﻳﺸــﻤﻠﻬﺎ ﻣــﴩوع ﺗﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﺣﺪﻳﺜــﺔ، أﻫﻤّﻬــﺎ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻧــﺎ،
ﺗﺤﻮﻳـﻞ ﻗـﺮاءة اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني ﻣـﻦ
أوّﻟﻬـﺎ
ﻣﺴـﺎرات ﺛﻼﺛـﺔ:
اﺣﺘــﻜﺎر اﳌﻔــﴪ اﻟﺘﻘﻠﻴــﺪي إﱃ أﻫﻠﻴّــﺔ اﻟﻘــﺎرئ اﻟﺤﺪﻳــﺚ
اﻻﻧﺨـﺮاط ﰲ ﻣـﴩوع ﻧﻘـﺪ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني؛
ﺛﺎﻧﻴﻬـﺎ
اﻟﻌﻠﻤﻴّـﺔ؛
ﺗﺤﻮﻳــﻞ اﻟﻘــﺮاءة ﻣــﻦ اﻟﺤﺮﻓﻴّــﺔ إﱃ اﳌﻘﺎﺻﺪﻳّــﺔ.
ﺛﺎﻟﺜﻬــﺎ
وأﻫــﻢّ ﺗﺠﺴــﻴﺪ ﻟﻬــﺬه اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﻟﺠﺪﻳــﺪة ﻫــﻮ
«، اﻟـﺬي ﻗـﺎم ﺑـﻪ ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ اﻟﺤﺪاﺛﻴـين، اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﻨﺘﻤـﻮن إﱃ ﺳـﻴﺎق
ﺧﻄـﺎب اﻟﺘﻔﻜـير ﰲ اﻟﻘـﺮآن
»
اﺟﺘماﻋـﻲ وﺳـﻴﺎﳼ وﻣﻌـﺮﰲ ﻣﻐﺎﻳـﺮ ﻟﻠﺴـﻴﺎق اﻟـﺬي ﻛﺎن ﻗﺎئمـﺎً ﰲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻟﻘـﺮن اﻟﺘﺎﺳـﻊ ﻋـﴩ وﺑﺪاﻳـﺔ اﻟﻘـﺮن
اﻟﻌﴩﻳــﻦ.
إن ﺳـﱪ ﻣـﺪى ﻗـﺪرة ﻫـﺬا اﻟﺨﻄـﺎب ﻋـﲆ ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﻋـﱪ ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻣﺮﺗﻜـﺰات اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ
اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳــﺔ، واﺻﻄﻨــﺎع ﺗﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﺑﺪﻳﻠــﺔ، ﻳﺪﻓﻌﻨــﺎ إﱃ دراﺳــﺔ اﳌﺮاﺟﻌــﺎت اﳌﺘﻌﻠﻘــﺔ ﺑﺎﻟﻘــﺮآن، اﻟﺘــﻲ اﺗﺼﻠــﺖ
بمﻨـﺎحٍ أرﺑﻌـﺔ:
اﳌﺴـﺘﻮى، ﺗﻘﺪﻳـﻢ ﻧﻘـﺪ ﺟـﺬري ﻟﻠﻘـﺮاءات
وﻗـﺪ ﺗـﻢّ، ﰲ ﻫـﺬا
ﻣﺮاﺟﻌـﺔ وﻇﻴﻔـﺔ اﻟﻨـﺺ اﻟﻘـﺮآني،
أوّﻟﻬـﺎ
، ﻫـﺬا اﳌﻨﺤـﻰ ﰲ اﳌﺮاﺟﻌـﺔ، إن ﺑـﺪأه اﻟﺸـﻴﺦ
اﻟﺘﻔﺴـيرﻳﺔ، اﻟﺘـﻲ ذﻫﺒـﺖ ﰲ ﺗﻮﻇﻴـﻒ اﻟﻘـﺮآن ﻣﺬاﻫـﺐ ﺷـﺘﻰ
ﻣﺤﻤـﺪ ﻋﺒـﺪه ﰲ )ﺗﻔﺴـير اﳌﻨـﺎر(، ﺣـين أراد ﺗﺨﻠﻴـﺺ اﻟﻘـﺮآن ﻣـماّ ﻋﻠـﻖ ﺑـﻪ ﻣـﻦ اﻟـﴩوح، وإﻋـﺎدة ﺗﺤﺪﻳـﺪ
وﻇﻴﻔﺘـﻪ، ﻓـﺈنّ ﻣﺮاﺟﻌـﺔ ﻫـﺬه اﻟﻮﻇﻴﻔـﺔ، وﺧﺼﻮﺻـﺎً ﰲ اﻟﻨﺼـﻒ اﻟﺜـﺎني ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮن اﻟﻌﴩﻳـﻦ، ﺻـﺎرت ﺗﺼـﺪر
ﻋـﻦ واﻗـﻊ ﺟﺪﻳـﺪ أﺿﺤـﺖ ﻓﻴـﻪ اﻟﻘﻮاﻧـين واﻟﺘﴩﻳﻌـﺎت اﳌﺪﻧﻴّـﺔ أﻣـﺮاً واﻗﻌـﺎً ﰲ اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﳌﺠﺘﻤﻌـﺎت
اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، ﻛـما أنّ ﻗﻴـماً ﺟﺪﻳـﺪة ﺑﺎﺗـﺖ ﻣﻘﺘـﴣ ﻣﺮﻛﺰﻳّـﺎً ﻣـﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴـﺎت اﻹﻧﺴـﺎن اﻟﺤﺪﻳـﺚ.
