31
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
ﻋـﻦ اﻟﺘﻮﺣﻴـﺪ اﻟﺼﺤﻴـﺢ، ﻛـما ﺣـﺎد اﻟﻴﻬـﻮد واﻟﻨﺼـﺎرى ﺑﺘﻐﻴيرﻫـﻢ ﻣـﺎ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬـﻢ ﻣـﻦ اﻟﻜﺘـﺐ، أﺧـﺬاً بمـﺎ ﺟـﺎء
ﰲ اﻟﻘـﺮآن ﻣـﻦ أﻣـﺮ اﻟﺘﺤﺮﻳـﻒ؛ وﻟﻜـﻦّ اﻟﺤﺎﺻـﻞ، ﰲ ﻧﻈـﺮ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ، أن ﻧﺘﻮﺧّـﻰ ﻧﻈـﺮة اﺣﺘﻮاﺋﻴّـﺔ
.
1
( ﻻ إﻗﺼﺎﺋﻴّـﺔ، ﻷﻧّـﻪ ﻻ ﻳﻮﺟـﺪ ﻓـﺮق ﺟﻮﻫـﺮيّ ﺑـين رﺳـﺎﻻت اﻟﺪﻳﺎﻧـﺎت اﻟﻜـﱪى ﰲ اﻟﻌـﺎلم
Inclusive)
وﻟـﱧ ﻛﻨّـﺎ ﻻ ﻧﻌـﱰض ﻣﺒﺪﺋﻴّـﺎً ﻋـﲆ اﻟﻨﻈـﺮة اﻻﺣﺘﻮاﺋﻴّـﺔ إﱃ اﻷدﻳـﺎن، ﻓﺈﻧّﻨـﺎ ﻻ ﻧﻘﺒـﻞ ذﻟـﻚ دون ﺗﺄﺳـﻴﺲ
ﳌـﺎ ﻳـﴩّع ﻟﺘﻠـﻚ اﻟﻨﻈـﺮة أﺻـﻼً. وﻣﻌﻨـﺎه أﻧّـﻪ ﻻ ﺗُﻘﺒـﻞ ﺗﻠـﻚ اﻟﻨﻈـﺮة إذا اﺷـﱰﻃﻨﺎ ﰲ ﺻﺤّـﺔ اﻟﻌﻘﺎﺋـﺪ ﻣـﺎ ﻳﻘﻮﻟـﻪ
اﻟﻘ ـﺮآن؛ ﻋﻨﺪﻫ ـﺎ ﺳ ـﻴﻜﻮن اﻟﺘﻔﻜ ـير ﻻﻫﻮﺗﻴ ّـﺎً إيمﺎﻧﻴ ّـﺎً، وﰲ ذﻟ ـﻚ ﺿﻴ ـﻢ ﻳﺪﺧ ـﻞ ﻋ ـﲆ اﻟﻌﻘﺎﺋ ـﺪ اﳌﺨﺎﻟﻔ ـﺔ؛ ﺑ ـﻞ
ﻳﻮﺟـﺪ ﻣـﻦ اﻟﻌﻘﺎﺋـﺪ واﻷدﻳـﺎن اﻟﻘﺪيمـﺔ ﻣـﺎ ﻻ إيمـﺎن ﻓﻴـﻪ ﺑﺈﻟـﻪ واﺣـﺪ؛ ﻓﻜﻴـﻒ اﻟﺴـﺒﻴﻞ إﱃ ﻣﺴـﺎﻛﻨﺔ ﻫـﺆﻻء
واﻋﺘﺒﺎرﻫـﻢ ﻣـﻦ اﻷﻣّـﺔ اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴّﺔ اﳌﻜﻔﻮﻟـﺔ ﺣﻘﻮﻗﻬـﺎ ﺑﺎﻟـﴩوط اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴّﺔ ﻗﺒـﻞ ﻏيرﻫـﺎ؟ ﻻ ﻳﺒـﺪو اﻟـﺮأي ﻋﻨـﺪ
ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻣﺒﻨﻴّـﺎً ﻋـﲆ أﺳـﺎس ﻣﺘـين. أﻣّـﺎ ﺗﺄوﻳﻠـﻪ اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ إﺣﻴـﺎء ﻟﺼﺤﻴﻔـﺔ اﳌﺪﻳﻨـﺔ أو اﻟﺪﺳـﺘﻮر
اﻟـﺬي وﺿﻌـﺔ اﻟﻨﺒـﻲّ ﻓـﻮر ﻫﺠﺮﺗـﻪ إﱃ اﳌﺪﻳﻨـﺔ، ﻓﻔﻴـﻪ اﺧﺘـﺰال ﺗﺎرﻳﺨـﻲّ وﺛﻘـﺎﰲّ واﺟﺘماﻋـﻲّ ﻻ ﻳﺴـﻤﺢ اﻟﺒﺘّـﺔ
ﺑﺎﻋﺘـماد ﻣﺒـﺪأ اﻟﺘﻌـﺪّد اﻟﺪﻳﻨـﻲّ ﻣﻄﻠﻘـﺎً دون ﻗﻴـﻮد ﻧﺎﻇﻤـﺔ. وﻟـﻮ ﻛﺎن اﻷﻣـﺮ ﻋـﲆ ﻣـﺎ ارﺗـﺄى ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ
ﻣﺠﻴـﺪ ﻣـﺎ ﻛﺎن ﻟﻠﻨﺒـﻲّ أن ﻳﺤﻤـﻞ ﻣﺨﺎﻟﻔﻴـﻪ ﻋـﲆ اﻟﻬﺠـﺮة ﻋـﻦ اﳌﺪﻳﻨـﺔ. إنّ ﻫـﺬه اﻷﻓـﻜﺎر اﻷوﱃ، اﻟﺘـﻲ أﻋﻠﻨﻬـﺎ
ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ، ﺳـﺘﺠﺪ ﺻـﺪى ﰲ ﻣﺤﻴـﻂ ﻣﺜـﻞ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ، وﺳـﺘﻠﻘﻰ ﻣﻌﺎرﺿـﺔ ﺷـﺪﻳﺪة ﻣـﻦ اﻟﻌﻠـماء
اﻟﺴـﻠﻔﻴين ﻫﻨﺎﻟ ـﻚ. وﻟﻜ ـﻦّ ﺣﺎﺟـﺔ اﳌﺠﺘﻤ ـﻊ إﱃ ﻣﺒ ـﺪأ اﻟﺘﻌ ـﺪّد اﻟﺪﻳﻨ ـﻲ واﻟﻌﺮﻗ ـﻲ واﻟﺴـﻴﺎﳼ، ﺛﻘﺎﻓ ـﺔً ﺗﻴ ـﴪّ
وﺣـﺪة اﻟﺸـﻌﺐ ﺑﺘﻨﻮّﻋـﻪ وﺗﻌـﺪّد رؤاه، ﺳـﺘﻤﻬّﺪ اﻟﻄﺮﻳـﻖ ﻟﺘﻠـﻚ اﻷﻓـﻜﺎر. وﻳﺒـﺪو أنّ اﳌﺤـﺎﴐة، اﻟﺘـﻲ أﻟﻘﺎﻫـﺎ
