50
ﺑﻄﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺤـﺎل، ﻣﻨـﺬ ﻓﻴﺜﺎﻏـﻮرس ﻳﺘﻜﻠّـﻢ اﻟﺸـﻌﺮ ﻋـﻦ اﳌﻘـﺪس. ﻟﻜـﻦّ ﻣﺠـﺎل اﺷـﺘﻐﺎل اﻟﻌﻨـﻒ اﳌﻘـﺪّس
ﺗﻐـيرّ: ﺗﻐـيرّ دور اﻟﻨﺒـﻲ.
ﻗـﺎل ﺑﻼﻧﺸـﻮ: اﻟﻨﺒـﻲ ﻻ ﻳﻌﻠـﻦ أيّ ﻧﻬﺎﻳـﺔ؛ ﺑـﻞ ﻫـﻮ: »ﻳﻜـﴪّ اﻟﻄﺎﺑـﻊ اﳌﺴـﺘﺤﻴﻞ ﻟﻠﻤﺴـﺘﻘﺒﻞ«. اﳌﺴـﺘﻘﺒﻞ
ﻫـﻮ ﺷـﻜﻞ اﻻﻧﺘﻈـﺎر اﻟـﺬي ﺣﻮّﻟﺘـﻪ ﺛﻘﺎﻓـﺔ ﻣـﺎ إﱃ ﻫﻮﻳّـﺔ؛ أي إﱃ آﺧـﺮة ﻳﻮﻣﻴّـﺔ ﻗﺎﺑﻠـﺔ ﻟﻠﺴـﻜﻦ. وﻋﻠﻴﻨـﺎ أن
ﻧﺴـﺄل: ﻫـﻞ اﻻﻧﺘﻈـﺎر ﻋﻤـﻞ ﻣﺤﺎﻳـﺪ؟
وﻗ ـﺎل ﺑﻼﻧﺸـﻮ: »ﻣ ـﻦ ﻳﻜﺘ ـﺐ ﻫـﻮ ﰲ ﻣﻨﻔ ـﻰ اﻟﻜﺘﺎﺑ ـﺔ: ﻫﻨ ـﺎك ﻳﻮﺟـﺪ ﻣﻮﻃﻨ ـﻪ؛ ﺣﻴ ـﺚ ﻻ ﻳﺴـﺘﻄﻴﻊ أن
ﻳﻜـﻮن ﻧﺒﻴّـﺎً«.
ﻫﻨﺎ، ﻧﻘﻊ ﻋﲆ ﻋﺒﺎرة ﻣﺰﻋﺠﺔ ﻛﺜيراً ﻣﺎ ﻳُﺘﻤﺜّﻞ ﺑﻬﺎ: ﻻ ﻧﺒﻲّ ﰲ ﻗﻮﻣﻪ. أو ﰲ ﻣﻮﻃﻨﻪ.
بمﺎ أنّ اﻟﻨﺒﻮّة ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ ﰲ ﻣﻮﻃﻨﻬﺎ، ﻓﻠماذا ﻧﺸﻌﺮ ﺑﺎﻹﺳﺎءة؟
اﳌﻮﻃـﻦ ﻟﻴـﺲ اﻟﻮﻃـﻦ. ﻫـﻮ نمـﻂ اﻧﺘـماء ﺑـﻼ إﻗﻠﻴـﻢ ﻧﻬـﺎئي. وﻟﺬﻟـﻚ ﻫـﻮ »أرض«، وﻟﻴـﺲ إﻗﻠﻴـماً. وﺣـين
ﺗﻨﻌـﺪم اﻟﺤـﺪود، ﻳﻨﻔﺘـﺢ ﻣﻮﻃـﻦ ﻻ يمﻜـﻦ ﻷﺣـﺪ أن ﻳﺪّﻋـﻲ اﻣﺘﻼﻛـﻪ. وﻧﺠـﺪ أﻧﻔﺴـﻨﺎ أﻣـﺎم ﻧﺒـﻮّة ﻣﺴـﺘﺤﻴﻠﺔ،
ﺣﻴـﺚ ﺗﻌﻤـﻞ ذاﻛـﺮة أو ﻣﺎﻫﻴـﺔ ﻣﺠﺮوﺣـﺔ.
وﻗﺎل ﺑﻼﻧﺸﻮ: »يمﻜﻦ أن ﻧﺪاوي اﻟﺠﺮح. وﻟﻜﻨّﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﻧﺪاوي ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺟﺮح ﻣﺎ«.
