Next Page  35 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 35 / 160 Previous Page
Page Background

35

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﻛـﻮنيّ ﻣـﻦ اﳌﺒـﺎدئ، ﻓﻴُـﱰك اﻟﺨـﺎصّ ﻟﺨﺼﻮﺻﻴّﺘـﻪ، وﻳُﻌﻤّـﻢ اﻟﻌـﺎم ﻟﻜﻮﻧﻴّﺘـﻪ، وﺑﺬﻟـﻚ ﻳُﻔﻬـﻢ اﻟﻘـﺮآن واﻟﺤﺪﻳـﺚ ﰲ

ﻛﻠﻴّﺘﻴﻬـما وﺷـﻤﻮﻟﻬما، ﻣـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔ، وﰲ ﺳـﻴﺎﻗﻬما اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ واﻟﻜـﻮنيّ، ﻣـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔ أﺧـﺮى.

ﺗﺘﻨـﺰّل ﻫـﺬه اﳌﻨﻬﺠﻴّـﺔ ﰲ إﻃـﺎر أوﺳـﻊ يمﺜّـﻞ وﺟﻬـﺎً ﻣـﻦ وﺟـﻮه اﻟﻄﺮاﻓـﺔ ﰲ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ،

وﻫـﻮ اﻋﺘﺒـﺎره اﻟﻨـﺺّ اﻟﻘـﺮآني ﻧﺼّـﺎً ﺗﺎرﻳﺨﻴّـﺎً، تمﺎﻣـﺎً ﻛـما ﺣـﺬّر ﻣـﻦ ﺗﻘﺪﻳـﺲ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ اﻹﺳـﻼﻣﻲ واﻟﻨـﺰوع ﺑـﻪ

ﻋـﻦ اﻟﻨﻘـﺪ، ﻣﺴـﺘﻨﺪاً ﰲ ذﻟـﻚ إﱃ ﻋﺒـﺎرة ﻣﺤﻤـﺪ أرﻛـﻮن اﻟﺸـﻬيرة »أﺳـﻄﺮة اﻟﺘﺎرﻳـﺦ اﻹﺳـﻼﻣﻲ«.

ﻛـما ﺗﺘﺸـﻜّﻞ ﻫـﺬه اﳌﻨﻬﺠﻴّـﺔ بمﺒـﺪأ آﺧـﺮ ﻫـﻮ »اﳌﺤﺎﻓﻈـﺔ ﻋـﲆ اﻟﻘﺪﻳـﻢ اﻟﺼﺎﻟـﺢ، واﻷﺧـﺬ ﺑﺎﻟﺠﺪﻳـﺪ

اﻷﺻﻠـﺢ«، وﺑﺬﻟـﻚ ﻛﺎن ﺗﻮﻓﻴﻘـﻪ ﺑـين ﻣﺼﻠﺤـﻲ ﺟﻤﻌﻴـﺔ اﳌﺤﻤّﺪﻳّـﺔ وﻧﻬﻀـﺔ اﻟﻌﻠـماء.

ﺗﺘﻀﻤّـﻦ ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﺑﺬرﺗـين أﺧﺮﻳـين ﻣـﻦ ﺑـﺬرات اﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ. ﻧﻌﻨـﻲ ﺑـﺎﻷوﱃ

إﻗـﺮاره، ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻟﺘﺴـﻠﻴﻢ اﻟﺪﻳﻨـﻲ واﻻﻋﺘﻘـﺎد اﻹيمـﺎني، ﺑـﺄنّ اﻟﻠـﻪ ﻫـﻮ اﳌﻮﺟـﻮد اﻷوﺣـﺪ اﳌﻄﻠـﻖ اﻟـﺬي ﺗﻼزﻣـﻪ

ﺻﻔـﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ أﺑـﺪاً. وﰲ ﻫـﺬا ﻧﺴـﻒٌ ﳌـﺎ ﺗﺘﻘـﻮّم ﺑـﻪ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ أﺻـﻼً. واﻟﻠـﻪ ﻟﻴـﺲ ﻣﺒـﺪأً وﺣﺴـﺐ، ﺑـﻞ اﻷﻫـﻢّ

