Next Page  51 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 51 / 160 Previous Page
Page Background

51

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

(: اﻟﺤﻴــﺎة اﻟﺮوﺣﻴــﺔ اﻟﺘــﻲ »ﻣﻮﺿﻮﻋﻬــﺎ

l’athéologie) :

ﺑﻄﺒﻴﻌــﺔ اﻟﺤــﺎل، ﻫﻨــﺎك ﺣــﻞّ ﺟــﻮرج ﺑﺎﻃــﺎي

اﳌﺠﻬــﻮل«، وﻟﻴــﺲ ﻫــﺬا اﻹﻟــﻪ أو ذاك. وﺣﻴــﺚ »اﻟﺘﺠﺮﺑــﺔ اﻟﺒﺎﻃﻨﻴــﺔ ﻫــﻲ اﻟﺴــﻠﻄﺔ اﻟﻮﺣﻴــﺪة«.

ﻛﻴـﻒ أﻣﻜـﻦ ﻟﺸـﻌﺮاء أو أدﺑـﺎء »ﻣﻠﺤﺪﻳـﻦ« أن ﻳﻘﱰﺑـﻮا ﻛﻞّ ﻫـﺬا

إﻻ أنّ اﻟﺴـﺆال اﻟـﺬي ﻳﺆرّﻗﻨـﺎ ﻫﻨـﺎ:

؟

اﻻﻗـﱰاب اﳌﺤـﺮج واﳌﺰﻋـﺞ واﻟﻌﻤﻴـﻖ ﻣـﻦ ﺷـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒـﻲ ﻋﺎﻣـﺔ

ﻳﻘـﻒ اﻟﻨﺒـﻲ ﺣﺎﻟـﺔً روﺣﻴـﺔ ﻗﺼـﻮى ﻳﺤـﺲّ ﻛﻞ ﺷـﺎﻋﺮ ﻛﺒـير، ﻣﻨـﺬ اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴـﻴين إﱃ اﻵن، ﺑـﺄنّ ﻋﻠﻴـﻪ أن

ﻳﺄﺧﺬﻫـﺎ ﻋـﲆ ﻋﺎﺗﻘـﻪ، أو أن ﻳﺘماﻫـﻰ ﻣﻌﻬـﺎ، وإن ﻛﺎن ذﻟـﻚ ﰲ ﻧﻄـﺎق ﺑﺮﻧﺎﻣـﺞ روﺣـﻲ ﻏير-ﻻﻫـﻮتي ﺑﺸـﻜﻞ

ﴍس.

تمﺎﻣـﺎً،

ﻏـير دﻳﻨﻴـﺔ

ﺛـﻢّ ﻳـﺄتي ﺟﻴـﻞ ﻣـﻦ ﺣـﺮﻛﺎت اﻟﻼﻫـﻮت اﻟﺴـﻴﺎﳼ )وﻫـﻲ، ﰲ واﻗـﻊ اﻷﻣـﺮ، ﺣـﺮﻛﺎت

وﻻ ﺗُﺴـﻤّﻰ »ﺣـﺮﻛﺎت دﻳﻨﻴ ـﺔ« إﻻّ ﺗﺠـﻮّزاً أو ﻣﻐﺎﻟﻄـﺔ أو ﻛﺴـﻼً اﺻﻄﻼﺣﻴ ّـﺎً( وﻳﻨﺸّـﻂ نم ـﻮذج اﻟﻨﺒﻲّ/اﻟﺒﻄـﻞ

اﻟﺘﺎرﻳﺨ ـﻲ، وﻳﺤﻮّﻟ ـﻪ إﱃ ﻗﺎﺋ ـﺪ ﺣ ـﺮبي ﻣ ـﻦ ﻃ ـﺮاز ﻣ ـﺎ ﺑﻌﺪ-اﻟﺤﺪﻳ ـﺚ: ﻛﻞّ اﻷﻧﺒﻴ ـﺎء اﻟﺬﻳ ـﻦ ﺗ ـﻢّ اﺳ ـﺘﺪﻋﺎؤﻫﻢ

اﻟﻴـﻮم ﻫـﻢ أﻧﺒﻴـﺎء ﻣـﻦ ﻃـﺮاز ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ اﻟﺤﺪﻳـﺚ.

