Next Page  49 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 49 / 160 Previous Page
Page Background

49

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﺗﺼﺒـﺢ ﻗﺎﺑﻠـﺔ ﻟﻼﺳـﺘﻌمال اﻟﻌﻤﻮﻣـﻲ داﺧـﻞ ﺷـﺒﻜﺔ اﻟﻘﻴـﻢ أو اﳌﻌﺎﻳـير اﻟﺘـﻲ ﻓﺮﺿﺘﻬـﺎ اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ ﻟﻠﻌـﺎلم

وﻟﻺﻧﺴـﺎن. ولم ﻧﻌـﺪ أﻣـﺎم اﻟﺘﺼـﻮّر اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻟﺮﺳـﻮل اﻟﻠـﻪ ﰲ أﻓـﻖ اﳌﻠـﺔ.

ﻫﻨ ـﺎ، ﻳﺘﺒ ـينّ أﻧ ّـﻪ ﻣ ـﺎ ﻛﺎن يمﻜ ـﻦ أن ﻳﺘﺤ ـﻮّل اﻟﻨﺒ ـﻲ إﱃ أﻳﻘﻮﻧ ـﺔ روﻣﺎﻧﺴ ـﻴﺔ ﻣﻌﻠﻤَﻨ ـﺔ ﻟ ـﺪى ﺟ ـﱪان أو

اﻟﺸــﺎبي أو ﻧﻌﻴﻤــﺔ، أو إﱃ أﻳﻘﻮﻧــﺔ ﺳﻴﺎﺳــﻴﺔ ﻣﻌﺴــﻜَﺮة ﻟــﺪى ﺳــﻴﺪ ﻗﻄــﺐ أو اﳌــﻮدودي، ﻟــﻮﻻ اﻻﻧﺴــﺤﺎب

اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﻲ ﻟﻨﺒـﻲ اﳌﻠﺔ/»رﺳـﻮل اﻟﻠـﻪ«، وﺗﻌﻮﻳﻀـﻪ ﺑﺄﻳﻘﻮﻧـﺔ اﻟﻨﺒﻲ/اﻟﺮﻣـﺰ اﻟﻌﻤﻮﻣـﻲ، أو اﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﳌﺤﻤﻴّـﺔ

ﺑﻘﺎﻧـﻮن اﳌﻘﺪﺳـﺎت ﰲ دﺳـﺘﻮر اﻟﺪوﻟـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ. ﻟﻜـﻦّ ﻫـﺬا اﻟﺘﺤـﻮّل اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ اﻟﻌﻤﻴـﻖ ﰲ ﻣﻌﻴﺎرﻳّـﺔ اﻟﻨﺒـﻲ

ﰲ أﻓـﻖ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻌـﺮبي اﳌﻌـﺎﴏ ﻫـﻮ ﺟـﺰء ﻻ ﻳﺘﺠـﺰّأ ﻣـﻦ زﺣﺰﺣـﺔ اﻷﻓـﻖ اﻷﺧﻼﻗـﻲ ﻟﻺﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ ﻣـﻦ أﻓـﻖ اﳌﻠـﻞ

اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ واﻟﺼـﻮر اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ ﻟﻠﻌـﺎلم إﱃ أﻓـﻖ اﻟﺪوﻟـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ واﻟﺼـﻮرة اﳌﻨﺰوﻋـﺔ اﻟﺴـﺤﺮ ﻋـﻦ اﻟﻌـﺎلم.

ﰲ ﻫ ـﺬا اﻟﺴـﻴﺎق ﻓﻘ ـﻂ يمﻜﻨﻨ ـﺎ ﺗﻨﺰﻳ ـﻞ أيّ إﺳ ـﺎءة »ﻓﻨّﻴ ـﺔ« أو »ﺳﻴﺎﺳ ـﻴﺔ« ﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒ ـﻲ ﰲ أﻓﻘﻨ ـﺎ

اﻟﺮوﺣـﻲ اﳌﻌ ـﺎﴏ. ﻟﻘ ـﺪ ﺳـﺒﻖ ﻫـﺬه اﻹﺳـﺎءة ﺗﺤﻮﻳ ـﻞ ﻣﻌﻴ ـﺎري ﻟﻔﻜ ـﺮة اﻟﻨﺒ ـﻲ أدّى إﱃ ﻋﻠﻤﻨﺘﻬ ـﺎ ﰲ ﺷـﻜﻞ

رﻣـﺰ ﻗﺎﺑـﻞ ﻟﻼﺳـﺘﻌمال اﻟﻌﻤﻮﻣـﻲ؛ ﻷﻧّـﻪ ﺟـﺰء ﻣـﻦ ﺟﻬـﺎز اﳌﻘﺪﺳـﺎت اﻟـﺬي أﻗﺮّﺗـﻪ اﻟﺪوﻟـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ، وﻋَﺪﱠ ﺗـﻪ

ﻣﺼـﺪراً ﻣـﻦ ﻣﺼـﺎدر ﴍﻋﻴﺘﻬـﺎ.