ﻣـﻦ اﳌﺒﺪﺋﻴّـﺔ ﺗﻮاﺑﻌﻬـﺎ اﻟﻔﻜﺮﻳّـﺔ، واﻟﺘﴩﻳﻌﻴّـﺔ، واﻷﺧﻼﻗﻴّـﺔ، واﻟﻌﻤﺮاﻧﻴّـﺔ تمﺎﻣـﺎً. وﺗﺘﻌﻠّـﻖ اﻟﺒـﺬرة اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ ﺑﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ

اﻟﻘﻴـﺎﳼ ﺑـين اﻟﺤـﺎﴐ واﳌـﺎﴈ، واﻟﺘﺴـﻠﻴﻢ ﺑﻮﺟـﻮد ﻗﻴـﻢ ﻛﻮﻧﻴّـﺔ، ﺗﺮﺟﻤـﺖ ﺑﺸـﺘّﻰ اﻟﺼﻴـﻎ اﻟﻨﻈﺮﻳّـﺔ، ﻣـﻦ ﺑﻴﻨﻬـﺎ

»ﻣﻘﺎﺻـﺪ اﻟﴩﻳﻌـﺔ«. واﻟﺤـﺎل أنّ ﺗﻠـﻚ اﳌﻨﻬﺠﻴّـﺔ اﻟﻘﻴﺎﺳـﻴّﺔ إنمّـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ ﺣﻴﻠـﺔ ﻣـﻦ ﺣﻴـﻞ اﻹﺣﻴﺎﺋﻴـين ﺣﺘّـﻰ يمﻨـﺢ

اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﺪﻳﻨـﻲ اﻟﻈﻮاﻫـﺮَ واﻷﺷـﻴﺎءَ ﺣﻴـﺎةً ﺑﻌـﺪ اﻧﺪﺛـﺎر أﺻﺤﺎﺑـﻪ، وزوال ﻋﻬـﺪه، وﺗﺒـﺪّل اﻷزﻣـﺎن بمـﺎ ﻻ ﻳﺸـﺎﺑﻪ

ﻣ ـﺎ ﻣ ـﴣ. وﻟﻔﺴ ـﺎد ﻫ ـﺬه اﳌﻨﻬﺠﻴ ّـﺔ أﺻ ـﻼً ﻛﺎن ﻓﺸ ـﻞ اﻹﺻﻼﺣﻴ ّـﺔ ﰲ ﻋﻬﻮدﻫ ـﺎ اﻟﺰاﻫ ـﺮة ﺑ ـﺪءاً ﺑﺄواﺧ ـﺮ اﻟﻘ ـﺮن

اﻟﺜﺎﻣـﻦ ﻋـﴩ اﳌﻴـﻼدي، وﻛـﺬا اﻷﻣـﺮ ﰲ ﺷـﺄن اﳌﻘﺎﻟـﺔ اﻟﺴـﻠﻔﻴّﺔ واﻹﺣﻴﺎﺋﻴّـﺔ ﻋـﲆ وﺟـﻪ ﺳـﻮاء. وإنمّـﺎ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ

ﻗﻄﻴﻌـﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴّـﺔ وﻣﻨﻌﻄـﻒ ﰲ اﻟﺘﻔﻜـير ﻻ ﻳﺘﻘـﻮّم إﻻّ ﻋـﲆ أﺻـﻮل ﻏـير اﻟﺴـﺎﺑﻘﺔ؛ ﻷﻧّـﻪ ﺗﻘﻮﻳـﺾ ﻟﻬـﺎ، أو ﻻ ﻳﻜـﻮن.

