Next Page  48 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 48 / 160 Previous Page
Page Background

48

ﻓﻠﺴـﻔﻴّﺎً، ﻋﻠﻴﻨـﺎ ردّ ﻫـﺬه اﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ ﻣﺠﺘﻤﻌـﺔ إﱃ أﺻـﻞ

إﺷـﻜﺎﱄّ واﺣـﺪ، أﻻ ﻫـﻮ: اﳌﺴـﺄﻟﺔ اﳌﻌﻴﺎرﻳـﺔ. ﻣـﺎدام اﻷﻣـﺮ

ﻳﺘﻌﻠّـﻖ ﺑﻨﻤـﻂ اﻟﺘﻘﻮﻳـﻢ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ ﻟﻮﺟﻮدﻧـﺎ اﳌﻌـﺎﴏ،

ﻓــﻼ ﻓــﺮق، ﻋﻨﺪﺋــﺬٍ، ﺑــين اﻟﺸــﻌﺮاء واﻟﻔﻘﻬــﺎء: ﻣــﺎ ﻧــﻮع

اﻟﻘﻴﻤـﺔ اﻟﺘـﻲ نمﻨﺤﻬـﺎ ﻟﺸـﻜﻞ اﻟﺤﻴـﺎة اﻟـﺬي ﻳﺨﺼّﻨـﺎ؟ ﻣـﻦ

ﻫــﺬه اﻟﺰاوﻳــﺔ ﻻ ﻳــﺰال ﻧﻴﺘﺸــﻪ ﻗــﺎدراً ﻋــﲆ ﻣﺴــﺎﻋﺪﺗﻨﺎ.

ﻧﺤــﻦ -»ﻏــير اﻟﻐﺮﺑﻴــين« ﻣــﻦ اﻟﺴــﺎﻣﻴين- ﻻ نمﺜّــﻞ اﻟﻴــﻮم

أﻛ ـثر ﻣ ـﻦ ﺳ ـﺆال ﻣﻌﻴ ـﺎري ﻣﺨﺘﻠ ـﻒ. ﻧﺤ ـﻦ ﺷ ـﻜﻞ ﺣﻴ ـﺎة

ﺗﻔــﺮض ﺳــﺆاﻻً ﻣﺨﺘﻠﻔــﺎً ﻋــﻦ اﻟﻘﻴــﻢ... إﻟــﺦ. وﻫــﺬه

اﳌﻌﻴﺎرﻳـﺔ اﻟﺬاﺗﻴـﺔ ﻫـﻲ اﳌﻜﺴـﺐ اﻟـﺬي يمﻜﻨﻨـﺎ أن ﻧﺰﻋـﻢ

أﻧّﻨــﺎ ﻇﻔﺮﻧــﺎ ﺑــﻪ، أو اﺳــﺘﻮﻟﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴــﻪ ﰲ ﻏــﺰوة اﻟﺤﺪاﺛــﺔ،

اﻟﻐـﺰوة اﻟﺘـﻲ ﻏﺰﺗﻨـﺎ. ﻛﻞّ اﻋـﱰاض »ﻋﻠﻤـﻲ« ﻋـﲆ اﻟﻐـﺮب

ﻫـﻮ ﺧﺒـﻞ ﻻﻫـﻮتي. ﻟﻜـﻦّ ذﻟـﻚ ﻻ ﻳﻌﻨـﻲ أنّ ﻣﻌـﺎرك اﳌﺼـير؛ أي ﻣﻌـﺎرك ﻓـﻚّ اﻻرﺗﺒـﺎط اﻹﺑﺴـﺘﻤﻮﻟﻮﺟﻲ ﻣـﻊ

اﻟﻐ ـﺮب، ﻫـﻲ ﺑ ـﻼ ﻣﻌﻨ ـﻰ.

