41
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
ﻣﺘﻬﺎﻓﺘـﺔ. إنّ ﻏـﺮس اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﰲ ﻣﻨﺎﺑـﺖ إﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﻳﻘﺘـﴣ أن ﺗﻜـﻮن رؤﻳﺘﻬـﺎ، ووﺳـﺎﺋﻠﻬﺎ اﻟﻨﻈﺮﻳّـﺔ، وﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻬـﺎ
ﻣــﻦ ﺟﻨــﺲ اﻟﱰﺑــﺔ؛ أي ﻣــﻦ ﺟﻨــﺲ اﻟﻬﻮﻳّــﺔ، واﻟﺴــﻨﻦ اﻟﺠﺎرﻳــﺔ، وﻃﺒﻴﻌــﺔ اﻟﺘﺤﺼﻴــﻞ اﳌﻌــﺮﰲّ، واﻻﻧﺘﻈــﺎم
اﻻﺟﺘماﻋـﻲ واﻟﺴـﻴﺎﳼ، وﻣـﺎ إﱃ ذﻟـﻚ. وﻟﺴـﻨﺎ ﻧﺠـﺪ وﺟﺎﻫـﺔ ﰲ ﻛﻞّ ﻫـﺬا؛ ﻷنّ ﻏﺎﺋﻴّـﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻫـﻲ تمﺎﻣـﺎً
ﺗﻐﻴـير نمـﻂ اﻟﺘﻔﻜـير، وﺗﺤﻮﻳـﺮ اﻟﺴـﻨﻦ، وإﻧﺘـﺎج رؤى أﺧـﺮى ﺑﻐـﺮض ﻛﺸـﻒ ﻣـﺎ لم ﻳﻮﺟـﺪ. أﻣّـﺎ اﻻﺳـﺘﻨﺒﺎت،
ﻓﻬ ـﻮ ﺗﺴـﻴﻴﺞ وﺿﺒ ـﻂ وإﻓ ـﺮاغ ﻟﻠﺤﺪاﺛ ـﺔ ﻣ ـﻦ ﺟﻮﻫﺮﻫـﺎ اﻟﻨﻘ ـﺪي اﻟﺼﻤﻴ ـﻢ. ﻛﺬﻟ ـﻚ ﺗﺒﻘ ـﻰ أﺳـﻠﻤﺔ اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ
ﺷـﺒﻪ اﳌﻤﻜـﻦ اﳌﺤـﺎل. وﰲ آراء ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﺷـﺎﻫﺪ ﻻﻓـﺖ ﻋـﲆ ذﻟـﻚ، وﻫـﻮ ﻣﻀﻤـﻮن اﳌﺪرﺳـﺔ اﻟﺘـﻲ
(؛ أي اﳌﺪﻳﻨــﺔ، ﻳﻌﻨــﻲ ﻣﺪرﺳــﺔ ﺗــﺪرّس اﻹﺳــﻼم اﻟﺤــﻖّ وﺗﻨﺸــﺊ اﳌﺠﺘﻤــﻊ
Paramedina)
أﺳّﺴــﻬﺎ وﺳــماّﻫﺎ
اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻟﺼﻤﻴـﻢ، وﻫـﻮ اﳌﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻨﺒـﻮيّ ﰲ اﳌﺪﻳﻨـﺔ. وﻗـﺪ ﺑﻴّﻨـﺎ ﺳـﺎﺑﻘﺎً اﻟﻘﻴـﺎس اﻟـﺬي أﺟـﺮاه ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ
ﻣﺠﻴـﺪ ﺑـين ﺻﺤﻴﻔـﺔ اﳌﺪﻳﻨـﺔ واﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ. وﻫـﺬه آراء ﺗﺨـﺮج ﻣـﻦ ﻣﺸـﻜﺎة واﺣـﺪة ﻫـﻲ اﺳـﺘﺤﻀﺎر اﻷﺻـﻞ
ﻟﻴﻜـﻮن نمـﻮذج اﻟﺤـﺎﴐ، وﻛﺄنّ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ ﻳﻌـﺰل ﻟﺤـين، ﺣﺘـﻰ ﻳﺒﻌـﺚ اﳌـﺎﴈ ﺑﻐـير روﺣـﻪ وﰲ ﻏـير ﻣﻨﺒﺘـﻪ.
اﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت أوّﻟﻴّﺔ:
ﺗﻄﺮّﻗﻨـﺎ ﰲ ﻣﻘﺎﻟﻨـﺎ إﱃ إﺷـﻜﺎﻟﻴّﺔ اﻟﺘﺠﺪﻳـﺪ ﰲ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﳌﻌـﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ؛ وﻗـﺪ ﻋﻮّﻟﻨـﺎ ﰲ
اﺳ ـﺘﻘﺮاﺋﻨﺎ ﻋ ـﲆ أﺣ ـﺪ اﳌﻔﻜّﺮﻳ ـﻦ واﳌﺜﻘّﻔ ـين اﻟﺒﺎرزﻳ ـﻦ، ﻣﻤ ّـﻦ ﻋ ُـﺪّوا اﻟﻴ ـﻮم أﺣ ـﺪ أﻋ ـﻼم اﻟﺤﺪاﺛﻴ ـين اﻟﺠ ـﺪد
ﺑﺘﻠـﻚ اﳌﻮاﻃـﻦ ﻏـير اﻟﻌﺮﺑﻴّـﺔ. ووﺻﻠﻨـﺎ بمـﺎ ﻻ اﻟﺘﺒـﺎس ﻓﻴـﻪ ﺑـين ﺗﺄوﻳـﻞ اﻹرث اﻟﺪﻳﻨـﻲ )اﻟﻼﻫـﻮتي، واﻟﺘﻔﺴـيري،
واﻟﻔﻘﻬـﻲ( وإﺷـﻜﺎﻟﻴّﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ، بمـﺎ ﻫـﻲ ﺗﺠﺪﻳـﺪ بمﺮﺟﻌﻴّـﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، ﻻ اﻹﺻـﻼح. وأﻣﻜـﻦ أن ﻧﺘﺎﺑـﻊ أﻓـﻜﺎر
ﻣﺠﻴـﺪ ﻣﻨـﺬ اﻟﺒﻮاﻛـير إﱃ اﻟﺘﺄﺛّـﺮ بمﻔﻜّﺮﻳـﻦ ﻣﻌﺎﴏﻳـﻦ ﻣـﻦ داﺧـﻞ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ وﺧﺎرﺟﻬـﺎ. ووﻗﻔﻨـﺎ ﻋـﲆ ﻣـﺎ
(، إﱃ ﺣـﺪّ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﳌﻨﺸـﻮدة إﺳـﻼﻣﻴّﺔ
Modernizing-from-within) «
ﻳﻌﻨـﻰ ﺑـ»اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻣـﻦ اﻟﺪاﺧـﻞ
أو ﻻ ﺗﻜـﻮن. وﻗـﺪ وﻗﻔﻨـﺎ ﻋـﲆ ﺑـﺬور اﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ ﰲ آراء ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ: ﰲ ﺗﻌﺮﻳﻔـﻪ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، وﻧﻈﺮﺗـﻪ
إﱃ اﻟﻈﺎﻫـﺮة اﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ، وﺗﺤﻘﻴﻘـﻪ ﺷـﺄن اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ، وﺧﺘﻤـﻪ ﺑﺈﺳـﻼﻣﻴّﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﺋﺘﺴـﺎء بمـﻦ ﻗﺎﻟـﻮا ﺑـ»إﺳـﻼﻣﻴّﺔ
اﳌﻌﺮﻓـﺔ«، ﻛﺈﺳـماﻋﻴﻞ راﺟـﻲ اﻟﻔﺎروﻗـﻲ، وﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﻣـﻦ ﺑﻌـﺪه. وﻳﺴـﻊ ﺑﻌـﺪ ﻫـﺬا اﻻﺳـﺘﻘﺮاء أن ﻧﺨﺘـﻢ
ﺑﺄرﺑﻌـﺔ اﺳـﺘﻨﺘﺎﺟﺎت ﻣﻬﻤّـﺔ ﻣﺎزﻟﻨـﺎ ﻧﻌﺪّﻫـﺎ ﰲ ﻋـﺪاد اﻻﺳـﺘﻨﺘﺎﺟﺎت اﻷوّﻟﻴّـﺔ.
إنّ ﻋـﻮدة اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺪﻳﻨـﻲ اﳌﻌـﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ إﱃ ﺳـﺎﺑﻖ ﻋﻬـﺪه ﻣـﻦ اﻟﺘﺸـﺪّد واﻷﺻﻮﻟﻴّـﺔ ﺗﻌـﻮد إﱃ
ﻣـﺎ ﺑﻴّﻨـﻪ ﻣﺆﻟّﻔـﻮ اﻟﻜﺘـﺎب اﻟﺠماﻋـﻲ، اﻟـﺬي أﴍﻧـﺎ إﻟﻴـﻪ ﰲ ﺑﺪاﻳـﺔ اﳌﻘـﺎل، وﻟﻜـﻦ ﺗﻌـﻮد أﻳﻀـﺎً إﱃ اﺷـﺘمال
اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺘﺤﺪﻳﺜـﻲ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ ﻋـﲆ ﺑـﺬرة ﺗﻬﺎﻓﺘـﻪ. وﻟـﻮ ﺻـﺎغ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻓﻬﻤـﻪ ﻟﻠﺤﺪاﺛـﺔ وﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗـﻪ
ﻋـﲆ ﻏـير نمـﻮذج اﻹﺻﻼﺣﻴـين واﻟﺘﻮﻓﻴﻘﻴـين، ﻟـﻜﺎن اﻷﺛـﺮ أﺷـﺪّ، واﻟﺘﺠﺪﻳـﺪ أوﺿـﺢ، واﻻﻧﻘﻄـﺎع ﻋـﻦ اﻟﺘﻠﻔﻴـﻖ
أﻗــﺮب إﱃ اﻹﻗﻨــﺎع. أﻣّــﺎ ﻣﻬﺎدﻧــﺔ اﻷﺻﻮﻟﻴّــﺔ، واﻷﺧــﺬ ﺑﻔﻜﺮﻫــﺎ، وإن ﻣــﻦ ﻃــﺮف، ﻓﺈﻧّــﻪ ﻳﺘﺤــﻮّل إﱃ ﺳــﻠﻔﻴّﺔ
أﺷـﺪّ ﺗﺤﻮّﻃـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺘﺠﺪﻳـﺪ واﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ. واﻟﻨﻔـﻮس أﻋﻠـﻖ بمـﺎ اﻋﺘـﺎدت، وأوﺛـﻖ بمـﺎ ﻋﻠﻤـﺖ، وأﻛﺴـﻞ ﻣـﻦ
أن ﺗﻘـﺎوم راﺳـﺨﺎً. أﻣّـﺎ ﺣﻴـﺎة اﻟﻨـﺎس اﻟﻴـﻮم بمﺒـﺪأ اﻟﺘﻌﺪّدﻳّـﺔ، ﻓﺮاﺟـﻊ إﱃ ﻋﺰيمـﺔ ﺳﻴﺎﺳـﻴّﺔ ﻳُـﺪار ﺑﻬـﺎ اﻟﺸـﺄن
اﻟﺪﻳﻨـﻲ، واﻟﺜﻘـﺎﰲ واﻟﻌـﺮﰲ ﻋـﲆ ﺣـﺪّ ﺳـﻮاء.
اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