( ﰲ ﺟﺎﻛﺮﺗ ـﺎ، بمﻨﺎﺳ ـﺒﺔ ﻋﻴ ـﺪ اﻟﻔﻄ ـﺮ، وأﻃﻠ ـﻖ ﻓﻴﻬ ـﺎ
1970)
ﰲ اﻟﺜ ـﺎني ﻣ ـﻦ ﺷ ـﻬﺮ ﻛﺎﻧ ـﻮن اﻟﺜ ـﺎني/ ﻳﻨﺎﻳ ـﺮ ﺳ ـﻨﺔ
ﻋﺒﺎرﺗـﻪ اﳌﺸـﻬﻮرة: »ﻧﻌـﻢ ﻟﻺﺳـﻼم، ﻻ ﻟﻸﺣـﺰاب اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ«، ﻗـﺪ رﺷّـﺤﺖ اﻟﺮﺟـﻞ ﻟﻴﻜـﻮن أﺣـﺪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺜﻴـين
أﺧـﺬاً ﺑـﺮأي ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ اﻟﺒﺎﻛﺴـﺘﺎني
2
( ﻛـما وﺻﻔـﻪ أﺣـﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜـين اﳌﻌﺎﴏﻳـﻦ
Neo-modernist)
اﻟﺠـﺪد
ﰲ »اﻟﺘﺤﺪﻳﺜﻴـين اﻟﺠـﺪد« ﻣـﻦ اﳌﺴـﻠﻤين؛ وﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﻛﺎن ﻫـﻮ ﻧﻔﺴـﻪ أﺳـﺘﺎذ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻋﻨـﺪ
اﻟﺘﺤﺎﻗـﻪ ﺑﺠﺎﻣﻌـﺔ ﺷـﻴﻜﺎﻏﻮ ﻟﻠﺪراﺳـﺔ واﻟﺒﺤـﺚ. ﻛﺎن ﻋـﲆ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ أن ﻳﻌﺎﻳـﻦ ﻣﺠﺘﻤﻌـﻪ ﻣﺘﻌـﺪّد
1- Ann Kull,
Modern Interpretation of Islamic History in the Indonesian Context
.
The case of Nurcholish
Majid
, p. 5.
2-
On the concept “Neo-Modernism” that was initially proposed by Fazlur-Rahman, then taken up by a
group of Indonesian intellectuals who have been in contact or Fazlur Rahman’s disciplines, see Fazlur
Rahman, Muslim modernism in Indo-Pakistan sub-Continent”, in. SOAS, 21 (1958), p. 98-99; also
Navin Ghulam Haider Ali,
Fazlur Rahman: A Muslim Modernist
, unpublished PhD Thesis, Pakistan
Study Center, University of Karachi, 2014, p. 103, footnote 28. Concerning the appropriation of the
concept by Indonesian intellectuals including Nurcholish Majid, see Greg Barton, “The International
Context of the emergence of Islamic Neo-Modernism in Indonesia”, in M.C. Ricklefs (ed),
Islam
in the Indonesian Social context
, Melbourne: CSEAS, Monash University, 1991, p.75; Siti Fathimah,
Modernism and the Contextualization of Islamic Doctrines: The Reform of Indonesian Islam Proposed
by Nurcholish Majid
, unpublished MA Thesis, Institute of Islamic Studies, McGill University, Mon-
treal, Canada, 1999, p. 95-105.
اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