»ﻣـﺎ ﺑﻌﺪ-اﻟﺤﺪﻳـﺚ« ﻳﻌﻨـﻲ ﻫﻨـﺎ أﻣﺮﻳـﻦ ﻋـﲆ اﻷﻗـﻞ: أﻧّـﻪ ﻧﺒـﻲّ لم ﻳﻌـﺪ يمﻜـﻦ ﺗﺪﺟﻴﻨـﻪ ﰲ أيّ أﻳﻘﻮﻧـﺔ

ﻣﺆﺳﺴـﺎﺗﻴﺔ أو دﻳﻨﻴـﺔ أو أﺧﻼﻗﻴـﺔ رﺳـﻤﻴّﺔ، ﻣـﻦ اﻟﻨـﻮع اﻟﺤﺪﻳـﺚ، ﺣﻴـﺚ يمﻜـﻦ أدﻟﺠﺘﻬـﺎ ﺗﺤﺖ ﺳـﻠﻄﺔ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ

ﻣـﻦ ﻧـﻮع ﻫﻮﺑـﴘ؛ وأﻧّـﻪ ﻧﺒـﻲّ لم ﻳﻌـﺪ يمﻜـﻦ اﺳـﺘﻴﻌﺎﺑﻪ ﺑﺸـﻜﻞ روﻣﺎﻧـﴘ ﰲ ﺻﻴﻐـﺔ ﻧﺒـﻲّ ﻣﻠﺤـﺪ، ﻗـﺎدر ﻋـﲆ

اﻣﺘﺼـﺎص ﻛﻞّ أﻧـﻮاع اﻟﻌﺪﻣﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻧﺠﻤـﺖ ﻋـﻦ اﻻﻧﻬﻴـﺎر اﳌﻌﻴـﺎري ﻟﻠﺪوﻟﺔ/اﻷﻣـﺔ، وﺗﺤﻮّﻟﻬـﺎ إﱃ آﻟـﺔ ﺳـﻠﻄﺔ

»اﺳـﺘﻴﻄﺎﻧﻴﺔ« ﺗﺴـﺘﻌﻤﻞ اﻷﺟﺴـﺎد اﻟﻴﻮﻣﻴـﺔ ﺑـﻼ أيّ وﻋـﻮد روﺣﻴـﺔ ﻷﻓـﺮاد ﺑـﻼ إيمـﺎن.

ﻛﻴـﻒ ﻧﻔﻬـﻢ اﻻﻧـﺰﻻق ﺗﺤﺖ-اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ، اﻟـﺬي وﻗـﻊ ﻣـﻦ اﻟﻨﺒـﻲ اﻟﺮوﻣﺎﻧـﴘ )ﻧﺒـﻲ

واﻟﺴـﺆال ﻫـﻮ:

ﺟـﱪان وأﺣﻔ ـﺎد زرادﺷـﺖ( إﱃ اﻟﻨﺒ ـﻲ اﻟﻌﺪﻣ ـﻲ )ﻧﺒ ـﻲ ﺳـﻴﺪ ﻗﻄـﺐ واﳌ ـﻮدودي ورﻫﻄـﻪ(؟

ﻫــﻞ ﻛﺎن نمــﻮذج اﻟﻨﺒــﻲ اﳌﻠﺤــﺪ )زرادﺷــﺖ ﻧﻴﺘﺸــﻪ ﰲ ﺻﻴﻐــﻪ اﳌﺨﺘﻠﻔــﺔ ﻣــﻦ ﺟــﱪان إﱃ دروﻳــﺶ(