رؤﻳﺔ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ ﺑين اﻟﺪﻋﻮة إﱃ اﻟﺘﻌﺪّدﻳّﺔ وﺗﻮﺣﻴﺪ اﻷﻣّﺔ اﻹﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺔ:

ﻣــﺎ ﻣــﻦ ﺷــﻚﱟ ﰲ أنّ أﻫــﻢّ ﻣــﺎ ﻳﺸــﺪّ اﻟﻨﻈــﺮ ﰲ رؤﻳــﺔ ﻧــﻮر ﺧﺎﻟــﺺ ﻣﺠﻴــﺪ ﻫــﻮ اﻵﻓــﺎق اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴّــﺔ

واﳌﺴـﺎﺋﻞ اﻟﻌﻤﻠﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﱰﺟﻤﻬـﺎ ﺗﺄوﻳـﻼت اﻵﻳـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴّـﺔ إﱃ ﻣﻘـﺎﻻت، أو إﻗـﺮارات، أو ﻣـﺎ ﻳﺸـﺒﻪ اﻵراء

ذات اﳌﻨـﺰع اﻹﻓﺘـﺎئي، وإن لم ﻳُـﺮِد ﺻﺎﺣﺒﻬـﺎ اﻹﻓﺘـﺎء أﺻـﻼً. وﻛـما ﺗﺼـﺪّى ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﻘـﺮآن ﰲ

ﻣﺴـﺎﺋﻞ اﻟﺸـﻮرى، واﻟـﺰﻛﺎة، واﻟﺮﺑـﺎ، واﻹرث، واﻷﺧـﻼق، واﻟﻌﺒﻮدﻳّـﺔ واﻟـﺮقّ، واﻟﺤﺮﻳّـﺔ، واﳌﺴـﺎواة ﺑـين اﳌـﺮأة

واﻟﺮﺟـﻞ، لم ﻳﻜـﻦ اﳌﺠﺘﻤـﻊ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ اﳌﻌـﺎﴏ بمﻨـﺄى ﻋـﻦ ﻃـﺮح ﻫـﺬه اﳌﺴـﺎﺋﻞ، وﻣـﺎ ﻳﻘﺘـﴤ ذﻟـﻚ ﻣـﻦ

ﻣﺮاﺟﻌـﺔ اﻵﻳـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴّـﺔ ﰲ ﺳـﻴﺎﻗﻬﺎ اﳌﺴـﺘﻨﺒﻂ ﻣـﻦ اﻷﺧﺒـﺎر، وﺗﺄوﻳﻠﻬـﺎ بمـﺎ ﻳﺴـﻤﺢ اﺳـﺘﻘﺮاء اﻟﺤﻠـﻮل. ويمﻜـﻦ

أن ﻧﻌـﺮض ﻣﺜﺎﻟـين ﻳﻮﺟّﻬـﺎن إﱃ اﻟﻮﻗـﻮف ﻋـﲆ ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ واﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳّـﺔ، آﻓﺎﻗﻬـﺎ وﻣﺤﺪودﻳّﺘﻬـﺎ ﻋﻨﺪ

ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ. ﻳﺨـﺺّ اﳌﺜـﺎل اﻷوّل اﻟـﺰواج ﺑـين أﻫـﻞ اﻷدﻳـﺎن اﳌﺨﺘﻠﻔـﺔ، وﻧﻌﻨـﻲ، ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻟﺪﻗّـﺔ،

زواج اﳌﺴ ـﻠﻤﺔ ﺑﻐ ـير اﳌﺴ ـﻠﻢ؛ وﻫ ـﻲ ﻣﺴ ـﺄﻟﺔ ذات ﺗﻮاﺑ ـﻊ ﺗﺒﻠ ـﻎ ﻏﺎﻳ ـﺔ اﻟﺘﻌﺪّدﻳ ّـﺔ ﰲ اﳌﺠﺘﻤ ـﻊ اﻹﻧﺪوﻧﻴ ـﴘ

اﳌﻌـﺎﴏ. أﻣّـﺎ اﳌﺜـﺎل اﻟﺜـﺎني، ﻓﻴﺘّﺼـﻞ ﺑﺎﻟﺘﺪﺑـير اﻟﺴـﻴﺎﳼ اﳌﺤـﻖ ﻟﻠﻌﻠماﻧﻴّـﺔ، اﺳـﺘﻨﺎداً إﱃ ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ

ﻣﺠﻴـﺪ اﻟﺘـﻲ أﺳـﻠﻔﻨﺎ، وﻫـﻲ: »ﻧﻌـﻢ ﻟﻺﺳـﻼم ﻻ ﻟﻸﺣـﺰاب اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ«.

اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