وﻣ ـﻊ ذﻟ ـﻚ ﻋﻠﻴﻨ ـﺎ أن ﻧﺴ ـﺄل: إذا ﻛﺎن اﻷﻣ ـﺮ ﻳﺘﻌﻠ ّـﻖ بمﺠ ـﺮّد رﻣ ـﺰ دﻳﻨ ـﻲ ﻣﻌﻠﻤ ـﻦ وﺟ ـﺰء ﻣ ـﻦ ﺟﻬ ـﺎز

ﻣﻘﺪّﺳـﺎت ﻣﺴـﺘﻌﻤﻞ ﺑﺸـﻜﻞ ﻋﻤﻮﻣـﻲ، ﻓﻜﻴـﻒ ﻧﻔﻬـﻢ اﻟﺴـﺨﻂ اﻷﺧﻼﻗـﻲ اﻟﻮاﺳـﻊ اﻟﻨﻄـﺎق اﻟـﺬي ﻧﺠـﻢ ﻋـﻦ

اﻟﺮﺳـﻮم اﳌﺴـﻴﺌﺔ ﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒـﻲ ﰲ اﳌـﺪة اﻷﺧـيرة؟

ﻫـﺬه اﻹﺳـﺎءة ﻟﻬـﺎ ﺗﺎرﻳـﺦ ﻧﺎﺋـﻢ ﻋﻠﻴﻨـﺎ إﺛﺎرﺗـﻪ، وإﻻ ﻓـﺈنّ اﻟﻨﻘـﺎش ﺣﻮﻟﻬـﺎ ﺳـﻮف ﻳﻈـﻞّ ﻧﻘﺎﺷـﺎً ﻻﻫﻮﺗﻴـﺎً

ﺑـين ﻣﻠﺤﺪﻳـﻦ.

إنّ ﺗﺠـﺮّؤ ﺟـﱪان أو اﻟﺸـﺎبي أو ﻧﻌﻴﻤـﺔ ﻋـﲆ اﺳـﺘﺪﻋﺎء اﺳـﻢ اﻟﻨﺒـﻲّ ﰲ داﺋـﺮة اﻹﺑـﺪاع اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻟﻴـﺲ

ﺗﺠﺪﻳﻔـﺎً ﻏـير ﻣـﱪّر ﻋـﲆ رﻣـﺰ ﻣﻘـﺪّس؛ ﺑـﻞ ﻫـﻮ ﺟـﺰء ﻣـﻦ ﻣﺸـﻬﺪ ﺗﺄوﻳـﲇ ﻣﻌـﺎﴏ ﻳﺠـﺪ ﺟـﺬوره ﰲ اﻟﺤـﺮﻛﺎت

اﻟﺮوﻣﺎﻧﺴـﻴﺔ، وﺗﻈﻬـﺮ آﺛـﺎره اﻟﻘﻮﻳـﺔ ﻟـﺪى ﻛﺘـﺎب ﻛﺜيرﻳـﻦ ﻣﺜـﻞ: ﺑﻮدﻟـير، وﻧﻮﻓﺎﻟﻴﺲ، وﻫﻮﻏـﻮ، وﻫﺎﻳـﻦ، ورﻣﺒﻮ...

وﻛﻞّ أﻋـمال ﻫـﺆﻻء ﻫـﻲ، ﻣـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔ نمـﻮذج اﻟـﺬات، ﺗـﺪور ﺣـﻮل ﺷـﺨﺼﻴﺔ »اﻟﺸـﺎﻋﺮ/اﻟﻨﺒﻲ«.

أَﻳﺘﻌﻠّـﻖ اﻷﻣـﺮ بمﺠـﺮّد رﻣـﺰ أو اﺳـﺘﻌﺎرة أم أنّ اﻷﻣـﺮ أﺧﻄـﺮ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ؟ أي أنّ اﻟﺸـﻌﺮاء اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ

ﻳﺪّﻋـﻮن ﰲ ﻗـﺮارة أﻧﻔﺴـﻬﻢ أﻧّﻬـﻢ ﻣﺆﻫّﻠـﻮن ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺎً ﻷداء ﻫـﺬا اﻟـﺪور اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻻﺳـﺘﺜﻨﺎئي: دور اﻟﻨﺒـﻲ؟

ﻳﺠـﺪر ﺑﻨـﺎ أن ﻧﺬﻛّـﺮ ﺑـﺄنّ اﻟﻼﺗﻴﻨﻴـﺔ ﺗﺸـﺘﻖ اﺳـﻤَﻲ »اﻟﻨﺒـﻲ« و»اﻟﺸـﺎﻋﺮ« ﻣـﻦ ﺟـﺬر ﻟﻐـﻮي واﺣـﺪ

«؛ أي »وﺻـﻞ« و»رﺑـﻂ«. اﻟﻨﺒـﻮة ﻣﺜـﻞ

viere»

« أو

videre»

«، اﻟـﺬي ﻳﺮﺟـﻊ إﱃ ﳾء ﻣﺜـﻞ

vates»

ﻫـﻮ

اﻟﺸـﻌﺮ ﻧـﻮع اﺳـﺘﺜﻨﺎئي ﻣـﻦ اﻟﻮﺻـﻞ ﻣـﻊ ﻋـﺎلم آﺧـﺮ. وﺑﻠﻐـﺔ ﺑﻼﻧﺸـﻮ، اﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ ﻟﻴﻔﻨـﺎس، ﻣـﻊ »اﻵﺧـﺮ«،

اﻵﺧـﺮ اﻟﻜﺒـير. ﻟﻴـﺲ أﻗـﻞّ ﻣـﻦ ﺷـﺎﻋﺮ أو ﻧﺒـﻲّ ﻟﻠﺪﺧـﻮل ﰲ ﻋﻼﻗـﺔ اﺳـﺘﻔﻬﺎم ﻛﺒـيرة ﻣـﻊ اﻵﺧـﺮ اﻟﻜﺒـير، ﻣـﻊ

اﻟﻠـﻪ.

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