ﻟﺤﻈــﺔ اﻧﺘﻘــﺎل ﴐورﻳّــﺔ إﱃ ﻃــﻮر اﻟﻨﺒﻲّ/ﻣــﺎ ﺑﻌــﺪ اﻟﺪﻳﻨــﻲ ﻟﻠﺠﻬﺎدﻳــين؟

اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴـﻴﻮن ﻫـﻢ ﰲ ﻋﻼﻗـﺔ »ﻻﻣﺮﺋﻴّـﺔ« )ﺣﺴـﺐ ﻋﺒـﺎرة ﺑﻼﻧﺸـﻮ( ﻣـﻊ اﻟـﱰاث اﻟﺪﻳﻨـﻲ. ﻫـﻢ ﻣﻠﺤـﺪون،

وﻟﻜـﻦّ ﺗﺠـﺎرب اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﺘـﻲ ﺧﺎﺿﻮﻫـﺎ ﻫـﻲ ﻣـﻦ ﻧـﻮع روﺣـﺎني. وﰲ ﻫـﺬا اﻷﻓـﻖ ﻻ ﺗﻮﺟـﺪ ﺷـﺨﺼﻴﺔ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬـﺎ

ﻣﺰاﺣﻤـﺔ ﻓﻜـﺮة اﻟﻨﺒـﻲ ﰲ ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﻛﻞّ اﻻﻧﻔﻌـﺎل ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻷﺟﻴـﺎل ﻣﻠﺤـﺪة. - ﻗـﺪ ﻳﺘﻌﻠـﻖ اﻷﻣـﺮ ﺑﻔﻘـﺮ

أﺳـﻠﻮبي. ودوﻟـﻮز ﻳﺘﺼـﻮّر اﻷﺳـﻠﻮب ﺑﻮﺻﻔـﻪ ﻧﻮﻋـﺎً ﻣـﻦ »اﻟﻮﻛﻮﻛـﺔ«، أو »اﻟﻔﺄﻓـﺄة« ﳌـﻦ ﻳﺘﻜﻠـﻢ ﻟﻐـﺔ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬـﺎ

أو ﻻ ﺗﻘﻮﻟـﻪ. اﻟﻨﺒـﻲ ﻣﺸـﻜﻞ أﺳـﻠﻮبي إذاً، وﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧـﺆرّخ ﻟﻬـﺬا اﻟﻨـﻮع ﻣـﻦ اﻟـثراء اﻟﺮوﺣـﻲ اﻟـﺬي لم ﻳﺠـﺪ

ﻏـير اﻟﻔـﻦ كي ﻳﻌـﱪّ ﻋـﻦ ﻧﻔﺴـﻪ ﰲ أﻓـﻖ اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ ﻏـير اﻟﺮاﺿـين ﻋـﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣـﺞ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ إﱃ اﻵن. إنّ ﺗﺠﺮﺑـﺔ

اﻟﻬﺎوﻳـﺔ ﻣـﻊ ﺑﺎﺳـﻜﺎل ﺗﺨـﱰق ﻛﻞّ ﻧﺼـﻮص اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴـﻴين: ﺻـﺎر اﻟﻨﺒـﻲ ﻫـﻮ ﺷـﻜﻞ اﻟﻌﺒـﻮر اﻟﻮﺣﻴـﺪ اﳌﺘﺒﻘـﻲ

ﻟﻠﻤـﺮور ﻓـﻮق اﻟﻬﺎوﻳـﺔ. وﻫـﻲ ﺛﻴﻤـﺔ ﺗﺘﻜـﺮر ﺗﺤـﺖ ﻗﻠـﻢ ﺟـﱪان أو اﳌﺴـﻌﺪي ﻣﺜـﻼً. أﻣّـﺎ اﻟﻌﺪﻣﻴـﻮن ﻓيرﻓﻌـﻮن

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