ﺑـﻞ ﺑﺎﻟﻌﻜـﺲ: لم ﻧﻜـﻦ ﻳﻮﻣـﺎً أﻗـﺪر ﻋـﲆ ﻃـﺮح ﻫـﺬا اﻹﺷـﻜﺎل ﻣـماّ ﻧﺤـﻦ اﻵن. ﻛﻞّ ﺗﻔﻜـير اﻟﻴـﻮم ﻫـﻮ

ﺗﻔﻜـير ﻣﻌﻴـﺎريّ، وﻣـﻦ ﺛـﻢّ ﻫـﻮ ﻟﻴـﺲ ﻟـﻪ ﻣـﻦ ﺻﻼﺣﻴـﺔ ﻛﻮﻧﻴـﺔ ﻏـير ﺷـﻜﻞ اﻟﺤﻴـﺎة اﻟـﺬي ﻳﺪاﻓـﻊ ﻋﻨـﻪ. اﻟﺤﻴـﺎة

ﻫـﻲ اﻟﺸـﻜﻞ اﳌﻌﻴـﺎري اﻟﺮاﻫـﻦ اﻟﻮﺣﻴـﺪ ﻟﻠﻜﻮﻧﻴـﺔ. ﻣـﺎ ﻋـﺪا ذﻟـﻚ ﻫـﻲ ﻛﻮﻧﻴّـﺎت إﻣّـﺎ ﻟﻴﺴـﺖ ﻣﻮﺿـﻊ ﻧﻘـﺎش

)اﳌﺴـﺎﺋﻞ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ( وإﻣّـﺎ ﻫـﻲ ﻛﻮﻧﻴـﺎت ﻣﺴـﻠّﺤﺔ )ﻣـﻦ ﻃﺒﻴﻌـﺔ إﻣﱪاﻃﻮرﻳـﺔ(.

اﻟﻨﺒـﻲ ﻫـﻮ ﺟﻬـﺎز ﻣﻌﻴـﺎري ﻣـﻦ ﻃـﺮاز اﺳـﺘﺜﻨﺎئي، وﻫـﻮ اﺧـﱰاع اﻹﺑﺮاﻫﻴﻤﻴـين اﻷﺧـير، ﺑﻌـﺪ اﺧﱰاﻋـﺎت

آدم واﻟﻠـﻪ اﻟﺨﺎﻟـﻖ واﻟﻌـﺎلم اﳌﺨﻠـﻮق واﻟﻜﺘـﺐ اﳌﻘﺪﺳـﺔ واﻵﺧـﺮة... إﻟـﺦ. ﻻ ﻳﺘﻌﻠـﻖ اﻷﻣـﺮ بمﺠـﺮد اﻟﺪﻳـﻦ؛ ﺑـﻞ

ﺑﺠﻬـﺎز ﺗﴩﻳـﻊ روﺣـﻲ واﺳـﻊ اﻟﻨﻄـﺎق اﺧﱰﻋﺘـﻪ ﺷـﻌﻮب ﻣـﻦ اﻟـﴩق اﻷوﺳـﻂ اﻟﻘﺪﻳـﻢ، وﺗﺤﻮّﻟـﺖ ﺑﻔﻀﻠـﻪ إﱃ

ﺟماﻋـﺎت روﺣﻴّـﺔ ﻣﱰﺣّﻠـﺔ أو ﻣﻔﺘﻮﺣـﺔ، وﻣﺎزاﻟـﺖ ﺗـﴫّ ﻋـﲆ أﻧّـﻪ ادّﻋـﺎء ﺻﻼﺣﻴـﺔ ﻣﻌﻴﺎرﻳـﺔ ﻗﺎﺑـﻞ ﻟﻠﻜﻮﻧﻴـﺔ

ﻷﻧّـﻪ ﺷـﻜﻞ ﺣﻴـﺎة ﻻ ﻳـﺰال ﻗﺎﺑـﻼً ﻟﻠﺴـﻜﻦ.

