46
ﻷﻧّﻬـﺎ ﻣﺸـﻜﻞ ﻳﻘـﻊ ﺧـﺎرج أﻓﻘﻨـﺎ- ﻫـﻮ أنّ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻟﺪﻳﻨـﺎ ارﺗﺒـﻂ ﺑﺄﻓـﻖ ﻣُﻌَﻠْﻤـﻦ اﻧﺘﻬـﻰ إﱃ ﺗﺤﻮﻳـﻞ أﺟﻬـﺰة
اﻟﺘﴩﻳ ـﻊ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳ ـﺔ، وﻣﻨﻬ ـﺎ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴ ـﺪ ﺟﻬ ـﺎز اﻟﻨﺒ ـﻮة، إﱃ ﻣﺤﻤﻴ ّـﺎت أﺧﻼﻗﻴ ـﺔ ﻏ ـير ﻗ ـﺎدرة ﻋ ـﲆ أداء اﻟ ـﺪور
اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪي ﻟﻬـﺎ. ﻫﻨـﺎك ﻓﺸـﻞ إﻧﺠـﺎزي أﺻـﺎب ﻓﻜـﺮة اﻟﻨﺒـﻲ وﺣﻮّﻟﻬـﺎ إﱃ ﺣﺎﻟـﺔ اﺳـﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ، ﺣﺎﻟـﺔ أﺧﻼﻗﻴـﺔ أو
ﻣﻌﻴﺎرﻳـﺔ اﺳـﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺗﺼﻠـﺢ ﻟﻠﺰﻳـﺎرة اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴـﺔ، وﻟﻴـﺲ ﻟﻼﺳـﺘﻌمال اﻟﻌﻤﻮﻣـﻲ.
ﻟﻘـﺪ ﺗـﻢّ اﻟﺘﺨـﲇ ﻋـﻦ نمـﻮذج اﻟﻨﺒـﻲ، واﺳـﺘُﻌﻴﺾ ﻋﻨـﻪ ﺑﻨﻤـﻮذج آﺧـﺮ، ﻟـﻪ أﺳـماء »ﺣﺪﻳﺜـﺔ« ﻣﺘﻌـﺪدة
وﻣﺘﻨﺎﻓﺴــﺔ إﻻ أﻧّﻬــﺎ ﺗﺮﺟــﻊ إﱃ أﺻــﻞ واﺣــﺪ ﻫــﻮ: اﻹﻧﺴــﺎن. ﻫﻨــﺎك ﻋــﻮدة ﺣﺜﻴﺜــﺔ إﱃ اﻹﻧﺴــﺎن ﰲ أﻓﻘﻨــﺎ
اﻷﺧﻼﻗـﻲ. وأﺳـماؤﻧﺎ اﻟﺠﺪﻳـﺪة أو »اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ« ﺟماﻟﻴّـﺎً ﻫـﻲ دﻟﻴـﻞ ﻣﺜـير. وﻗـﻊ ﺗﺤـﻮّل ﰲ اﻷﺳـماء ﻣﻨـﺬ ﺑﻌـﺾ
اﻟﻮﻗـﺖ ﻣـﻦ اﻷﺳـماء اﻟﻨﺒﻮﻳّـﺔ إﱃ اﻷﺳـماء اﻟﺠماﻟﻴـﺔ. ﺛـﻢّ وﻗـﺖ ردّة ﻻ ﺗـﺰال ﺳـﺎرﻳﺔ اﳌﻔﻌـﻮل.