ﻣـﻦ ﺧـﻼل إﻋـﺎدة اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ ﻣـﺪى اﻟﺘﺴـﻠﻴﻢ
ﻣﺮاﺟﻌـﺔ اﻟﻌﻼﻗـﺔ اﻟﻮاﺻﻠـﺔ ﺑـين اﻟﻘـﺮآن واﻟﺘﺎرﻳـﺦ
ﺛﺎﻧﻴﻬـﺎ
ﺑﺎﻟﻘـﺮآن وﺛﻴﻘـﺔ ﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ ﺗﺨـﱪ ﻋـﻦ وﻗﺎﺋـﻊ وﺷـﺨﻮص واﻗﻌﻴّـين. وتمﺜـﻞ ﻣﺤﺎوﻟـﺔ ﻣﺤﻤـﺪ أﺣﻤـﺪ ﺧﻠـﻒ اﻟﻠـﻪ
نمﻮذﺟـﺎً ﻣﺘﻤﻴـﺰاً ﻟﻬـﺬا اﳌﻨﺤـﻰ، واﻟﺘﻤـﴚ اﻟـﺬي اﻋﺘﻤـﺪه
اﻟﻔـﻦ اﻟﻘﺼـﴢ ﰲ اﻟﻘـﺮآن اﻟﻜﺮﻳـﻢ(
ﰲ ﻣﺆﻟﻔـﻪ )
ﺧﻠـﻒ اﻟﻠـﻪ، وﻣـﻦ ﻗﺒﻠـﻪ اﻟﺨـﻮﱄ، ﻋـﲆ ﻣﺤﺪودﻳﺘـﻪ ﰲ ﺗﻄﺒﻴـﻖ ﺑﻌـﺾ ﻣﻨﺎﻫـﺞ اﻟـﺪرس اﻟﻠﻐـﻮي ﻋـﲆ اﻟﺨﻄـﺎب
اﻟﻘـﺮآني ﺑﺴـﺒﺐ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎﺗـﻪ اﻟﺘﻤﺠﻴﺪﻳـﺔ اﻟﻘﺎئمـﺔ ﻋـﲆ ﺗﻨﺰﻳـﻪ اﻟﻘـﺮآن ﻣـﻦ ﺷـﺒﻬﺎت اﳌﺴـﺘﴩﻗين وﺗﻼﻣﺬﺗﻬـﻢ
ﻣـﻦ اﳌﺴـﻠﻤين، ﻓﻘـﺪ ﻛﺎن ﻳﻬـﺪّد ﴏح اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗـﺮى اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﻘـﺮآني ﺣﺎﻣـﻼً ﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ
ﺗﺎرﻳﺨﻴـﺔ ﻻ يمﻜـﻦ ﴏﻓﻬـﺎ إﱃ اﳌﺠـﺎز أو اﻟﺘﻤﺜﻴـﻞ.
اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ وﻣﺂزق اﻟﺘﺄوﻳﻞ
ﻟﻘــﺪ ﺗﻌﺎﻣــﻞ اﻟﻔﻜــﺮ اﻹﺳــﻼﻣﻲ ﻣــﻊ
ﺗﺎرﻳــﺦ اﳌﺼﺤــﻒ ﺑﺎﻃﻤﺌﻨــﺎن ﻛﺒــير،
ﺧﺼﻮﺻـﺎ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻣﺎﻫـﻰ ﺑين ﻣﺴـﺘﻮﻳﺎت
اﻟﻘــﺮآني ﺑﻮﺛﻮﻗﻴــﺔ ﻛﺒــيرة،
اﻟﻘــﻮل
ﻓﺎﻟﻌﻠــماء اﳌﺴــﻠﻤﻮن لم ﻳﺠــﺪوا أدنى
ﻏﻀﺎﺿــﺔ ﰲ اﻟﻘﻔــﺰ ﻋــﲆ اﳌﺴــﺘﻮﻳﺎت،
اﻟﺘـﻲ ﻣـﺮّ ﺑﻬـﺎ اﻟﻘـﻮل اﻟﻘـﺮآني، وﺻـﻮﻻً
إﱃ ﺗﺜﺒﻴﺘــﻪ ﰲ »اﳌﺼﺤــﻒ اﻹﻣــﺎم«.