(: ﻻ يمﻜـﻦ اﻟﺒـﻮح ﺑـﻪ، ﻻ ﻧﺴـﺘﻄﻴﻊ اﻟـﻜﻼم ﻋﻨـﻪ، اﻟﻨﻄـﻖ ﺑـﻪ... وﻋـﲆ
inavouable) ً
أﺻﺒـﺢ اﻟﻨﺒـﻲ ﻛﺎﺋﻨـﺎ
ﻣﻔـﱰق ﺻﻌﻮﺑﺘـين، ﻳﻜﺸـﻒ اﻟﻨﺒـﻲ ﻋـﻦ وﺟﻬـﻪ: ﻫـﻮ ﻣـﻦ ﻻ ﻧﺴـﺘﻄﻴﻊ اﻟﺒـﻮح ﺑـﻪ ﻛـما ﻫـﻮ ﻛـما ﻻ ﻳﺤـﻖّ ﻟﻨـﺎ
اﻟـﻜﻼم ﻋﻨـﻪ بمـﺎ ﻧﺤـﻦ. اﺧﺘﻠـﻂ اﳌﻘـﺪّس ﺑﺎﳌﻤﻨـﻮع. وﺑـﺪأ ﺗﺪﻧﻴـﺲ اﻵﻟﻬـﺔ ﰲ أﻓـﻖ اﻟﺒـﴩ.
ﻳﻔـﺮض اﻟﻨﺒـﻲ ﻋﻠﻴﻨـﺎ ﻣﺴـﺆوﻟﻴﺔ ﺗﺘﺨﻄﺎﻧـﺎ، أو ﻻ ﺗﺮاﻧـﺎ. ﻻ ﻧﺤـﻦ ﻧﺪاﻓـﻊ ﻋﻨـﻪ ﻛـما ﻳﺴـﺘﺤﻖ، وﻻ ﻧﺤـﻦ
ﻧﺴـﻜﺖ ﻋﻨـﻪ ﻛـما ﻧﺮﻳـﺪ أن ﻧﻈﻬـﺮ ﻷﻧﻔﺴـﻨﺎ. ﺑﻄﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺤـﺎل، لم ﻳﺼﺒـﺢ اﻟﻨﺒـﻲ أﻳّـﺎً ﻛﺎن، ﺑﻌـﺪُ، ﻟﻜﻨّـﻪ ﻳﻌـﺎني
ﻣـﻦ اﻟﻮﺣـﺪة. اﻟﻌﻈﻤـﺔ ﻧـﻮع ﻣـﻦ اﻟﻮﺣـﺪة. وﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ اﻟﺴـﻬﻞ أن ﻳﺨـﱰع ﺷـﻌﺐ ﻣـﻦ اﻟﺸـﻌﻮب أﻧﻮاﻋـﺎً
ﺟﺪﻳـﺪة وﻣﻼئمـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻮﺣـﺪة.
ﻣﻦ ﻳﴘء إﱃ ﻧﺒﻲّ ﻳﴘء إﱃ وﺣﺪﺗﻪ.
وﻟﻜﻦ،
ﻣـﺎدام اﻷﻧﺒﻴـﺎء ﻗـﺪ ﻋـﺎدوا إﱃ اﻟﺘﺄﺛـير اﻟﻔﻈﻴـﻊ ﰲ ﻋﺎﳌﻨـﺎ، ﻓـﺈنّ ﻋﻠﻴﻨـﺎ أن ﻧﺠﺮّﻫـﻢ إﱃ اﻟﺤﻔـﺮة اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴـﺔ
اﻟﺘـﻲ ﺳـﻘﻄﻨﺎ ﻓﻴﻬـﺎ، وأن ﻧﺠـﺮّب ﻣﺼﺎﺋﺮﻧـﺎ اﻟﻴﻮﻣﻴـﺔ ﺑﻮﺳـﺎﻃﺔ آﻻﻣﻬـﻢ.
ﰲ ﺻﻔﺤـﺔ ﻣـﻦ ﻳﻮﻣﻴﺎﺗـﻪ، ﻳﻘـﻮل ﻛﺎﻓـﻜﺎ: »أﻧـﺎ ﻣﻮاﻃـﻦ ﻣـﻦ ﻋـﺎلم آﺧـﺮ ﻫـﻮ ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ إﱃ اﻟﻌـﺎلم اﻟﻌـﺎدي
ﻛـما اﻟﺼﺤـﺮاء ﻣـﻊ اﻟﻌـﺎلم اﻟﻔﻼﺣـﻲ«، ﺛـﻢ ﻳﻀﻴـﻒ: »ﻣﻨـﺬ أرﺑﻌـين ﻋﺎﻣـﺎً وأﻧـﺎ ﺗﺎﺋـﻪ ﻧﺤـﻮ ﻛﻨﻌـﺎن«.
ﻓﻜﺮة اﻟﻨﺒﻲ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻌﺮبي اﳌﻌﺎﺻـﺮ