وﺑﻌﺒـﺎرة ﺣـﺎدّة: لم ﻳﻌـﺪ اﻟﻨﺒـﻲ ﻣﺼﻄﻠﺤـﺎً ﻻﻫﻮﺗﻴـﺎً أو دﻳﻨﻴـﺎً ﻣﻨـﺬ وﻗـﺖ ﻃﻮﻳـﻞ. وﰲ اﻟﻈﺎﻫـﺮ ﻓﻘـﻂ، أو

ﻋﺮﺿـﺎً ﻓﻘـﻂ، ﻧﺤـﻦ ﻧﻮاﺻـﻞ اﻻﻫﺘـمام ﺑﻬﺎﻟﺘـﻪ اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ أو اﻟﻌﻘﺪﻳـﺔ. إنّ اﻟﻨﺒـﻲ ﻗـﺪ دﺧـﻞ اﻷزﻣﻨـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة،

وﺗﺤـﻮّل إﱃ »رﻣـﺰ« ﻳﺸـير إﱃ ﺟﻬـﺎز ﻣﻘﺪّﺳـﺎت ﻳﻌﻤـﻞ وﻓﻘـﺎً ﻹواﻟﻴـﺔ ﺧﺎﺻـﺔ. وﻋﻠﻴﻨـﺎ، ربمـﺎ، أن ﻧﺴـﺄل: ﻛﻴـﻒ

ﺗﺤـﻮّل اﻟﻨﺒـﻲ ﻣـﻦ »رﺳـﻮل اﻟﻠـﻪ« إﱃ ﻣﺠـﺮّد »رﻣـﺰ دﻳﻨـﻲ«؟ ﻣـﻦ ﻧﺒـﻲّ اﳌﻠـﺔ إﱃ أﻳﻘﻮﻧـﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴـﺔ ﰲ ﻓﻀـﺎء

اﻟﺪوﻟـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ؟

ﻧﺤ ـﻦ أﻣ ـﺎم اﺳ ـﺘﻌمال ﻋﻤﻮﻣ ـﻲ ﻷﻳﻘﻮﻧ ـﺔ »اﻟﻨﺒ ـﻲ«، ولم ﻧﻌ ـﺪ أﻣ ـﺎم ﺳ ـﻠﻮك دﻳﻨ ـﻲ أو ﻏ ـير دﻳﻨ ـﻲ إزاء

ﺻﺤّـﺔ رﺳـﺎﻟﺘﻪ، أو ﻋـﺪم ﺻﺤّﺘﻬـﺎ. وﺑﻌﺒـﺎرة أﺧـﺮى: ﻧﺤـﻦ أﻣـﺎم ﻋﻠﻤﻨـﺔ ﺣﺜﻴﺜـﺔ وﺣـﺎدة ﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒـﻲ ﺣﺘـﻰ

ﻓﻜﺮة اﻟﻨﺒﻲ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻌﺮبي اﳌﻌﺎﺻـﺮ

إنّ ﺗﺠـﺮّؤ ﺟـﱪان أو اﻟﺸـﺎبي أو ﻧﻌﻴﻤﺔ

ﻋـﲆ اﺳـﺘﺪﻋﺎء اﺳـﻢ اﻟﻨﺒـﻲّ ﰲ داﺋـﺮة

اﻹﺑــﺪاع اﻟﺤﺪﻳــﺚ ﻟﻴــﺲ ﺗﺠﺪﻳﻔــﺎً

ﻏــير ﻣــﱪّر ﻋــﲆ رﻣــﺰ ﻣﻘــﺪّس؛ ﺑــﻞ

ﻫــﻮ ﺟــﺰء ﻣــﻦ ﻣﺸــﻬﺪ ﺗﺄوﻳــﲇ

ﻣﻌــﺎﴏ ﻳﺠــﺪ ﺟــﺬوره ﰲ اﻟﺤــﺮﻛﺎت

اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴــﻴﺔ.