40
اﻟﺮاﺑ ـﻊ ﻋ ـﲆ ﻣﺴ ـﺄﻟﺔ اﻷﺧ ـﻼق، وﻫ ـﻲ إن ارﺗﺒﻄ ـﺖ ﺣﺘ ـماً
ﺑﺎﻟﺪﻳ ـﻦ، ﺑﻄﻠ ـﺖ إﻧﺴ ـﺎﻧﻴّﺔ اﻹﻧﺴ ـﺎن، إﻻّ أن ﻳﻜ ـﻮن ﻣﺘﺪﻳّﻨ ـﺎً
أﺻـﻼً، وذﻟ ـﻚ ﻓﺎﺳ ـﺪ ﺑﺎﳌﺸـﺎﻫﺪة واﻟﻨﻈـﺮ. وإنم ّـﺎ اﻷﺧـﻼق
ﺷــﺄن ﻋﻘــﲇّ، ﻗــﺪ يمــتن ﺑﺎﻟﺪﻳــﻦ، وﻗــﺪ ﻳﻔﺴــﺪ، وﻻ ﺳــﻴما
إن ﺗﺴــﺒّﺐ اﻟﺪﻳــﻦ ﰲ إﻗﺎﻣــﺔ اﻟﺤــﺮوب، وﴍّع اﻻﻗﺘﺘــﺎل
واﻻﻏﺘﺼـﺎب، وﻣﻨـﻊ اﻟﺤﺮﻳـﺎت، وﻣـﺎ إﱃ ذﻟـﻚ ﻣـﻦ اﻟﺸـﺆون.
إﺳماﻋﻴﻞ اﻟﻔﺎروﻗﻲ وأﺳﻠﻤﺔ اﳌﻌﺮﻓﺔ:
( أوّل
1986-1921)
ﻳُﻌـﺪّ إﺳـماﻋﻴﻞ راﺟـﻲ اﻟﻔﺎروﻗـﻲ
ﻣــﻦ اﺑﺘﻜــﺮ ﻣﻔﻬــﻮم »إﺳــﻼﻣﻴّﺔ اﳌﻌﺮﻓــﺔ«، وﺻــﺎغ ﻧﻈﺮﻳّــﺔ
تمﺜّﻠــﺖ ﰲ اﻟﻮﺻــﻞ ﺑــين اﳌﻌﺮﻓــﺔ واﻟﺮؤﻳــﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّــﺔ.
وﻃﻔـﻖ اﻟﺠﻴـﻞ ﻣـﻦ ﺑﻌـﺪه ﻳﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ ﺗﻨﺰﻳـﻞ ﻓﻨـﻮن اﳌﻌﺮﻓـﺔ ﰲ أﻓـﻖ اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ، ﻓﺘﺤﺪّﺛـﻮا ﻋـﻦ
ﻋﻠ ـﻮم إﻧﺴـﺎﻧﻴّﺔ إﺳ ـﻼﻣﻴّﺔ، واﻗﺘﺼـﺎد إﺳ ـﻼﻣﻲ، وﻋﻠ ـﻮم ﺳﻴﺎﺳ ـﻴّﺔ إﺳ ـﻼﻣﻴّﺔ، وﻣﺎﻟﻴ ّـﺔ إﺳ ـﻼﻣﻴّﺔ، وﻣ ـﺎ إﱃ ذﻟ ـﻚ
ﻣ ـﻦ ﺳـﺎﺋﺮ اﻟﻌﻠ ـﻮم اﻟﺼﺤﻴﺤـﺔ وﻏيرﻫـﺎ. وﻛﺎن ﻣ ـﻦ ﻣﺂﺛ ـﺮه أن ﺗﺄﺳ ّـﺲ اﳌﻌﻬ ـﺪ اﻟﻌﺎﳌ ـﻲ ﻟﻠﻔﻜ ـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﰲ
ﻫﺮﻧـﺪن، ﻓﺮﺟﻴﻨﻴـﺎ. وﻻ ﻳﻬﻤّﻨـﺎ ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺴـﻴﺎق ﻋـﺪول اﻟﺠﻴـﻞ ﺑﻌـﺪ اﻟﻔﺎروﻗـﻲ ﻋـﻦ ﻧﻈﺮﻳّـﺔ اﻷﺳـﻠﻤﺔ إﱃ ﺗﺪﻳـين
اﳌﻌﺮﻓـﺔ، وﺿﺒﻄﻬـﺎ ﺑﺎﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ، وﻣـﺎ ﻇـﻦّ ﻣـﻦ اﻷﺧـﻼق اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ اﻟﺼﻤﻴﻤـﺔ. وﻧـﺮى أن ﻧﺸـير إﱃ
أﻫﻤﻴّـﺔ اﳌﻌـﱪ اﻟـﺬي ﻣﺜّﻠـﻪ ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﻟﻨﻘـﻞ أﺳـﻠﻤﺔ اﳌﻌﺮﻓـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻮﻻﻳـﺎت اﳌﺘﺤـﺪة ﺣﻴـﺚ ﻧﺸـﺄت
إﱃ أﻓـﻜﺎر اﻟﺤﺪاﺛﻴـين اﻟﺠـﺪد ﰲ اﻟﺒـﻼد اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ، وﻣﻨﻬـﻢ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ. ﻛﺘـﺐ ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﻛﺘﺎﺑـﻪ
(، وأﻓـﺮد ﻓﻴـﻪ ﻓﺼـﻼً ﻷﺳـﻠﻤﺔ اﻟﱰﺑﻴـﺔ واﳌﻌﺮﻓـﺔ اﻟﺘـﻲ
Islam and Modernity
)
اﻹﺳـﻼم واﻟﺤﺪاﺛـﺔ(
اﻟﺸـﻬير )
ﺗﺘـﻮﱃّ اﳌـﺪارس واﳌﻌﺎﻫـﺪ ﺗﺪرﻳﺴـﻬﺎ. وإنم ّـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ ﻏﺎﻳﺘـﻪ أن ﺗﺒﻠـﻮر اﳌﻌـﺎرف ﻛﻠّﻬـﺎ اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ ﰲ
ﺑﻌﺪﻳﻬـﺎ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ – اﻟﻨﻘـﺪيّ، واﻟﺤﻀـﺎري – اﻹﻧﺴـﺎني. وﻟﻜـﻦّ اﳌﺰاﻟـﻖ ﻛﺎﻧـﺖ دﻗﻴﻘـﺔ، ﻟﺴـﻬﻮﻟﺔ اﻻﻧﺨـﺮاط ﰲ
اﺳـﺘﺘﺒﺎﻋﺎت اﻹﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ ﺑـﺪﻻً ﻣـﻦ ﺗﺪرﻳـﺲ اﻟﴫاﻣـﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴّـﺔ، واﻟﺘﻔﻜـير اﻟﻨﻘـﺪيّ ﰲ ﻣﻮﺿﻮﻋـﺎت ﻗـﺪ ﺗﻜـﻮن
أﺣﻴﺎﻧـﺎً ﻣـﻦ اﻟﺒﺪﻳﻬﻴـﺎت أو ﺣﺘّـﻰ اﳌﻌﺘـﱪة ﻣﻘﺪّﺳـﺔ.
ﰲ أﻓـﻖ اﻷﺳـﻠﻤﺔ، واﻗﺘﻔـﺎءً ﻷﺛـﺮ ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ، ﻧـﺰّل ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻧﻈـﺮة إﱃ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، وﺗﺤـﺪّث،
(، ﻳﻌﻨـﻲ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻣـﻦ داﺧـﻞ
Islamic Modernism)
ﰲ أﻛـثر ﻣـﻦ ﻣﻘـﺎم وﻣﻘـﺎل، ﻋـﻦ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ
اﻹرث اﻟﺜﻘـﺎﰲ واﻟﺤﻀـﺎري اﻹﺳـﻼﻣﻲ. وﻫـﻮ ﺗﺤﺪﻳـﺚ ﻻ ﻳﻠﻐـﻲ أﺛـﺮ اﻟﺪﻳـﻦ وﺣﻀـﻮره ﰲ ﺣﻴـﺎة اﳌﺆﻣﻨـين، وﻻ
ﻳﻨﻔﺼـﻞ ﻋـﻦ اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌـﺔ، وﻛﺄنّ اﻟﺮﺟـﻞ ﻻ ﻳﻌـﻮّل ﰲ ﻫـﺬا ﻋـﲆ ﻏـير اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺴـﻨّﻴّﺔ؛ أﻣّـﺎ
اﻟﺸـﻴﻌﻴّﺔ واﻟﺨﺎرﺟﻴّـﺔ واﻟﺼﻮﻓﻴّـﺔ، وﻣـﺎ ﺗﻼﻫـﺎ ﻣـﻦ اﻟـﺮؤى اﳌﻌـﺎﴏة ﻛﺎﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺒﻬﺎﺋﻴّـﺔ، ﻓـﻼ أﺛـﺮ ﻟﻬـﺎ. وﺗﺒﻠـﻎ
ﻫـﺬه »اﻟﺮؤﻳـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺪاﺧـﻞ« أﻗﺼﺎﻫـﺎ ﻋﻨـﺪ اﻟﺘﻨﺼﻴـﺺ ﺑﴫﻳـﺢ اﻟﻠﻔـﻆ ﻋـﲆ ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ اﻟﻨﻈـﺮة اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ ﰲ
ﺗﻔﻬّـﻢ اﻟﻜـﻮن، واﻟﻨﻈـﺮة إﱃ ﻣﻨﺰﻟـﺔ اﻹﻧﺴـﺎن؛ وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﴍﺣـﻪ ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ، ﰲ اﻟﻔﺼـﻞ اﻷوّل ﻣـﻦ ﻛﺘﺎﺑـﻪ
، ﺑﻌﻤـﻖ ﻻ ﻣﺜﻴـﻞ ﻟـﻪ ﺣﺘّـﻰ ﺗﻴـﴪّ ﻟـﻪ ﻻﺣﻘـﺎً اﻋﺘﺒـﺎر اﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴّـﺔ إﻟﺤﺎدﻳّـﺔ، وﻟﺬﻟـﻚ
اﻹﺳـﻼم واﻟﺤﺪاﺛـﺔ(
)
ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﻌﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘماد ﻋﲆ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ
إنّ ﻏـﺮس اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﰲ ﻣﻨﺎﺑـﺖ إﺳـﻼﻣﻴّﺔ
ﻳﻘﺘـﴣ أن ﺗﻜـﻮن رؤﻳﺘﻬـﺎ، ووﺳـﺎﺋﻠﻬﺎ
اﻟﻨﻈﺮﻳّــﺔ، وﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻬــﺎ ﻣــﻦ ﺟﻨــﺲ
اﻟﱰﺑــﺔ؛ أي ﻣــﻦ ﺟﻨــﺲ اﻟﻬﻮﻳّــﺔ،
واﻟﺴـﻨﻦ اﻟﺠﺎرﻳـﺔ، وﻃﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺘﺤﺼﻴـﻞ
اﻻﺟﺘماﻋــﻲ
واﻻﻧﺘﻈــﺎم
اﳌﻌــﺮﰲّ،
واﻟﺴــﻴﺎﳼ، وﻣــﺎ إﱃ ذﻟــﻚ.