55
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
ﻟﻨـﺎ أيّ أﻓـﻖ ﺣﻘﻴﻘـﻲ ﻟﻔﻬـﻢ ﻓﻜـﺮة اﻟﻨﺒـﻲّ اﻟﻴـﻮم. ﻣـﻊ اﻹﺷـﺎرة إﱃ أنّ اﻟﺠﺎﺑـﺮي ﻫـﻮ اﻵﺧـﺮ ﻗـﺪ ﻣﻨـﺢ اﻟﻘـﺮآن
دوراً ﻣﺮﻛﺰﻳـﺎً ﰲ ﻣﻘﺎﺑـﻞ اﻫﺘـمام ﺟﺎﻧﺒـﻲّ بمﻔﻬـﻮم اﻟﻨﺒـﻲ.
.«
ﻧﺒﻲّ اﳌﺎﴈ
ﻗﺎل ﻓﺮﻳﺪرﻳﻚ ﺷﻠﻴﻐﻞ: »اﳌﺆرّخ ﻫﻮ بمﺜﺎﺑﺔ
وﻟﻜـﻦ ﻳﺒـﺪو أﻧّﻨـﺎ ﻣﺆرّﺧـﻮن ﺳـﻴّﺌﻮن ﳌـﺎضٍ لم ﻳﻌـﺪ ﻳﻜﻠّﻤﻨـﺎ. وﻣـﺎ ﻗـﺎم ﺑـﻪ اﻟﺠﺎﺑـﺮي أو ﺟﻌﻴـﻂ ﻣﺜـﻼً ﻫـﻮ
رﺳـﻢ ﻣﻼﻣـﺢ ﻧﺒـﻲّ اﳌـﺎﴈ، ﻟﻴـﺲ إﻻ. ﻧﺒـﻲّ اﳌﺴـﺘﻘﺒﻞ لم ﺗُﺮﺳَـﻢ ﻣﻼﻣﺤـﻪ ﺑﻌـﺪ.
وﺣﺘﻰ ﻧﺨﺘﻢ ﻣﺆﻗّﺘﺎً ﻫﺬه اﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎت ﻋﲆ أﻧﻔﺴﻨﺎ اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ، ﻧﻘﻮل:
(، ﻳﻘـﻮل أﻧﻄﻮﻧﻴـﻮ ﻧﻐـﺮي: »ﺑـﺪأت
2005
( )اﻟﺼـﺎدر ﺑﺎﻟﻔﺮﻧﺴـﻴﺔ ﺳـﻨﺔ
أﻳّـﻮب، أو ﻗـﻮّة اﻟﻌﺒـﺪ
ﰲ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )
ﻛﺘﺎﺑـﺔ ﻫـﺬا اﻟﻨـﺺّ ﻣﻨـﺬ وﻗـﺖ ﻃﻮﻳـﻞ. ﻛﺎن وﺿﻌـﻲ ﻳﺎﺋﺴـﺎً تمﺎﻣـﺎً؛ ﻛﻨـﺖ ﰲ ﺳـﺠﻦ ﺗﺤـﺖ ﺣﺮاﺳـﺔ ﻣﺸـﺪّدة
ﻣﻨـﺬ ﺛﻼﺛـﺔ أﻋـﻮام ﺧﻠـﺖ ﻷﺳـﺒﺎب ﺳﻴﺎﺳـﻴﺔ، وﻻ أﻋـﺮف ﻛﻴـﻒ يمﻜﻨﻨـﻲ أن أﺻﻤـﺪ أﻛـثر. وﻛﻨـﺖ أﺑﺤـﺚ ﰲ
ﺗﺤﻠﻴـﻞ اﻷلم واﻟﻌـﺬاب ﻋـﻦ ﻣﻔﺘـﺎح ﻣـﺎ ﻟﻠﺼﻤـﻮد واﳌﻘﺎوﻣـﺔ«.
. أﺻﺒـﺢ اﻟﻨﺒـﻲّ أﻳّـﻮب ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ إﻟﻴـﻪ نمﻮذﺟـﺎً ﻟﻠﻤﻘﺎوﻣـﺔ ﻣﺄﺧـﻮذة
ﺳـﻔﺮ أﻳّـﻮب
ﻛﺎن ﻫـﺬا اﳌﻔﺘـﺎح ﻫـﻮ
ﰲ ﻣﻌﻨﺎﻫـﺎ اﻟـﺬاتي اﻟﺠـﺬري: ﻣﻘﺎوﻣـﺔ اﻟﻌـﺬاب ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ تمﺮﻳﻨـﺎً ﺷـﺨﺼﻴّﺎً ﺟـﺪّاً ﺿـﺪّ ﻧـﻮع ﻣـﻦ اﻟﻌـﺎلم، ﺣﻴـﺚ
ﺗﺼﺒ ـﺢ اﻟﺤﻴ ـﺎة ﻏ ـير ﻗﺎﺑﻠ ـﺔ ﻟﻠﺤﻴ ـﺎة. ﻓ ـﺄيّ ﺗﺠﺮﺑ ـﺔ ﻋ ـﺬاب أو ألم يمﻜ ـﻦ ﻟﻠﻨﺒ ـﻲ ﻣﺤﻤ ّـﺪ ﻫ ـﻮ دون ﺳ ـﻮاه أن
ﻳﺴـﺎﻋﺪﻧﺎ ﻋـﲆ اﺣﺘماﻟﻬـﺎ؟
ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