ﻫﻨـﺎ يمﻜﻨﻨـﺎ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ ﻋﻤﻠﻴـﺎت ﺛـﺄر أﺧﻼﻗﻴـﺔ ﺗﺘﺎﻟـﺖ ﰲ أﻓـﻖ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﻌـﺮبي اﳌﻌـﺎﴏ ﻻﺳـﱰﺟﺎع
ﺷـﻄﺮ ﻣـﻦ أﻟـﻖ اﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳـﺔ وإﻋﺎدﺗﻬـﺎ إﱃ اﻟﺨﺪﻣـﺔ. وأﻗـﻮى ﻣـﻦ ﺧـﺎض ﻫـﺬا اﻟﻐـمار اﻟﺨـﺎص ﻫـﻢ
اﻟﺸــﻌﺮاء واﻷدﺑــﺎء، ﺛــﻢّ ﺧﺎﺻــﺔً اﻟﺸــﻌﺮاء أو اﻷدﺑــﺎء اﻟﺴــﻴّﺌﻮن؛ أي اﻟﺬﻳــﻦ ﺣﻮّﻟــﻮا ﴎدﻳﺎﺗﻬــﻢ إﱃ أﺟﻬــﺰة
إﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴــﺔ، وﻻﺳــﻴّما أﻧّﻬــﻢ ﺗﻌــﺎﴏوا ﻣــﻊ أﻓــﻖ اﻟﺪوﻟﺔ-اﻷﻣــﺔ، اﻟﺘــﻲ اﺧﱰﻋــﺖ اﻟﻮﻋــﻲ اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟــﻲ،
وﻋﺎﺷـﺖ ﻋﻠﻴـﻪ ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﻣﻔﻬـﻮم »اﻟﻬﻮﻳـﺔ« بمﺨﺘﻠـﻒ أﺳـماﺋﻬﺎ اﻟﻮﻃﻨﻴـﺔ واﻟﻘﻮﻣﻴـﺔ واﻟﻔﺮدﻳـﺔ، وﻟﻜـﻦ أﻳﻀـﺎً
اﻟﺪﻳﻨﻴ ـﺔ واﻟﻄﺎﺋﻔﻴ ـﺔ واﻟﺠماﻋﻮﻳ ـﺔ واﻟﺤﻀﺎرﻳ ـﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴ ـﺔ... إﻟ ـﺦ.
ﻋــﻦ اﻟﺰﻣــﺮة اﻷوﱃ يمﻜﻨﻨــﺎ أن ﻧﺬﻛــﺮ: ﺟــﱪان، وﻧﻌﻴﻤــﺔ، واﻟﺸــﺎبي، واﳌﺴــﻌﺪي... إﻟــﺦ. وﻋــﻦ اﻟﺰﻣــﺮة
اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ يمﻜﻨﻨـﺎ أن ﻧﺬﻛـﺮ: ﺳـﻴﺪ ﻗﻄـﺐ، واﳌـﻮدودي، وﻛﻞ اﻟﺸـﺨﻮص اﻹﺳـﻼﻣﻮﻳﺔ اﻟﺮادﻳﻜﺎﻟﻴـﺔ إﱃ اﻟﻴـﻮم. اﻷوﱃ
روﻣﺎﻧﺴـﻴﺔ، أﻣّـﺎ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ ﻓﻴﻤﻜـﻦ وﺻﻔﻬـﺎ ﺑﺎﻟﻌﺪﻣﻴـﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ.
إﻧﺴــﺎﻧﻴّﺔ
، أو
اﻟﻨﺒﻲّ/اﻹﻧﺴــﺎن
ﻳــﺪور ﻓﻴﻬــﺎ اﻟﻨﻘــﺎش ﺣــﻮل
ﺛﺎﻟﺜــﺔ
ﺑﻴــﺪ أنّ ثمّــﺔ ﺑــﺆرة اﻫﺘــمام ﺧﻠﻔﻴــﺔ
)ﻛ ـما ﺗﻌﺎﻣ ـﻞ ﻛﺎﻧ ـﻂ ﻣ ـﻊ
ﻣﺜ ـﻼً إﻧﺴـﺎﻧﻴّﺎً أﻋ ـﲆ
ّ: اﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳ ّـﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫ ـﺎ
اﻟﻨﺒ ـﻲّ، أو ﺗﺎرﻳﺨﻴ ّـﺔ اﻟﻨﺒ ـﻲ
... ﰲ
ﻃـﻪ ﺣﺴـين، واﻟﻌﻘـﺎد، وﻣﺤﻤـﺪ ﺣُﺴَـين ﻫﻴـﻜﻞ
اﳌﺴـﻴﺢ ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎره ﻣﺜـﻼً أﺧﻼﻗﻴـﺎً أﻋـﲆ(؛ ﻣﺜـﻼً ﻛﺘﺎﺑـﺎت
اﻟﺜﻼﺛﻴﻨﻴـﺎت واﻷرﺑﻌﻴﻨﻴـﺎت ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮن اﳌـﺎﴈ، وﺷـﺎرك ﰲ ﻫـﺬا اﻟﻨـﻮع ﻣـﻦ اﻟﺒﺤـﺚ ﺣﺘـﻰ اﻟﻔﻜـﺮ اﳌﺴـﻴﺤﻲ
(، اﻟﻠﺬﻳـﻦ
واﻣﺤﻤـﺪاه
(، و)
ﻣﺤﻤـﺪ اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ واﻟﺮﺳـﻮل
ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻴـﻪ )
ﻧﻈﻤـﻲ ﻟﻮﻗـﺎ
اﻟﻌـﺮبي ﻣﺜـﻞ: اﻟﻘﺒﻄـﻲ اﻟﺪﻛﺘـﻮر
أﻟّﻔﻬــما ﰲ ﻧﻬﺎﻳــﺔ اﻟﺨﻤﺴــﻴﻨﻴﺎت. وﻫــﻮ ﻣــﺎ وﺟــﺪ ﰲ ﻛﺘﺎﺑــﺎت ﻫﺸــﺎم ﺟﻌﻴــﻂ، أو ﻣﺤﻤــﺪ ﻋﺎﺑــﺪ اﻟﺠﺎﺑــﺮي،
ﺻﻴﻐﺘـﻪ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮﻳـﺔ واﻷﻛﺎديمﻴـﺔ اﳌﻌـﺎﴏة.
ﺣﻴــﺎة
(؛ ﻛﺘــﺎب ﻣﺤﻤــﺪ ﺣُﺴَــينْ ﻫﻴــﻜﻞ )
1933)
ﻋــﲆ ﻫﺎﻣــﺶ اﻟﺴــيرة(
ﻣﺜــﻼً: ﻛﺘــﺎب ﻃــﻪ ﺣﺴــين )
.(1941
)اﳌﻨﺸــﻮر ﺳــﻨﺔ
ﻋﺒﻘﺮﻳّــﺔ ﻣﺤﻤّــﺪ(
(؛ وﻛﺘــﺎب ﻋﺒــﺎس ﻣﺤﻤــﻮد اﻟﻌﻘــﺎد )
1935)
ﻣﺤﻤّــﺪ(
نمﻮذﺟـﺎً ﻛﺎﻣـﻼً ﻋـماّ يمﻜـﻦ أن ﻧﺴـﻤّﻴﻪ اﻹﻧﻘـﺎذ اﻷﺧﻼﻗـﻲ أو
ﻋﺒﻘﺮﻳّـﺔ ﻣﺤﻤّـﺪ(
يمﻜـﻦ اﻋﺘﺒـﺎر ﻛﺘـﺎب )
اﻷدبي ﻟﻠﺸـﺨﺼﻴّﺔ اﻟﻨﺒﻮﻳّـﺔ. وﻫـﻮ، ﰲ واﻗـﻊ اﻷﻣـﺮ، إﻧﻘـﺎذ أﺧﻼﻗـﻲ ﳌﺤﻤّﺪ/اﻹﻧﺴـﺎن ﻣـﻦ اﻟـﺪور اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻟﻠﻨﺒـﻲّ؛
ﺣﻴـﺚ ﻳﺘـﻢّ إﺑـﺮاز ﻋﺒﻘﺮﻳّـﺔ ﻣﺤﻤّـﺪ اﻷﺧﻼﻗﻴـﺔ ﰲ ﺳـﻜﻮت ﻣﻘﺼـﻮد ﻋـﻦ ﻧﺒﻮّﺗـﻪ ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﻟﺘﻘﻨـﻲ. ﻫﻨـﺎ ﻧﺠـﺪ
ﻓﻜﺮة اﻟﻨﺒﻲ ﰲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻌﺮبي اﳌﻌﺎﺻـﺮ